أخبار عاجلة

مقتل العشرات في يومين خلال احتجاجات تشهدها إثيوبيا

DW :

في تحد كبير لسلطة رئيس الوزراء أبي أحمد في قاعدة نفوذه وسط عرقية الأورومو المنتمي إليها، لقي أكثر من 80 شخصاً مصرعهم خلال يومين في احتجاجات بإقليم أوروميا الإثيوبي في أعقاب مقتل المغني المشهور هاشالو هوندسيا.

    
 الاحتجاجات على مقتل المغني انتقلت إلى الجاليات الإثيوبية في الخارج أيضا، الصورة من الولايات المتحدة.

قال مفوض الشرطة الإقليمية لهيئة الإذاعة الإثيوبية اليوم الأربعاء (الأول من تموز/يوليو 2020) إن أكثر من 80 شخصاً قتلوا في احتجاجات بإقليم أوروميا في أعقاب مقتل المغن المشهور هاشالو هوندسيا. وقال المفوض بيداسا ميرداسا إن القتلى 78 مدنياً وثلاثة من أفراد الأمن. ولا يشمل العدد القتلى في العاصمة أديس ابابا حيث قتل شرطي وعدد غير محدد من الأشخاص في ثلاثة انفجارات أمس الثلاثاء.

مختارات

وقال متحدث رسمي إن مواجهات جديدة وقعت الأربعاء بين قوات الأمن وسكان من بلدة أمبو، مسقط رأس المغني هاشالو هونديسا الذي قُتل في أديس أبابا.

من جهته، قال تيشومي بونغاسي، ممثل حزب “مؤتمر أورومو الاتحادي” المعارض، لوكالة فرانس برس إن تسعة أشخاص قتلوا ونقلت جثثهم إلى مستشفى أمبو الرئيسي، وجرح عشرة آخرون إصاباتهم خطرة.

وأوضح المسؤول الإعلامي في أمبو الواقعة غرب العاصمة أديس أبابا، ميلكيسا بييني أن أعمال العنف اندلعت بعدما طالب شبان قوميون من عرقية أورومو بدفن المغني في أديس أبابا وليس في أمبو. وقال ميلكيسا إن من بين القتلى أحد أقارب المغني.

واعتقلت السلطات بيكيلي جيربا زعيم المعارضة في إقليم أوروميا وجوهر محمد قطب الإعلام عندما رفض الحرس الشخصي لجوهر ترك سلاحه في مواجهة مع الشرطة. وينتمي كل من رئيس الوزراء وجوهر والمغني القتيل إلى عرق الأورومو وهي أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا (40 %) واشتكت طويلاً من تهميشها إلى أن عُين أبي رئيسا للوزراء عام 2018.

ينظر إلى هذه الاحتجاجات كتحد لرئيس الحكومة الإثيوبية أبي أحمد.ينظر إلى هذه الاحتجاجات كتحد لرئيس الحكومة الإثيوبية أبي أحمد.

ويتكون سكان إثيوبيا، الذين يفوق عددهم 100 مليون نسمة، من عشرات الجماعات العرقية التي تتداخل مطالبها في الأرض والموارد والنفوذ. ويهيمن أبناء عرق تيغراي الذين يمثلون أقلية (6 %) على ائتلاف “الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية” الحاكم الذي أمسك بزمام السلطة في 1991.

وتسلط القلاقل الضوء على الانقسامات المتنامية في قاعدة نفوذ رئيس الوزراء أبي أحمد وسط أبناء عرق الأورومو حيث يزداد تحدي النشطاء العرقيين للحكومة بعد أن كانوا حلفاء لها.

وقتل المغني من عرقية أورومو  بالرصاص مساء يوم الاثنين، ما أسفر خلال احتجاجات وأعمال عنف. وستقام جنازة المغني غداً الخميس في أمبو مسقط رأسه.

خ.س/أ.ح (رويترز، أ ف ب)

تقارير إذاعية وتلفزيونية متعلقة بالموضوع

 

مواضيع ذات صلة

Äthiopien Staudamm am Blauen Nil

خبراء ألمان يرسمون آفاق حلٍ لمعضلة سد النهضة 24.06.2020

تشبه مباحثات سد النهضة بين القاهرة وأديس أبابا حوار الطرشان أمام تشبث مصر بـ”حقوقها التاريخية” وأثيوبيا بـ”طموحاتها المشروعة”، غير أن هناك خيارات أخرى تتطلب قدراً من الشجاعة بتقديم تنازلات متبادلة كما يرى خبراء ألمان.

Sudan Karthoum | Proteste gegen die Übergangsregierung

السودان- عشرات الآلاف يتظاهرون من أجل “الحرية والسلام والعدالة” 30.06.2020

خرج عشرات الآلاف في عدة مدن سودانية منادين بـ”الحرية والسلام والعدالة” التي كانت شعار ثورتهم ضد البشير وحكم العسكريين، وذلك في ذكرى مرور عام على احتجاجات ضد حكم العسكريين قُتل فيها عشرة أشخاص على الأقل.

Äthiopien Grand Renaissance Damm

الاتحاد الأفريقي: حل أكثر من 90% من القضايا بشأن سد النهضة 27.06.2020

في حين تصر إثيوبيا على البدء بملء سد النهضة “في غضون أسبوعين”، أكد الاتحاد الأفريقي حل معظم القضايا العالقة بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن السد، على أمل التوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء خلاف مستمر منذ عشر سنوات.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

هل هل أصبح شيعياً لذلك تمت معاقبته ؟! الكنيسة تمنع ظهوره إعلاميا مع إجباره على خلوة روحية لمدة عام 

أسئلة تحتاج إلى إجابة : 1- هل زيارته للسيد البدوي هى سبب حرب الكنيسة 2- …

اترك تعليقاً