مع اتساع اشتباكات ناغورني قره باغ.. أرمينيا وأذربيجان تحشدان المدفعية الثقيلة

إرم :

رويترز :

أعلن إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي، اليوم الاثنين، مقتل 15 عسكريا آخرين في اشتباكات مع القوات الأذرية أمس الأحد.

واستمر صباح اليوم الاثنين، القتال بين القوات الأرمينية والأذرية بشأن المنطقة الانفصالية مع نشر مدفعية ثقيلة على الجانبين، بحسب ما قال الطرفان.

وتحدثت وزارة الدفاع في أرمينيا عن وقوع قتال خلال الليل في حين قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن القوات الأرمينية قصفت بلدة ترتر.

وأعلنت أذربيجان أمس الأحد، الحرب على أرمينيا، وصادق البرلمان على تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد وفرض حظر التجول، اعتبارا من أمس الأحد.

ولقي ما لا يقل عن 16 عسكريا والعديد من المدنيين حتفهم الأحد، في أعنف اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان منذ 2016، ما يجدد المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز، وهي ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز إلى الأسواق العالمية.

وانفصل إقليم ناغورني قرة باغ عن أذربيجان في صراع احتدم مع سقوط الاتحاد السوفييتي عام 1991.

وعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994، بعد سقوط آلاف القتلى وتهجير أعداد أخرى، لا تزال أذربيجان وأرمينيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات بسبب الإقليم وعلى امتداد الحدود التي تفصل بين البلدين.

وقُتل ما لا يقل عن 200 شخص في تجدد الصراع بين أرمينيا وأذربيجان في نيسان/أبريل 2016. ولقي 16 على الأقل حتفهم في اشتباكات في تموز/ يوليو.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“تضم سوريا والعراق”.. خريطة “إسرائيل الكبرى” تثير غضبا في مصر

 RT : أثارت خريطة إسرائيل الكبرى على ملابس جندي إسرائيلي جدلا واسعا على منصات التواصل …

اترك تعليقاً