أخبار عاجلة

طهران تصف قرار واشنطن إعادة فرض العقوبات بالمسرحية الهزلية وظريف يصرح أمريكا تتصرف كبلطجي وتفرض العقوبات

RT :

طهران تصف قرار واشنطن إعادة فرض العقوبات بالمسرحية الهزلية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن أعضاء مجلس الأمن ردوا برفض واسع على قرار أمريكا إعادة فرض العقوبات، منوها بأنه لا خيار أمام أمريكا سوى احترام القوانين الدولية والالتزام بها.

وردا على قرار واشنطن أمس بإعادة فرض العقوبات الدولية من جانبها ضد طهران، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: “الولايات المتحدة الأمريكية تقف في الجانب الخاطئ من التاريخ، وتعيش حاليا أسوأ أيامها.. نقول لأمريكا أن تعود إلى التوافق الدولي وأن تبتعد عن البلطجة.. فهي تعيش أسوأ لحظاتها وستكون أول ضحية لسياسات ترامب السطحية.. أمريكا باتت دولة معزولة ومحصورة في الزاوية”.

ولفت زادة إلى أن “إعادة فرض العقوبات الدولية قرار أمريكي أحادي الجانب ومسرحية هزلية، وسياسات ترامب تجاه إيران لن تثمر، أمريكا تتحرك بشكل منفرد وينبغي لها التوقف عن سياساتها الأحادية”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قائلا : “نطالب الدول المعنية بالالتزام بواجباتها في إطار الاتفاق النووي مع إيران، على المجتمع الدولي أن يقف في مواجهة الإجراءات الأمريكية ضد طهران.. أعضاء مجلس الأمن ردوا برفض واسع على قرار أمريكا إعادة فرض العقوبات على إيران.. سلوك أمريكا في مجلس الأمن يظهر عزلتها وتخبطها، وهي تعيش هذه الأيام أسوأ ظروفها”، منوها بأنه “لا خيار أمام أمريكا سوى احترام القوانين الدولية والإلتزام بها وإيقاف أعمالها الإجرامية والعدوانية وتعويض إيران عن الخسائر الناجمة عن العقوبات”.

كما هدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية برد بلاده الحازم على اي اعتداء: “سنرد بصرامة وبدون تأخير على أي تعرض جوي أو بحري أو بري ضد المصالح الإيرانية.. نحذر أمريكا من أية اعتداءات جوية أو بحرية، وإذا تجاوز ترامب الحدود الإيرانية والقانون الدولي سيواجه ردع إيران”.

وأوضح المتحدث أن القانون الدولي يتيح لإيران الدفاع عن مصالحها وأراضيها أمام أي اعتداء، وأكد: “سنرد مباشرة ودون تردد على أي انتهاك للسيادة الإيرانية، ونحذر أمريكا من أي سلوك استفزازي.. سياسات أمريكا تهدد الأمن الدولي وتزعزع الأمن الإقليمي”، مضيفا أن “العالم الذي يتصوره بومبيو لن يكون أكثر أمنا”.

المصدر: RT

ظريف : الأمريكيون يتصرفون كبلطجي ويفرضون العقوبات

وذكرت أربعة مصادر مطلعة يوم الخميس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم إصدار أمر تنفيذي يتيح له فرض عقوبات أمريكية على أي أحد ينتهك حظر الأسلحة التقليدية المفروض على إيران، والذي من المقرر أن ينقضي أجله في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال ظريف في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل ساعات من التحرك الأمريكي لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران ”الأمريكيون يتصرفون كبلطجي ويفرضون العقوبات… يجب على المجتمع الدولي أن يقرر كيف يواجه هذه البلطجة“.

وأضاف ظريف ”ستواجه الدول الأخرى الأمر نفسه غدا عندما تتخذ أمريكا الخطوة ذاتها ضد مشروع (خط أنابيب الغاز) نورد ستريم ومشروعات أخرى، لأن البلطجي سيواصل سلوكه إذا سمح له مرة واحدة بذلك“.

وتقف الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية بقوة ضد مشروع (نورد ستريم 2) لأنابيب الغاز، ويقولون إنه سيزيد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي وسيحرم الدول التي تعبر من خلالها خطوط الأنابيب تلك، مثل بولندا وأوكرانيا، من أن يكون لها نفوذ في مواجهة روسيا.

رويترز

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“هل قطع الأشجار السبب؟”.. خبراء يردون على تقرير حول نذير شؤم للعالم ينطلق من مصر .. تعليق من محافظة الإسكندرية على قطع أشجار سبورتنج الصور منذ ثلاث سنوات و السؤال لم قطعتها من ثلاث سنوات

RT : رد خبراء مصريون على تقرير وكالة “بلومبرغ” حول شعور خبراء الأرصاد في مصر …

اترك تعليقاً