أخبار عاجلة

مواقع إخبارية تحمل أذربيجان مسؤولية الهجوم وأخرى تحمل أرمينيا المسؤولية : أذربيجان تهاجم مناطق متنازع عليها مع أرمينيا

 العين الإخبارية :

أذربيجان تهاجم مناطق متنازع عليها مع أرمينيا

قوات أرمينية على الحدود مع أذربيجان - أرشيفية

وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، الأحد، إن قوات بلاده ردت على هذا الهجوم بإسقاط مروحيتين و3 طائرات مسيرة لأذربيجان.

وكان وزير خارجية أرمينيا زوهراب مناتساكانيان، قال في وقت سابق خلال شهر سبتمبر الجاري، إن تركيا تنقل مسلحين أجانب إلى أذربيجان، في تطور يهدد أمن واستقرار المنطقة.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسابيع من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في يوليو/تموز الماضي، قال فيه إن بلاده “لن تتردد أبدا في التصدي لأي هجوم على حقوق وأراضي أذربيجان”.

هذا التصريح العدائي أطلقه أردوغان يؤكد نزعته في إثارة التوتر شرقا وغربا، محرضاً في الوقت نفسه على اللجوء إلى العنف في حل النزاع القائم بين الجارتين أذربيجان وأرمينيا.

عدائية تركيا تغذيها -وفق مراقبين- “العقدة” التاريخية المرتبطة بالمذابح العثمانية ضد الأرمن، والتي اعترفت بها الأمم المتحدة وأدانها العالم.

العين

اقرأ أيضاً :

علييف يعلن سقوط ضحايا جراء قصف من الجانب الأرمني

علييف يعلن سقوط ضحايا جراء قصف من الجانب الأرمني

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم، إن الجيش الأذربيجاني يقوم بقصف منشآت عسكرية في أرمينيا.

وأضاف في خطاب متلفز، حول تفاقم الوضع على خط التماس في قره باغ: “هذا الصباح، قامت القوات المسلحة الأرمنية، مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك المدفعية الثقيلة، بقصف مواقع الجيش الأذربيجاني والعديد من المراكز السكنية في مناطق مختلفة. ونتيجة للقصف، وقعت إصابات في صفوف السكان المدنيين وبين العسكريين … ويقوم الجيش الأذربيجاني بضرب مواقع عسكرية أرمنية في الوقت الراهن”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن القوات المسلحة الأرمنية أطلقت النار على مراكز سكنية على خط التماس في قره باغ. ووفقا لها أسفر القصف عن سقوط قتلى في صفوف المدنيين.

وبحسب وزارة الدفاع الأرمنية، فإن قره باغ “تعرضت لهجمات جوية وصاروخية”.

المصدر: تاس

RT

اقرأ أيضاً :

تصعيد عسكري جديد حول قره باغ

اتهم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشنيان صباح اليوم أذربيجان بشن هجوم على قره باغ، في حين تحدثت باكو عن تعرض أراضيها على خط التماس لقصف أرمني.

وكتب باشنيان صباح اليوم عبر “فيسبوك”: “العدو بدأ هجوما باتجاه قره باغ. الجيش يسيطر على الوضع بنجاح.

وصرح متحدث باسم رئيس جمهورية قره باغ غير المعترف بها بأن عاصمة الإقليم ستيباناكيرت تعرضت للقصف من قبل القوات الأذرية.

وقالت وزارة الدفاع الأرمنية إن قواتها أسقطت مروحيتين أذربيجانيتين وثلاث طائرات مسيرة، محملة قيادة أذربيجان “كامل المسؤولية” عما يحدث.

وأضافت الدفاع الأرمنية في وقت لاحق، أن أذربيجان خسرت ثلاث دبابات، مرجحة أيضا تكبدها خسائر في الأرواح.

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بأن أرمينيا شنت قصفا مكثفا لمواقع الجيش الأذربيجاني والبلدات الواقعة قرب خط التماس، مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

وأضافت الدفاع الأذربيجانية أن الجيش يتخذ “إجراءات جوابية” وأن الوضع العملياتي تحت السيطرة.

وقالت الدفاع الأذربيجانية في وقت لاحق إن قواتها تنفذ “هجوما مضادا” على خط التماس في قره باغ، وأنها دمرت 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرمني.

وأكدت الوزارة حقيقة إسقاط مروحية تابعة للقوات الجوية الأذربيجانية في قره باغ، مضيفة أن أفراد طاقمها على قيد الحياة.

 

وتأتي هذه التطورات بعد شهرين من تصعيد عسكري شهدته المنطقة الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان منتصف يوليو الماضي، يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب فيه.

المصدر: وكالات

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“هل قطع الأشجار السبب؟”.. خبراء يردون على تقرير حول نذير شؤم للعالم ينطلق من مصر .. تعليق من محافظة الإسكندرية على قطع أشجار سبورتنج الصور منذ ثلاث سنوات و السؤال لم قطعتها من ثلاث سنوات

RT : رد خبراء مصريون على تقرير وكالة “بلومبرغ” حول شعور خبراء الأرصاد في مصر …

اترك تعليقاً