أخبار عاجلة

كتاب ” أضرحـــة حضــرموت المقدســـة “

[ تنظيم “القاعدة” يهدم أضرحة تاريخية في حضرموت

الديار اللبنانية 23 أيلول 2015

فجر مسلحون تابعون لأنصار الشريعة “إحدى فروع تنظيم القاعدة في شبة الجزيرة العربية”، مساء أمس الثلاثاء ، قباب تاريخية في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت.

 

وقال سكان إن “مسلحين من أنصار الشريعة أقدموا مساء اليوم على تفجير قبة المحجوب في المكلا، كما قاموا بتفجير عدد من القباب الأخرى في وقت سابق اليوم”.

وأشارت المصادر إلى أن هذه القباب تحوي عدداً من الأضرحة التابعة “لصالحين ودعاة وسلاطين” ينتمون للمذهب الصوفي، موضحين أن العناصر المسلحة قامت بهدم تلك الأضرحة كذلك .

الديار ] .

 

كتاب ” أضرحـــة حضــرموت المقدســـة ” 

أبو سعد النشوندلي

                    
المقـدمة :

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور  أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )  ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ، وخلق منها زوجها وبث منها رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذين تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً ) ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً ) .

أما بعد : فإن من أعظم الأمراض الخطيرة التي ابتليت بها أمة الإسلام في القديم والحديث ، مرض تقديس الأضرحة[2] وتعظيم المراقد والمشاهد ، والغلو في الأولياء والصالحين وقد سرى هذا المرض الخطير في جسم الأمة كسريان السُم ، والناظر اليوم في طول بلاد المسلمين وعرضها يجد شبكة موسعة من الأضرحة المقدسة التي تناثرت في مدن كثيرة هنا وهناك ، وقصدها الزوار من كل مكان .يسألونهاالمدد والولدوالشفاء والرفد!

ففي مصر مثلاً : يوجد بها 6000 ضريح مزار،

وفي الشام وحدها أكثر من 194ضريحاً مزاراً،

وفي تركيا 481 جامعاً لا يخلو جامع منها من ضريح،

وفي الهند 150 ضريحاً مزاراً، وفي بغداد أكثر من 150 ضريحاً مزارا[3]ً .

ومن بين بلدان المسلمين التي ابتليت أيضاً ، بهذا المرض العضال             ( حضرموت ) فقد وقعت مثل غيرها في هذا المستنقع الآسن ، ولهذا جاء هذا البحث المتواضع تحت عنوان: ( أضرحة حضرموت المقدسة ) نشخّص فيه الداء ونضع الدواء بعون الله وتوفيقه ، وقد راعينا فيه الإيجاز وسهولة العبارة ،علماً أنّ هناك مناطق أخرى في اليمن ابتليت كذلك بما ابتليت به حضرموت، وهناك أسبابٌ دفعت الباحث لاختيار حضرموت عن غيرها :

أولها : وجود الكثير من الأضرحة المقدسة والزيارات المعظمة والقباب المتناثرة ، في حضرموت وبعض هذه الأضرحة يُزعم أنها لأنبياء وبعض زياراتها تعود لقرون طويلة ولازالت إلى الآن جذعةً بل تتجدد  .

ثانياً : عناية وسائل الإعلام وغيرها من وسائل التأثيروالدعاية بهذه الأضرحة في حضرموت ونخشى أن تعطى حضرموت أو على الأقل بعض مدنها وخصوصاً تريم وشعب هود طابعاً دينيا مقدسا مشابهاً لمدن الشيعة المقدسة في إيران والعراق وغيرها والتي يحج إليها زوار   الأضرحة بالملايين .[4]

ثالثاً : تعنّت القبوريون في حضرموت في قبول الحق والانتهاء عن هذه الخرافات التي أصبحت واضحة مكشوفة أمام الجميع[5] حتى أنكرها من عاش فيها وتربى عليها وصدق فيهم قول الله تعالى 🙁 إِنَّ هَـؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) [ الأعراف 139 ] .

 

دوافع البحث :

1) بذل النصيحة الصادقة للمسلمين .

فالرسول e جمع الدين كله في النصيحة فقد جاء من حديث أبي رقية تميم بن أوس الداري ـــ رضي الله عنه ـــ أنه قال : قال رسول الله e:( الدين النصيحة ، قلنا : لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )[6].

2) القيام بالحق العظيم ألا وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأيّ منكر أعظم من أن تصاب الأمة في عقيدتها فتبتلى بالشركيات والوثنيات التي تنخر كالسوس في جسد الأمة المريض ، قال تعالى : [وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ] آل عمران104 .

3) خطورة هذا المرض الخطير الذي فتك بأمة الإسلام في القديم والحديث .

والتي أصبحت معظم بلاد المسلمين تقع بين فكّيه وأصبح  له رواده ومراجعه وقنواته وإعلامه في ظل نوم وتقاعس بعض أهل الحق اليوم .

 

تقسيم البحث :

تم تقسيم البحث حسب الآتي :

1) الفصل الأول : ويشتمل على 7 مباحث :

المبحث الأول : نبذة عن حضرموت .

المبحث الثاني : حضرموت ودخول الإسلام .

المبحث الثالث : هدي الإسلام في التعامل مع القبور .

المبحث الرابع : موقف العلماء من تقديس الأضرحة .

المبحث الخامس : مظاهر تقديس الأضرحة .

المبحث السادس : أسباب تقديس الأضرحة .

المبحث السابع : شبهات المقدسين للأضرحة .

2) الفصل الثاني : أضرحة حضرموت المقدسة ويشتمل على ثمانية مباحث :

المبحث الأول : زيارات الأضرحة المقدسة .

المبحث الثاني : زيارة هود المقدسة .

المبحث الثالث : زيارة الحول المقدسة .

المبحث الرابع : بناء القباب على الأضرحة المقدسة .

المبحث الخامس : مدن حضرموت المقدسة .

المبحث السادس : الأضرحة المكتشفة .

المبحث السابع : حضرموت ودعاة التوحيد .

المبحث الثامن : أولياء الرحمن وأولياء الشيطان .

3) الفصل الثالث : ويشتمل على أربعة مباحث :

المبحث الأول : وصف العلماء للقبوريين .

المبحث الثاني : القبوريون والسماع المحرم .

المبحث الثالث : شعراء يستنكرون على القبوريين .

المبحث الرابع : مستشرقون يشمتون بالقبوريين .

4) الخاتمة :وتشمل على ا لنتائج والتوصيات .

5) الفهارس : ويشتمل على :

1ـــ فهارس المراجع. –  2ـــ  فهارس التراجم .  –  3ـــ فهارس الاماكن  – 4 ــ فهارس الموضوعات .

وليعلم كل من يقرأ هذا البحث أننا ناصحون لهم ولسنا شامتون  بهم ، وليس غرضنا من هذا البحث إشعال نار الطائفية في حضرموت ولا تصفية حسابات قديمة كما يحلم بها من يصطاد في الماء العكر النجس [7].

بل هي والله نصيحة مشفق يكنُّ حباً لآل البيت والأولياء والصالحين من الأحياء والأموات ــــ وحاشا لله أن نحقد عليهم أو نرميهم بضلال ـــ بل ننزلهم المنزلة التي أنزلهم الله إياها ورسوله ، دون إفراط ولا تفريط ، فأمتنا أمة الوسط بين الأمم وأهل السنة منهجهم وسط في هذه الأمة قال تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً …} [ البقرة 143 ] ،   وأهل السنة هم أصدق الناس حباً للأولياء والصالحين من غيرهم فهم وسط بين الغالي والجافي إذ جعلوا حبهم مقيّد بضوابط الشريعة ، قال تعالى :{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ .. }  البقرة 165 ]

كما أتوجه بالشكر لكل من ساعدني في هذا البحث وهم كثير جزاهم الله عني خير الجزاء

كما اذكر إنني استفدت استفادة كبيرة من الكتاب القيم(القبورية في اليمن) للشيخ الفاضل أحمد بن حسن المعلم-حفظه الله-والذي يعد مرجعا مهماً لكل باحث في هذا الموضوع المهم كما انه  تناول قبورية حضرموت بشكل واسع وعرض الكثير من خرافاتهم وكراماتهم المزعومة ومن أراد المزيد فليرجع إليه

ولا أدعي أيضاً في هذا البحث المتواضع أنني جمعت فيه كل شاردة وواردة بل هو جهد المقل وأذكر نفسي أولاً والقارئ الكريم ثانياً بقول إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى المزني رحمه الله 🙁 لو عورض كتاب سبعين مرة لو وجد فيه خطأ أبى الله أن يكون كتاباً صحيحاً غير كتابه) ، ورحم الله القائل :

إن تجد عيباً فسد الخللا  ** جل من لا عيب فيه وعلا

أسأل الله جل وعلا أن يتقبل هذا البحث بقبول حسن ويرزقنا الإخلاص والقبول وحسن المتابعة وأن ينفع به كاتبه وقارئه ، إنه سميع مجيب .

كتبه :

أبو سعد النشوندلي

حضرموت

@ Abd52010  Gmail.com

9/5/1429

 

الفصل الأول

المبحث الأول : نبذة عن حضرموت .

المبحث الثاني : حضرموت ودخول الإسلام .

المبحث الثالث : هدي الإسلام في التعامل مع القبور .

المبحث الرابع : موقف العلماء من تقديس الأضرحة .

المبحث الخامس : مظاهر تقديس الأضرحة .

المبحث السادس : أسباب تقديس الأضرحة .

المبحث السابع : شبهات المقدّسين للأضرحة .

 

 

 

 

 

 

المبحث الأول

نبذة عن حضرموت

حضرموت : ساكنة الضاد مفتوحة الميم[8] ويصلح ضمها وهو مركب مزجي وحضرموت بلاد مشهورة متسعة من بلاد اليمن تجتمع فيها  أودية كثيرة ويسمى هذا الوادي وادي الأحقاف[9]. والأحقاف ناحية شمالي حضرموت تحاذي الناحية الشرقية منها أو متصلة بها كانت مكسوة بكثبان الرمل فسميت بالأحقاف وهو جمع حقف وهو الكثبان المعوج من الرمل[10]

وتقع حضرموت في الزاوية الجنوبية الشرقية من بلاد العرب[11]، وتتكون حضرموت جغرافياً من أربعة أقسام :

أ) الشريط الساحلي : وهو أرض ضيقة على البحر العربي من المحيط الهندي وهو ما أطلق عليه قديماً اسم ( الشحر )[12] وتنحدر إلى هذه الساحل من الهضبة عدة أودية منها :  وادي ميفعة –  ووادي حجر

ب) الهضبان : تشكل المناطق المرتفعة من حضرموت هضبتين تمتدان من الغرب إلى الشرق ويقع بينهما وادي حضرموت ، والهضبة الشمالية أقل ارتفاعاً من الهضبة الجنوبية . ويصل طول هذه الهضاب الى2000م فوق سطح البحر

جـ) الوادي : يقع الوادي بين هضبتين ويسمى ( وادي حضرموت ) وهو أكبر وادٍ في أرض اليمن ، تجري فيه أودية فرعية كثيرة تخترق هضبته الجنوبية وكذلك هضبته الشمالية ، ويعتبر وادي حضرموت هو ثالث أودية شبة الجزيرة العربية بعد وادي الدمة ووادي الدواسر[13] ، ويتكون وادي حضرموت من ثلاثة أقسام :

1)  وادي الكسر : ويقع في القسم الغربي من الوادي وهو عبارة عن ملتقى أودية دوعن والعين وعمد .

2)  وادي السرير : ويمتد من غربي شبام[14] إلى مسيلة عدم ويرفده من مبدئه وادي سر.

3) وادي المسيلة : هو الجزء الشرقي من وادي حضرموت ويرفده من مبدئه وادي عدم[15]

د) الصحراء : وتقع في شمال حضرموت وهي عبارة عن كثبان رملية تنتهي إليها الأودية المنحدرة من شمال الهضبة الجنوبية وهي امتداد للربع الخالي .

حضرموت اليوم :

أما حضرموت اليوم فهي المحافظة الخامسة من محافظات الجمهورية اليمنية وتقع إلى الشرق منها،يحدّها من الشمال الربع الخالي ومن الشرق محافظة المهرة ومن الجنوب البحر العربي ومن الغرب محافظة شبوة.

وتعتبر حضرموت هي اكبر محافظات اليمن مساحة إذ تبلغ مساحتها161749كم مربع اي36%من مساحة اليمن.

وتقّسم حضرموت حاليا إلى عدة مديريات- بالإضافة إلى جزيرة سقطرى- منهاعلى سبيل المثال لا الحصر:

أ)مديريات الساحل وتشمل:

1)المكلا[16] ومركزها المكلا    (2)الشحر[17] ومركزها الشحر  (3)حجر ومركزها الجول

ب)مديريات الداخل وتشمل:

1)سيؤن ومركزها سيؤن  2)القطن ومركزها القطن 3)دوعن ومركزها حريضة

ج)مديريات الصحراء وتشمل:

1)ثمود ومركزها ثمود  2)العبر ومركزها العبر

د)مديريات جزيرة سقطرى وتشمل:

1)حديبو ومركزها حديبو             2)قلنسية ومركزها قلنسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الثاني

حضرموت ودخول الإسلام

قبل دخول الإسلام إلى حضرموت كانت حضرموت كغيرها من مناطق اليمن الأخرى تنتشر فيها عبادات مختلفة ومنها الوثنية التي تمثلت في عبادة الأصنام والأحجار والكواكب ومن أسماء الأصنام[18] التي عُبدت في حضرموت : مرحب ، درع ، الجلسد ، وغيرها.

ومن الكواكب التي عبدت في حضرموت : آلهة القمر والمسمى عندهم ( سين ) ويرمزون له بالهلال ، ومن ضمن آلهتهم المتعددة أيضاً إله ( حول )[19] .

وقد بُنيت لهذه الآلهة معابد في حضرموت ومن أشهرها :

1ـــ معبد مذاب : معبد الإله سين في حريضة[20].

2ـــ معبد جلسم : معبد الإله سين في سنا[21].

3ـــ معبد مشور : معبد الإله سين في حضرموت أيضاً[22]

4)معبد الآلهة(ذات حميم)في ريــبون.

5)معبد الإله(سين) في سونة[23]

وإلى جانب عبادة الأصنام والكواكب دخلت النصرانية إلى حضرموت عن طريق نجران[24] وكذا الرهبان والمنصرّين القادمين من الشام وعن طريق النفوذ الحبشي الذي احتل اليمن سنة 525م ومن الشخصيات الحضرمية[25] التي بقيت على النصرانية حتى دخول الإسلام :

أ) معدان بن المضرب الكندي الشاعر الحضرمي المعروف من أبناء وادي دوعن توفي نصرانياً سنة 9هـ .

ب) حجية بن المضرب الكندي .

بالإضافة أيضاً إلى اليهودية فقد جاءت من ناحية اليمن إذ كانت شائعة بها من عهد تبع ذي نواس احد ملوكها الذي اكره الناس عليها[26]

ومن العقائد الوثنية التي دخلت اليمن عموماً ومنها حضرموت ( المجوسية ) والتي جاءت قادمة من فارس عن طريق الجيش الفارسي الذي استقدمه سيف بن ذي يزن سنة 575م لطرد الأحباش من اليمن ، ويذكر بعض المؤرخين أن بعض الحضارمة تمجس[27].

ومضت حضرموت متخبطة بين أصنام وأوثان وكواكب تعبد من دون الله ،  حتى أرسل الله عز وجل رسله منذرين ومبشرين قال تعالى :{ … وإنْ مِنْ أمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ }  فاطر 24 .

وكان آخر الرسل إلى الناس عامة محمد eالذي أخرج الله به الناس من ظلمات الشرك إلى نور الإسلام ومن جور الأديان إلى سماحة الإسلام، وبعد فتح مكة أرسل e سفراءه إلى أمم الأرض وبعث دعاته إلى أطراف الجزيرة يدعون الناس إلى عبادة الله وحده ، وممن أرسلهم النبي e إلى اليمن :

1ـــ معاذ بن جبل الأنصاري إلى الجند .

2ـــ أبي موسى الأشعري اليمني إلى زبيد .

3ـــ سليم بن عمرو الأنصاري داعية الإسلام في حضرموت .

وقد نجح الجميع في المهمة الدعوية[28] فانتشر الإسلام في ربوع اليمن السعيد ودخل الناس في دين أفواجاً  وتحررت اليمن من الوثنية والمجوسية وقدمت الوفود اليمنية ومنها الحضرمية تعلن إسلامها بين يدي رسول الله e  فولّى عليهم الرسول e الولاة ومن أشهر الولاة على حضرموت في عهد الرسول e والصديق زياد بن لبيد الأنصاري وبقيت حضرموت شامخة في حصن الإسلام المنيع واستقر الإسلام في قلوب أهلها وحصلت ردة من بعض أهلها ، إلا أنه سرعان ما انهزم المرتدون وآبت حضرموت إلى حصن التوحيد المنيع ، وظلت حضرموت سائرة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح حتى طرأت عليها الأباضية[29] سنة 129هـ ولحقتها الشيعة الإمامية في القرن الثالث الهجري قادمة من العراق[30] ، ثم جاءت إليها الصوفية وافدة من المغرب في القرن السابع الهجري[31] وفتحت لحضرموت باب التصوف و تقديس الأضرحة الذي لم يُغلق  بابه إلى يومنا هذا .

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الثالث

هدي الإسلام في التعامل مع القبور

إن الإسلام دين كامل قد سدَّ كل الطرق التي تؤدي إلى تقديس الأضرحة حفاظاً على توحيد الأمة وحماية لها من الشرك ، ومن هذه الطرق :

1) البنـــاء على القبـــــور :

منع الإسلام أن يُبنى مسجدٌ أو مشهدٌ أو قبةٌ على أي قبر كان ، بل أمرنا بهدمها درءً للشرك ، فقد جاء عن أبي الهياج الأسدي أنه قال : قال لي علي بن أبي طالب ـــ t ــ : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله e  ( لا تدع تمثالاً إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته )[32] .

وممن استنكر البناء على القبور من العلماء قديماً شيخ الإسلام ابن تيمية[33] رحمه الله بقوله 🙁 فإنه e أمر بعمارة المساجد والصلاة فيها ولم يأمرنا ببناء مشهد لا على قبر نبي ولا على قبر غير نبي ولا علي مقام نبي ولم يكن على عهد الصحابة والتابعين وتابعيهم في بلاد المسلمين : لا الحجاز ولا الشام ولا اليمن ولا العراق ولا خراسان ولا مصر ولا المغرب مسجد مبني على قبر ، ولا مشهد يقصد للزيارة أصلاً ولم أحد من السلف يأتي إلى قبر نبي أو غير نبي لأجل الدعاء عنده ولا كان الصحابة يقصدون الدعاء عند قبر النبي e ولا عند قبر غيره من الأنبياء وإنما كانوا يصلون ويسلمون على النبي وعلى صحابيه[34] .) وكذلك علامة اليمن محمد الشوكاني[35]– رحمه الله- قال : (اعلم انه اتفق الناس سابقهم ولاحقهم وأولهم وأخرهم من لدن الصحابة إلى هذا الوقت أن رفع القبور والبناء عليها بدعة من البدع التي ثبت النهي عنها واشتد وعيد رسول الله e لفاعلها ولم يخالف في ذلك احد من المسلمين أجمعين)[36]

وكما أن العلماء أنكروا البناء على القبور قديماً فكذلك العلماء حديثاً أنكروا هذا الفعل وحاربوه بلا هوادة لخطره وشره ولهذا ذكرت اللجنة الدائمة للإفتاء في أرض الحرمين هذه الفتوى 🙁 البناء على القبور بدعة منكرة فيها غلوٌ في تعظيم من دُفن في ذلك وهو ذريعة إلى الشرك فيجب على ولي أمر المسلمين أو نائبه بإزالة ما على القبور من ذلك وتسويتها بالأرض قضاءً على هذه البدعة وسداً لذريعة الشرك ، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي أنه قال : قال لي علي بن أبي طالب t : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله e  ( لا تدع تمثالاً إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته )

وكذلك ثبت إن النبي  e أنه نهى عن البناء على القبور وتجصيصها والجلوس عليها[37] . أ . هـ

2) شـــدُّ الرحــــال لهــــا :

إنّ شدّ الرحال والسفر لزيارة أي قبر ولو كان قبر النبي e حرام[38] كما صرَّح بذلك العلماء ومنهم الإمام مالك[39] – رحمه الله -وغيره.

وذلك لقول النبي e 🙁 لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) [40]  .

وقد كان أصحاب النبي e ينكرون على من شد الرحال إلى الأضرحة فهذا أبو بصرة الغفاري t قال : لقيت أبا هريرة وهو جاء فقال : من أين أقبلت ؟ قال : أقبلت من الطور صليت فيه ، فقال أبو بصرة : أما إني لو أدركتك لم تذهب إني سمعت رسول الله e يقول : ( لا تشد الرحال إلا ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجد هذا والمسجد الأقصى )[41].

وتعتبر الرافضة هم أول من وضع الأحاديث في السفر لزيارة المشاهد على القبور ، وهم الذين عطَّلوا المساجد وعمَّروا المشاهد[42] ، فإن الكتاب والسنة إنما فيهما ذكر المساجد دون المشاهد قال تعالى : وأَنَّ المسَاجِدَ للَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أحَدَاً ) الجن 18  والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة …

3) اتخـــاذ القبور مساجــــد :

لقد جاءت عدة أحاديث صحيحة يحذر فيها e من اتخاذ القبور مساجد منها :

1ــــ عن عائشة ـــ رضي الله عنها ـــ : أن النبي e لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة له فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه وهو يقول : ( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد  ، تقول عائشة ـــ رضي الله عنها  : (يُحذِّر مما صنعوا )[43] .

2ــــ وعنها ـــ رضي الله عنها ـــ أنها قالت : قال رسول الله e في مرضه الذي لم يقم منه ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) قالت : فلولا ذاك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً )[44] .

3ـــ وعنها أيضاً ـــ رضي الله عنها ـــ قالت : لما كان مرض رسول e  تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة يقال لها مارية وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة فذكرتا من حسنها وتصاويرها قالت : فرفع النبي e  رأسه فقال 🙁 أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ثم صوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة )[45] .

فهذه الأحاديث وغيرها تحرِّم اتخاذ القبور مساجد وتلّعن أصحابها وإن هذا الفعل من فعل اليهود والنصارى وذكر العلامة الألباني[46] إن اتخاذ القبور مساجد له ثلاثة معان :

1) الصلاة على القبر بمعنى السجود عليها .

2) السجود إليها واستقبالها بالصلاة والدعاء .

3) بناء المساجد عليها وقصد الصلاة فيها[47] .

ويقول ابن القيم[48]  رحمه الله تعالى 🙁 فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر بل أيهما طرأ على الآخر منع منه وكان الحكم للسابق منهما ولو وضعا معاً فإن هذا لا يجوز )[49] . وقال علامة اليمن ودرته الإمام محمد بن علي الشوكاني: (ولهذا اتفق أئمة الإسلام على انه لا يشرع بناء المساجد على القبور ولا الصلاة عندها وذلك من أكثر الأسباب لعبادة الأوثان كان تعظيم القبور ولهذا اتفق العلماء على انه من سلم على النبي e عند قبره انه لا يتمرغ بحجرته ولا يقبلها لأنه إنما يكون لأركان بيت الله فلا يشبه بيت المخلوق ببيت الخالق كل هذا لتحقيق التوحيد..)[50]

وقد منع العلماء رحمهم الله من الصلاة في المساجد التي فيها القبور ، فقد سئل العلامة ابن باز[51] ـــ رحمه الله : ما حكم الصلاة في المسجد إذا كان فيه قبراً أو بساحته أو في قبلته ؟

أجاب ـــ رحمه الله ـــ : ( إذا كان في المسجد قبر فالصلاة فيه غير صحيحة سواء كان خلف المصلين أو أمامهم أو عن أيمانهم أو عن شمائلهم لقوله e :
”  لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ” [ رواه البخاري ومسلم ] ولأن الصلاة عند القبر من وسائل الشرك والغلو في أهل القبور  فوجب منع ذلك عملاً بما ذكر وما جاء في معناه وسداً لذريعة الشرك )[52] .

4) اتخـــاذ القبور عيـــــداً :

لقد حذرنا رسولنا e أن نتخذ قبره عيداً ،و كذلك سائر القبور من باب أولى ، فقال e 🙁 لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيداً وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم )[53] .

قال ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ في معنى العيد : هو ما يعتاد مجيئه وقصده من مكان أو زمان[54].

وقال ابن عثيمين[55] ـــ رحمه الله ـــ : ( أي لا تترددوا على قبري وتعتادوا ذلك سواء قيدوه بالسنة أو بالشهر أو بالأسبوع فإنه e نهى عن ذلك أنما يزار لسبب )[56]

والقبوريون جعلوا للقبور المقدسة زيارات موسمية حولية تعود وتتكرر كل سنة كما يتكرر العيد ويُحتفل بها كالعيدين ،حتى توافدعليهاالالوف الؤلفةمن الناس من الداخل والخارج وكثير من زيارات حضرموت للأضرحة المقدسة هي زيارات حولية ، والاصل ان لا تخصص الأضرحة بزيارة في يوم معين أو في شهر معين في السنة كما يخصصها بعض المسلمين بزيارة في عيدي الفطر والأضحى ويعتقد أنها سنة ، ويجهل أنَّ فعله هذا خلاف السنة . لانه لا يملك دليلا على التخصيص

5)اعتقاد إجابة الدعــــاء عــــند القبــــور :

يعتقد بعض الناس أن الدعاء مجاب عند قبور الأولياء ، ولم يقل أحدٌ من الأئمة الأربعة أن يُستقبل القبر عند الدعاء وأن يمسَّ وأن يقبِّل ولا قبر النبي e ولا قبر غيره وقبر غيره أولى بالنهي منه[57] ، وقد كان السلف الصالح رضوان عليهم ينكرون على من يأتي للدعاء عند القبور فقد رأى علي بن الحسين ـــ رضي الله عنهما ـــ رجلاً يجيء إلى فرجة عند قبر الرسول فيدخل فيها فيدعو فيها فقال : ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي رسول الله e  قال 🙁 لا تجعلوا قبري عيداً ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم )[58] .

6) التمسح والطواف بالقبور :

قال شيخ الإسلام ـــ رحمه الله ـــ : ( وإما التمسح بالقبر أي قبر كان وتقبيله وتمريغ الخد عليه فمنهي عنه باتفاق المسلمين ولو كان ذلك من قبور الأنبياء ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها بل هذا من الشرك )[59] .

 

وقال الغزالي[60] ـــ رحمه الله ـــ 🙁 ولا يمسح القبر ولا يمسه ولا يقبلّه فان ذلك من عادة النصارى)[61].

وقال قتادة عمن يتمسح بمقام إبراهيم 🙁 إنما أُمروا أن يصلوا عنده ولم يؤمروا بمسحه )[62] .

ولا يجوز للمسلم أن يتمسح بالقبر ولو كان قبر النبي e ولا بمنبره ، ولا بحجرة قبره ولا بالشبابيك ولا يقبلها ولا غيرها من المشاهد فإن ذلك ليس بواجب ولا مستحب باتفاق المسلمين ومن فعل ذلك معتقداً أنه قربة فهو ضال مبتدع مشابه للنصارى[63]

وليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود ، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب t أنه قال : ( والله إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ، ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك )[64] .

7) تتبـــع آثار الأنبياء للعبــــــادة :

عن أبي سعيد قال : خرجت مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من مكة إلى المدينة ، فلما أصبحنا صلى بنا الغداة ثم رأى الناس يذهبون مذهباً ، فقال : أين يذهب هؤلاء ؟ قبل يا أمير المؤمنين مسجد صلى فيه رسول الله e هم يأتون يصلون فيه فقال عمر بن الخطاب t🙁 إنما أهلك من كان قبلكم بمثل هذا يتتبعون آثار أنبيائهم فيتخذونها كنائس وبيعاً ، من أدركته الصلاة في هذه المساجد فليصل ومن لا فليمضِ ولا يتعمدها )[65]

والناظر اليوم إلى حجاج ما يزعم أنه ضريح نبي الله هود في شعب هود المقدس[66] يجد تهافتهم على الصلاة في مصليات أبي بكر بن سالم وعبد الرحمن السقاف للتبرك بالصلاة فيهما[67] وهذا مما حذرنا منه الصحابة رضي الله عنهم .

 

 

 

 

المبحث الرابــع

موقف العلماء من تقديس الأضرحة

اتفقت المذاهب الأربعة على حرمة اتخاذ المساجد على القبور [68] وحثوا على هدم القباب على القبور ومنعوا من تقديس الأضرحة والمشاهد وحرّموا شدّ الرحال لها ، قال ابن القيم – رحمه الله – عن شيخه : ( وصرّح أصحاب أحمد ومالك والشافعي بتحريم ذلك ، وطائفة من العلماء أطلقت الكراهة لكن ينبغي أن يحمل على كراهة التحريم إحساناً للظن بهم ، إذ لا يظن بهم أن يجوزوا ما تواتر عن رسول الله لعن فاعله والنهي عنه ) [69]

وسوف نقتصر هنا على مذهب الإمام الشافعي[70] – رحمه الله – ونعرض أقوال العلماء منهم ، ليس تعصباً ولكن لأن حضرموت اشتهرت بالمذهب الشافعي في الفقه [71] وهو واحد من المذاهب الأكثر انتشاراً في اليمن عموماً ، كما اشتهر قبله المذهب الحنبلي والمالكي والحنفي ،[72]

ونبدأ بذكر ابن حجر الهيتمي[73] ليس تفضيلاً على من بعده ولكن لأن له مكانه عند العلويين في حضرموت واختاروا كتبه للتدريس واعتمدوا كثيرا من فتاويه ، يقول ابن حجر الهيتمي ـــ رحمه الله ـــ في كتابه[الزواجر عن اقتراف الكبائر ]: الكبيرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتسعون اتخاذ القبور مساجد وإيقاد المسرج عليها واتخاذها أوثاناً والطواف بها واستلامها والصلاة إليها ..)[74] .

فقد عدّ ابن حجر – رحمه الله- هذه الأنواع من التقديس المنحرف للأضرحة من كبائر الذنوب التي تغضب الله رب العالمين .

وقال الإمام الشافعي ـــ رحمه الله ـــ 🙁 وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجداً مخافة الفتنة عليه وعلى من بعده من الناس ) .

وكلام الشافعي ـــ رحمه الله ـــ هذه يبين أن مراده بالكراهة الكراهة التحريمية[75] .

وقال السبكي الشافعي ـــ رحمه الله ـــ 🙁 ولا يمسّ القبر ولا يقرب منه  ولا يطوف به ).[76]

وقال الإمام البيهقي الشافعي (رحمه الله): ولا يصح أن يستعيذ بمخلوق من مخلوق[77]

وقال الإمام الشافعي أيضاً ـــ رحمه الله ـــ (وإنما أحب أن يشخص على وجه الأرض شبرا أو نحوه، وأحب أن لا يبنى ولا يجصص فان ذلك يشبه الزينة والخيلاء وليس الموت موضع واحدا منهما ، ولم أر قبوراً للمهاجرين والأنصار مجصصة ، قال(الراوي)عن طاووس إن رسول الله e نهى أن تبنى القبور أو تجصص، وقد رأيت من الولاة من يهدم بمكة ما بني  فيها ولم أرَ الفقهاء من يعيبون ذلك )[78] .

وقال ابوحامد الغزالي الشافعي ـــ رحمه الله ـــ 🙁 ولا يمس قبراً ولا حجراً ، قال ذلك من عادة النصارى )[79] .

وقال القاضي ابن كج الشافعي : ولا يجوز  أن تجصص القبور ولا أن يبنى عليها قباب ولا غير قباب والوصية بها باطلة.[80]

وقال الإمام أبو الحسن محمد الزعفراني الشافعي :(ولا يستلم القبر بيده ولا يقبله وعلى هذا مضت السنة واستلام القبور وتقبيلها الذي يفعله العوام الآن من المبتدعات المنكرة شرعا،ينبغي تجنب فعله ويُنهى فاعله)[81]

وقال الإمام النووي الشافعي – رحمه الله- : (لا يجوز أن يُطاف بقبر النبي ويكره الصاق البطن والظهر بجدار القبر،قال الحليمي : ويكره مسحه وتقبيله ، بل الأدب أن يبعد منه كما يبعد منه لو حضر في حياته هذا هو الصواب وهو الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه وينبغي أن لا يغتر بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك ، فان الإقتداء والعمل إنما يكون بأقوال العلماء ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالتهم.. ومن خطر بباله أن المسح  باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته ،لان البركة إنما هي فيما وافق الشرع  وأقوال العلماء وكيف يبتغي الفضل في مخالفة الصواب؟)[82]

فهذه أقوال بعض أئمة الشافعية وغيرها كثير ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق .

ألا فليحذر المقدّسين للأضرحة من معصية الصادق الأمين e حتى لا يصيبهم قول الله تعالى :[… فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ] النور63 .

وكذلك فليحذروا الخروج عن هدي المؤمنين الصادقين . قال تعالى: [وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ] النساء115  .

أسال الله أن يهدينا ويهديهم إلى سبيل الرشاد

 

المبحــــــــث الخــــامس

مظـــــــــــاهر تقديـــــس الأضرحــــــة

بعد أن غابت شمس القرون الثلاثة المفضلة بدأ في الأمة تقديس الأضرحة ، تشبهاً منهم باليهود والنصارى ، فعمّت ألوف الأضرحة المقدسة في طول وعرض بلاد المسلمين وهي في تزايد سريع بعد أن غلب الجهل وقل العلم عند كثير من المسلمين ولعل حضرموت واحدة من بلاد المسلمين التي لها نصيب وافرٌمؤلم من تقديس الأضرحة ، مع غيرها من مناطق اليمن الأخرى ، ولعلّ هذا يذكرنا بقصيدة الشاعر اليمني زيد الموشكي[83] الذي يبكي فيها حال أهل اليمن في تقديسهم ضريح واحد من عدة أضرحة كثيرة وهو ضريح ابن علوان بتعز :

فقال رحمه الله :

يا عين هذا الصنم الأكبر وهذه يفرس والمنكر
هذا ابن علوان وذا قبره يعبده العالم لايفتر
يا عين هذا هبل آخر وقد يفوق الأول الآخر
أواه كم أبكي وكم أشتكي كلت لساني واشتكى المحجر
كم يرتقي الواعظ من مبنر لو كان يغني الوعظ والمنبر
وهل لميت غاب في قره نفع ؟ وهل ضر له يؤثر
وهل علمتم أن ذا حفرة يخلق أو يرزق أو يمطر

وقد بدأ في هذه الأمة تقديس الأضرحة من طريق فرقتين :

1) الشيعة(الإمامية والإسماعلية[84]) : فهم أول من بنى المشاهد على القبور[85] وأول من فتح باب الشرك للأمة[86] .

2) الصوفية : فجرّوا على الأمة وبالاً عظيماً في عقيدتها وتوحيدها، وفي اليمن تحديداً يرجع تقديس الأضرحة إلى نفس هاتين الفرقتين التي نكست أعلام التوحيد وعظّمت رفات العبيد .

هذا بالإضافة إلى دولتين فتحتا على الأمة عامة باب الشرور على مصراعيه في تقديس الأضرحة وروَّجت لهم طقوس الوثنية الجهلاء وهما :

1) دولة بني بويه ( الرافضية ) في المشرق[87] .

2) دولة العبيدين[88] ( الفاطميين زوراً ) في المغرب فسقطت خلفهم فئام من هذه الأمة في أوحال الشركيات وهذا مصداق قول النبي e : ( لا تقوم الساعة حتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان )[89] . وقال e 🙁 لا يذهب الليل والنهار حتى تُعبد اللات والعزّى )[90] .

واليمن عموماً استوردت التشيع من العراق في القرن الثالث الهجري ، واستوردت حضرموت التصوف من المغرب العربي ، في القرن السابع الهجري فوقعت أرض الإيمان في ِشباك تقديس الأضرحة ، قال ابن القيم ـــ رحمه الله ــــ في ذكر أنواع من هذا التقديس 🙁 الصلاة إلى القبور والطواف بها واستلامها وتقبيلها وتعفير الخدود على ترابها ، وعبادة أصحابها والاستغاثة بهم وسؤالهم النصر والرزق والعافية وقضاء الديون وتفريج الكربات وإغاثة اللهفان وغير ذلك من أنواع الطلبات التي كان عباد الأوثان يسألونها أوثانهم )[91] .

وإليك بعضاً من مظاهر تقديس الأضرحة عند القبوريين :

1) دعـــــاء أصحابهـــــا من دون الله :

وهو شرك أكبر لمن اعتقد أن صاحب الضريح ينفع أو يضر من دون الله أو أن يشفي مريضاً أو يرزق عقيما لأن الدعاء عبادة  . قال تعالى : [وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ الظَّالِمِينَ] يونس106 ،                  وأظلم الظلم هو الشرك بالله ، قال تعالى : [وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ] لقمان13 .

فعجبٌ للقبوريين يدعون البعيد الذي لا يجيب وينسون القريب المجيب ، قال تعالى : [وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ][البقرة186] ، وقال e لابن عباس 🙁 إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله … )[92]

وقال ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ 🙁 فليس لأحد أن يدعو ميتاً ولا غائباً لا من الأنبياء ولا غيرهم ولا يقول : بك أستغيث ولا بك أستجير ولا يجوز ذلك مما فيه دعاء الميت والغائب فإن ذلك من أفعال المشركين وعبادات المظلين )[93]

ورحم الله العلامة أحمد العبّادي[94] اليمني الذي أنكر على القبوريين دعاء الأموات في منظومته (هداية المريد)فقال:

ومن يقل غير الإله يملك ضراً ونفعاً فهو أيضاً مشرك
ومنة ينادي ميتاً اوغائباً ويرتجيه راغباً وراهبا
لدفع ضرٍ أو حصول نفع فذاك شرك عند أهل الشرع
فما لكم يا معشر الجهّال تدعون غير الله ذي الجلال
وتستمدون من الأموات تيسير عسراً و قضا الحاجات
الم تروا أن الدعاء عبادةٌ لا يمتري فيه ذو الشهادة
فمن دعا غير الإله أحداً يمنحه الخير ويكفيه الردى
فانه لمن دعاه عابد سواء الجاهل والمعاند
يكفيك أن الله قال ادعوني كمثل ما قد قال فاعبدوني

 

2) السجـــــــود للأضـــــــــرحــــة :

وهذا يُفعل في بعض بلاد المسلمين  مثل إيران وبنجلادش[95] وغيرها . وهي مصيبة كبرى وشرك بالله أكبر ، قال تعالى : [أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ] النمل25 – 26  .

3) إقامــــة الموالــــــــد لهــــــــــا :

إنّ إقامة الموالد للأضرحة هي عادة فرعونية قديمة منذ ستة آلاف سنة وأول من أدخلها إلى ديار الإسلام هي الدولة العبيدية(الفاطمية زورا) في القرن الرابع الهجري[96] بدأت في مصر ثم انتقلت إلى كثير من بلدان المسلمين الأخرى بدعم من المحتل الأجنبي في مصر[97] وغيرها لأنه عرف من أين تؤتى الأمة . !! .

 

 

4) كسوة التوابيت للأضرحــــــــة المقدســـــــــــة :

من التقديس المحرم للأضرحة أن تكسى بالأكسية كما تكسى الكعبة المشرفة . وفي بعض بلاد المسلمين تكسى كساءً أسوداً تشبهاً بكساء الكعبة الأسود ومنها قبة المشهد في حضرموت، وفي بعض مناطق حضرموت الأخرى تكسى كساءً أخضراً تسمى  ( التلبيسة ) ويصبح يوم التلبيسة يوم احتفال كبير للقبوريين عند هذا الضريح وتتسابق الأيدي للتبرك بهذا الكساء .  

ضريح العطاس المقدس بالمشهد

5) الصــــــــــــــلاة عندهـــــــــــا :

لقد نهى النبي e عن الصلاة إلى القبور واتخاذها مساجد للصلاة والدعاء وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم ينكرون هذا الفعل ، فهذا عمر بن الخطاب t رأى أنس بن مالك يصلي عند قبر فقال عمر : ( القبر القبر )[98] فلما نبهه تنبه لعدم علمه به رضي الله عنهم جميعاً .

ويكفينا تنبيهاقوله e : (الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام)[99]

6) استقبال الأضرحـــــــــة عنـــــــد الدعـــــــــاء :

درج القبوريون على استقبال الضريح عند الدعاء بدل القبلة وقد نصّ الأئمة الأربعة على استقبال القبلة وقت الدعاء لا القبر فإن الدعاء عبادة وهذا فعل الصحابة رضي الله عنهم إذا سلّم أحدهم على قبر النبي e ثم أراد الدعاء استقبل القبلة وجعل ظهره إلى جدار القبر ثم دعا[100] .

7) التبرك بترابـــــــــــــــها :

قديماً كانت المرأة الحضرمية المسكينة تأتي إلى أحد الأضرحة المقدسة في حضرموت مصطحبة معها ولدها الصغير فإذا فرغت من زيارة الضريح أخذت تراباً في كفيها ثم نثرته فوق رأس صغيرها تبركاً منها بتراب الولي ليحيا ولدها سالماً من الآفات .وربما أخذت أحياناً خيطا لتربطه في يد صغيرها للتبرك والحماية له .

8) التبرك بأحجــــــــار الأضرحـــــــــــة :

لم يترك القبوريون شيئاً من القبر إلا وتبركوا به وقدسوه حتى أحجار القبر ومن الأحجار التي تقدس في حضرموت أحجار قبر نبي الله هود في شعب هود ، وهي عبارة عن حجرين كبيرين بينهما شق عميق بداية لقبر طويل قد انشق له الحجر فدخل فيه هود والقبوريون يتبركون بهذا المدخل حيث توجد مدهنة فيها زيت فيأخذ الزائر بأصبعيه شيئاً من الزيت ويمسح به جدران الحصاة في فوهة القبر ثم يمسح به جسده حتى اسودت تلك الحصاتان من كثرة الدهن والمسح[101] .

 

9) الاستعانة والاستغاثة بالأضرحــــــــة :

الاستغاثة : هي طلب الغوث لإزالة الشدة، والاستعانة : هي طلب العون .

فالقبوريون يستغيثون ويستعينون بالأموات وهذا شرك بالله . قال e 🙁 إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله )[102]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (سؤال الميت والغائب نبياً كان أو غيره من المحرمات المنكرة باتفاق أئمة المسلمين لم يأمر الله به ولا رسوله ولا فعله أحدٌ من الصحابة ولا التابعين لهم  بإحسان  ولا استحسنه احد من أئمة المسلمين..)[103]

وهذا أحد المستعينين بالأولياء يقول :

يا ولي الله غوثاً ومدد يا ولي عليك المعتمد
يا ولي الله فرّج كربنا ما رآك الكرب إلا وشرد

وعندما غار التتار على بلاد الشام استغاث بعض الناس بالأضرحة[104] لرد الغزاة بدل جهادهم بالسيف فقال أحدهم بلسان التواكل والانهزام :

يا خائفين من التتر لوذوا بقبر أبي عمر

 

أو قال:

عوذوا بقبر أبي عمر ينجيكم من الضرر

 

ومن الاستغاثات بالأولياء[105] أيضاً قولهم :

 

ألا يا قاسمين الخير وفوا قسمنا ياقاسمين

 

قال الله تعالى راداً عليهم : [أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ] الزخرف32 .

ومن استغاثات القبوريين أيضاًفي حضرموت قولهم :

يا ولي الله جئنا أليك * ** وطرحنا الذنب بين يديك

10) الطواف والتمســــــح بالضريــــــــــح :

إن الله تعالى أمرنا أن نطوف بالبيت العتيق في مكة المكرمة فقط ، قال تعالى : [… وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ] الحج29  . قال ابن تيمية ـــ رحمه الله تعالى ـــ 🙁 وقد اتفق المسلمون على أنه لا يشرع الطواف إلا بالكعبة وأما غيرها فلا يشرع استلام ولا تقبيل ولا التمسح بقبور الأنبياء والصالحين )[106] . والناظر اليوم للزيارات المقدسة في حضرموت وغيرها يجد أنها لا تخلو من طواف وتمسح بالقبور حتى استجار احدهم بضريح عمر المحضار(أول نقيب للعلويين) بتريم فقال متضرعاً خاضعاً:

قف بالحضور وبالتأدب مسلّما متضرعا في حضرة المحضار
قل يا أبا الخطاب تظفر بالمنى وبه استجر فهو العزيز الجار
وأنخ بساحة جوده نجب الرجا فهو الضمين حوائج الزوار

 

ِقال تعالى : [إن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ* يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ* إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ* وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ)

11) بنـــــــاء القبـــــاب على الأضــــــرحة :

حذرنا e من رفع القبور رفعاً غير شرعي ، قال علي بن أبي طالب ــ رضي الله ــ لأبي الهياج (قائد الشرطة): ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله e  🙁 لا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته )[107] ، إشراف القبر : هو أن يُرفع سمكه أو يجعل عليه قبة أو تابوتاً . وجاء عن ابن أبي عاصم بسند صحيح عن معاوية رضي الله عنه قال(إن تسوية القبور من السنة، وقد رفعت اليهود والنصارى فلا تتشبهوا بهم)[108]

ورحم الله القائل :

 

انفِ الشريك عن الإله فليس لي ربٌ سوى المتفرد الوهاب
لا قبة تُرجى ولا وثن ولا قبرٌ له سبب من الأسباب
أيضاً ولست معلقاً لتميمة أو حلقة أو ودعةٍ أو ناب
لرجاء نفع أو لدفع مضرة الله ينفعني ويدفع ما بي

وشبّه ابن القيم هذه المظاهر التي على القبور من قباب وتوابيت بالمسجد الضّرار الذي سارع الرسول e لهدمه وكذلك القباب يجب هدمها[109] . وقال الصنعاني في تطهير الاعتقاد: (فإن هذه القباب والمشاهد التي صارت أعظم ذريعة إلى الشرك والإلحاد ، واكبر وسيلة إلى هدم الإسلام وخراب بنيانه ، غالب بل كل من يعمرها هم الملوك والسلاطين والرؤساء والولاة ، أما على قريب لهم أو على من يحسنون الظن فيه من فاضل أو عالم أو صوفي أو فقير او شيخ أو كبير..)[110]

12) طلب الاستشفــــــــــاء من الأضرحـــــــــــة :

إن الله أمرنا في كتابه بطلب الشفاء منه وحده ، فقال تعالى : [وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ] الشعراء80 ، فما بال هؤلاء القبوريين تناسوا أن الله هو وحده يشفي ويجيب المضطر اذا دعاه ، قال تعالى : {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62.،

ويذكر المؤرخ الحضرمي صلاح البكري أن بعض المرضى يأكلون تراب القبور لطب الشفاء[111]  فان لله وإنا إليه راجعون.

13)الذبح لها تقربا:

إن من الشرك بالله تقديم قرابين الذبح للأضرحة المقدسة، وقد حذر من ذلك النبي e بقوله(لا عقر في الإسلام)[112]  بل توعّد e باللعنة لكل من ذبح ذبيحة تقربا لغير الله فقال(لعن الله من ذبح لغير الله)[113]

إن المسلم ليحزن ويتعجب عندما يرى تلك الذبائح والنذور والأموال تُصرف لأموات, امافقراء المسلمين الأحياءفانهم يتلمظون جوعاً .

وصدق شاعر النيل حافظ إبراهيم عندما قال:

أحياؤنا لا يرزقون بدرهم وبألف ألف تُرزق الأموات
من لي بحظ النائمين بحفرة قامت على أعتابها الصلوات
يسعى الأنام لها ويجري خلفها بحر النذور وتقرا الآيات
ويقال هذا الباب باب المصطفى ووسيلة تقضى بها الحاجات

فعجبا لأمة الإسلام : تقدّس الأموات وتترك الحي الذي لا يموت ، عجباً لها تعلِّقَ بعض أبنائها بالقبور  وتناسوا العزيز الغفور ، وطرقت أبواب الفقراء وهجرت باب الغني الحميد.

والله إنها لمن المصائب العظام التي حلّت بأمة الإسلام انحرافها عن مسار التوحيد السليم وانغماسها في أوحال الشركيات والخرافة فسلط الله علينا أعداءنا عندما اهتز توحيدنا بربنا وقد آن لنا أن نصرخ في أمة الإسلام بأعلى أصواتنا برحمة وشفقة كما صرخ الناصح الأمين الذي خلّد الله سبحانه وتعالى قصته وأبرز شفقته بقومه في قوله  تعالى 🙁 وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ* اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ* وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ* أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ* ) [ يس 20- 23 ] . وقال الله تعالى: [ وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ* تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ* لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ* فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ] غافر4-44

ومن المحزن أن هذا التقديس لأضرحة مشابهٌ لتقديس أهل الجاهلية للأصنام ، تعددت الأسباب والشرك واحد!! .

ورحم الله الصنعاني[114] الذي قال : ( إنما كانوا يفعلونه لما يسمونه وثناً صنماً وفعله القبوريون لما يسمونه ولياً وقبراً ومشهداً والأسماء لا أثر لها ولا تغيّر المعاني )[115]

وقد نظم الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي بعضا من هذا التقديس المنحرف للأضرحة في (معارج القبول )فقال:

ومن على القبر سراجاً أوقدا أو ابتنى على الضريح مسجدا
فانه مجدد جهارا لسنن اليهود والنصارى
كم حذر المختار عن ذا ولعن فاعله كما روى أهل السنن
بل قد نهى عن ارتفاع القبر وان يزاد فيه فوق الشبر
وكل قبر مشرف فقد أمر أن يسوى هكذا صح الخبر
فانظر أليهم قد غلوا وزادوا ورفعوا بناءها وشادوا
بالشيد والآجر والأحجار لاسيما في هذه الأعتصار
وللقناديل عليها أوقدوا وكم لواء فوقها قد عقدوا
ونصبوا الاعلام والرايات وافتتنوا بالاعظم الرفات
والتمسوا الحاجات من موتاهم واتخذوا إلههم هواهم

 

 

. المبحث السادس

أسبـــــاب تقديس الأضرحـــــــة

هناك أسباب كثيرة دفعت القبوريين في حضرموت وغيرها إلى تقديس الأضرحة ، وبناء القباب عليها وشدّ الرحال لها ، واتخاذها عيداً ، تحج إليها جموعٌ غفيرةٌ من الناس ، حتى ألفوا كتباً في آداب زيارتها منها :

1ــــ ( مناسك حج المشاهد ) لابن النعمان[116] .

2ــــ وكتاب ( وسيلة الصب الودود إلى الإله المعبود بسير زيارة نبي الله هود ) لم يُذكر له مؤلف[117] .

3ــــ وكتاب ( الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة ) للزيات[118] .

4ــــ وكتاب ( تحريض الأغبياء على الاستعانة بالأنبياء والأولياء ) تأليف : عبدالله الميرغي[119] .

5)وكتاب(الدر المنضود في اخبار قبر وزيارة النبي هود)للمؤلف :فهمي عبيدون

6)وكتاب(شفاء السقام في زيارة خير الأنام)تقي الدين السبكي

وفي أرض اليمن تحديداً بدأ تقديس الأضرحة في عهد الدولة الصليحية الباطنية[120] التي هي امتداد لدولة الفاطميين في مصر ومن أوائل المشاهد في اليمن :

1) مشهد الرأسين في زبيد .     2) مشهد علي بن محمد الصليحي[121] في صنعاء .

3) ومشهد الملكة أروى بنت أحمد في جِبلة .

وأما في حضرموت فقد بدأ تقديس الأضرحة على يد الصوفية القبورية ، علماً أن حضرموت كغيرها من نواحي اليمن كانت على منهج أهل السنة والجماعة حتى تسللت إليها العقائد المنحرفة كعقيدة الأباضية[122] والذي قامت لهم دولة فيها ، وكانت مدينة شبام عاصمة لهم ،  وصارت لهم صولة وجولة في حضرموت وغيرها وكان زعيمهم طالب الحق : عبدالله بن يحيى الكندي والذي وصلت جيوشه إلى صنعاء ومكة ولكن سرعان ما اندحرت جيوشه ودالت دولته على يد الأمويين سنة 132هـ .[123] وعادت حضرموت إلى ينبوع التوحيد الصافي ثم دخلها التصوف في أوائل القرن السادس وبداية القرن السابع الهجري[124] على يد رجل اسمه عبدالله الصالح المغربي جاء من المغرب وقد أرسله الصوفي الكبير المتشيع أبو مدين[125] لغرس بذور التصوف في شرق حضرموت وغربها وكان من أوائل الحضارم الذين تأثروا بهذه الدعوة الصوفية ودعوا إليها :

1) الفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي[126] .(رائد التصوف في حضرموت)

2) الشيخ سعيد بن عيسى العمودي[127] . 3) والشيخ باحمران في ميفعة[128] .

4) والشيخ باعمر في قرية عورة[129] بدوعن .

وبعد أن عرفنا هذه المقدمة نذكر أهم الأسباب التي أدت إلى تقديس الأضرحة في حضرموت منها :

1) الغلـــو في الصالحيــــن :

والغلو : هو مجاوزة الحد في التعبد والعمل والثناء مدحاً أو قدحاً[130] .

ويعتبر الغلو هو أول باب شر فتح على أهل الأرض باب الشرك في قوم نوح ، وانحرفت البشرية عن مسار التوحيد السليم ، فأرسل الله نوحاً لأهل الأرض بعد أن ظهر الشرك بسبب الغلو في الصالحين ، قال تعالى : [ وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً ][نوح23] . قال ابن عباس t :    ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عُبِدَت )[131] .

فقوم نوح هم سلف للقبوريين في كل زمان ومكان لأنهم هم أول من قدّس الأولياء  والأموات ! .

وقد حذّر النبي e أمته من الغلو بقوله 🙁 إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )[132] ولحماية الأمة من الغلو حذرها النبي e من :

الاطراء : وهو مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه

 علماان الغلو من صفات اهل الكتاب ولهذا حذرنا الله منه.  قال تعالى :  [يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً* ] .

وقال تعالى : [قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ] .

وكذلك حذّرنا منه المعصوم e في سنته المطهرة ، قال e 🙁 لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله )[133] .

وكان النبي e يحذر أصحابه من الإطراء للأحياء وللأموات ، فهذا عثمان بن مظعون t عندما توفي قالت أم العلاء فيه : ( شهادتي عليك أبا السائب أن الله أكرمك ، فرد عليها الرسول : وما يدريكِ أن الله أكرمه ، فقالت : يا رسول الله : سبحان الله من يكرم الله إذا لم يكرمه ، فقال e :” والله إني لرسول الله ولا أدري ما يفعل الله لي غداً )[134] .وعن انس بن مالك أن رجلا قال:يا محمد ياسيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا فقال له النبي e :(عليكم بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان أنا محمد بن عبدالله, عبدالله ورسوله ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل)[135]

واليوم غالى القبوريون في الاحياءوفي الأموات اكثر حتى أوصلوا بعضهم إلى مرتبة الألوهية والكونية وهذا الشيخ أبي بكر العلوي العدني غالى فيه القبوريون حتى وصفوه بـ(شيخ الإنس والجن والملائكة). [136]والله المستعان على ما يصفون

وهذه أبيات غالى فيها شاعرها في صاحب عينات[137] الملقب بفخر الوجود الشيخ أبي بكر بن سالم[138] ، قال هذا الشاعر :

هو العروة العروة الوثقى إذا كنت واثقاً
هو الدافع الضرا هو الخير والنفع
هو المجتبى لولاه ما كان في الوادي
من الخلق لا وترٌ ولا فيهمو شفع
هو المانح السرا هو الكاشف الردى
هو الدافع الضراء حقاً له الرفع
هو المركز الأعلى  هو المرجع الذي
لافلاك كل الرسل حقا له الرجع
وهل كعبة الحج إلا إذا بدى
محياه في دار يزان بها الربع

 

يا لها من كلمات تقشعر لها الجلود وتدمع لها العيون ، ماذا أبقى فيها صاحبها لله العلي العظيم ، بعد أن منح هذا المخلوق صفات الألوهية .

 

 

2) التشبــــه بالامم الكافــــرة :

لقد حذرنا نبينا e من متابعة اليهود والنصارى في تقديس الأضرحة ، قال e ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) فقالت عائشة ــ رضي الله عنه ـــ : فلولا ذاك أُبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً[139] .

فتعظيم الأولياء وتقديس الأضرحة والبناء عليها إنما هو من فعل اليهود والنصارى مع أنبيائهم وفي الفاتيكان المدينة المقدسة عند النصارى توجد كنيسة بطرس وهي أكبر كنائس النصارى منذ سبعة عشر قرناً وهي قائمة على قبر القديس بطرس الذي يعتبرونه من حواري المسيح يقصدها نحو100ألف شخص في أعيادهم[140] .

ومن المظاهر المقدسة عند القبوريين في حضرموت والتي شابهوا بها الأمم الكافرة :

1) النهر المقدس في زيارة هود والذي يعتقدون أنه من أنهار الجنة والموقع من الناحية الطبيعية يشبه إلى حد ما الموقع المقدس لدى الهندوس حيث يجري نهر الكنج المقدس ويحج إليه الهندوس للعبادة[141] .

2) ومنها أيضاً موطئ قدم نبي الله هود حيث يأتي الزوار إليها للتمسح بها والتبرك[142] مشابهين بها موطئ قدم نبي الله آدم في جنوب سيرلانكا ويبلغ طولها سبعون ذراعاً على قمة جبل يبلغ ارتفاعه 2224متراً يسمى جبل آدم وبجانبه نهر مقدس عندهم لأن آدم شرب منه في نظرهم ويحج إلى هذا الجبل الهندوس والبوذيون للتمسح والتبرك فيه[143] وكلا القدمين وغيرها ليس لهما سند شرعي صحيح[144] ، إنما هو الهوى الذي حذر الله منه بقوله : [أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ][الجاثية23] ، وكذلك حذرنا نبينا محمد e من الهوى بقوله 🙁 إنما أخشى عليكم بعدي بطونكم وفروجكم ومضلات الأهواء )[145] .

 

3) الحكايـــــــات المكذوبــــــــــة :

لقد وضع القبوريون حكايات وقصص مكذوبة[146] هي من نسج الخيال للترويج لتقديس الأضرحة ، صوّرت هذه الحكايات قدرة الولي وصاحب الضريح على سرعة النجدة والغوث للزائر وقدرته على القيام بخوارق لنفع الناس وبهذه القصص الكاذبة استطاعوا أن يضحكوا على عوام الناس في تزيينهم تقديس الأضرحة لهم وقد تكلّم شيخ الإسلام ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ عن هذه الحكايات بقوله 🙁 إما كذب أو غلط أو ليس حجة )[147] .

وإليك بعض هذه الحكايات المخترعة :

1ـ الحكايـــة الأولـــى : قصة العتبي[148] : وهو أن رجلا أعرابياً جاء إلى قبر الرسول e وكان العتبى جالساً عن القبر فقال هذا الأعرابي 🙁 السلام عليك يا رسول الله ، سمعت الله يقول :[ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ] وقد جئتك مستغفر لذنبي مستشفعاً بك إلى الله ثم أنشد:

يا خير من دُفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والاكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم

ثم انصرف الأعرابي فنام العتبي فرأى الرسول في النوم يقول 🙁 يا عتبي الحقْ الأعرابي وبشره أن الله قد غفر له ) . وهي حكاية منكرة إسنادها مظلم وجاءت بألفاظ متعددة كلها لا تصح[149] .

2ـ الحكايـــــة الثانيـــــة : حكاية أحمد الرفاعي[150] : الذي جاء زائراً إلى قبر الرسول e  ثم سلم عليه فرد عليه الرسول : وعليك السلام يا ولدي ، ثم أخرج الرسول يده الطاهرة فجعل الرفاعي يقبلها أمام الناس . وهي قصة غير صحيحة بل هي مكذوبة[151] .

3ـ الحكايــــة الثالثــــة : وهي أن الشيخ سعيد بن عيسى العمودي صاحب قيدون يصافح كل من زاره من العلويين من قبره وزعموا أن من صافحه أو صافح أو من صافحه فهو من أهل الجنة[152] .

ومن تأمل هذه الحكايات يجد أن القبوريين وضعوا منها الشيء الكثير لتبرير باطلهم فالحاجة عندهم أم الاختراع .

نعوذ بالله من الكذب على الله ورسوله والمؤمنين .

 4 ) الأحـــــاديث الضعيفة و المكذوبـــــة :

ومن أسباب تقديس الأضرحة في حضرموت الأحاديث المكذوبة والتي لها نصيب كبير في إرساء الخرافات في حضرموت- دون ورع من الله- ومن هذه الأحاديث المكذوبة :

1) من زار هود ولو للفضول غفرت ذنوبه .

2) من بشرنا بسلامة الزوار ضمنا له الجنة .

3) الضحكة في هود بتسبيحة .

4) إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأصحاب القبور[153] .

5) من حَسُنَ ظنه في حجر نفعه .

6) من زار قبري [ أي قبر الرسول ] وجبت له شفاعتي[154] .

7) من حج ولم يزرني فقد جفاني .

8)من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد ضمنت له الجنة .

9) ومنها أن أحمد بن علي بحر القديمي اجتمع مع رسول الله e يقظة [155]فقال : يا رسول الله أريد أن أسمع منك حديثاً بلا واسطة ، فقال له e أحدثك بثلاثة أحاديث :

الأول : ما زال ريح قهوة[156] البن في فم الإنسان فتستغفر له الملائكة .

الثاني : من اتخذ سبحة[157] ليذكر الله بها كُتب من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات ، إن ذكر بها أو لم يذكر .

الثالث : من وقف بين يدي ولي لله حياً أو ميتاً فكأنما عبد الله في زوايا الأرض حتى يتقطع إرباً إربا[158] ،) هذه كلها أحاديث مكذوبة على رسول الله e .

أما سمع هؤلاء قول رسول الله e 🙁 من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار[159] ).

وقال e 🙁 من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)[160] .

اللهم إنا نبرأ إليك مما صنع هؤلاء .

 5 ) الجهــــــل :

وهو داء ضرب أطنابه في كثير من مدن حضرموت في الماضي وعشعش فيها لقرون طويلة مع الفقر والمرض ( الثالوث الخطير )حتى أصبح الناس كالعجينة بيد الخبّاز ليس لهم من أمرهم  شيء ، فصاروا لقمة سهلة على القبوريين حتى أوصلوا الناس إلى تقديس الأضرحة وطلب الشفاء منها والتبرك بترابها والذبح لها وإنزال حاجاتهم بمن فيها ممن لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً فكيف بغيره !! .

قال الله تعالى : [إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ][فاطر14]

وقال تعالى : [وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ ][الأحقاف5 ] .

ولله در ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ إذ قال في نونيته[161] :

يا محنة الإسلام والقرآن من
جهل الصديق وبغي ذي طغيان

ويعود انتشار الجهل والخرافات في حضرموت أبان السلطنات لعدة أسباب منها :

1) احتكار التعليم في طبقة دون بقية طبقات المجتمع وإشاعتها أن التعليم         ( يرّك ) يضعف القلب مما أدى إلى عزوف الكثير عن العلم وانغماسهم في الأمية .حتى أصبح  من يجيد القراءة والكتابة فيهم قليل .

2) قلة مدارسه ومشايخه عدا بعض المدن الحضرية: كتريم  وشبام وسيئون مثلاً ، أما الأرياف والمناطق النائية فبقيت على جهلها إلى عقود متأخرة.

3) الأوضاع المعيشية الصعبة[162] التي صرفت الناس عن طلب العلم إلى طلب لقمة العيش ، مما حدا بكثير من أبناء حضرموت إلى السفر والهجرة ، ولمّا يبلغ بعضهم الحلم مع شدة ذكاء بعضهم وصدق من قال :

 

ولو ثقفت يوماً حضرمياً لجاءك آية في النابغينا

4) الفوضى والحروب القبلية التي جعلت من حضرموت مسرحاً لقبائل وسلطنات متناحرة لم تترك للتعليم مكاناً آمناً في حضرموت وقد صوّر السلطان الكثيري بدر أبو طويرق[163] هذه النزاعات بقوله ( كلما داويت جرحاً سال جرحٌ آخر )[164] .

5) التعصب : رسخت الكثير من هذه الخرافات بسبب التعصب الممقوت للقبوريين مع أن طريق الحق واضح ولكنهم لم يألوا جهداً في محاربته ، وقد ذم الله المشركين في كتابه لتعصبهم للآباء والأجداد ، قال تعالى : [بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ ][الزخرف22] .

ورحم الله ابن القيم الذي وصف التعصب وذمه بقوله :

وتعرَّ من ثوبين من  يلبسهما يلقى الردى بمذلةٍ وهوان
ثوب من الجهل المركَّب فوقه ثوب التعصب بئست الثوبان
وتحلَّ بالأنصاف أفخر حلة زينت بها الأعطاف والكتفان
واجعل شعارك خشية الرحمن مع نصح الرسول فحبذا الأمران

7) المكاشفات والشطحات والرؤى المكذوبة :

العجيب أن الكثير من أضرحة حضرموت القديمة حددها القبوريون عن طريق المنامات والمكاشفات[165] كقبر هود والصحابي  عباد بن بشر وقبر المهاجر[166] في حضرموت[167] .

والكشف هو : الإطلاع على وراء الحجاب من المعاني العينية والأمور الحقيقية وجوداً وشهوداً[168] وتكون المكاشفات يقظة بعكس الرؤى تكون في النوم وهي من تلبيس إبليس على هؤلاء القبوريين ولا يؤخذ بها اصلاً لأنها تناقض أساس الدين وهو التوحيد وتخالف الكتاب والسنة وقد وصلت بعض هذه المكاشفات إلى الشطحات .

ذكر صاحب المشرع الروي أن الشيخ عبدالله باعباد سأل : علوي بن الفقيه المقدم عما ظهر له من المكاشفات فقال : ظهر لي ثلاث :

1) أحيي وأميت بإذن الله. 2) أقول الشيء كن فيكون . 3) وأعرف ما سيكون .

فقال له باعباد : نرجو منك أكثر من هذا[169] .

ومنها أيضاً أن الحبيب عبدالله بن عمر بن يحيى لما وصل إلى مليبار دخل على الحبيب علوي بن سهل فرأى في بيته تصاوير وديكة وغيرها فقال:يامولانا إن جدكم e يقول:يكلف صاحب التصاوير يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح فقال الحبيب علوي:عاد شيء غير ذلك؟ فقال:لا ، فنفخ الحبيب تلك التصاوير فإذا الديكة تصرخ والطيور تغرد فسلم الحبيب عبدالله بن عمر له حاله)[170]

وقد سخر الشاعرالحضرمي أبو بكر بن عبد الرحمن بن شهاب[171] من هذه السلوكيات الخاطئة بقوله:

 نشكو إلى الله من هذه الغوغاء شكوى من رماه الزمان
من ماكر ذي سبحة أو مرا ء قارئ همساً وذي طيلان
شباكهم دعوى الكرامات وال كشف وتزوير المرائي الحسان
هذا يرى المختار في نومه وذاك يستخبره بالعيان
كأنه من بعض أتباعهم يحضر في كل مكان وآن
ومنهم المخبر عن برزخ الموتى شقيٌ أو سعيد فلان

8) حب الزعامــــــــــة الدينيـــــــــة :

رفض أهل التصوف في حضرموت أن يشاركهم أحد في الزعامة الدينية لحضرموت فهم صناع القرار وإليهم تعود المرجعية الدينية دون غيرهم فهم العلماء والفقهاء و بقية الناس لهم تبع ، ولهذا احتكروا التعليم في طبقتهم ويكفي بقية الناس بدايات الدين أما التبحر في علوم الدين فهذا من اختصاصهم .

وفي فترة من الفترات احتكروا حتى الألبسة  الجميلة و الأسماء الشريفة(مثل اسم حسن وحسين..) ولا يحق للإنسان البسيط إلا أن يتسمى بالأسماء المصغرة وهذه هي العنصرية التي حاربها الإسلام وقد مضت حضرموت ردحاً من الزمن على هذا حتى نشر الله دعوة أهل التوحيد في أرجائها الذين دعوا الناس إلى التمسك بما عليه السلف الصالح وإلى نبذ البدع والخرافات والشركيات .

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في اتباع من خلف

 

فغضبت منهم الصوفية[172] وأظهرت لهم ظهر المجن بعد أن رأت فيهم خطراً على زعامتها الدينية التي بنته لقرون طويلة في حضرموت واليوم يأتي هؤلاء ليسحبوا البسّاط من تحت أقدامهم بهذه السهولة فوقفت ضدهم وألَّبت عليهم رعاع الناس ، ولكن أبى الله إلا أن ينصر الحق وأهله ، فأصبح التصوف اليوم في حضرموت يعيش عزلة واختناقاً وأصبح يصيح على نفسه في معظم مدن  حضرموت حتى في مناطق العمق لهم كتريم مثلاً لم تسلم من وجود كثيف لأهل السنة .

والفضل في هذا كله لله وحده فاللهم لك الحمد والمنة

9)قلة العلماء الربانين:

من الأسباب كذلك التي أدت إلى تقديس الأضرحة في حضرموت قلة العلماء الربانين الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر مع ظهور كثير من الأئمة المضلين الذين زينوا لها تقديس الأضرحة والغلو في الأولياء والصالحين وقد حذر منهم النبي e بقوله(إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلين)[173]

ولقد زعم بعضهم أنهم يملكون علما لا يملكه حتى الأنبياء وهو(العلم اللدني)حتى قال احدهم(خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله)وأنشد بعضهم:

إذا خاطبوني بعلم الورق  ***    برزت عليهم بعلم الخرق

فشرع هؤلاء للأمة عبادات ما انزل الله بها من سلطان، وذلك من باب الاستحسان ورحم الله الإمام الشافعي عندما قال(من استحسن فقد شرع)[174]

وكذلك من باب حب الخير أوقعوها في المحدثات والانحرافات العقدية، ولله در ابن مسعود tعندما قال(كم من مريد للخير لم يصبه)[175]

وهذا التابعي الجليل سعيد ابن المسيب – رحمه الله- رأى رجلاً يصلي تطوعا بعد طلوع الفجر فنهاه حتى لا يعذبه الله فقال:أيعذبني الله على الصلاة؟ فقال له : (لا ولكن يعذبك على مخالفتك للسنة)[176]

فلله دره من جواب حكيم مسدد قطع به لسان كل مستحسن بالعقل وليس بالدليل والنقل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث السابــــــــع

شبهـــــــــــات المقدســـــــــــين للأضرحـــــــــة

لقد تعلّق القبوريون بشبهات واهية أوهى من بيت العنكبوت ، سوّلت لهم أنفسهم من خلالها تقديس الأضرحة ، فانبرى العلماء المخلصون يدمغون باطلها ويفنّدون عوارها ويدحضون حججها الواهية بحجج علميّة قوية ، وقل أن يخلوَ زمنٌ من العلماء المجددين والخلوف الصالحين وقد ألف العلماء قديماً وحديثاً كتباً في الرد على هؤلاء ومن هذه المؤلفات :

1) الرد على البكري في الاستغاثة لابن تيمية .

2) الرد على الإخنائي لابن تيمية .

3) إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم .

4) الصارم المنكي في الرد على السبكي لابن عبد الهادي .

5) كشف الشبهات محمد بن عبد الوهاب[177] .

6) تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد للألباني . .

ومن مؤلفات بعض  علماء اليمن :

1). تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد لابن الأمير الصنعاني .

2)  شرح الصدور بتحريم رفع القبور للشوكاني .

3) السيف الباتر لأعناق عباد المقابر للإرياني.

4) رياض الجنة في الرد على أعداء السنة للمحدث مقبل الوادعي[178] .

5)معارج الألباب في مناهج الحق والصواب للعلامة حسين بن مهدي النعمي .

6)دعوة الخلف إلى طريقة السلف للشيخ الداعية محمد بن علي بافضل

7) القبورية في اليمن للشيخ أحمد المعلم .

8)تطهير الفؤاد من سيء الاعتقاد للشيخ عبدالله بن عوض بكير[179].

9)العلامة أحمد بن محمد العبادي صاحب منظومة هداية المريد .

ولله در ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ إذ وصف تلك الشبهات بقوله :

لا يفـــزعنك قعــــــاقع وفـــــراقع ** وجعــاجع عريـــت مــــــن البرهـــــــان

وهذه الشبهات الواهية تذكرنا بقول شيخ الإسلام ـــ رحمه الله ـــ 🙁 ما من إنسان يأتي بحجة يحتج بها على الباطل إلا كانت حجة عليه ليست له )[180] .

حجـــــــج تهـــــــافَتُ كالزجــــاج تخالها ** حقـــــــاً وكــــــلٌ كاسرٌ مكسور

ومجموع ما استدل به القبوريون لا يخلو من أحد هذه الأمور الآتية :

1) إما أحاديث ضعيفة أو موضوعة .

2) إما قصص باطلة مكذوبة وهي كثير .

3) وإما آيات وأحاديث صحيحة تأولوها بدون علم .

4) وإما آثاراً لا تصح أصلاً.

وإليك بعضاً من هذه الشبهات الكثيرة مع ردود أهل العلم ــــ رحمهم الله ـــ عليها :

الشبهــــــة الأولــــــى :

ادعاؤهم أن الرسول e صلى عند قبر الخليل إبراهيم أو صلى بمسجد الخليل .

الجواب :

قال ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ : فإن هذا الحديث غير ثابت عند أهل العلم[181] .

الشبهــــــــة الثانيـــــــــــة :

استدلالهم على جواز التوسل بقبر النبي e بعد وفاته بما روي عن عائشة : أن أهل المدينة أصابهم قحط شديد فشكوا إلى عائشة فقالت : انظروا قبر النبي فاجعلوا منه كوة إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل ) [ رواه الدارمي ] .

الجـــواب:

قال ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ 🙁 وما روي عن عائشة من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ولا يثبت إسناده وإنما نقل ذلك من هو معروف بالكذب )[182] .

الشبهــــــة الثالثــــــــــة :

قولهم أن الشافعي إذا نزلت به شدة يجيء إلى قبر أبي حنيفة يدعو عنده .

الجـــــــواب :

قال ابن تيمية ــ رحمه الله ـــ 🙁 هذا كذب على الشافعي ، إذ لم يكن ببغداد قبر ينتاب إبان دخول الشافعي ولم يكن هذا معروفاً في عهد الشافعي رحمه الله )[183] .

الشبهــــــــة الرابعــــــــــة :

استدلالهم على بناء المساجد على القبور بقوله تعالى :[ … قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً ][الكهف21] .

الجـــــــواب :

انبرى العلامة الألباني ـــ رحمه الله ـــ يرد على هذه الشبهة بثلاثة ردود ناصعة :

1) الصحيح أن شريعة من قبلنا ليست شريعة لنا .

لأدلة كثيرة منها 🙁 أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء من قبلي ، فذكر منها : ” وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة ” )    [ رواه البخاري ومسلم ] .

فلسنا ملزمين بالأخذ بما في الآية لو كانت تدل على جواز بناء المسجد على القبر كان شريعة لمن قبلنا .

2) ولو كان شريعة من قبلنا شريعة لنا فذلك بشروط منها : إذا لم يرد في شرعنا ما يخالفه وهذا الشرط معدوم هنا .

3) وغاية في الآية أن جماعة من الناس قالوا 🙁 لنتخذن عليهم مسجداً ) .

فليس التصريح بأنهم كانوا مؤمنين وعلى التسليم فليس فيها أنهم كانوا مؤمنين صالحين متمسكين بشريعة نبي مرسل بل الظاهر خلاف ذلك[184] . ورأى بعض العلماء أن هذا الفعل من عمل الغلبة على الأمور لا من فعل العلماء الربانيين[185] .

الشبهــــــــة الخامســــــــــــــة :

من يستدل على جواز بناء المساجد على القبور بمسجد الرسول الذي فيه قبره .

الجـــــــــواب : أما هؤلاء فقد تصدى لهم الفقيه محمد بن عثيمين ـــ رحمه الله ـــ بقوله :

1) إن المسجد لم يُبنَ على القبر بل بني المسجد في حياته صلى الله عليه وسلم .

2) أن النبي لم يُدفن في المسجد بل دُفن في بيته .

3) أن إدخال بيوت الرسول e ومنها بيت عائشة مع المسجد ليس باتفاق الصحابة بل بعد انقراضهم سنة 88هـ في عهد الوليد .

وممن عارض من التابعين سعيد بن المسيب ـــ رحمه الله ـــ بقوله 🙁 لو تركوا المسجد لنا مسجد نبينا على حاله وبيوت أزواجه ومنبره ليقدم القادم فيعتبر )[186]

4) أن القبر ليس في المسجد حتى بعد إدخاله لأنه في حجرة مستقلة عن المسجد فليس مبنياً عليه ولهذا جعل محفوظاً بثلاثة جدران وجعل في زاوية منحرفة عن القبلة أي مثلث والركن في الزاوية الشمالية بحيث لا يستقبله الإنسان إذا صلى لأنه منحرف[187] .

 

الشبهـــــــــة السادســــــــــة :

استدلالهم على بناء القباب بقبة الرسول e وهي قبة خضراء على قبره.

الجـــــــواب :

وقد رد على هذه الشبهة الصنعاني ـــ رحمه الله ـــ بقوله 🙁 هذا قبر الرسول قد عمرت عليه قبة عظيمة أنفقت فيها الأموال قلت : هذا جهل عظيم بحقيقة الحال ، فإن هذه القبة ليس بناؤها منه e ولا من أصحابه ولا من تابعيهم ولا من تابع تابعيهم ولا علماء الأمة وأئمة ملته بل هذه القبة المعمولة على قبره من أبنية بعض ملوك مصر المتأخرين وهو قلاوون الصالحي في سنة 678هـ[188] وممن أنكر هذه القبة من العلماء المتقدمين :

1) ابن تيمية وابن القيم ـــ رحمهما الله ـــ وغيرهم .

2) ومن العلماء المتأخرين : الصنعاني و ا لشوكاني  والعلامة الألباني ـــ رحمهم الله ـــ يقول العلامة الألباني  🙁 ومما يؤسف له تلك القبة الخضراء العالية وأحيط بالقبر الشريف النوافذ النحاسية والزخارف والسجف وغير ذلك مما لا يرضاه صاحب القبر نفسه e)[189]. وممن أنكر حديثاً : 1

) ابن عثيمين ـــ 2) والمحدث اليماني مقبل الوادعي وغيرهم كثير.

الشبهــــــــــة السابعــــــــــــة :

أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخيف وقبر فيه سبعين نبياً .

الجـــــــــواب : قال الألباني ـــ رحمه الله ـــ 🙁 إننا لا نسلِّم بصحة هذا الحديث وأخشى أن يكون الحديث تحرف على أحدهم فقال ( قَبُرَ ) بدل ( صلى ) . لأن اللفظ الثاني هو المشهور في الحديث الحسن عن ابن عباس مرفوعاً قال 🙁 صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً )[190] .

الشبهــــة الثامنــــــــــة :

أن قبر إسماعيل في الحجر في المسجد الحرام وهو أفضل مسجد يتحرى الصلاة فيه .

الجــــــــواب : قال الألباني :  ( لم يثبت حديث مرفوع أن إسماعيل أو غير من الأنبياء دفنوا في المسجد الحرام ولم يرد شيء من ذلك في كتاب السنة المعتمدة وذلك علامة كون الحديث ضعيف بل مرفوع عند بعض المحققين وأن القبور المزعوم وجودها في المسجد الحرام غير ظاهرة ولا بارزة وبهذا أجاب الشيخ علي القاري بقوله : ( وفيه أن صورة قبر إسماعيل عليه السلام وغيره مندرسة فلا يصلح الاستدلال بها )[191] .الشبهـــــــــة التاسعــــــــــة :

بناء أبي حبذل مسجداً على قبر أبي بصير ـــ رضي الله عنه ـــ في عهد النبي e.

الجــــــــــواب :

الألباني رد ثبوت البناء المزعوم من أصله لأنه ليس له إسناد تقوم الحجة به ولم يروه أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد وغيرهم[192] .

الشبهـــــــــــة العاشـــــــــــــرة :

بعض القبوريون يستدلون على جواز توسلهم بالأموات في قبورهم بتوسل سيدنا عمر بالعباس .

الجــــــــواب : ما جاء في توسل عمر بن الخطاب بالعباس ـــ رضي الله عنهما ـــ فإن عمر توسل بدعاء العباس وهو حي ولم يتوسل بشخصه لأن التوسل بدعاء الحي نوع من التوسل المشروع بشرط أن يكون المتوسل بدعائه رجل صالحٌ حيٌ[193] .

الشبهــــــة الحاديـــــــة عشــــر :

زعمهم أن سؤالهم أرباب المقابر إنما هو لطلب الشفاعة منهم لا عبادتهم فهم واسطة بينهم وبين الله .

 

الجــــــــــواب :

الله أكبر إنها السنن قالوا كما قال المشركون : ( … مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى … ) [ الزمر : 3 ] وأن الله تعالى سمى اتخاذ الشفعاء شركاء

قال تعالى 🙁 وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ … ) [ يونس 18] وأيضاً أن الشفاعة لله وحده وبإذن منه ورضا عن الشافع والمشفوع له[194] .

قال تعالى 🙁 قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً … ) [ الزمر 44 ] وقال تعالى 🙁 وَلاَ تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ … ) [ سبأ 20 ] وأن الله سبحانه وتعالى أعطى الأنبياء الشفاعة ونهانا عن دعائهم ، قال تعالى 🙁 وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ الظَّالِمِينَ ) [يونس106] .

الشبهـــــة الثانيـــــة عشــــر :

استدلالهم على جواز التوسل بالأنبياء بحديث 🙁 توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم ) .

الجــــــــواب : ذكر الألباني ـــ رحمه الله ـــ أن هذا الحديث لا أصل له[195] .

الشبهــــــــة الثالثـــــــــة عشر :

استدلالهم على جواز الاستغاثة مطلقاً بالأولياء في قبورهم بأن الناس يوم القيامة يستغيثون بآدم ونوحاً وإبراهيم …

قالوا : فهذا يدل على أن الاستغاثة بغير الله ليست شركاء .

الجــــــــواب :

أولا/أن الاستغاثة بمخلوق حي يقدر على فعل هذا الشيء فهذه استغاثة جائزة .

قال تعالى 🙁 … فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ … ) [ القصص 15 ] .

ثانياً / أن هؤلاء الناس لم يستغيثوا بالأنبياء ليزلوا عنهم الشدة ولكنهم يستغيثون بهم عند الله .

ثالثاً / أن استغاثتهم بالأنبياء من باب طلب دعائهم إلى الله أن يريح الخلق من هذا الموقف العظيم . وليس دعاءً لهم بل طلب دعائهم لربهم وهذا جائز .

الشبهـــــــة الرابعــــــــــة عشــــــر :

يحتج القبوريون على توسلهم بالأموات أن الكفار في الجاهلية عباد أصنام أما هم فلا يعبدون أصحاب القبور .

الجـــــــواب :

إن طلب المدد والبركة من الميت هو في الحقيقة دعاء كما كانت أهل الجاهلية تدعوا أصنامها تماماً ولا فرق بين الصنم الذي يعبده المشركون قديماً والقبر الذي يعبده بعض الناس حديثاً فالقبر والصنم كلها طواغيت إذا عُبدت من دون الله لا فرق بينهما .

فغاية المشركين قديماً وعباد القبور حديثاً واحدة وهي دعاء غير الله وهو شرك[196] .

الشبهــــة الخامســـــــة عشـــر :

ادعاؤهم على جواز التمسح بالقبور أن ابن عمر ـــ رضي الله عنهما ـــ كان يتمسح برمانة منبر الرسول صلى الله عليه وسلم .

الجواب : أجاب عن هذه الشبهة الشيخ صالح السدلان بقوله 🙁 فعل ابن عمر هذا لا يستدل به على الجواز لأمرين :

1) أن ما فعله ابن عمر اجتهاد منه ولم يقره عليه أحد من الصحابة بل روي في مصنف ابن أبي شيبة عن سعيد بن المسيب 🙁 أنه كره أن يضع يده على المنبر ) .

2) أن المنبر الذي كان ابن عمر يضع يده عليه إن صح عنه إنما هو المنبر الذي كان يخطب عليه النبي e ويجلس عليه ، أما الآن فقد تغير المنبر فلا معنى لهذا الاستحباب[197] .

الشبهــــــــة السادســــــة عشـــــــر :

استدلالهم على جواز التمسح وتمريغ الوجه بالقبر بقصة بلال عندما كان في الشام فرأى الرسول في النوم فقال له : أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ ما هذه الجفوة ؟ فانتبه بلال حزيناً فركب راحلته وقدم المدينة فأتى قبر الرسول e فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه … إلى آخره  ، وهي قصة أخرجها ابن عساكر في تاريخ دمشق.

الجـــــــواب :

قال ابن عبد الهادي ـــ رحمه الله ـــ 🙁 هذا أثر غريب منكر إسناده مجهول وفيه انقطاع ) .

وقال الحافظ بن حجر[198] 🙁 هي قصة بيِّنة الوضع ) [199].

الشبهــــــــة السابعــــة عشر : من شبهات القبوريين أيضاً أن عمر بن الخطاب ضرب خيمة على قبر زينب بنت جحش وكذلك مثله عثمان بن عفان ضرب فسطاطاً على قبر الحكم بن أبي العاص .

الجــــــــواب :

أما قصة عمر فقد جاءت بألفاظ متعددة جميعها مبنية على أن عمر فعل هذا من أجل وقاية الحفارين من الشمس في ذلك اليوم الصائف هذا إن صحت هذه الرواية .

وأما قصة عثمان فهي كقصة عمر أيضاً من حيث المراد بالإضافة أنها من طريق الواقدي وهو متهم بالكذب[200] .

الشبهــــــــــة الثامنـــــــة عشـــــر :

من شبهاتهم كذلك أن محمداً بن الحنفية ضرب فسطاطاً على قبر ابن عباس ثلاثة أيام .

الجــــواب : ليس في الأثر دليل للقبوريين لأنه بنى هذا الفسطاط إما لحماية الحفارين من حرارة الشمس وإما أمر آخر لأنه لمدة ثلاثة أيام فقط[201] .

الشبهــــــــة التاسعــــــــة عشــــر :

من شبهــــــات القبوريين أيضاً : أن عائشة ـــ رضي الله عنها ـــ أمرت بفسطاط فضرب على قبر أخيها عبد الرحمن عندما دُفن بذي طوى .

الجــــواب : هذا الأثر علقه البخاري ـــ رحمه الله ـــ بقوله 🙁 رأى ابن عمر فسطاطاً على قبر عبد الرحمن فقال : انزعه يا غلام فإنما يظله عمله[202] ).

ولم يذكر مؤرخ أو محدث أن عائشة اعترضت على ما فعله ابن عمر وهذا دليل على أنها رجعت إلى ما رآه ابن عمر[203] .

الشبهــة العشـــرون:

يستدل القبوريون على جواز التبرك بالقبور والسجود عليها بما يروى عن أبي أيوب الأنصاري_رضي الله عنه-انه وضع وجهه على قبر النبي e  فقال له مروان :أتدري ما تفعل؟فقال أبو أيوب : نعم جئت رسول الله ولم آت الحجر سمعت رسول الله e يقول: ( لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله)

الجـــــواب:في إسناد هذه الرواية داوود بن أبي صالح قال عنه الذهبي في الميزان(حجازي لا يعرف له عن أبي أيوب الأنصاري روى عنه الوليد بن كثير فقط)[204]

الشبهة الإحــدى والعشـــرون

زعمهم إن ابن عمر – رضي الله عنه –  كان يأتي النبي e فيضع يده على قبره ويستدبر القبلة ثم يسلم عليه)

الجـــــواب:ذكر العلامة الألباني – رحمه الله- أن هذا الحديث ضعيف منكر .

ولهذا لا يصح الاستدلال بهذه الرواية الضعيفة المنكرة.[205]

الشبهــة الثانيــة والعشـــرون:

استدلالهم بقصة الإمام مالك مع أبي جعفر المنصور وفي أخرها قال ا                     أبو جعفر:يا أبا عبدالله أستقبل القبلة وادعوا أم استقبل رسول الله؟ فقال له : (ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم إلى يوم القيامة بل استقبله واستشفع به)

الجــــواب: رد ابن تيميه –رحمه الله-على هذه الشبهة بقوله:

إن هذه الحكاية كذب بلا ريب من وجوه:

إنها مخالفة لمذهب الإمام مالك ومذهب سائر الأئمة فإنهم متفقون على إن من سلّم على النبي ثم أراد الدعاء فانه يستقبل القبلة وإما وقت الدعاء فما اعلم إماما خالف في إن يستقبل القبلة بل الأئمة متفقون على إن قبلة المسلمين التي يستقبلونها في جميع ادعيتهم هي الكعبة

ويستحب لكل من دعا الله إن يستقبل الكعبة حيث كان وأين كان كما كان النبي  يستقبلها

وما جعل احد من الأئمة قبر احد من الأنبياء قبلة للدعاء وإنما يستقبل قبورهم أهل الجهل عند عباداتهم

ومنها إن الإمام مالك من قوة متابعته للسنة كره إن يقال زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما لا يستريب احد في ثبوته عنه[206]

 

 

 

الفصــــل الثانـــي

أضرحـــــة حضرموت المقدســــــة

المبحث الأول : زيارات الأضرحة المقدسة

المبحث الثاني : زيارة هود المقدسة

المبحث الثالث : زيارة الحول المقدسة

المبحث الرابع : بناء القباب على الأضرحة المقدسة

المبحث السادس : الأضرحة المكتشفة

المبحث السابع : حضرموت ودعاة التوحيد

المبحث الثامن : أولياء الرحمن وأولياء الشيطان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الأول

زيـــارات الأضرحة المقدســــة

في حضرموت زيارات كثيرة لأضرحة الأولياء والصالحين ، امتدت أوقاتها على معظم شهور السنة [207]، وقل أن يخلو شهر من زيارة[208] وامتدت مساحتها إلى كثير من مدن حضرموت فمن شعب هود شرقاً إلى وادي دوعن[209] غرباً زيارات لا تتوقف ، ورحال تشد ، وجموع لا تعد إلى هذه الأضرحة المقدسة .

والزيارة المقدسة : هي زيارة ضريح مقدس في أوقات مخصصة بهيئات مخصصة وغالباً مع شد الرحال وبعض المظاهر المخالفة للشريعة .

وزيارات حضرموت للأضرحة مصبوغة بصبغة دينية ، وإن أدخلت فيها التجارة والأسواق ، لجذب أكبر عدد ممكن من الناس وبهذا يضرب القبوريون عصفورين بحجر ، وفي وقتنا أضيفت إلى بعض الزيارات بعض الرقصات الشعبية كرقصة الشبواني[210] مثلاً والتي لها في حضرموت جمهور غفير من محبي التراث الشعبي .

بالإضافة أيضاً إلى الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة للترويج لهذه الزيارات .

وكثير من زيارات الأضرحة في حضرموت ظلت حية لم تمت ، لقرون طويلة وتحولت إلى عادات راسخة توارثها الأجيال ، كزيارة هود مثلاً التي هي من أقدم الزيارات الصوفية في حضرموت ويرجع تاريخها إلى القرن التاسع الهجري[211] وقد أصبحت هذه الزيارة تسمى عند القبوريين بالحج الأصغر[212] لمن لم يستطع الحج الأكبر[213] إلى مكة من أهل حضرموت .

وقد أصبحت بعض هذه الزيارات شبيهة بالحج من حيث المناسك والآداب ، وقديماً كان بعض الحضارم يشدّون رحالهم إلى هذه الأضرحة على الجمال والحمير رجالاً ونساءً ، أما اليوم فالحال قد تغير بوسائل النقل الحديثة.

ولا يملك المسلم اللبيب أمام هذه الزيارات وما يُمارس فيها من مخالفات صريحة للتوحيد ، إلا أن يسكب دمعة حرَّى على غربة الإسلام بين أهله وفي وطنه .

جاء الحديث بغربة الإسلام فل   يبك المحب لغربة الأحباب
الله يحفظنا ويحمي ديننا   من شر كل معاند سبّاب

وإليك هذا الجدول الذي يوضح بعض هذه الزيارات من باب قول القائل:

عرفت الشرلاللشر**لكن لـــــــــتوقيه

ومن لايعرف الخير**من الشر يقع فيه

م اسم الزيــــارة الزمـــان المكـــان اسم صاحب الضريح
1 زيارة نبي الله هود شعبان شعب هود المزعوم لنبي الله هود
2 زيارة الحَوْل ربيع آخر سيئون علي بن محمد الحبشي[214](رحمه الله)
3 زيارة القطن جماد آخر القطن عمر بن محمد الهدار(رحمه الله)
4 زيارة المشهد[215] ربيع أول المشهد علي بن حسن العطاس(رحمه الله)
5 زيارة الشحر محرم الشحر سالم بن عمر العطاس(رحمه الله)
6 زيارة قيدون[216] رجب قيدون سعيد بن عيسى العمودي(رحمه الله)
7 زيارة ابنت علي[217] ذو الحجة حوطة سلطانه سلطانه الزبيدية(رحمها الله)
8 زيارة الحبشي شوال وذي الحجة الحوطة أحمد بن زين الحبشي[218](رحمه الله)
9 زيارة البحر[219] رجب دي أصبح حسن البحر(رحمه الله)
 

10

زيارة القديم رجب شبام عبدالله باعباد[220](رحمه الله)
11 زيارة هادون شعبان هادون ضريح هادون بن هود المزعوم
12 زيارة عباد بن بشر محرم اللسك(القرية) عباد بن بشرالانصاري[221]
13 زيارة المهاجر محرم الحسيسة أحمد بن عيسى المهاجر(رحمه الله)
14 زيارة بن طاهر ربيع اخر المسيلة عبدالله بن حسين بن طاهر(رحمه الله)
15 زيارة صيف ربيع اخر صيف شيخان بن أحمد خلال(رحمه الله)
16 زيارة باجمال ذو الحجة بضة معروف باجمال(رحمه الله)
17 زيارة باناجة رجب رحاب باناجة(رحمه الله)

 

18 زيارة البار ربيع اول القرين عمر عبد الرحمن البار(رحمه الله)
19 زيارة المحضار رجب القويرة أحمد محمدالمحضار(رحمه الله)

وهناك أضرحة لها إيقاع خاص عند القبوريين في حضرموت ومنها :

1) قبر المهاجر : بالحسيسة[222] الذي قالوا عنه قبر ترياق مجرّب ونجاة من كل عطب[223] .

2) قبر الصحابي عباد بن بشر : قالوا من زار قبره باللسك[224] بنية صادقة تستجب دعوته ويتحقق مطلبه[225] .

3) قبر الفقيه المقدم : يزعمون أن قبره يُستشفي به من كل وجع ويستشفي به من كل جدب[226] . ويلقب بالغوث الفرد والاستاذالاعظم. وانشد فيه احدهم:

وزر الفقيه بالأول وعن الفقيه فسائل
وبعد من شئت فزر شموسهم ثم البدور
وعلى قبورهم فدر الخير عندهم يدور
وكن طريح جفنك قريح حول الضريح
وللتراب فقبّل ولا تطع العواذل

 

4) قبر صاحب عينات أبو بكر بن سالم : والتي نُسجت حول هذا القبر وصاحبه الكثير من الأساطير التي يندى لها الجبين، بالإضافة إلى قبور أخرى :

كقبر الشيخ سالم بافضل.وأيضاً:

5) قبر الشيخ جنيد باوزير صاحب النقعة قريباً من حورة[227]

6) قبر سعد السويني[228](تريم) .

7) قبر عمر بن علي القرشي الملقب صاحب الذرية .

8 )قبر أحمد بن محمد الحبشي[229](الحسيّسة أو شعب أحمد)

9)ضريح يوسف بن أحمد بحر النور بقرية الرشيد(وادي دوعن)

10)ضريح الشيخ عبد الرحمن باهرمز الملقب بالأخضر توفي سنة915هـ بالسيلة  في هينن[230]

11)ضريح أحمد بن صالح الجوهري باعوين .

12)ضريح أحمد الشهيد بن الفقيه المقدم في بلاد قسم[231] .

وللإنصاف فان بعض هؤلاء الأموات أبرياء مما يفعله بعض الأحياء من تقديس لأضرحتهم لان المتقدمين في حضرموت كانوا يجتنبون البناء والكتابة على القبور وإنما استحسنه بعض المتأخرين بعد انتصار موجة التصوف على الفقهاء والمشائخ في حضرموت . وهذا كله يدعونا إلى معرفة الحكم الشرعي لزيارة القبور للخروج بخلاصة جامعة نافعة.

زيــــارة القبــــــــور :

قسم العلماء زيارة القبور إلى ثلاثة أقسام :

1) زيارة شرعية : وهي زيارة القبور لتذكر الآخرة والدعاء للأموات من غير مخالفة شرعية . وهذه الزيارة امر بها الشرع المطهروحثّ عليها

2 ) زيارة بدعية : وهي زيارة صاحبها اعتكاف أو شد رحال للقبر .

3) زيارة شركية : هي زيارة فيها دعاء للمقبور وسؤاله ما لا يقدر عليه والذبح والنذر وغيرها من العبادات التي لا تصلح إلا لله[232] .

 

 

 

 

 

المبحث الثـــــــاني

زيــــــــارة هــــــــود المقدســـــــــة

حاول القبوريون في حضرموت بشتى الوسائل الإثبات للعالم أن قبر هود عليه الصلاة والسلام موجود في حضرموت في شعب هود المقدس وزعموا أن سليمان وذا القرنين قد زاراه [233].ويعتبر أول من رتّب زيارة هود هو الفقيه المقدم محمد بن علي ثم ولده علوي[234] .

واعتمدوا في إثبات هذا الزيف على روايات متعددة عن علي بن أبي طالب ـــ رضي الله عنه ـــ تثبت أن القبر في حضرموت .

وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن هذه الروايات ضعيفة وتظهر عليها آثار الكذب والوضع[235] وقد ذكر المؤرخون عدة أقوال متباينة[236] في تحديد القبر منها :

1) قبره في دمشق قبلي الجامع الأموي[237] . 2) قبره في فلسطين . 3) وقيل في مكة . 4) وقيل في العراق . 5) وقيل في ظفار .6) وقيل في حضرموت .

وفي زيارة هود طقوس خاصة تميزت بها عن غيرها ومنها :

1) التهويـــــــدة :

وهي رفع الصوت بشكل الصوت بشكل جماعي في ساحات المساجد بعد صلاة العشاء ليلة 27 رجب بعد قراءة قصة الإسراء والمعراج وكذلك في آخر أربعاء من شهر رجب بعد العشاء عبارات التهويدة :

هود يا هود هو النبي

يا نبي الله هود

يا مولى النهر[238]

ياغافل اذكر الله وقل لا اله الا الله

موجود في الكون الله الله الله الله

ياهود يا نبـــــــــــــــــــــي الله

ويرددون أراجيز أخرى منها :

يا نبي الله هود جئنا إليك[239]

والغرض من هذه التهويدة تهيئة الناس وإلهاب حماسهم للزيارة .

 2) الشعبانيـــــــة :

وتكون في خاتمة مراسيم الزيارة عصر يوم الرابع عشر من شعبان وتزار  فيه القبور ويقرأ دعاء شعبان وترّفع فيها الأعلام والبيارق .

وتُفعل الشعبانية في مدن كثيرة من حضرموت كتريم وسيؤن[240] وشبام وغيرها .

وقد قاس القبوريون زيارة هود على الحج والجدول أدناه يوضح ذلك :

م أوجه لتشابــــه حج بيت الله العتيق في مكــــة حج ضريح هـــــود
1 التسمية الحج الأكبر الحج الأصغر
2 الثواب رجع كيوم ولدته أمه من زار ولو للفضول غفرت ذنوبه
3 يوم النحر العاشر من ذي الحجة العاشر من شعبان
4 وقفة الحجيج التاسع من ذي الحجة العاشر من شعبان
5 موطئ القدم لإبراهيم لهود
6 الشرب من ماء زمزم من زمزم هود ويعتقدون أنه من أنهار الجنة
7 يوم العيد العاشر من ذي الحجة العاشر من شعبان
8 المناسك الزمانية أشهر الحج ( شوال والقعدة وعشر من ذي الحجة ) شهر شعبان المسمى عندهم شهر هود
9 الرمي رمي الجمرات الثلاث بمنى رمي المحذفة وهي حصاة كبيرة منحدرة من الجبل
10 صلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم خلف حصاة عمر المحضار[241](نقيب العلويين)
11 مكان الحج مكة المكرمة شعب هود
12 التلبية تبدأ من الميقات المكني تبدأ من عند القباب السبع في عينات
13 صيغة التلبية لبيك اللهم لبيك … يا هود يا هود يا نبي الله
14 الطواف حول البيت العتيق 7 أشواط حول قباب عينات أو حول مقبرة الفريط بتريم 7مرات
15 يوم الحلق العاشر من ذي الحجة الثالث عشر من شعبان
16 الوقفة بجبل عرفات أمام الصخرة المتحجرة ويزعمون أنها ناقة هود
17 التمسح التمسح والتقبيل للحجر الأسود التمسح بالصخرة التي انشقت لدخول هود
18 بداية المناسك اليوم الثامن من ذي الحجة

( يوم التروية )

الثامن من شعبان
19 خطبة الزيارة خطبة الحجاج يوم عرفة تلّقى الخطبة للزوار عند الناقة المتحجرة

 

 

وإليك أيضاً بعض المظاهر التي شابه القبوريون فيها المظاهر الوثنية عند الأمم الكافرة :

م زيارة هود المظاهر الوثنية
1 رمي القبوريون قبر المرأة الكافرة التي اعترضت نبي الله هود رمي المشركون قبر أبي رغال الثقفي

وارجموا قبره في كل عام  **  كرجم الناس قبر ابي رغال

2 النهر المقدس في الزيارة نهر الكنج المقدس عند الهندوس
3 تقديس ضريح نبي الله هود تقديس اليهود والنصارى لأضرحة أنبيائهم ورهبانهم
4 بناء القبب على الأضرحة بناء الفراعنة للأهرامات على قبور ملوكهم
5 السماع والطبول والرزيح التصفيق والصفير للمشركين تعبداً عند البيت الحرام ، قال تعالى 🙁 وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً…)

 

القبر المزعوم لنبي الله هود

قققققق

المبحـــــث الثالـث

زيـــــارة الحـــــول المقدسة

زيارة الحول: هي زيارة مقدسة إلى ضريح علي بن محمد الحبشي(1259-1333) في سيؤن في شهر ربيع آخر من كل عام ولهذا سميت بالحول وتتخلله الألعاب الشعبية.والأهازيج

ويعتبر أقدم حول عرفته حضرموت هو حول عبد الله بن حسين بن طاهر[242] المتوفى سنة 1272هـ بقرية تعرف بالمسيلة[243] .

وقد بدأ القبوريون يحيون هذه الزيارة منذ عام 1368هـ ولا تزال أفواجهم تتردد حتى يومنا هذا عليها .

وتقام لهذا الضريح أيضاً ذكرى حولية خارج حضرموت[244] في إندونيسيا وأفريقيا وبريطانيا…

ويعتقد القبوريون فيه اعتقادات باطلة وغلوا فيه غلواً كبيراً ووصفوه بصفات كثيرة منها : 1) بركة الوجود .ومغناطيس القلوب

2) كعبة الجود .

3) كثير الاجتماع بالذات المحمدية يقظة .

4) لم تُكتب عليه خطيئة مدى حياته.

5) قطب الزمان .

6)درة الأكوان وشمس الأصفياء ورئيس الأولياء

ويعتقد بعض العوام إن أمله(نذره)أقوى أمل في حضرموت،فهو سريع الإجابة لمن نذر لضريحه! ومما يردده بعض الناس في إعراسهم وإشعارهم :

يا علي يا مولى القبة     ***     نجنا من كل غبـــــّــــــة

أي كربة- فلا اله إلا الله أين هم من قول الله تعالى( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)وكذلك قوله تعالى( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ* إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَانَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ* يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ* إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ* وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ*) فاطر13-17

ومن المحزن ان بعض الناس يكتبون على بيوتهم وسياراتهم (110ح ) مجموع حروف اسمه بحساب حروف (أبجد هوز ..)

 

طقـــــــوس الحــــــــول :

للحول مناسك زمانية ومكانية كالحج الذي هو أحد أركان الإسلام العظام وقد شابه القبوريون الزيارات في حضرموت بالحج لإضفاء هالة من الشرعية والتقديس عليها ونبدأ بذكر المنسك المكاني :

المنســـــك المكــــــــاني :

يقام الحول في قبة الحبشي الخضراء في سيؤن ويتوسط هذه القبة العملاقة ضريح الحبشي وعليه تابوت كبير من ساج فاخر وقد وضع سنة 1340هـ وقد تمسحت به أيدٍ كثيرة للتبرك والاستغفار

المنســـــك الزمـــــــاني :

يبدأ من العاشر من ربيع آخر  وحتى اليوم العشرين من نفس الشهر وفي صباح اليوم الثامن عشر من ربيع آخر يتم الاحتفال الكبير بمناسبة إلباس التابوت الكساء الأخضر التي تعرف بـالتلبيسة والتي تتجاذبه الأيدي للتبرك به، و يسمى هذه اليوم ( يوم التلبيسة) .

ويرددون 🙁 شيء لله يا حبيبنا علي شيء لله يا محمد بن علي ) ويخرجون في موكب مهيب وجموع غفيرة جاءت من أماكن كثيرة قريبة وبعيدة.

يوم العشـــــــرين :

وهو اليوم الذي توفي فيه صاحب الحول من عام 1333هـ .

ويتم الاحتفال الكبير والختامي الذي لا يخلو من تلقين وإنشاد وسماع ودفوف ووهبه إلى روح صاحب الحول واستغاثات وتوسلات ويسمون هذا اليوم (يوم الوهبة).

ولا يسعنا إلا أن نسكب عبرة مهراقة تتبعها دمعة مراقة على جناب التوحيد الذي تهتز أركانه ويتقوض بنيانه من أقوام قدسوا الأضرحة كالكعبة المشرفة في مكة المكرمة . فإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبــــــحث الرابــــــــع

بنــــــــــاء القباب على الأضرحـــــة

القبّة : هي بناء شاهق على شكل مخروطي أو نصف كروي يقام على ضريح[245]

وهناك اعتقاد سائد في حضرموت لدى بعض العوام أن كل قبة بداخلها ولي من أولياء الله الصالحين ويدل على هذا المعتقد المثل الحضرمي الشهير 🙁 من شاف[246] القبة حسبها مزار ).

فكأن كل قبّة على قبر لها مزار وتقديس خاص، والقباب[247] في حضرموت (حدّث عنها ولا حرج) فقد تناثرت في مدن كثيرة من حضرموت . بل توجد في قرى نائية صغيرة وبعضها في أقصى الوديان ومع ذلك لم تسلم منها ومن تنقّل بين مدن حضرموت ، سوف تستوقفه قباب كثيرة ، بين صغيرة وكبيرة ومعمورة ومهملة نافس فيها القبوريون القبب العملاقة في بعض بلاد المسلمين الأخرى التي ابتليت بمثل ما ابتليت به حضرموت ومنها على سبيل المثال قبة المشهد بدوعن والتي سميت هذه المدينة بالمشهد تيمناً بمدينة المشهد المقدسة في إيران[248] والتي فيها مشهد الإمام الرضا علي بن موسى الذي توفي سنة203هجرية .

وإن كانت قباب حضرموت لا ترتقي في الفخامة والأبهة إلى ما وصلت إليه قباب الشيعة في إيران والعراق وغيرها .

وهناك قباب في حضرموت استقدموا لها مهندسين من الخارج لبنائها ومنها قبة ضريح نبي الله هود المزعوم في شعب هود المقدس[249] .

وفي بعض بلاد المسلمين جعلوا من هذه القباب مراقد وعتبات مقدسة مضاهين في قدسيتها مكة والمدينة .

ولعله يحسن بنا أن نذكر تاريخ القباب في الإسلام حتى تتضح الصورة في عين القارئ ويعرف براءة الإسلام منها وأنها دخيلة عليه .

ذكرت الدكتورة سعاد ماهر[250] أن أقدم ضريح في الإسلام أقيمت عليه قبة يرجع إلى القرن الثالث الهجري وقد عُرفت باسم ( قبة الصليبية ) وتوجد في مدينة سمارا بالعراق وأقيمت في شهر ربيع آخر سنة 284هـ .

ومن أوائل القباب كذلك قبة الصخرة في فلسطين والتي بناها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان على الصخرة في بيت المقدس وقد كان الصحابة ـــ رضي الله عنهم ـــ لا يعظّمون هذه الصخرة ولا يتحرون الصلاة عندها وقد كان ابن عمر ـــ رضي الله عنه ـــ يأتي إلى المسجد الأقصى وكان لا يأتي إلى الصخرة[251] لعدم ثبوت شيء يصح في فضائلها ومزاياها . ومن أوائل القباب كذلك القبة الخضراء على قبر الرسول[252] e والتي بناها الملك قلاون الصالحي سنة678وقد أنكرها العلماء قديماً وحديثاً وقد همَّ بعض الموحدين هدمها إبان الحكومة السعودية ولكنهم خافوا من قيام فتنة أعظم منها فتركوها[253] .

إذاً فالخلاصة إن أول من أدخل القباب على بلاد المسلمين هم الحكّام والخلفاء  لمنافسة كنائس النصارى المزخرفة في مصر والشام ورحم الله القائل:

وهل افسد الدين إلا الملوك                   وأحبار سؤءٍ ورهبانها

 

 

وهذا جدول يوضح بعض القباب في حضرموت مع اماكنها :

م اســـــــم القبـــــــة المكـــــــــــــــــــــان
1 قبة هود شعب هود
2 قبة صالح خونب(وادي سر)
3 القباب السبع عينات
4 قبة عبد الرحمن الجفري (مولى العرشة) تريس
5 قبة علي الحبشي سيؤن
6 قبة أحمد بن زين الحبشي الحوطة
7 قبة البحر دي أصبح[254]
8 قبة ابنة علي الزبيدية حوطة سلطانه [255]
9 قبة الهدار القطن
10 قبة النبي هادون دوعن
11 قبة المحضار تريم
12 قبة الفقيه المقدم تريم
13 قبة الشيخ يعقوب[256] المكلا
14 قبة سالم باعامر الغرفة [257]
15 قبة عيد روس بن عمر الغرفة
16 قبة العمودي قيدون
17 قبة العيدروس الشحر
18 قبة عمر بن محمد العطاس وقبة عمر بن محمد باوزير غيل باوزير[258]
19 قبة محمد باعباد الغرفة
20 قبة  علي بن حسن العطاس المشهد
21 قبة العطاس موشح ( وادي ا بن علي )
22 قبة الحامد زهر الجنان ( وادي ا بن علي )
23 قبة علوي سيؤن
24 قبة معروف باجمال [259] بضه
25 قبة عمر بن محمد الهدار حوطة أحمد بن ناصر
26 قبةأحمدالهدار(المحجوب) المكلا
27 قبة بامخرمة سيؤن
28 قبة السقاف سيؤن
29 قبة عبدالله بن يسّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ[260] مدودة
30 قبةعلوي بن عبيدالله تاربة
31 قبة يوسف الحسني مريمة
32 قبة عبيدالله المهاجر بور[261]
33 قبةعبدالله علوي العطاس حريضة
34 قبةعلي بن صلاح القعيطي القطن[262]
35 قبة الشيخ صالح بن شيبان الحزم/هينن

وقباب حضرموت قد تعرضت للهدم على أيدي دعاة التوحيد القادمين من نجد في حملة مشهورة تعرف بحملة ابن قملا[263] وقد تحدث الأديب علي أحمد باكثير[264] عن هذه القباب وما تعرضت له بقوله :

قبابها زاهية لو لم يكن حرمها اسمح دين
هدم بعضها بنو التوحيد فيما مضى من السنين

 

وقد حثّ العلماء قديماً وحديثاً على هدم هذه القباب . قال ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ :

( فهدم القباب والبناء والمساجد التي على القبور أولى وأحرى لأنه e لعن متخذي المساجد عليها ونهى عن البناء عليها فتجب المبادرة والمسارعة إلى هدم ما لعن رسول الله e فاعله ونهى عنه والله عز وجل يقيم لدينه وسنة رسوله من ينصرهما ويذب عنهما فهو أشد غيرةً وأسرع تغييراً )[265] .

ومن علماء اليمن الذين استنكروا هذه القباب علامة اليمن محمد بن علي الشوكاني ـــ رحمه الله ـــ إذ قال : ( اعلم أنه اتفق الناس من سابقهم وآخرهم وأولهم وآخرهم من لدن الصحابة رضي الله عنهم إلى هذا الوقت أن رفع القبور والبناء عليها بدعة من البدع التي ثبت النهي عنها واشتد وعيد الرسول e لفاعلها ولم يخالف أحد من المسلمين في ذلك أجمعين )[266] .

على أن هدم القباب وغيرها من مظاهر الشركيات راجع إلى حاكم الدولة أولاً أو من ينوب عنه وليس لغيرهم حتى لا يفضي الهدم إلى فتنة أكبر فدرء المفاسد أولى من جلب المصالح .(نسال الله أن يطّهر جميع بلاد الإسلام من مظاهر الشرك)

ونصيحتنا لأئمة المسلمين عدم الإبقاء على هذه المظاهر التي تمس جناب التوحيد ونذكِّر أنفسنا بكلام ابن القيم ــ رحمه الله ــ 🙁 لا يجوز إبقاء مواضع الشرك والطواغيت بعد القدرة على هدمها وإبطالها يوماً واحداً فإنها من شعائر الكفر والشرك وهي من أعظم المنكرات فلا يجوز الإقرار عليها مع القدرة البتة ، وهذا حكم المشاهد التي بُنيت على القبور التي اتخذت أوثاناً وطواغيت تُعبد من دون الله والأحجار التي تُقصد للتعظيم والتبرك والنذر والتقبيل لا يجوز إبقاء شيء منها على وجه الأرض مع القدرة على إزالته وكثير منها بمنزلة اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى أو أعظم شركاً عندها وبها والله المستعان )[267].

ورحم الله القائل:

عبد الأكثر منهم صالحا ونبيا ووليا شهرا
كل قطر عندهم معبودهم اشركوه بالذي قد فطرا
وقبابا فوقهم قد أسسوا خالفوا المختار فيما حذرا
كم حديث ثابت قد وردا قد نهى الأمة مما صدرا
وأبو الهياج هذاك التقي عن علي المرتضى قد أخبرا
طمس تمثال وقبر مشرف هدمه يروى وذا قد حررا
وذوو العلم بذا قد حكموا راجع الكتب تجد ما سطرا

 

المبـــــــــحث الخامـــــــس

مــــــــدن حضرمـــــوت المقدســـــــــة

يسعى القبوريون من خلال هذا التقديس للأضرحة ليس فقط إلى جعل تريم  أو شعب هود أرضاً مقدسة فحسب ، بل يحلمون لجعل حضرموت كلها أرضاً مقدسة فهي مهبط الأنبياء والرسل هود وصالح عليهم الصلاة والسلام ، بالإضافة إلى أنها أرض غنية بالأولياء والصالحين وقد وضعوا لها حديثاً عن الرسول e أنه قال : ( حضرموت تنبت الأولياء والصالحين كما ينبت الماء البقل )[268] .

ولهذا يصفون حضرموت بأنها ( عُش الأولياء ) وعندما فشل القبوريون في تحقيق كل هذا الحلم رجعوا متقوقعين على عدة مدن لجعلها مدناً مقدسة .

مضاهين في ذلك الشيعة الذين آلوا على أنفسهم إحياء المراقد وعمارة المشاهد ، ليس في بلادهم فحسب بل حتى في جزيرة التوحيد ، ومحاولاتهم الحثيثة للحكومة السعودية من تمكينهم لإحياء قبور الأئمة الأربعة من آل البيت في البقيع بالمدينة وهم :

1) الحسن الزكي . 2) علي زين العابدين . 3) الإمام الباقر . 4) جعفر الصادق .

واعتبرت مراجع الشيعة إحياء هذه المراقد من شعائر الدين !!

ولو تمكنوا من الوصول إلى البقيع لأخرجوا رفات بقية الصحابة أو لأحرقوها حقداً على صحابة رسول الله e من غير آل البيت[269] .

ومن المدن المقدسة في حضرموت :

1) شعــــب هـــــــود المقـــــدس :

هذا الشعب الذي وصفوه بصفات القدسية والتعظيم فقال عنه ابن عبيد الله السقاف[270] ـــ رحمه الله ـــ في وصفه 🙁 هو شعب متقد بالنور فياض بالسرور شبيهه بمنى من حيث الاجتماع والبهجة والدور وكيف لا يكون كذلك وهو مهبط الوحي ومعقل نبوة ومختلف ملائكة ومتنزل سكينة … )[271] .

فقد شبه هذا الشعب بمنى حيث تسكن أيام الحج فقط وكذلك الشعب لا يُسكن إلا مدة معدودة ثم يبقى بعد ذلك خاوياً وفي هذا الشعب أحجارٌ تُقدس ونهر يزعمون أنه من أنهار الجنة ورحال تُشد إليه ودعوات يزعمون أنها لا ترد ، ويزيد خشية أهل الصلاح أن تكون لهذه البقعة من التقديس عند القبوريون ما للنجف[272] وكربلاء عند شيعة العراق وقم عند شيعة إيران .

2) مدينــــــــة تريـــــــــــم :

تبقى تريم لها طابع خاص في القاموس الصوفي في حضرموت وتحظى بالقدح المعلّى عندهم ، وتعتبر هي المركز الروحي والمدينة المقدسة الأولى عند صوفية حضرموت[273] . حتى سارعوا بوصفها(عش الأولياء)وقد نسجت حولها وحول أضرحتها وأوليائها الشيء الكثير[274]،وقد ذكر الشيخ علي بن محمد الخطيب قال: كنا جلوساً في مقبرة تريم  ومعنا الشيخ عبدالله باعلوي فقال رجل من أهل تريم :في مقبرة تريم سبعون بدريا، فقلت له : ما كفاكم يا أهل تريم ما فيكم من الصالحين حتى تريدون قريباً من ربع أهل بدر؟! فقال الشيخ عبدالله باعلوي : مالك وللاعتراض يا ولدي هذا كلام نقله الخلف عن السلف[275]

ويقول عنها الشيخ عمر بن حفيظ 🙁 إن أهل هذه البلدة قاموا بنصرة الصحابة فور ما وصلوا وقاتلوا معهم ودارت معركة هناك في النجير[276] حضرها جماعة من الصحابة ومنهم أهل بدر قبروا في مقبرتكم والتي تسمى ( زنبل ) وقامت قائمة الدين حتى ذكر أهل التاريخ أنه لما وصل الخبر إلى الصديق ــ رضي الله عنه ـــ دعا بثلاث دعوات لهذه البلدة وقال 🙁 اللهم أبقها معمورة إلى يوم القيامة وبارك في مائها وأنبت الصالحين والأولياء فيها كما ينبت الماء الزرع ، وقد استجاب الله دعوته هذه ــ رضي الله عنه ـــ )[277] .

3) مدينــــــــــــة عينــــــــات :

انفردت عينات بأهمية كبيرة أيضاً حتى أُلفت فيها المؤلفات وتبرز أهميتها من خلال :

1) موقعها الوسط بين مدينتين مهمتين هما تريم وشعب هود المقدس عند القبوريين . فصارت كهمزة وصل بينهما .

2) ارتباطها الوثيق بزيارة هود وخصوصاً مشاهد فخر الوجود أبي بكر بن سالم[278] والتي تعتبر من أوائل المناسك المكانية للقادمين لحج ضريح نبي الله هود وهي بمثابة المواقيت المكانية المشهورة في الحج .

ومن المزاعم في هذه المدينة :

1ــــ يزعمون أن مسجدها من مساجد أهل الجنة .

2ـــ وفيها الكثيب[279] الأحمر الذي يُعرف بكثيب الشيخ أبي بكر بن سالم والذي يعتقدون أن رمله فيه شفاء وأنه ترياق مجرب وقد وصفه احدهم:

وان بك تعب او محنة فاقصد كثيب الجنة
واطلب خلاصك منه تخلص بتوفيق الله

وقد تشابه هؤلاء مع الشيعة الذين يعتقدون في تربة الحسين وأنها شفاء من كل مرض[280] .

وكذلك يعتقدون في تربة كربلاء ويسجدون على قطعة منها وأنها تنوِّر إلى الأرض السابعة[281] .

يقول أحد الشعراء في تراب عينات[282] :

ترابهـــــا طب الجــــراح منهــــا المسك فـــــاح

من شــــم هاتيـــك الريــــاح غنم واستـــــراح

مرِّغ بهـــــا الخـــد يا صـــاح إن رمت النجاح

ولا نملك إلا أن نقول : اللهم إنا نبرأ إليك مما قال هذا، سبحانك هذا بهتان عظيم .

ومن مشايخ أهل السنة اليوم في عينات الشيخ الفاضل : أبو بكر بن هدار الهدار حفظه ورعاه .

 

 

 

المبــــــحث الســـــــــادس

الأضرحــــــــــة المكتشفــــــــــــة

في حضرموت أضرحة لأنبياء وأولياء اكتشفت في أزمنة مختلفة جعلت من القبوريين يلقون هالة من التقديس على حضرموت .فهي  عندهم مهبط الأنبياء وعش الأولياء

قال ابن عبيد الله السقاف ـــ رحمه الله ـــ 🙁 لا غرابة بكثرة الأنبياء[283] في حضرموت فهي مقر الأمم الكثيرة البائدة )[284] .

ومن المفارقات أن العالم المتحضر يكتشف صناعات واختراعات جديدة والقبوريون في حضرموت يكتشفون لنا أضرحة جديدة والأيام القادمة حبلى بالجديد والعجيب .

ســــارت مشرقــــة وســـرت مغربــــاً ** شتـــــان بــــين مشـــــرّق ومغرّب

ولا يخفى أيضاً جهود بعض الجهات الخارجية في البحث والتنقيب عن القديم والبائد من ثقافات الأمم لإضعاف روح الانتماء للإسلام والعودة بالمسلمين إلى العوائد الجاهلية[285] وفي حضرموت بعضاً منها ، وأصبح إحياء هذه الآثار والأضرحة والمزارات على حساب ديننا وعقيدتنا لجذب السياح والزوار من جميع أقطار العالم على أنها تراث إنساني فريد وإنها من المعالم التاريخية للمدن، ولإحياء ما يسمى(السياحة الدينية) فقبر هود يرّوج له : أنه أقدم قبر موجود  في  العالم وأن له أكثر من4000 سنة [286].

حتى تهافتت اليوم عليه وسائل الإعلام العربية وغيرها وقد حظيت قناة العربية بزيارة إليه وغيرها في الطريق قادمون !!

يقول الشيخ ناصر العقل 🙁 إن تقديس الأضرحة وإعطاءها اهتماماً وعناية خاصة مما لا يجوز في الإسلام لأنه إما شرك أو ذريعة إليه لأن هذا الاهتمام هو مبدأ التقديس وأساسه وبداية الفتنة وجرثومة الشرك )[287] .

وإليك جدولاً لبعض هذه الأضرحة المكتشفة :

م الضريــــح المكتشــف المكـــــــــــــان
1 ضريح نبي الله هود شعب هود المقدس
2 ضريح نبي الله صالح[288] خونب ( وادي سر )
3 الصحابي عبّاد بن بشر الانصاري اللسك ( شرق تريم )
4 نبي الله حنظلة بن صفوان[289] بور
5 بعض الصحابة من أهل بدر[290] مقبرة زنبل[291]
6 ضريح نبي الله هادون[292] بن هود هادون بدوعن
7 قبر النبي مولى رخيّم وادي عمد
8 قبر الصحابي الشاعر كعب بن زهير[293] العجلانية[294] (القطن)

ومن الاضرحة المكتشفة كذلك ولكنها لأولياء مجهولين لا يعرفون أصلاً ولكن قبورية حضرموت اكتشفوهم عن طريق المكاشفات والمنامات ثم بنوا على قبورهم القباب ورتبوا لهم الزيارات المقدسة للتبرك بهم

وهذا جدول يوضح أمثلة لهؤلاء الأولياء المجهولين[295]

اسم الولي المجهول المكان
1)مولى العرض ولي مستور لايعرف حاله في سفح جبل تريم الشمالي،اكتشفه أبوبكر المشهور وقبره اليوم يزار وينذر له
2)مولى القويرة في منطقة مشطة بتريم ويعد من المزارات المشهورة فيها
3)مولى الاوسط في دمون بتريم ويعتقدون انه صاحب مدد من الأسرار لكل من زاره
4)قبر المغربي دفن في سفح جبل كحلان جنوب تريم ويعتقدون انه مات لما رأى الأنوار والأسرار على تريم المقدسة .
5)السبعة البدور يزعمون أنهم شهداء ويقصدهم الناس للتبرك(راجع سياحة في التصوف الحضرمي من ص114-116)

وقد ذكر ابن تيمية ـــ رحمه الله عن طائفة من العلماء ومنهم عبد العزيز الكناني أنه قال : ( كل هذه القبور المضافة إلى الأنبياء لا يصح شيء منها إلا قبر النبي e وقد أثبت غيره قبر الخليل عليه السلام )[296] .

وهذا يدعونا كله إلى معرفة الموقف السليم الذي فعله الصحابة عندما وجدوا قبر دانيال[297] ، هذا أبو العالية ـــ رضي الله عنه ــ يقول 🙁 لما فتحتنا تستر وجدنا في بيت مال الهرمزان سريراً على رجل ميت عند رأسه مصحف له ، فأخذنا المصحف فحملناه إلى عمر بن الخطاب فدعا له كعباً فنسخه بالعربية فأنا أول رجل من العرب قرأته مثل ما أقرأ القرآن فقال خالد بن دينار لأبي العالية : فما صنعتم بالرجل ؟ قال حفرنا بالنهار ثلاثة عشر قبراً متفرقاً فلما كان الليل دفناه وسوينا القبور كلها لنعميه على الناس لا ينبشونه فقلت : وما يرجون منه ؟ قال : كانت السماء إذا حبست عنهم أبرزوا السرير فيمطرون … )[298] .

وقد علّق ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ على هذه الحادثة بقوله 🙁 فلو كان الدعاء عند القبور والصلاة عندها والتبرك بها فضيلة أو سنة أو مباحاً لنصب المهاجرون والأنصار هذا القبر عّلماً لذلك ودعوا عنده وسنوا ذلك لمن بعدهم ولكن كانوا أعلم بالله ورسوله ودينه من الخلوف التي خلفت من بعدهم )[299] .

يقول ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ 🙁 لم تدع الصحابة في الإسلام قبراً ظاهراً من قبور الأنبياء يفتتن به الناس ولا يسافرون إليه ولا يدعونه ولا يتخذونه مسجداً بل قبر النبي e في الحجرة ومنعوا منه الناس بحسب الإمكان )[300] .

وهذا يذكرنا بقول عائشة ـــ رضي الله عنها ـــ 🙁 ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أن يُتخذ مسجداً )[301] ، فرسولنا e خاف من تعظيم قبره فتفعل الأمة كما فعلت اليهود والنصارى مع أنبيائهم فنضل كما ضلوا .

ورحم الله ابن القيم الذي قال في نونيته :

ولقد نهانا أن نصيّر قبره عيداً حذار الشرك بالرحمن
ودعا بأن لا يُجعل القبر الذي قد ضمه وثناً من الأوثان
فأجاب رب العالمين دعاءه وأحاطه بثلاثة الجدران
حتى اغتدت أرجاؤه بدعائه في عزة وحماية وصيان
ولقد غدا عند الوفاة مصرحاً باللعن يصرخ فيهما بأذان
وعن الألى جعلوا القبور مساجداً وهم اليهود وعابدوا الصلبان
والله لولا ذاك أبرز قبره لكنهم حجبوه بالحيطان

 

ضريح الصحابي عباد بن بشر المكتشف باللسك

 

 

 

 

 

 

المبـــــــــحث السابــــــــع

حضرمــــوت ودعـــــــــاة التوحيـــــــــد

مرّت حضرموت في الماضي بصراعات فكرية وعقائد منحرفة بدأت بالفكر الأباضي المنحرف في أوائل القرن الثاني الهجري بقيادة طالب الحق عبد الله بن يحيى الكندي ، ثم وفدت إلى حضرموت العقيدة الأشعرية عند دخول الأيوبيين أرض اليمن وحضرموت وتعزز منهج الأشاعرة[302] فيهما بأمور منها :

1) الحملة العسكرية الأيوبية على اليمن عام 569هـ فنقلوا معهم المنهج الأشعري

2) دخول كتب أبي حامد الغزالي إلى حضرموت[303].بل صار كتابه (الاحياء)من الكتب المقدسة في حضرموت وقيل عنه(من حصل كتاب الأحياء وجعله في أربعين مجلد ضمن له الجنة) وما زالت العقيدة الأشعرية حيّة في حضرموت إلى وقتنا هذا يحملها المتصوفة فهم في الأصول أشاعرة وفي الفروع شافعية[304]

واكتمل نفوذ  التصوف في حضرموت في القرن السابع الهجري[305] .

ومن الأفكار المنحرفة المتأخرة الفكر الشيوعي المظلم وقد عاش في جنوب اليمن ومنها حضرموت-وقدجعل اعزة اهلها اذلة- ولم يمض عليه إلا ربع قرن حتى تلاشى وذهب بلا رجعة ورحم الله القائل:

لقد حكموا البلاد لربع قرن وما تركوا لها أبداً مجالا
ولا ابقوا بها شيئا جميلا وكانت قبل قد ملأت جمالا
وكم قادوا الشعوب إلى دمار وكم كانوا على الدنيا وبالا

و كما ذهبت الشيوعية عن حضرموت فقد ذهبت قبلهم الزيدية والإسماعلية[306] -بفضل الله- وبقيت لحضرموت بفضل الله دعوة أهل السنة والجماعة على منهج السلف الصالح . وفي العصر الحديث ظهرت يقظة كبيرة في صفوف المسلمين إلى دينهم وعقيدتهم وهناك أسباب كانت بمثابة التهيئة لهذه اليقظة الإسلامية الكبيرة ومنها :

1) دعوة المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في نجد والصنعاني والشوكاني في اليمن :

في القرن الثاني عشر الهجري دعا  الإمام محمد بن عبد الوهاب إلى التوحيد الذي دعا إليه محمد e وقبله الأنبياء والمرسلين ، وفي وقتها كان جزيرة العرب تموج بالشركيات والبدع والخرافات والأضرحة المقدسة وانتشر هذا الشر إلى معظم بلاد المسلمين الأخرى ومنها حضرموت .

وقد قام الإمام محمد بن عبد الوهاب بهدم القباب وقطع الأشجار، وفي مكة وحدها استغرق الهدم أكثر من عشرين يوماً لكثرتها وكان للحكومة السعودية الأولى دورٌ في نصرة الإمام محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية وغيرها . وقد أرسلت عدة حملات إلى حضرموت لمحاربة البدع والشركيات . ومن أهم هذه الحملات :

1 ـ حمــــــــــلة ابن قمـــــــــــلا :

وكانت هذه الحملة سنة 1224هـ بقيادة ناجي بن قملا النجدي في عهد الملك سعود بن عبد العزيز بن سعود[307] فهدموا القباب[308] في حضرموت وأحرقوا التوابيت وكسروا ألواح القبور ومنعت الأذكار الصوفية وكان دخولهم إلى تريم وعينات حتى وصلوا إلى قبر هود بعد أن هدموا كل القباب والمشاهد التي على طريقهم ولم يتعرضوا لأحد بأذى ولم يهلكوا حرثاً ولا نسلاً[309] ومكثوا أربعين يوماً ثم عاد ابن قملا مع جيشه بعد أن استجاب لدعوته أفراد وجماعات من حضرموت وتأثروا بها ومن هؤلاء  :

1) عبد الله بن يماني . 2) عبد الله بن عوض غرامه حاكم تريم توفي 1255هـ .

3) آل علي جابر بخشامر[310] . 4) بعض من آل كثير .

5) أحمد بن جعفر الحبشي[311] . (الحوطة)  6) علوي بن سقاف الجفري توفي 1273هـ . 7) عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف (سيؤن).

8) أبو بكر بن عبد الله الهندوان(تريم) توفي سنة 1248هـ . 9) علي أحمد باصبرين توفي سنة 1304هـ .10) عبد الله بن حسن بلفقيه توفي 1266هـ .

11)حسن علوي بن شهاب توفي1333 هـ وهو صاحب كتاب(الرقية الشافية من سموم النصائح الكافية)

ولم تكن هذه الحملات بحضرموت فحسب بل شملت بعض البلدان الأخرى ومنها العراق[312] وخصوصاً كربلاء وهدمت قبة الحسين عام 1216هـ في عهد الملك سعود بن عبد العزيز ومنها الحملة التي هدمت ذا الخلصة الذي قال عنه النبي e:( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة )[313] .

وذو الخلصة : هو صنم تعبده دوس في الجاهلية وتسمى الكعبة اليمانية على مشارف وادي تباله وقد هدمه الصحابي جرير بن عبد الله البجلي في 150 فارساً ولكنها أعيدت عبادته بعد ذلك .

فجهز الملك عبد العزيز بن سعود سنة 1344هـ حملة لهدمه وكان البنيان قوياً بحيث لا يقدر على زحزحة الحجر الواحد إلا عشرات الرجال[314] .

2ـ الحمـــــــــلة الثانيـــــــــــــــة :   

بقيادة ناجي بن محمد مشاري عام 1227هـ بعد أن مضت على الحملة الأولى إلى حضرموت ثلاث سنوات فقط والهدف منها ترسيخ مكاسب الحملة الأولى فبقيت بعض المناطق مجددة العهد لم يستطع القبوريون الوصول إليها ومنهن خشامر وآل علي جابر[315] وعادت بعض المناطق إلى سالف عهدها فشيَّدت ما تخرَّب من قبابها وجُدِّد بعضها .

2)دور جمعية الإصلاح  والإرشاد العربية:

إننا لن نستطيع أبداً إن نغفل دور الإرشاديين الحضارم الذين حاربوا البدع والجهل والخرافات وقاموا بنشر العلم والتوحيد بين جميع شرائح المجتمع الحضرمي وكان لدعاتها دور مشكور في محاربة القبورية في حضرموت[316]ومن دعاتها البارزين الشيخ أحمد بن محمد سوركتي والأستاذ صلاح البكري صاحب كتاب(تاريخ حضرموت السياسي)

3) الانفتـــــــــاح علـــــــى الوحـــــــدة :

بعد توحيد الشطرين والتقاء اليمنيين سنة 1990م انفتح اليمن في الجنوب على العلم الشرعي الذي ظل محروماً منه إبان الحكم الشيوعي والذي أغلقت فيه مدارسه ومعاهده واقتيد كثير من علمائه إلى غياهب السجون ، وظل الجنوب منغلقاً على نفسه يرزخ تحت أقدام الظلم والخرافة .

وبعد الوحدة شرّق وغرّب أبناء حضرموت لطلب العلم الشرعي ووفدت إليهم كتب أهل العلم التي كانت ممنوع في السابق دخولها .

ولعل من أبرز علماء اليمن والذي له دور بارز في نشر العلم في اليمن حديثا عن طريق معهده وتلاميذه هو العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي ـــ رحمه الله ـــ وقد صدق فيه القائل :

واذكر شيخنا أعني ابن هادي أعاد النور بعد الاغتراب
فأصبح شيخنا المذكور نوراً ومن عاداه سودٌ كالغراب

 

المبـــــــحث الثامـــــــــن

أوليــــــاء الرحمــن وأوليـــــــاء الشيطــــــان

يزعم بعض الناس أن الولي من بُنيت على قبره قبة كبيرة عملاقة ، وكلما كبرت هذه القبة عظم شأن الضريح ، عند القبوريين .

وفريق آخر من الناس يعتقد أن الولي من كانت له كرامات خارقة يُذهل بها الناس ، دون تمييز منهم تمييز منهم بين كرامات أولياء الرحمن وتلبيسات أولياء الشيطان حتى قال أحد هؤلاء في صاحب عينات:

 

ألا يـــا شيــــخ بو بكـــر بن ســــالم كـــرامه

بغينــــــا السيــــــل يجــــــري فــــــي الوديان قامة

وقال الآخر في صاحب المشهد:

يا علي بن حسن خاطرك بالقبول **   والكرامة بتقع من عيال الرسول

وقال الآخر:

اليوم صبحناك يا علي بن حسن يا معطي الزوار كل لي بغاه
من ليس له نية في السادة وظن لو الرزق ذامه رجع لمّا قفاه

وفريق ثالث يعتقد أن الولاية تنعقد للإنسان بالوراثة .

وفريق رابع يعتقد أن الولي من له زيارة كبيرة إلى ضريحه .

وفريق خامس إذا رأى إنساناً بسيطاً ( على نيته ) سارع بوصفه فلان ولي .

وفريق سادس يرى أن الولاية لا تنعقد لولي بحضرموت إلا في جوار وحضرة نبي الله هود فهناك تعقد الولايات وتقسّم المنح و الاعطيات. وهؤلاء كلهم أبعدوا النجعة وجانبوا الصواب لأنهم وضعوا الولاية في غير موضعها . فالولاية الحقة عرّفها الله في كتابه بأسلوب موجز بليغ ، قال تعالى 🙁 أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ) [ يونس 62 ـــ 63 ] .

 

فهذه هي أصناف أولياء الرحمن :

1) الإيمان الصادق بالقلب .

2) التقوى بالقلب والجوارح ومن لم يتصف بهذين الوصفين فهو كاذب[317] .

فمن كان بالله مؤمنا وله تقيا فهو من أولياء الرحمن وليس الولي من على قبره قبة صغرت أم كبرت ثم وهل تغني القباب عن الإنسان شيئاً إذا لم يكن معه صالح عمل ؟؟

فهذا عبد الله بن عمر ـــ رضي الله عنهما ـــ رأى فسطاطاً[318] على قبر رجل فقال :     ( انزعه يا غلام فإنما يظله عمله )[319] .وقد قال الشيخ محمد بن علي بافضل الحضرمي[320]-رحمه الله-(وليس من علامات الولاية بناء القباب والا لضاقت الدنيا بسعتها لذلك لكثرة الأولياء الذين هم المتقون ، وإن دعوى الولاية لطائفة مخصوصة من المسلمين أو لطوائف لا تتعداهم أو لأشخاص معينين فقول لا دليل عليه وجرأة على الدين دين العدل والمساواة)[321]

وبعض الناس أصبح لا يفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ولا يفرق بين الكرامة وبين الأعمال السحرية .

ولمعرفة الفريقين نقف هذه الوقفات :

1) الوقفـــــة الأولـــــــى : 

ذكر العلماء أن كرامات أولياء الرحمن سببها الإيمان والتقوى بعكس الأحوال الشيطانية سببها ما نهى الله عنه ورسوله ويستعان بها على ما نهى الله عنه ورسوله[322] .

2) الوقفـــــة الثانيـــــــة :

أن العبرة بمتابعة الرجل للكتاب والسنة فبهما يتميز الولي من الساحر والصادق من الكاذب .

قال ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ 🙁 اتفق أولياء الله على أن الرجل لو طار في الهواء ومشى على الماء لم يغتر به حتى ينظر إلى متابعته لرسول الله وموافقته لأمره ونهيه )[323]

وقد نظم بعضهم هذا بقوله :

إذا رأيت شخصاً قد يطير وفوق ماء البحر قد يسير
ولم يقف على حدود الشرع فإنه مستدرج وبدعي

وقد يجعل الله سبحانه وتعالى خوارق لبعض الكفار وأهل الكتاب والمنافقين وتكون هذه من الشياطين[324] . وهذا مصداق قوله تعالى :

( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) [ الزخرف 36 ]

وقد ذكر  شيخ الإسلام ابن تيمية بعضاً من هذه الأحوال الشيطانية ومنها:

أن بعضهم يتصور لهم الشيطان ويقول لهم : أنا الخضر[325] وربما أخبرهم ببعض الأمور وأعانهم على بعض مطالبهم كما جرى هذا لغير المسلمين من اليهود والنصارى[326] . وبعضهم من يرحل به الشيطان إلى مكة للحج في كل عام . ومنهم من يزعم أن يكلم صاحب القبر أو يصافحه أو مشى معه وإنما هي الشياطين تصور لهم ومنهم من يزعم أن يدخل النار دون أن تمسه بسوء .

 

 

وإما قبورية حضرموت فقد منحوا أولياءهم صفات الألوهية ومن هذه الصفات:

1) قدرة الولي على التصرف في الكون .     2) قدرة الولي على التصرف في الجنة والنار .     3) قدرة الولي على إعطاء الولد والذرية .4)قدرة الولي على إنزال المطر وإعطاء السيول 5) إنزال الإمراض والقدرة على رفعها . 6) النظر إلى اللوح المحفوظ ومعرفة الغيب . 7) معرفة الشقي من السعيد .

8) المعراج إلى السماء وإلى سدرة المنتهى . 9) العلم بما في الأصلاب .

10) القدرة على إحياء الأموات

وفي حضرموت خصوصاً استغل بعض ضعاف الإيمان معاني الولاية والكرامة والذين سمّاهم ابن عبيدالله السقاف ـــ رحمه الله ـــ ( هواة الكرامات ) و ( عشاق الخرافات ) وقد صدق رحمه الله[327]  ، وقد سمى الألباني رحمه الله هذه الكرامات المكذوبة (إهانات).

حتى لبسوا بها على الناس فأصبح الواحد لا يفرق بين الكرامة والخوارق الشيطانية التي لا تخلو من السحر [328].

والتي كان هدفهم منها كسب الولاء الديني لهم من الناس وفي نفس الوقت لترهيب وإيذاء كل من يخرج عن طاعتهم .

وكان للجهل الذي تعيش فيه بعض مدن حضرموت دور في ترسيخ هذه الخرافات وليست الكرامات والتي جعلوا منها مصدراً للتكسب والتحايل والضحك على السذّج من الناس .

 

 

 

 

الفصــــل الثـــــالث

 

المبحث الأول : وصف العلماء للقبوريين

المبحث الثاني : القبوريون والسماع المحرم

المبحث الثالث : شعراء يستنكرون على القبوريين

المبحث الرابع : مستشرقون يشمتون بالقبوريين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحــث الأول

وصــــف العلمــــــاء للقبوريـــــين :

من تأمل كتب السابقين من العلماء ـــ رحمهم الله ـــ وجد وصفاً دقيقاً للقبوريين الذين عاشوا في زمانهم وهم اليوم أشبه بقبوريي زماننا وما أشبه الليلة بالبارحة .

ولعل ابن القيم ــ رحمه الله ــ من أبلغ من وصف القبوريين نثرا ونظما في زمانه في تقديسهم للأضرحة وحجهم للمشاهد حتى سماهم ( عبّاد القبور ) ومن قرأ كلامه ـــ رحمه الله ـــ يجد نفس هذه الأوصاف تنطبق على قبوريي زماننا حتى لكأن ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ يعيش اليوم في زماننا !!

وإليك وصف ابن القيم لهم فقال 🙁 فلو رأيتهم وقد وضعوا لها الجباه وقبلوا الأرض وكشفوا الرؤوس وارتفعت أصواتهم بالضجيج وتباكوا حتى تسمع لهم النشيج ، ورأوا أنهم قد أربوا في الربح على الحجيج ، فاستغاثوا بمن لا يبدي ولا يعيد ، ونادوا ولكن من مكان بعيد ، حتى إذا دنوا منها صلوا عند القبر ركعتين ورأوا أنهم قد أحرزوا من الأجر ولا أجر من صلى إلى القبلتين فتراهم حول القبر ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الميت ورضواناً وقد ملأوا أكفهم خيبةً وخسراناً ، فلغير الله بل الشيطان ما يراق هناك من العبرات وترتفع من الأصوات ويطلب من الميت الحاجات ويسأل من تفريج الكربات ، ثم انثنوا بعد ذلك حول القبر طائفين تشبهاً له بالبيت الحرام الذي جعله الله مباركاً وهدى للعالمين ثم أخذوا في التقبيل والاستلام ، أرأيت الحجر الأسود وما يفعل به في البيت الحرام ثم عفروا لديه تلك الجباه والخدود والله يعلم أنها لم تعفر كذلك بين يديه ، في السجود ثم كملوا مناسك حج القبر بالتقصير هناك   ( الحلاق ) واستمتعوا بخلاقهم من ذلك الوثن ولم يكن لهم عند الله من خلاق ، وقربوا لذلك الوثن القرابين وكان صلاتهم ومنسكهم وقربانهم لغير الله رب العالمين ، فلو رأيتهم يهنئ بعضهم بعضاً ويقول : أجزل الله لنا ولكم أجراً وافراً وحظاً ، ثم قال ابن القيم بعد هذا الوصف الدقيق :

[ ومع هذا كله لم نستقصِ جميع بدعهم وضلالهم ، إذ هي فوق ما يخطر بالبال ، أو يدور في الخيال[329] ] ) ، قلت : لله  در ابن القيم على هذا الوصف البليغ في قبوريي زمانه ، كيف لو رأى قبوريي زماننا ؟ كيف لو رأى ملايين الناس يتزاحمون على تلك المشاهد ؟ كيف لو رأى أفواج الناس من كل حدبٍ وصوب يعلقون آمالهم في ميت ، ؟ حتى كُتِب على أحد هذه الأضرحة ( صالح للأديان الثلاثة )[330] فأي خذلان وصل إليه هؤلاء ؟ اللهم إنا نعوذ بك أن نفتن في ديننا أو نرّد على أعقابنا !

ويذكر ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ مناقضة القبوريين للدين ولسنة خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم فقال 🙁 ومن جمع بين يديه سنة رسول الله e في القبور وما أمر به نهى عنه وما كان عليه أصحابه وبين ما عليه أكثر الناس اليوم [ أي في زمانه ] رأى أحدهما مضاداً للآخر مناقضاً له بحيث لا يجتمعان أبداً .

فرسول الله e نهى عن الصلاة إلى القبور وهؤلاء يصلون عندها ونهى اتخاذها مساجد وهؤلاء يبنون عليها المساجد ويسمونها مشاهد مضاهاة لبيوت الله .

ونهى أن يتخذ عيداً وهؤلاء يتخذونها أعياداً ومناسك ويجتمعون لها كاجتماعهم للعيد وأمر بتسويتها وهؤلاء يرفعونها عن الأرض كالبيت ويعقدون عليها القباب .

ونهى عن تجصيص القبر والبناء عليه والكتابة عليه وأن يزاد على غير ترابها ، وهؤلاء يتخذون عليها الألواح[331] ويكتبون عليها القرآن ويزيدون عليه سوى من الآجر والأحجار والجص )[332] .

وكذلك ممن وصف القبوريين في زماننا خصوصاً حجاج زيارة نبي الله هود في شعب هود المقدس بحضرموت الشيخ علي الزهراني بقوله 🙁 وعند القبر المنسوب إلى هود في حضرموت يحدث الشرك الأكبر ما يعجز القلم عن وصفه ، شأنه في ذلك شأن كل الأضرحة في البلاد الأخرى ، وقد بولغ في تقديس هذا الضريح فتراهم يشدون الرحال لزيارته وعندهم شيء من بقايا الشعور الوثني الذي كان يشعر به العرب مع اللات والعزى يستغيثون به ويتوجهون إليه ، ويولون وجوههم شطره لقضاء الحاجات واستنزال البركات ودفع الكربات )[333]

ورحم الله القائــــــل:

ها قد غلوا في الأولياء وقبورهم   أضحت يحج لها من البلدان
وبنوا على تلك القبور مساجدا   والنص جاء لهم بلعن الباني
وكذاك قد صنعوا لها الأقفاص تو   ضـــــــــــــــــــــــــع فوقها في غاية الإتقان
يكسونها بمطارف منقوشــــــــــــــــــــة   قد كلفتهم باهظ ألاثمان
ودعوهموا شفعاءهم أيضاً كما   قد كان يزعم عابدو الأوثان
وتقربوا لهموا بتسيب السوا   ئب والنذوروسائر القربان
وتمسحوا بقبورهم وستورهم   وكذاك بالأقفا ص والجدران
واذا رايتمهوا هناك تراهموا   متخشعين كاخبث العبدان
ما عندهم هذا الخشوع إذا هموا   صلوا لربهم العظيم الشان
واستنجدوا بهموا لما قد نابهم   ناسين فاطر هذه الأكوان
ودعوهموا برا وبحرا لاكمن   خصوا الدعاء بربهم في الثاني
فهموا بهذا الوجه قد زادوا على   من اشركوا في غابر ألازمان
تركوا دعاء الحي جل جلاله   لدعاء أموات بلا حسبان
واليهموا جعلوا التصرف في الورى   فهموا مغيث السائل الحيران
فكأنهم  أرجى لهم من ربهم   وعليهموا أحنى من الرحمن
وكأنهم وكلاؤه في خلقه   سبحانه عن إفك ذي بهتان
وكأنهم حجاب رحمة ربهم   هم قاسموها بينهم بوزان
يا قوم لاغوث يكون مغيثكم   إن المغيث الله للإنسان
يا قوم فادعوا الله لا تدعوا الورى   انتم وهم بالفقر موسومان
ما بالكم لم تخلصوا توحيدكم   توحيدكم والشرك مقترنان
فاذا زعمتم أنهم شفعاؤكم   تتوسلون بهم إلى الرحمن
فالجاهلية كان هذا زعمهم   أيضاً وقد نُسبوا إلى الكفران
ما كان أهل الشرك يعتقدونهم   خلقوهموا يا جاهل القران
.
والله ما شرع التوسل للورى   إلا بطاعته مع الإيمان

 

 

 

المبحــــــث الثـــــــاني

القبوريــــــون والسمــــــاع المحـــــرّم

إنّ الناظر اليوم للقبوريين في حضرموت يجد عندهم أمراً عجاباً ، مع السماع[334] والحضرات[335] والدفوف عند زيارات الأضرحة وكذلك وسط المساجد ، فالله سبحانه وتعالى جعل المساجد للقرآن والذكر وهؤلاء يضربون الدفوف ويهزون معها الرؤوس يتمايلون على أنغام[336] القصائد والتي لا يخلو بعضها من غزل وعشق وذكر للخمر التي يزعمونها الخمرة  الإلهية- و بئس ما زعموا.حتى انشد بعضهم:

ألا يا صاحب الخمر   قتلت الناس بالسكر

وانشد اخر منهم:

تظن السماع سماع الدفوف   وان التصوف لباسك صوف

سمـــاع الرجال شهود وحــــــــال

هذا كله في أطهر البقاع وأحبها إلى الله ، قال تعالى 🙁 ِفي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ) [ النور 36 ] والمصيبة الكبرى أنهم يضربون الدفوف وسط القباب وعند زيارتهم للأموات .

لم يعظهم فظاعة الموقف ولا حال أصحاب القبور الذين صاروا جثثاً هامدة وعظاماً نخرة ويفعلون هذا كله معتقدين شرعيته ، قال ابن تيمية ـــ رحمه الله ـــ 🙁 ومن أعظم ما يقوي الأحوال الشيطانية سماع الغناء والملاهي وهو سماع المشركين ، قال تعالى 🙁 َمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً … ) [ سورة الأنفال 35 ] ، قال ابن عباس وابن عمر وغيرها من السلف : التصدية : التصفيق باليد والمكاء : الصفير فكان المشركون يتخذون هذا عبادة ولم يجتمع النبي e على استماع غناء قط لا بكف ولا بدف وقد كان الصحابة يعتبرون هذا السماع بالكف أو بالدف من البدع المذمومة[337] ويعتبر عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويله من أوائل من أدخلوا هذا السماع المصحوب بالدفوف والشبابات في مسجده بمدينة تريم  وسماه ( الحضرة )[338] . ثم سرت هذه العادة المذمومة إلى معظم مدن حضرموت الأخرى [339]. وان كانت هذه  العادة قد تراجعت في هذا الوقت ولله الحمدوالفضل

إنكـــار العلماء للسمـــــــاع :

ممن أنكر هذا السماع وحذّر منه الإمام الشافعي ـــ رحمه الله ـــ بقوله 🙁 خلّفت ببغداد شيئاً أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير[340] يصدون به الناس عن القرآن )[341]

ومن العلماء أيضاً الحافظ السيوطي الشافعي ـــ رحمه الله ـــ إذ قال 🙁 ومن ذلك الرقص والغناء في المساجد وضرب الدف والرباب وغيرهما من آلات الطرب فمن فعل ذلك في المسجد فهو مبتدع ضال مستحق للطرد والضرب )[342] .

ومن العلماء أيضاً العز بن عبد السلام الشافعي ـــ رحمه الله ـــ إذ قال عن السماع

🙁 ولا يصدر التصفيق والرقص إلا من غبي جاهل ولا يصدران من عاقل فاضل ويدل على جاهلية فاعلهما إن الشريعة لم ترد بهما في كتاب ولا سنة ولم يفعل ذلك احد من الأنبياء ولا معتبر من إتباع الأنبياء وإنما يفعل ذلك الجهلة السفهاء الذين التبست عليهم الحقائق بالأهواء وقد قال تعالى (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء) ولقد مضى السلف وأفاضل الخلف ولم يلابسوا شيئا من ذلك ومن فعل ذلك أو اعتقد انه غرض من أغراض نفسه وليس بقربة إلى ربه فان كان ممن يقتدى به ويعتقد انه ما فعله الا بكونه قربة فبئس ما صنع لإيهامه أن هذا من الطاعات وإنما هو من أقبح الرعونات)[343] .

ومن العلماء أيضاً ابن القيم ـــ رحمه الله ـــ أنكر هذا السماع بقوله 🙁 ومن مكايد عدو الله ومصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين !! وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن ، وهو رقبة اللواط والزنا … )[344] .

ورحم الله القائل :

 

المبـــــــــحث الثــــــــــالث

شعــــــــــراء يستنكرون على القبوريــــــــــــــين

من الشعراء الذين استنكروا على القبوريين العلامة محمد بن إسماعيل الصنعاني ـــ رحمه الله ـــ في قصيدته النجدية الذائعة الصيت والتي بلغت الافاق و مدح فيها الإمام محمد بن عبد الوهاب ـــ رحمه الله ـــ ، فقال ـــ رحمه الله ـــ في مطلعها :

سلام على نجد ومن حل في نجد
وإن كان تسليمي على البعد لا يجد
وقد صدرت من سفح صنعاً سقى الحيا
رباها وحياها بقهقهة الرعد
قفي واسألي عن عالم حل سوحها
به يهتدي من ضل عن منهج الرشد
لقد أنكرت كل الطوائف قوله
بلا صدر في الحق منهم ولا ورد
وقد جاءت الأخبار عنه بأنه
يعيد لنا الشرع الشريف بما يبدي
وينشر جهراً ما طوى كل جاهل
ومبتدع منه فوافق ما عندي
ويعمر أركان الشريعة هادماً
أعادوا بها معنى سُواع ومثله
يغوث وود ، بئس ذلك من ودِّ
وقد هتفوا عند الشدائد باسمها
كما يهتف المضطر بالصمد الفرد
وكم عقروا في سوحها من عقيرة
أهلت لغير الله جهراً على عمد
وكم طائفٍ حول القبورِ مقبلٍّ
ومستلم الأركان منهن باليد
لقد سرني ما جاءني من طريقة
وكنت أرى هذي الطريقة لي وحدي
يُصب عليه صوت ذمٍّ وغيبة ٍ
ويجفوه من قد كان يهوه من بعد
ويتبع أقوال النبي محمد
وهل غيره بالله في الشرع من يهدي
لئن عدَّه الجهَّال دنباً فحبّذا
به حبذا يوم انفرادي في لحدي

ومن الشعراء الذين استنكروا على القبوريين في حضرموت الأديب الحضرمي علي محمد باكثير الذي يصف ساخراً زيارة الشيخ سعيد بن عيسى العمودي بمنطقة قيدون[345] وما فيها من ضلالات وخرافات ، فقال رحمه الله :

توافي الناس أفواجا   إلى قيدون كالذر
فمن ساعية تمشي   ومن راكبة على الحُمر
هناك الساحة الكبرى   تحاكي ساحة الحشر
وأمُّوا نحو قبر الشيـ   خ بالطبل وبالزمر
يصيحون ولي الله   جئناك إلى القبر
أتيناك لكي تحمل   عنا ثقل الوزر
وفي الأنفس حاجات   بها يا سيدي تدري
فهذا خاشع شاكٍ   وهذا دمعه يجري
وهذا ينذر النذر   وهذا جاء بالنذر
وقد جللت القبة   بالزينة والستر
وللتابوت معنى من   جلال العتق والقدر
وقد أسودت من التقبيل   في مختلف العصر
ولما سكن الجميع   سكون الموج في البحر
تراءى الناس شيخاً ذا   شقاشق[346] فيهمُ هدر
ينادي أيها الناس اهنـ   ـأوا بالفوز والنصر
وقلت اسكت عجوز السـو   ء يا داعية النكر
أتدعو الناس للنكر   وتهجو داعي الخير
فصاح الشيخ غولوه   فهذا من شيعة الغر
فلولا أن تسللت   من الجمهور بالفر
لكانوا أعدموني مهـ   ـجتي بالضرب والدفر[347]

ومن الشعراء أيضاً الذين استنكروا على القبوريين شاعر اليمن محمد بن محمود الزبيري[348] في قصيدته التي مدح فيها الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين في هدمه للتابوت الذي على قبر ابن علوان بيفرس سنة 1362هـ[349] فقال رحمه الله :

كذلك المجد إما رافعاً علماً   أو باعثاً أمماً أو هادماً صنماً
يا من يجدد من آثار أمته   ما لو رأى جده المختار لابتسما
جرحٌ عل كَبد الإسلام متسع   وضعت فيه ذباب السيف فالتأما
خديعة للجماهير التي زعمت   بأن من دينها أن تعبد الصنما
قالوا له كتبٌ في القبر يكتبها   ينهى ويأمر أنى شاء محتكما
فليت شعري أسحرٌ ذاك يزعمه   أم أنه اتخذ القرطاس والقلما
أم أنه اتخذ القبر المقيم به   عرشاً يدبر فيه اللوح والأمما
كاد ابن علوان إذ بردت مضجعه   يسعى بأكفانه للعرش مستلما
جاؤوه وهو رهين القبر منتظر   هول السؤال يخاف الويل والنقما
فبينما هو يخشى هفوةً سلفت   صغيرة فيه فيما قال أو زعما
اذابه يجد الدهماء تعبــده   جهرا وتجعله ربا وان رغمـا
رباه إني لم أرض الذي صنعوا   وكيف أرضى ربي عندك التهما
إذا به يجد الدهماء تعبده   جهراً وتجعله رباً وإن رغما
رباه إني لم أرضَ الذي وضعوا   وكيف أرضى ربي عندك التهما

ومن الشعراء كذلك الذين استنكروا وشنعوا على القبوريين  الشاعرو القاضي عقيل الارياني اليماني[350]فقال –رحمه الله:

قل الحق واصدع بالذي فيه تؤمر   ولاتخش غير الله والله اكبر
وبالعرف فأمر والتزم نهي منكر   لتنج إذا من حر نار تسعر
ولله فاخلص بالعبادة وحده   فليس سواه للأنام يدبر
سميع عليم شاهد غير غائب   لطيف خبير رازق متكبر
سماعاً عباد الله مني نصيحة   هي الحق فاصغوا وانصتوا وتدبروا
نصحتكم ابغي الفلاح لكم غداً   وحق الذي يولي النصيحة يشكر
فهذي قبور الأولياء بينكم لها   يحج ويستسقى لديها وينحر
وهاهي كالأصنام بين ظهوركم   إليها لدى وقع الشدائد يجار
جعلتم برب العالمين مشاركا   فيا ويح من مِن بعد الأيمان يكفر
أتدعون ميتاً زاعمين بأنه   يجيب الذي يدعو ويغني ويفقر
ومن بعد قلتم أنهم شفعاؤكم   إلى الله فهو الخالق المتجبر
واقسم بالرحمن جل بأنه   نظير مقال والجاهلية فاحذروا
كما قلتمُ قالوا فسيقت إليهم   خيول متينات الأعنة ضُمَّر
دعاؤكم مخ العبادة فاعلموا   كما قال طه الصفوة المتخير
وكم منكم يدعوا ابن علوان قائلا   دعوتكم مضطراً فجاهك اكبر
دعوتك أرجو ان تلبي دعوتي   وأيقنت أن النجح لايتعسر
فأنت الذي في كل وقت تجيبنا   اذا ما اجابات الإله تؤخر
فهذا هو الشرك الصريح الذي له
.
  تكاد السموات العلى تتفطر

 

 

المبــــحث الرابـــــــع

مستشرقـــون يشمتــــــون بالقبوريـــــين

عندما زار بعض المستشرقين بلاد المسلمين كحضرموت وغيرها استوقفهم وشد أنظارهم تقديس الأضرحة ، واستحكامها على كثير من بلدان المسلمين التي ماجت بالجهل والخرافة والكهانة والشعوذة ومن هؤلاء المستشرقين ( دانيال فان درميولين والدكتور فون فستمان )[351]اللذان نظرا إلى القبوريين في زيارة هود بحضرموت فقالوا:

( وفهمنا الآن البدوي الذي كان يسمي نفسه مسلماً ولكنه ما زال وثنياً حيث يقترب من هذه البقعة برهبة مقدسة ) .

وهناك مستشرقون زاروا عدداً من بلاد المسلمين الأخرى ومنها مصر وقد سجل المستشرق الإنجليزي ( ادوارد لين ) هذه الوثنية فقال 🙁 ويحمل المسلمون وبخاصة المصريون على اختلاف مذاهبهم ما عد الوهابين للأولياء المتوفين احتراماً وتقديساً لا سند لهما في القرآن والأحاديث[352] أكثر مما يحملون للأحياء منهم ويشيدون فوق أغلب قبور الأولياء المشهورين مساجد كبيرة وجميلة وينصبون فوق قبور من أقل شهرة منهم بناءً صغيراً مبيضاً بالكلس ومتوجاً بقبة ، ويقام فوق القبر مباشرة نصب مستطيل من الحجر ويسمى تابوتاً ويغطى النصب عادة بالحرير والكتان المطرز بالآيات القرآنية وبعض قبور الأولياء بمصر ليست إلا قبوراً فارغة أقيمت تذكاراً للميت كما كان يفعله اليهود بتجديد قبور أوليائهم وتبيضها وزخرفتها وتغطية التركيبة أو التابوت أحياناً بغطاء جديد وأكثر هؤلاء يفعلون ذلك رياءً كما كان يفعل اليهود[353] .

ومع هذا كله لن نغفل دور الاحتلال الأجنبي لبلدان المسلمين في دعم وترسيخ هذه الوثنيات في الماضي واليوم جاء هذا الاحتلال  بوجه جديد ولكن أهداف الجميع واحدة ، وهي زعزعة توحيد الأمة بربها ، وخلخلة صفوفها وترسيخ القبورية والصوفية فيهابل ودعمها وتقديم كل التسهيلات لها، ومن رام يوماً نفعاً من عدو فقد خاب وخسر .

 

 

الخاتمـــــــــة

النتائـــــــــج

التوصيــــــــــات

 

الخاتمـــــــــة

بعد هذه الرحلة التي رأيت فيها تقديس القبوريين للأضرحة في حضرموت وغيرها وأنهم ليسوا على شيء ، إلا تقليد الأمم الكافرة و الفرق الضالة وبسبب الغلو في الصالحين .

وإن هذا التقديس ليس وليد اليوم بل له قرون طويلة ، وليس خاص ببلد دون بلد ، بل في كثير من بلاد المسلمين وما سلمت منه إلا القليل .

وحضرموت واحدة من بلاد المسلمين التي ظلت لقرون طويلة تسحب خلفها أذيال هذا التقديس المنحرف .

ولأسباب متعددة رسخت هذه الخرافات والوثنيات ، ولعل أهمهما الجهل الذي فتح لها هذا النفق المظلم ، فنشأ على هذه الخرافات الصغير وهرم عليها الكبير حتى ظنها البعض من أصول الدين !!

ولعل أهم ضريح يقدّسه القبوريون في حضرموت هو الضريح المزعوم لنبي الله هود والذي يحج إليه الكثير من أقطار العالم حتى أصبح القادمون من خارج حضرموت أكثر من القادمين من أهل حضرموت .

ومع هذا كله لم يسكت العلماء الربانيون بل وقفوا أمام هذا التحدي الصارخ للتوحيد وفي كل زمن بقايا من أولئك المصلحين ويأتي في القرن الثاني عشر الهجري شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، الذي دعا الناس إلى التزام التوحيد بدل تقديس أضرحة العبيد ، فنفع الله بدعوته أقواماً وحاربها أقوامٌ فذهبوا وبقيت وهزموا وانتصرت وهذا مصداق قوله تعالى 🙁 وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ *إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ) [ الصافات 171 ـــ 173 ] .

وكان لهذه الدعوة المباركة دور في كثير من بلاد المسلمين ومنها حضرموت التي أصبحت اليوم تعيش يقظة كبيرة ورجعة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على منهج السلف الصالح والفضل أولاً وآخراً لله وحده . فاللهم لك الحمد .

 

النتـــــــــــــائج

وهذا استعراض سريع لأهم نتائج البحث وهي كالآتي :

1) إن الإسلام دين كامل أمر باحترام المسلم حياً وميتاً ولم يأمر بتقديسه والغلو فيه ، وأمر بزيارة القبور للعبرة والعظة ولم يأمر بتقديسها وأغلق كل الطرق التي تؤدي إلى تقديس الأحياء والأموات .

2) أن أي مكان في حضرموت يشهد أضرحة مقدسة وزيارات وقباب فإن التصوف قد سبق هؤلاء إلى هذا المكان . فالقبورية والتصوف في حضرموت بينها اتصال وثيق بل انهما وجهان لعملة واحدة.

3)إن قبور الأنبياء المزعومة في حضرموت لا تخلو ان تكون بعيدة ونائية في سفح الجبال،ولعل القبوريين اختاروا هذا البعد حتى يصفو لهم الجوفي نسج الخرافات والقصص المكذوبة بعيدا عن الأنظار وبعد الفراغ من هذا كله يرتبون له زيارة خاصة ثم ينادون في العوام ان قد اكتشفنا قبرا مقدسا فزوروه

4) بيان أن هذه المظاهر الوثنية في تقديس الأضرحة دخيلة على أمة الإسلام وعلى فطرتها النقية ، وأنها طارئة عليها من الأمم الكافرة كاليهود والنصارى والهندوس ومن الفرق الضالة كالباطنية(الإسماعيلية والعبيدية ..) وغيرها .

5) خطر القبورية على عقيدة الأمة وأنها من أبرز أسباب ضعف الأمة فإن الله سبحانه وتعالى وعد بالنصر والتمكين بشروط أهمها سلامة التوحيد ،

قال تعالى 🙁 وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }[النور55] .

6) إن كثيرا من الأضرحة التي روّج لها القبوريون في حضرموت هي أضرحة وهمية مكذوبة وخصوصاً قبور الأنبياء كهود وصالح … اعتمدت على المكاشفات والرؤى وليس عندهم نقل صحيح من كتاب وسنة .

7) تحذير العلماء قديماً وحديثاً من فتنة تقديس الأضرحة على أمة الإسلام فألفوا المؤلفات وكتبوا الرسائل والردود وفندوا الشبهات .

8) بيان أن كل شبهة تعلّق بها القبوريون في تقديس الأضرحة فهي واهية وكل حديث يقدس الأموات فهو مختلف مصنوع من صنع القبوريين فالغاية عندهم تبرر الوسيلة .

9) أثر دعوة أهل السنة في حضرموت والتي حاربت القبوريين ونبذت البدع والخرافات فانتصر الحق وانهزم الباطل بفضل الله والعاقبة للمتقين .

 

 

 

 

التوصيـــــــــات

وفي مسك الختام هذا استعراض سريع لأهم التوصيات والنصائح لهذا البحث المتواضع:

1)على أهل الحق دعوة القبوريين بالتي هي أحسن الى التمسك بالعقيدة الصحيحة ونبذ مخلفات الجاهلية وراء الظهور طاعة لله وحده القائل :

(يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ* وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ* ) [الاحقاف31-32]

وقال تعالى(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) [ال عمران64]

2)غرس العقيدة الصحيحة في الامة فالخوف كل الخوف أن تؤتى الامة في عقيدتها فتكون لقمة سائغة لأعدائها المتربصين بها في الداخل والخارج-وهم كثير.

3)الالتفاف حول العلماء الصادقين وتوجيه همم الشباب لطلب العلم ومزاحمة العلماء بالركب ، والحذر كل الحذر من الأئمة المضلين قال صلى الله عليه وسلم: (إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين)[354]

4)الابتعاد كل البعد عن التحزبات والعصبيات التي تفرق أكثر مما تجمع وتخرق أكثر مما ترقع،فالله سبحانه وتعالى امرنا بالجماعة ونهانا عن التفرق قال تعالى(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ* وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ* وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)

5)سد كل الطرق أمام الدعوات المنحرفة من الداخل والخارج ومنها(الدعوة للتقارب السني الصوفي) أو (السني الشيعي)فالتصوف عنده الاستعداد الكامل للتعاون مع التشيع[355] لمحاربة معا عدوهم التقليدي(المنهج السلفي)، وهذا يدعوا أهل السنة للانتباه وأخذ الحيطة من الدسائس الملتوية التي يزرعها لهم أعداؤهم .

6)الدعوة الى جمع كلمة أهل السنة في اليمن وغيرها،فالمرحلة حاسمة تستدعي تجمعاً لا تفرقاً وتماسكاً لا تراشقاً وتستوجب رأب الصدع ونبذ الخلافات ولله در ابن مسعود عندما قال:(الخلاف شر)[356]

7)دعوة ولاة الأمور- وهو الأهم- في كل مكان لمحاربة الطقوس الوثنية وتقديس الأضرحة التي أطبقت على أمة الإسلام والتي كانت من أهم الأسباب في تخلف المسلمين عن اللحوق بالركب وزادت الأمة وهناً وضعفاً .

ولن تعود هذه الأمة إلى سالف مجدها وقوتها إلا إذا عادت إلى عقيدتها الصحيحة ، ورحم الله الإمام مالك بن انس عندما قال:(لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما صلح أولها)

اسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعافي أمة الإسلام من مرض تقديس الأضرحة ، وان يردهم إلى دينه رداً جميلا، انه سميع مجيب

والحمد لله رب العالمين

 

 

المراجع أبجديا حسب المؤلف

 

م المرجــــــــــــــــــــــــــــــــــع
1. إسماعيل بن عمرو بن كثير ( قصص الأنبياء ) دار الفكر ، الطبعة الأولى 1412هـ بيروت
2. إسماعيل بن عمرو بن كثير(تفسير القران العظيم)الجزء الأول مؤسسة الريان الطبعةالخامسة1420بيروت
3. أحمد بن عبدالحليم بن عبد السلام بن تيمية(اقتضاء الصراط المستقيم)تحقيق أحمد بن علي القفيلي مكتبة نزار الباز الطبعة الثانية 1425 السعودية
4. أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني ( الرد على الأخنائي ) طبع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1404هـ
5. أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية الحراني ( الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ) مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1425هـ بيروت
6. أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية الحراني ( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ) الطبعة الثانية ، جمع عبد الرحمن العاصمي
7. أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني(الاستغاثة في الرد على البكري)تحقيق عبدالله دجين السهلي دارالوطن الطبعة الاولى1417الرياض
8. أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية(التفسيرالموضوعي)دارالاعتصام  القاهرة
9. أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية(قاعدة في الوسيلة)تحقيق علي الشبل دار العاصمة الطبعة الاولى 1420 السعودية
10. ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان ) المجلد الأول ، دار الفكر .
11. ابن القيم الجوزية ( زاد المعاد في هدي خير العباد ) مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثالثة 1998م ، بيروت .
12. ابن قيم الجوزية(القصيدة النونية)دارابن خزيمة الطبعة الاولى 1996م الرياض
13. ابن عبيد الله السقاف ( معجم بلدان حضرموت ) مكتبة الإرشاد ، صنعاء .
14. ابن عبيد الله السقاف ( تحقيق الفرق بين العامل بعلمه وغيره ) الطبعة الأولى 1416هـ
15. أحمدبن حسن المعلم(القبورية في اليمن)مركزالكلمة الطيبة الطبعة الاولى1424صنعاء
16. أحمد حسن المعلم (الكشف المبين في حقيقة القبوريين زيارة هود وما فيها من ضلالات ومنكرات ) الأفق للطباعة ، الطبعة الأولى 1420 تعز .
17. أحمدبن عبدالرزاق الدويش(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء)داراولي النهى الطبعة الاولى 1411
18. ابن عبد الهادي الحنبلي(الصارم المنكي في الرد على السبكي)تحقيق عقيل المقطري موسسة الريان الطبعة الاولى 1412 بيروت
19. اكرم مبارك عصبان(سياحة في التصوف الحضرمي)دار الصفوة القاهرة
20. أحمد بن حجر الهيتمي(الزواجر عن اقتراف الكبائر)مطبعة مصطفى أحمد1356مصر
21. أحمد بن حسين البيهقي(كتاب الاسماء والصفات)دار الكتب العلمية بيروت
22. ابوبكر العطاس(تذكير الناس بكلام الحبيب أحمدالعطاس)اشرف على طبعه سقاف الكاف مطبعة حسان القاهرة
23. تقي الدين السبكي(فتاوى السبكي)موقع روح الاسلام(المكتبة الشاملة)
24. حمود بن عبدالله المطر ( البدع والمنكرات وما لا أصل له ) دار ابن خزيمة ، الطبعة الأولى 1998م ، الرياض .
25. حافظ آل حكمي ( مختصر معارج القبول ) دار طيبة الخضراء ، الطبعة الثامنة 1424هـ مكة.
26. خالد الجريسي(فتاوى علماء البلدالحرام) .الطبعة الاولى 1420
27. سالم عبدالله الشاطري(نيل المقصودفي مشروعية زيارة هود)مكتبة تريم الحديثة الطبعة الثانية1426
28. صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ( هذه مفاهيمنا ) الطبعة الثالثة 1422هـ الرياض .
29. صالح السدلان ( تنبيه زائر المدينة على الممنوع والمشروع في الزيارة ) دار بلنسية الطبعة الأولى 1416هـ الرياض .
30. صالح الحامد(تاريخ حضرموت)مكتبة الارشاد جدة
31. علي حسين عبد الحميد ( علم أصول البدع ) دار الراية الطبعة الثانية 1417هـ الرياض .
32. عبد الرحمن آل الشيخ ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) الطبعة الثانية المكتبة التجارية 1992م مكة المكرمة .
33. عبد القادر السندي ( التصوف في ميزان البحث والتحقيق ) دار المنار الطبعة الثانية 1410هـ
34. علي بن ابراهيم بن حشيش ( تحذير الداعية  من القصص الواهية ) دار العقيدة الطبعة الأولى 1427هـ مصر .
35. علي بابكر ( هذه هي الصوفية في حضرموت )موقع الصوفية على الانترنت
36. عز الدين  عبدالعزيزبن عبدالسلام(قواعدالاحكام في اصلاح الانام)دار ابن حزم الطبعة الاولى1424بيروت
37. عبدالله الهدار(الجواهر في مناقب الشيخ ابي بكر تاج الجواهر)
38. عبدالقادر شيخ العيدروس(تاريخ النور السافر في اخبار القرن العاشر)
39. كرامه مبارك بامؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ) دار التيسير الطبعة الثالثة 2006م صنعاء .
40. مقبل بن هادي الوادعي ( رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ) الطبعة الأولى 1415هـ
41. محمد ناصر الدين الألباني ( تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد ) المكتب الإسلامي الطبعة الرابعة 1983م بيروت .
42. محمد ناصر الدين الألباني(احكام الجنائز)مكتبة المعارف الطبعة الاولى 1412الرياض
43. محمد بن علي الشوكاني ( شرح الصدور بتحريم رفع القبور ) دار الشوكاني للطباعة .
44. محمد بن علي الشوكاني(الدر النضيد في اخلا ص كلمة التوحيد)تعليق ابوعبدالله الحلبي دار ابن خزيمة الطبعة الاولى 1414
45. محمد بن صالح العثيمين ( القول المفيد على كتاب التوحيد ) دار الثريا الطبعة الأولى 1998م الرياض .
46. محمد بن صالح العثيمين ( شرح كشف الشبهات ) دار الثريا الطبعة الثالثة 1418هـ الرياض .
47. محمد بن أحمد الشاطري ( أدوار التاريخ الحضرمي ) دار المهاجر الطبعة الثالثة 1415هـ المدينة المنورة .
48. محمد بن ادريس الشافعي(كتاب الام)دار الفكر بيروت
49. محمد جمال الدين القاسمي(إصلاح المساجد من البدع والعوائد)تحقيق محمد ناصر الدين  الألباني المكتب الإسلامي الطبعة الخامسة1403بيروت
50. محمد بن أحمد الذهبي(ميزان الاعتدال في نقد الرجال)دارالمعرفة بيروت
51. مجموعة علماء(كتاب الجامع الفريد مجموعة  رسائل في التوحيد)الطبعة الثانية
52. محمد بن علي بافضل(دعوة الخلف الى طريقة السلف)مطابع النصر الحديثة
53. (مجلة البيان )صادرة عن المنتدى الاسلامي
54. محمد بن علي بن علوي بن خردباعلوي(غررالبهاءالضوي ودررالجمال البديع البهي)
55. محمد بن محمد الغزالي(احياء علوم الدين)
56. مجلة البيان الإسلامية ( دمعة على التوحيد ) الطبعة الثالثة ، المنتدى الإسلامي 2002م
57. ناصر العقل ( تأملات في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم ) دار إمام الدعوة الطبعة الأولى 1412هـ
58. وحيد عبد السلام بالي ( الكلمات اليانعة في الأخطاء الشائعة ) دار ابن رجب الطبعة الثانية 1424هـ مصر .
59. يوسف بن عبدالله بن عبدالبر(الاستيعاب في معرفة الاصحاب)تحقيق علي محمدالبجاوي دار الجيل الطبعة الاولى1413بيروت
60. يحيى بن شرف الدين النووي(المجموع شرح المهذب للشيرازي)داراحياءالتراث العربي الطبعة الاولى 1422بيروت

 

التراجم حسب ورودها في البحث

م الاســم الصفحـة
1 ابن تيمية  
2 الشوكاني  
3 الامام مالك بن انس  
4 الالباني  
5 ابن القيم  
6 ابن باز  
7 ابن عثيمين  
8 الغزالي  
9 الشافعي  
10 الهيتمي  
11 الموشكي  
12 العبادي  
13 الصنعاني  
14 ابن النعمان  
15 علي بن محمدالصليحي  
16 ابومدين  
17 الفقيه المقدم  
18 سعيد بن عيسى العمودي  
19 الشيخ ابي بكر بن سالم  
20 العتبى  
21 احمدالرفاعي  
22 بدرابوطويرق  
23 المهاجر  
24 ابوبكر بن شهاب  
25 محمد بن عبدالوهاب  
26 مقبل الوادعي  
27 عبدالله بكير  
28 ابن حجرالعسقلاني  
29 علي الحبشي  
30 ابنت علي الزبيدية  
31 احمد بن زين الحبشي  
32 حسن البحر  
33 القديم  
34 سعدالسويني  
35 احمد الحبشي  
36 عمر المحضار  
37 يعقوب  
38 معروف باجمال  
39 بن يس باحميد  
40 الاديب احمد باكثير  
41 عبدالرحمن السقاف  
42 كعب بن زهير  
43 دانيال  
45 سعود بن عبدالعزيز  
46 احمدبن جعفرالحبشي  
47 محمدبافضل  
48 محمدمحمودالزبيري  
49 عقيل الارياني  

 

 

 

الأماكن حسب ورودها في البحث

م المكان الصفحـة
1 الشحر(قديما)  
2 شبام  
3 المكلا  
4 الشحر  
5 حريضة  
6 سنا  
7 سونة  
8 شعب هود  
9 يفرس  
10 عورة  
11 ميفعة  
12 عينات  
13 وادي دوعن  
14 المشهد  
15 قيدون  
16 الحسيسة  
17 اللسك(القرية)  
18 حورة  
19 هينن  
20 قسم  
21 سيؤن  
22 المسيلة  
23 دي اصبح  
24 حوطة سلطانة  
25 الغرفة  
26 بور  
27 النجير  
28 العجلانية  
29 خشامر  

 

 

 

 

 

 

 

فهرس الموضوعات

 

م الموضوع الصفحـة
1 المقدمة  
2 الفصل الأول  
3 نبذة عن حضرموت  
4 حضرموت ودخول الاسلام  
5 هدي الإسلام في التعامل  مع القبور  
6 موقف العلماء من تقديس الأضرحة  
7 مظاهر تقديس الاضرحة  
8 أسبات تقديس الأضرحة  
9 شبهات المقدسين للاضرحة  
10 الفصل الثاني  
11 زيارات الأضرحة المقدسة  
12 زيارة هود المقدسة  
13 زيارة الحول المقدسة  
14 بناء القباب على الأضرحة المقدسة  
15 مدن حضرموت المقدسة  
16 الأضرحة المكتشفة  
17 حضرموت ودعاة التوحيد  
18 أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  
19 الفصل الثالث  
20 وصف العلماء للقبوريين  
21 القبوريون والسماع المحرم  
22 شعراء يستنكرون على القبوريين  
23 مستشرقون يشمتون بالقبوريين  
24 الخاتمة  
25 النتائج  
26 التوصيات  
27 فهرس المراجع  
28 فهرس التراجم  
29 فهرس الأمكنة  
30 فهرس الموضوعات  

 

1) التقديس : هو غاية التعظيم ولا يكون إلا لله وحده ولكن القبوريين صرفوه لأضرحتهم وهو تقديس باطل لم يأذن به الشرع .

2) دمعة على التوحيد ص ( 27- 28 ) .

[4])يحج سنويا3مليون شيعي من إيران وحدها إلى مراقد كربلاء والنجف المقدسة في العراق وهذا أكثر من حجاج بيت الله العتيق في مكة(حوار قناة الجزيرة مع عبدالله النفيسي الكويتي في برنامج المصير)

1) العجيب أنهم ألفوا مؤلفات وأصدروا ردود لتبرير باطلهم وإلباسه لباس الحق زوراً

2) رواه مسلم رقم ( 55 ) .

[7] )كل من ينكر على القبوريين في حضرموت وغيرها يتهمونه بأنه وهابي !

         إن كان تابع أحمد متوهبا            فانا المقر بأنني وهابي

[8] ) ابن عبيدالله السقاف ( معجم بلدان حضرموت ) ص ( 15) .

[9] ) المصدر نفسه ص ( 15 ) .

[10] )صالح الحامد(تاريخ حضرموت)1/13

[11] ) محمد الشاطري ( أدوار التاريخ الحضرمي  ص [ 14 ] ) .

[12] ) الشحر:كان اسم يطلق على ساحل حضرموت عموما

[13] ) كرامة بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 13 ] ) .

[14] ) شبام : أقدم وأشهر مدن حضرموت التاريخية وتقع في منتصف وادي حضرموت تلقب ب (ناطحات السحاب،والصفراء..) تبعد عن سيئون 19 كم

[15] ) كرامة بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 13 ] ) .

[16] )المكلا:تقع على ساحل البحر العربي إلى الشرق من عدن وتبعد عنها تقريبا1080كم وتبعد عن العاصمة صنعاء 777كم وتعرف قديما ب(الخيضة وبندر يعقوب)

[17] )الشحر:تبعد عن المكلا60كم من أسمائها (الاسعاء،سمعون،سعاد)وكانت تمثل احد أسواق العرب قبل الإسلام ويعرف بسوق(شحر المهرة)

[18] ) كرامة بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 83 ] ) .

[19] ) بعض الحضارم إلى اليوم ينادون بكلمة ( ياسين عليك) عند تهدئة الطفل ، وبعضهم ينادي ( يا حول ) عند نزول المطر ، وينادي بعضهم في الزوامل ( يعم ) وهي مناداة باسم إله القمر ( عم ) وهذه كلها أسماء آلهة حضرمية قديمة ظلت عالقة على الألسن إلى اليوم .

[20] ) من مناطق حضرموت القديمة تبعد عن سيئون 100كم .

[21]) شرق تريم وتبعد عن سيئون 162كم .

[22]) كرامة بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 85 ] ) .        

[23] )سونه من المدن القديمة بحضرموت على الطريق إلى ساه

[24] )صالح الحامد(تاريخ حضرموت)1/54

[25] ) كرامة بامومن ( المرجع السابق ص [ 92 ] ) .            

[26] )صالح الحامد(تاريخ حضرموت) 1/53

[27] ) كرامة بامومن ( المرجع السابق ص [ 93 ] ) .           

[28] ) كرامة بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 106 ] ) .     

[29] ) كرامة بامومن ( المرجع السابق ص [ 135 ] ) . 

[30] ) كرامة بامومن ( المرجع السابق ص [ 179- 185 ] ) .  

[31] ) كرامة بامومن ( المرجع السابق ص [ 269 ] ) . 

[32] ) رواه مسلم برقم 61 وأبو داوود برقم 70 والنسائي برقم 28 .

[33] ) ابن تيمية : هوشيخ الاسلام تقي الدين أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن تيمية ، يكنى بأبي العباس ولم يتزوج لكونه مشغولاً بالعلم والجهاد وليس زاهداً في السنة ، له مصنفات كثيرة بعضها سقط من يد الزمن ، توفي رحمه الله سنة 728هـ وله 67سنة و10 أشهر .

[34] ) شيخ الإسلام ابن تيمية ( اقتضاء الصراط المستقيم ص [ 404 ] ) .

[35] ) ) الشوكاني : هو القاضي الحافظ محمد بن علي الشوكاني ولد سنة 1173هـ يعد من أشهر علماء عصره ، ألف كتباً كثيرة منها نيل الأوطار الذي قيل فيه ( بع الدار واشتر نيل الأوطار ) توفي رحمه الله سنة 1250هـ .

 

[36] )الشوكاني(شرح الصدور في تحريم رفع القبور) ص7

[37] ) أحمد عبد الرزاق الدويش(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء)1/274

[38] ) ابن تيمية ( الرد على الاختائي ص [ 141 ] ) .

[39] )هو أبو عبدالله مالك بن انس الأصبحي إمام دار الهجرة وصاحب الموطا ولدسنة95هجريةومات بالمدينةسنة177قال عنه تلميذه الإمام الشافعي:إذا ذكر العلماء فمالك النجم الثاقب

[40] ) رواه البخاري ( 1197 ) ومسلم ( 107 ) .

[41] ) رواه أحمد ( 6 ) والطيالسي رقم ( 348 1)

[42] ) ابن تيمية ( الرد على الاختائي ص [ 32 ] ) .

[43] ) رواه البخاري رقم ( 422 ) ومسلم رقم ( 67 ) وغيرهما .

[44] ) رواه البخاري رقم ( 156 ) ومسلم رقم ( 67 )  .

[45] ) رواه البخاري ( 416 ) ومسلم ( 66 ) والنسائي( 115 ) .

[46] )هو محمد ناصر الدين الألباني المحدث المشهور حقق الكثير من كتب الحديث وقدم للسنة خدمة جليلة توفي رحمه الله سنة1420

[47])  الألباني ( تحذير المساجد من اتخاذ القبور مساجد ص [ 21 ] ) .

[48] ) ابن القيم : هو شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية ولد سنة 691هـ بدمشق وهو فقيه وأصولي ومفسر ونحوي وله تصانيف مشهورة توفي 751هـ .

[49] )  ابن القيم الجوزية(زاد المعاد)3/500-501 .

[50] )الشوكاني(الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد)ص124-125

[51] ) ابن باز : أبو عبدالرحمن عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ولد بالرياض سنة 1330هـ فقد بصره سنة 1350هـ ، توفي في محرم سنة 1420هـ تقلد مناصب في الإفتاء والدعوة والقضاء بالمملكة العربية السعودية .

[52] ) خالد الجريسي ( فتاوى علماء البلد الحرام ص [ 187- 188 ] ) .

[53] ) رواه أبو داوود رقم ( 2042 ) رواه أحمد ( 367) .

[54]) ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان [ 1/190 ])  .

[55]) ابن عثيمين : هو محمد بن صالح العثيمين ، فقيه ومسفر ، ولد بعنيزة سنة 1347هـ ، وقد خلف آثاراً علمية جليلة توفي في 15 شوال  سنة 1421هـ .

[56]) ابن عثمين ( القول المفيد شرح كتاب التوحيد ص [ 444 ٍ] ) .

[57] ) ابن تيمية ( الرد على الاخنائي ص [ 31 ] ) .

[58] ) رواه إسماعيل القاضي وصححه الألباني ورواه عبد الرزاق ( 6694 ) وابن أبي شيبة ( 375 ) .

[59] )  صالح السدلان ( تنبيه زائر المدينة على الممنوع والمشروع في الزيارة ص [ 64 ] ) .

[60] )أبو حامد الغزالي هو محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الغزالي الشافعي ولد سنة 450 صاحب كتاب الإحياء المقدس عند قبورية حضرموت توفي سنة 505هجرية بالمشهد في إيران

[61] )الإمام الغزالي(إحياء علوم الدين)4/475

[62] )الحافظ ابن كثير(تفسير ابن كثير)1/225

[63] )ابن تيمية(قاعدة في التوسل)ص58

[64]) رواه البخاري رقم ( 1597 ) ومسلم ( 1271 ) .

[65] ) رواه ابن وضحاح القرطبي ( في البدع المنهي عنها ) وصححه الألباني .

[66] )شعب هود هو المكان الذي يزعم انه فيه قبر سيدنا هود و يبعد عن سيؤن تقريبا615كم

[67] ) أحمد المعلم (الكشف المبين عن حقيقة القبوريين) صـ141ـ.

[68] ) الألباني [ تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد ] صـ33ـ.

[69] ) الشوكاني ( شرح الصدور بتحريم رفع القبور ) صـ23ـ.

[70] ) الشافعي : أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي ، ولد بغزة سنة 150هـ وتوفي بمصر 204هـ وإليه ينسب المذهب الشافعي .

[71] ) كرامه بامؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ) صـ170-172ـ.

[72] ويعود سبب انتشار المذهب الشافعي في حضرموت إلى طلاب العلم الحضارم الذين رحلوا إلى مكة ومصر وغيرها ليؤسسوا أول مدرسة للمذهب الشافعي في القرن الرابع الهجري ومن هؤلاء الحضارم : [ محمد بن عبدالله الحضرمي ، مسكنه تريم ] وغيره كثير ، وليس للتصوف فضل في نشر المذهب الشافعي في حضرموت في الفقه  .

[73] ) هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي المصري المكي المتوفي سنة 974هـ وكان شافعي المذهب أشعري المعتقد صوفي الطريقة وله مكانة كبيرة عن العلويين بحضرموت ويعد من أهم مراجعهم .  

[74] ) ابن حجر الهيتمي(الزواجر عن اقتراف الكبائر)1/120-121

[75] ) عبدالرحمن آل الشيخ ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص [ 230 ] ) .

[76] )تقي الدين السبكي(فتاوى السبكي)2/56

[77] )الإمام البيهقي(كتاب الاسماء والصفات)ص241

[78] ) الإمام محمدبن ادريس الشافعي(الام). 1/316

[79] ) الإمام الغزالي(احياء علوم الدين)4/475

[80] )عبد الرحمن آل الشيخ(فتح المجيد شرح كتاب التوحيد)ص181

[81] )الإمام النووي(المجموع)5/204

[82] )الامام النووي(المجموع شرح المهذب)8/157-158

[83] ) زيد الموشكي : هو زيد بن علي الموشكي قاضٍ وشاعر من مواليد ذمار نشأ في ظل حكم الإمام يحيى حميد الدين ، قتل سنة 1948هـ عقب فشل ثورة 1948هـ وكان من أبرز ضحاياها .

[84] )الإسماعيلية:فرقة باطنية انتسبت إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ظاهرها التشيع لآل البيت وحقيقتها هدم شرائع الإسلام تشعبت إلى عدة فرق منها:القرامطة والعبيدين والحشاشية والنزارية والبهرة التي لها الآن في اليمن نشاط مشبوه وخطير وهذا يستدعي الاستيقاظ لهذه المؤمرات التي تحاك لأرض الإيمان

[85] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 21 – 22 ] ) .

[86] ) شيخ الإسلام ابن تيمية ( التفسير الموضوعي ص/ 331 ) .

[87] ) ابن تيمية ( التفسير الموضوعي ص/336 ) .

[88] ) قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فيهم ( مذهبهم أخبث مذاهب أهل الأرض وهم أفسد من اليهود والنصارى ولهذا كان عامة من أتباعهم من أهل الزندقة والنفاق والبدع )

[ مجموع الفتاوى 4/508 ]

[89] ) رواه أبو داوود ( 202 ) والترمذي ( 227 ) .

[90] ) رواه مسلم ( 2905 ) .

[91] ) ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان [ 1/194 ] ) .

[92] ) رواه الترمذي ( 2516 ) .

[93] ) ابن تيمية ( مجموع الفتاوى [ 11/500 ] ) .

[94] )هو العلامة أحمد بن محمد بن عوض العبادي ولد بقرية من قرى محافظة إب هاجر لطلب العلم إلى خارج اليمن ثم حط عصا الترحال في عدن وعين إماما لمسجد فيها له المنظومة البديعة(هداية المريد إلى سبيل الحق والتوحيد) شرحها تلميذه الشيخ محمد سالم البيحاني

[95] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 46 ] ) .

[96] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 85 ] ) .

[97] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 77 ] ) .

[98] ) ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان  [ 1/186 ] ) .

[99] )رواه أحمد(83)وابوداوود(330) والترمذي(131) وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير1/536

[100] ) ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان [ 1/201 ] ) .

[101] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 100 – 101 ] ) .

[102] ) رواه الترمذي ( 2516 ) .

[103] )ابن تيمية(الاستغاثة في الرد على البكري)1/331

[104] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 80 ] ) .

[105] ) في مقبرة بشار في الرابع عشر من شعبان في تريم .

[106] ) ابن تيمية ( مجموع الفتاوى [ 4/521 ] ) .

[107] ) سبق تخريجه .

[108] )ابن تيمية(اقتضاء الصراط المستقيم)ص148

[109] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [   / 210 ] ) .

[110] )الجامع الفريد)ص511

[111] ) ( دمعة على التوحيد [ ص 103 ] ) .

[112] )صححه الألباني في صحيح الجامع الصغيررقم(7411)

[113] )رواه مسلم برقم(1978)

[114] ) الصنعاني : هو العالم المجتهد محمد بن إسماعيل الصنعاني ، نشأ بكحلان ثم انتقل إلى صنعاء ، عمل بالدليل وحارب التقليد والخرافات والبدع ، توفي سنة 1182هـ وخلّف آثاراً علمية وأدبية كثيرة رحمه الله تعإلى .

[115] ) ( دمعة على التوحيد [ ص 120 ] )

[116] ) هو ابوعبدالله محمد بن النعمان العكبري الرافضي الخبيث الملقب بالشيخ المفيد نشا في بغداد له تصانيف كثيرة نحو200مصنف منها (ايمان ابي طالب)مات سنة413

[117] ) أحمد المعلم (الكشف المبين عن حقيقة القبوريين ص [ 90 ] ) .

[118] ) دمعة على التوحيد ص ( 74) .

[119] ) المصدر السابق ص ( 45 ) .

[120] ) أحمد المعلم (القبورية في اليمن… ) ص (295) .

[121] ) هو علي بن محمد الصليحي مؤمسس الدولة الإسماعلية الصليحية المرتبطة بالفاطمية في مصر ، امتد نفوذ الصليحين في اليمن إلى حضرموت سنة 455هـ .  

[122] ) الأباضية : سموا بهذا الاسم نسبة إلى عبدالله بن أباض وهم فرقة من الخوارج ومن عقائدهم الفاسدة :1) إنكار رؤية الله يوم القيامة . 2) القول بأن الله في كل مكان وهو قول غلاة الجهمية . 3) قولهم بخلق القرآن وانقسمت إلى عدة فرق .واليوم لهم تواجد في سلطنة عمان وبعض مناطق افريقيا

[123] )في هذه السنة  انتهت دولة الاباضية من حضرموت على يد الامويين كدولة وسلطة لا كفكرلان الفكر يحتاج لفترة اطول

[124] ) أحمد المعلم (القبورية في اليمن ص [286 ) .

[125] ) أبو مدين : هو الصوفي الخطير شعيب بن الحسن التلمساني الاندلسي ، بعث تلميذه عبدالرحمن المقعد لنشر الصوفية في حضرموت وقبل وفاة المقعد كلّف تلميذه عبدالله الصالح المغربي لنشر الصوفية حضرموت وقد نجح في المهمة .

[126] ) هو محمد بن علي بن محمد ، ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، ولد بتريم سنة 574هـ وتوفي بها سنة 653هـ .

[127] ) العمودي : هو سعيد بن عيسى توفي في قرية قيدون بدوعن سنة 660هـ وله زيارة حولية إلى ضريحة .

[128] )حاليا إحدى مديريات محافظة شبوة ويزعم القبوريون ان فيهاقبرنبي من الأنبياء وهو(دانيال.بن هادون بن هود)وله زيارة حولية في رجب>راجع القبوريه في  اليمن ص392

[129] ) قرية في الجانب الشرقي من وادي دوعن .

[130] ) ابن عثيمين ( شرح كشف الشبهات ص [ 24 ] ) .

[131] ) رواه البخاري كتاب التفسير باب ( وداً ولا سواعاً ولا يغوث ) .

[132] ) أورده الألباني في السلسلة الصحيحة رقم ( 1282 ) .  

[133] ) رواه البخاري رقم ( 3445 ) .

[134] ) رواه البخاري ( 633 ) .

[135] )رواه ابوداوود رقم(4806)

[136] )صالح الحامد(تاريخ حضرموت)ص1/302

[137]) عينات : تقع شرق تريم وتبعد عنها8 كم.يعود تاريخها إلى القرن16الميلادي  

[138] ) أبو بكر بن سالم : المولود سنة 919هـ وتلقبه الصوفية يفخر الوجود وتاج الأكابر ، توفي في عينات ومشهده ومشاهد ذريته تزار من قبل القبوريين مع زيارة هود وتعرف بالقباب السبع .تنسب إليه القصيدة الفخرية وهذه بعض أبياتها:                         أنا حتف أهل العدل***ونار الجحيم أطفيها

أنا عرشها والكرسي*****وأنا للسماء بانيها   (كتاب الجواهرص91-92)

[139] ) رواه البخاري ( 156 ) ومسلم ( 67 ) وغيرهم .

[140] ) العلامة الألباني ( تحذير الساجد ص [ 124 ] ) .

[141] )  كرامه بامؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 287 ] ) .

[142] ) أحمد المعلم (الكشف المبين عن حقيقة القبوريين… ص [ 141 ] ) .

[143] ) موقع ( ملتقى البحرين ) على الانترنت .

[144] ) رواه ابن أبي عاصم في السنة رقم ( 14 ) وصححه الألباني .

[145] ) في قبة ضريح البدوي بمصر حجر يقدسه ويتبرك به بعض الناس يعتقدون أن به أثراً لقدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك اعتقاد البعض أثر لقدم النبي صلى الله عليه وسلم على الصخرة في بيت المقدس وكذلك في مسجد القدم بدمشق يزعمون به أثراً لقدم نبي الله موسى وكله باطل لا أصل له . راجع اقتضاء الصراط المستقيم ص ( 330 ) .

[146] )هناك كتب في حضرموت شحنت بالكرامات والحكايات المكذوبة منها:1)المشرع الروي2)غررالبهاءالضوي3)تاج الاعراس4)تذكير الناس بكلام أحمدالعطاس5)الجواهرفي مناقب الشيخ ابي بكر تاج الاكابر

[147] ) دمعة على التوحيد ص [ 131 ] .

[148] ) العتبى هو : محمد بن عبدالله بن عمرو بن معاوية من أهل البصرة توفي سنة 228هـ .

[149] ) ابن عبد الهادي الحنبلي(الصارم المنكي في الردعلى السبكي)ص249

[150] ) الرفاعي : هو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن المعروف بابن الرفاعي توفي سنة 578هـ والطائفة الصوفية المنسوبة إليه تسمى الرفاعية وتلقب أيضاً ( البطحائية ) .

[151] ) حسن قارئ الحيسني ( حوار هادئ مع الجفري ) في شريط كاسيت .

[152] ) ابوبكر العطاس(تذكير الناس بكلام أحمدالعطاس)ص107.

[153] ) دمعة على الإسلام ص ( 130 ) .

[154] ) قال ابن تيمية رحمه الله ( كل حديث يروى في زيارة قبر فهو ضعيف بل موضوع .[ مجموع الفتاوى 4/520- 521 ] . وقد جمع بعضاً منها العلامة الوادعي في كتابه ( الشفاعة )   

[155])اتفق قبورية حضرموت مع الرافضة في عقيدة الرجعة وهي امكانية الاجتماع بالنبي يقظة وان الأنبياء والائمة المعصومين الاموات يرجعون إلى الدنيا قبل القيامة وهذا يوضح تشابه التصوف مع التشيع(تشابهت قلوبهم)!

[156] ) القهوة لها طابع خاص في موالد  وحضرات حضرموت ولهذا وضعوا لها أحاديث وكان الحبيب ابوبكر العطاس يقول في اخر ورده(إلى حضرة النبي ( الفاتحة ) ولمشائخ القهوة البنية ومن شربهابنية..) تذكير الناس بكلام أحمد العطاس)ص119

وقال أحمد بن علوي ت973من مات وفي بطنه شئ من القهوة لم يدخل النار( راجع سياحة في التصوف الحضرمي أكرم عصبان ص52)

[157] )تسمى السبحة عندقبورية حضرموت(حبائل الوصل)

[158] ) ابوبكر العطاس بن عبدالله الحبشي(تذكير الناس بكلام أحمد العطاس)ص119 .

[159] ) رواه البخاري رقم ( 3274 ) .

[160] ) رواه مسلم في المقدمة والترمذي رقم ( 2662 ) .

[161] ) ابن قيم الجوزية ( النونية ص [ 97 ] ) .

[162] )زعم ابوالحسن البكري عند تفسيرالاية(وان منكم الاواردها..)انه يستثنى من ذالك اهل حضرموت لانهم اهل ضنك في المعيشة)راجع كتاب(تاريخ النور السافرللعيدروس)ص72

[163] ) بدر أبو طويرق : هو السلطان الكثيري المشهور بدر بن عبدالله بن جعفر بو طويريق حكم ما يقارب خمسين سنة ، وفي آخر حياته قذف به ابنه في السجن فمات فيه سنة 977هـ .

[164] ) كرامة بامؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 297 ] ) .

[165] )ممن له دور بارز في كشف الاضرحة في حضرموت:1)عبدالرحمن بن علي السقاف الملقب(عين المكاشفين)ت719هجرية

2)عبدالله بن ابي بكر العيدروس الملقب(سلطان الاولياء)811-865للهجرة

[166] ) المهاجر : هو أحمد بن عيسى بن محمد العريضي جد العلويين في حضرموت قدم من البصرة إلى حضرموت سنة 318هـ توفي سنة 345هـ . ويعتبر عبدالله بن ابي بكر العيدروس هو اول من اظهر واكتشف قبر جده المهاجر في القرن الثامن في الحسيسة ثم بنيت عليه قبة(الفكر والمجتمع في حضرموت بامومن)ص278

[167] ) كرامة با مؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص [ 278 ] ) .

[168] ) أحمد المعلم الكشف المبين عن حقيقة القبوريين ص [ 29 ] ) .

7 )محمدبن علي بن علوي بن خردباعلوي(غررالبهاءالضوي ودررالجمال البديع البهي)ص373

[170] )ابوبكر العطاس(تذكير الناس بكلام أحمد العطاس)ص155

[171] ) هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن شهاب ولد سنة 1262هـ بحضرموت وتوفي بالهند سنة 1341هـ تظهر في بعض أشعاره النزعة الشيعية ومنها

انماالمولى علي وهــو في             ملكه الواسع يبدي ويعيد

وله الصديق والفاروق والشيخ    عثمان موالي وعبــيد.          (ادوار التاريخ الحضرمي2/458)

[172] )من يقرا تاريخ التصوف في حضرموت يجد ان التصوف لم يستطع ان يعيش بمفرده مالم يكن له سند قوي يتكئ عليه فقديما احتمى بالقبائل والسلطنات اما اليوم فانه يتكيف مع  كل نظام  حكم جديدويتلون حسب مصلحته والايام شاهدة على ذلك

[173] )صحيح ابي داوود(2229)

[174] )علي بن حسن عبد الحميد(علم أصول البدع)ص120

[175] )رواه اللالكائي(126)والبيهقي في المدخل إلى السنن(191)بسندصحيح

[176] )رواه عبدالرزاق والبيهقي واسناده صحيح

[177] ) هو شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، ناصر السنة وقامع البدعة ولد سنة 1115هـ ، حارب الخرافات والوثنيات والبدع ودعا الأمة إلى الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح ، لقب أعداؤه دعوته بالوهابية حقداً وبعضاً .  

[178] ) الوادعي : هو أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي محدث اليمن ولد سنة 1352هـ في دماج بصعدة وله دور في نشر السنة في ارض اليمن حديثاً ، توفي رحمه الله سنة 1422هـ .

 

[179] ولدسنة1314ه في غيل باوزيرويعدواحدا من رجال الاصلاح في مجال القضاء الشرعي بحضرموت من مولفاته:مثالب الزوار ورسالة الدفوف في المساجدتوفي سنة1399ه

[180] ) ابن عثمين ( شرح كشف الشبهات [ ص 67 ] ) .

[181] ) ابن تيمية ( التفسير الموضوعي [ ص 330 ] ) .

[182] ) صالح آل الشيخ ( هذه مفاهيمنا [ ص 78 – 79 ] ) .

[183] ) ابن تيمية ( اقتضاء الصراط المستقيم [ ص 358 ] انظر السلسلة الضعيفة للألباني 1/31 .

[184] ) الألباني ( تحذير الساجد [ ص 49 ] ) .

[185] ) الألباني ( تحذير الساجد [ ص 50 ] ) .

[186] ) ابن تيمية ( الرد على الإخنائي [ ص 121 ] ) .

[187] ) ابن عثيمين ( القول المفيد شرح كتاب التوحيد [ 1/394 ] ) .

[188] ) مقبل الوادعي ( رياض الجنة [ ص 307 ] ) .

[189] ) العلامة الألباني ( تحذير الساجد [ ص 68 ] ) .

[190] ) العلامة الألباني ( تحذير الساجد [ ص 72-73 ] ) .

[191] ) العلامة الألباني ( تحذير الساجد [ ص 75-77 ] ) .

[192] ) العلامة الألباني ( تحذير الساجد [ ص 79 ] ) .

[193] ) ابن تيمية ( الرد على الإخنائي [ ص 198 ] ) .

[194] ) ابن عثيمين ( شرح كشف الشبهات [ ص 91 ] ) .

[195] ) الألباني ( السلسلة الضعيفة [ رقم 22 ] ) .

[196] )الجامع الفريد) ص507 .

[197] ) صالح السدلان ( تنبيه زائر المدينة [ ص 63 ] ) .

[198] ) هوالحافظ أحمد بن علي بن محمد الكنائي العسقلاني الأصل المصري المولد والمنشأ ولد سنة 773هـ وتوفي سنة 852هـ .

[199] )علي حشيش(تحذير الداعية من القصص الواهية)ص291-292

[200] ) أحمد المعلم ( القبورية في اليمن [ ص 123 – 124 ] ) .

[201] ) أحمد المعلم ( المصدر نفسه [ ص 125 ] ) .

[202] ) صحيح البخاري كتاب الجنائز ( باب الجريدة على القبر [ رقم 457 ] ) .

[203] ) أحمد المعلم ( القبورية في اليمن [ ص 126 – 127 ] ) .

[204] )الإمام الذهبي(ميزان الاعتدال في نقد الرجال)2/9

[205] )العلامة الألباني(كتاب الجنائز)ص249

[206] )ابن تيمية(الاستغاثة في الرد على البكري) تحقيق عبدالله السهلي 1/142-144

[207] )أكثر شهور السنة زيارة شعبان،وربيع آخر الذي يسمى (شهر الحول) وشهر محرم

2) قال ابن تيمية : الزيارة اسم شرعي وضعوه هؤلاء في غير موضعه . [ التفسير الموضوعي ص 333 ] .

[209] )وادي دوعن:يمثل أعلى جزء في وادي حضرموت وتأتي كلمة دوعن من(ودع) وهو الوادي باللغة الحميرية ولأنه واديان قيل (دوعان) ولسهولة النطق سمي (دوعن)

4) أصلها رقصة عسكرية ، أهم مكوناتها الرمح والدرع ، أما اليوم فالعصا بدلاً عنهما ، يصطف صفوف غفيرة من الناس يرددون الشعر الشعبي مصحوبا بالطبول وهي تشبه رقصة (العرضة) في بعض دول الخليج.

5) محمد بن أحمد الشاطري (ادوار التاريخ الحضرمي)1/37

6) كرامه بامومن(الفكروالمجتمع في حضرموت) ص ( 293 ) .

[213] )قال الاسلام ابن تيمية(ومن هؤلاء من يرجح الحج إلى المقابرعلى الحج إلى البيت ومنهم من يرجح الحج إلى البيت لكن قديقول احدهم:انك اذا زرت قبر الشيخ مرتين او ثلاثا كان كحجةومن الناس من يجعل مقبرة الشيخ بمنزلة عرفات يسافرون اليها وقت الموسم يعرفون بهاكمايعرف المسلمون بعرفات..)راجع الاستغاثة في الرد على البكري2/467

1) علي بن محمد الحبشي : ولد بقرية قسم شرقي تريم سنة 1259هـ وتوفي في سيئون سنة 1333هـ وأسس مسجده فيها وسماه الرياض بالإضافة إلى رباطه المعروف برباط الحبشي .

2) المشهد : قرية صغيرة قرب الهجرين وتبعد عن سيئون 90كم .

3) قيدون : من مناطق وادي دوعن .

4) ابنت علي : هي سلطانه بنت علي الزبيدي وتلقب بـ( رابعة حضرموت ) .ولدت سنة780ه وتوفيت سنة847ه

5) الحبشي : هو أحمد بن زين الحبشي انتقل من الغرفة إلى الحوطة ومات فيها سنة 1144هـ وله زيارة مشهورة في الحوطه يقيمها احفاده في ايام العيدوفيهاقيل المثل المشهور(شفتك يوم في عواد القبه)وهناك شاعر شعبي يحث الناس على زيارته بقوله:

أحمد بن زين يابخت من زاره بنية*****على يصبوح والحبل بتسري سرية

6) البحر : حسن بن صالح البحر توفي 1273هـ .

7) القديم : هو عبدالله بن محمد باعباد ولد في الغرفة سنة 616هـ وتوفي سنة 687هـ ودفن في جرب هيصم في شبام .  

[221] )قال ابن إسحاق:شهد بدرا مع رسول الله عباد بن بشر وقتل يوم اليمامة شهيدا وكان له يومئذ بلاء وعناء فاستشهد يومئذ وهو ابن خمس وأربعين سنة)راجع(الاستيعاب)لابن عبد البر2/804

2) الحسيسة : قرية شرق سيؤن علي سفح جبل وتسمى أيضاً شعب أحمد

3) كرامه بامؤمن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص    ] ) .

[224] ) اللسك : من القرى القديمة شرق تريم وتسمى اليوم القرية .وزعم القبوريون زورا ان فيها قبر الصحابي الجليل عباد بن بشر الانصاري وله زيارة حولية في شهر محرم

[225] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص 284 ] ) .

[226] ) كرامه بامومن ( المرجع السابق ص [ 257 ] ) .

[227] )حورة:تقع إلى الجنوب الغربي من القطن على بعد27كم

[228] )سعد بن علي با مذحج المشهور بالسويني توفي سنة857بتربم وقد الف الشيخ علي السقاف كتابا في كراماته ومناقبه اسماه(الدر المدهش البهي في مناقب الشيخ سعد بن علي المعروف بسعد السويني) وله حكم شعبية كثيرة متداولة على السنة الناس ويقولون(قال بو عامر) وقد جمع بعض الباحثين الكثير منها

[229] )هو الذي اقام زيارة جده المهاجر توفي سنة1038ومزاره اليوم اسفل مشهد جده بالحسيسة يناديه القبوريون(ياولي الشعب ياأحمد)

[230] )هينن: شمال غرب القطن تحت جبل عظيم يسمى(قمران)تبعد عن سيؤن حوالي62كم

[231] )قسم شرق تريم وتبعد عن سيؤن 60كم سماها علي بن علوي قسما باسم ارض لأهله بالبصرة  ولهذا سمي (خالع قسم)

[232] ) حافظ آل حكمي ( مختصر معارج القبول [ ص 140 – 143 ] ) .

[233] سالم بن عبدالله الشاطري(نيل المقصود في مشروعية زيارة نبي الله هود)ص92

[234] )أبوبكر العطاس(تذكير الناس بكلام أحمد العطاس)ص232

[235] ) أحمد المعلم الكشف المبين عن حقيقة القبوريين[ ص 11 ] ) .

[236] ) أحمد العلم ( المصدر نفسه [ ص 10 ] ) .

[237] ) ابن كثير ( قصص الأنبياء [ ص 132 ] ) .

[238] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص 290 ] ) .

[239] ) أحمد المعلم ( الكشف المبين عن حقيقة القبوريين)[ ص 126 ] ) .

[240] ) سيؤن : من البلدان القديمة في حضرموت وقيل يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي وهي الآن العاصمة للوادي .

[241] )هوعمر بن عبدالرحمن المحضار السقاف ولدبتريم  وبها توفي سنة833ويلقب بالقطب والغوث الفردلا وللقبوريين فيه اعتقادات باطلة حتى كتب على ضريحه(هذا مدفن سلطان الاولياءفي كل زمان ومكان والمتصرف باذن مولاه في جميع الاكوان)راجع (سياحة في التصوف الحضرمي)ص21

[242] ) حول عبد الله بن حسين بن طاهرفي 17 ربيع اخربالمسيلة من كل عام

[243] ) المسيلة : تقع هذه القرية شرق الغرف وتعرف بمسيلة ال الشيخ .

[244] ) أحمد المعلم ( القبورية في اليمن [ ص 400 ] ) .

[245] ) دمعة على التوحيد ص [ 40 ] .

[246] ) شاف : أي رأى .

[247] ) أول قبة بنيت في حضرموت هي قبة السلطان مسعود بن يماني المتوفى سنة 684هـ [ راجع كتاب ادوار التاريخ الحضرمي2/228] .

[248] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص242 ] ) .

[249] )محمد بن أحمد الشاطري(ادوار التاريخ الحضرمي)2 /271

[250] ) عالمة آثار بجمهورية مصر .

[251] ) ابن تيمية ( اقتضاء الصراط المستقيم [ ص445 ] ) .

[252] )من قلة الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلقبه القبوريون ب(صاحب القبة الخضراء،صاحب الشباك، فيتامين واو..)

[253] ) ( دمعة على التوحيد [ ص143 ] ) .

[254] ) دي أصبح : هي أقدم بلدان حضرموت تسمى اليوم ديصبح .

[255] ) حوطة سلطانه : تقع بين مريمه وقارة العر وتبعد عن سيؤن 8 كم .

[256] )هو يعقوب بن يوسف استوطن المكلا قادما من العراق وتوفي بها سنة 553

[257] ) الغرفة : منطقة غرب سيؤن تبعد عنها 6 كم .

[258] )يوجد في الغيل وحدها اكثرمن خمس عشرة قبة لم نذكرها للإيجاز .

[259] )هو معروف باجمال ولد سنة 893وتوفي سنة969للهجرة وقد عاش فترة في شبام ثم انتقل إلى بضه بدوعن وبها توفي وللقبوريين فيه اعتقادات كثيرة باطلة

[260] )هو عبدالله بن يس بن عبد الكبير باحميد ولد في(ساه)عام853وتوفي بمدودة سنة968للهجرةويعتقد القبوريون إن من زاره تقضى حاجته

[261] ) بور : من البلدان القديمة في حضرموت وهي شرق سيؤن وتبعد عنها 12كم .

[262] )سميت بالقطن لان القبائل تقطنها أي تسكنها

[263] ) سنتعرف عليه هذه الحملة في المبحث السابع من هذا الفصل ( حضرموت ودعاة التوحيد ) .  

[264] ) باكثير : هو علي أحمد باكثير شاعر وأديب حضرمي بارز ولد سنة 1910م في اندونسيا وتوفي في مصر سنة 1969م .

[265] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [ 1/210 ] ) .

[266] ) الشوكاني ( تحريم رفع القبور [ ص7 ] ) .

[267] )  ابن القيم ( زاد المعاد [ 3/443 ] ) .

[268] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص255 ] ) هذا الحديث لم نعثر عليه ، ولعله من صنع القبوريين

[269] )عبدالعزيزكامل(مقال ازمة الخليج بين خطرين ( مجلة البيان1427 [ العدد 229 ـ ص 70 – 71 ] ) .

[270] ) السقاف : هومفتي حضرموت في عصره عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف وهو أديب وشاعر ومؤرخ ولد بسيؤن وتوفي فيها سنة 1375هـ .

[271] ) ابن عبيد الله السقاف ( معجم بلدان حضرموت [ ص578 ] .

[272] ) قال ابن تيمية : ( المشهد الذي بالنجف ليس بقبر علي ـ رضي الله عنه ـ بل قيل أنه قبر المغيرة بن شعبة واتخذوا ذلك مشهداً في ملك بني بويه بعد موت علي بأكثر من 300سنة ) [ مجموع الفتاوى 4/502 ] .

[273] ) علي بابكر ( هذه هي الصوفية في حضرموت [ ص18 ] ) .

[274] )من تقديسهم لتريم ان بعضهم في السابق كان لا يمشي فيها بالنعال لأنها ارض سارت فيها أقدام الأولياء كالمحضار والعيدروس .. فيستحي ان يمشي منتعلا فيها !!

[275] )ابن عبيدالله السقاف(معجم تاريخ  حضرموت)ص491

[276] ) النجير : منطقة شرق تريم يقال فيها حصن عظيم تحصن فيها المرتدون .

[277] ) أحمد المعلم ( الكشف المبين عن حقيقة القبوريين[ ص105 ] ) .

[278] )مكتوب على تابوت الشيخ ابي بكر بن سالم:ياضريحاضم من تبكي عليه السماء والارض *****ايهاالسائل عن تاريخه حبه فرض

[279] ) الكثيب : هو التل المستطيل المحدوب من الرمل .

[280] ) علي بابكر ( هذه هي الصوفية في حضرموت [ ص21 – 22 ] ) .

[281] ) وحيد عبد السلام بالي ( الكلمات اليانعة [ ص269 ] ) .

[282] ) علي بابكر ( المصدر نفسه [ ص30 ] ) .

[283] ) يزعم القبوريون أن بحضرموت35 نبياً . [ راجع القبورية للمعلم [ ص 393 ] .

[284] ) ابن عبيد الله السقاف ( معجم بلدان حضرموت [ ص174 ] ) .

[285] )محمدالهبدان(مقال تعظيم الاثار) ( مجلة البيان1422 [ العدد 162 ـ ص 9 – 11 ]

[286] )سالم الشاطري(نيل المقصود)ص48-49

[287] ) ناصر العقل ( تأملات في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم [ ص61 ] ) .

[288] ) سيدنا صالح له قبر كذلك في يافا في فلسطين بالرغم أنه مات بالحجاز .

[289] ) حنظلة بن صفوان : قال الشيخ المعلم 🙁 الصحيح أن حنظلة لا يصح أنه نبي من الأنبياء أصلاً ولكنها روايات تولد بعضها من بعض ) [ راجع كتاب القبورية في اليمن ص390] .

[290] ) ذكر الشاطري في كتابه ( أدوار التاريخ الحضرمي )” أن بعض المؤرخين أوصل الصحابة البدريين إلى سبعين صحابياً بتريم ” [ ص97 ] .

[291] ) زنبل : يزعم القبوريون أن مقبرة زنبل فيها أكثر من عشر آلاف ولي وفيها ثمانون قطباً .(راجع القبورية للمعلم ص357 )

[292] ) قال الشيخ أحمد المعلم : أن قبورية حضرموت اخترعوا هذا الرجل وأسسوا له زيارة . [ راجع القبورية ص 390 ] .

[293] )هو كعب بن زهير بن ابي سلمى واسمه ربيعة بن رياح المزني احد الفحول في الشعر صاحب قصيدة البردة (بانت سعاد..)اكتشف القبوريون له حديثا ضريحا في حضرموت

[294] )العجلانية:قرية تقع إلى الجنوب الغربي لمدينة سيؤن على بعد64كم وإلى الغرب من القطن على بعد20كم

[295] )تشابه القبوريون مع بعض الكفار الذين يقدسون تذكار(الجندي المجهول) في دولهم ويضعون عليه طاقات الزهور في زيارات ومواكب مهيبة سنوية

[296] ) ( دمعة على التوحيد ص [ 36 ] ) .

[297] ) داينال : لعله نبي من أنبياء الله اومن الاولياء. [ راجع قصص الأنبياء لابن كثير  [ ص626 ] ) .

[298] ) ( دمعة على التوحيد [ ص9 – 10 ] ) .وقد رايت بعض المحققين تكلم في صحة هذا الروايةولم يثبتوها ثم علمت بعدفترة ان هناك مؤلّف في تحقيق هذا الاثر للعلامة الالباني  غير اني لم اوفق للحصول عليه.والله اعلم

[299] ) ابن قيم الجوزية ( إغاثة اللهفان [ 1/ 204 ] ) .

[300] )محمدالهبدان(مقال تعظيم الاثار) مجلة البيان1422 رقم العدد ( 162 ) ص8 .

[301] ) رواه البخاري رقم ( 156 ) ومسلم ( 67 ) وغيرهم .

[302] ) الأشاعرة : نسبة إلى أبي الحسن الأشعري وقد رجع إلى منهج أهل السنة في آخر حياته وهؤلاء الأشاعرة يثبتون سبع صفات فقط يسمونها صفات المعاني وهي : العلم ـ القدرة ـ الإرادة ـ الحياة ـ السمع ـ البصر ـ الكلام ، ويؤلون بقية الصفات وانخرط كثير منهم في بدع الصوفية الطرق الشركية .

[303] ) كرامه بامومن ( الفكر والمجتمع في حضرموت [ ص 169 ] ) .

[304] ) كرامه بامومن ( المصدر نفسه [ ص 219 ] ) .

[305] ) أحمد المعلم ( الكشف المبين عن حقيقة القبوريين)[ ص80 ] ) .

[306] ) كرامه بامومن ( المصدر نفسه [ ص299 – 302 ] ) .

[307] ) هو سعود بن عبد العزيز بن محمد بن مسعود أحد أمراء الدولة السعودية الأولى توفي 1269هـ .

[308] ) سلمت بعض قباب حضرموت من الهدم ومنها قبة أحمد بن زين بالحوطة وبعضها جددت بنايتها بعد الحملة ومنها قبة العطاس بالمشهد

[309] )ابن عبيدالله السقاف(معجم بلدان حضرموت]ص540 ) .

[310] ) خشامر : قرية على سفح الجبل قريبة من العقاد وهي غرب شبام .

[311] ) هو أحمد بن جعفر بن أحمد بن زين الحبشي أنكر ضرب الدفوف في المسجد ونهض لتكسيرها فضربوه فخرج مغضبا من الحوطة متوجهاً إلى خشامر السنية .ومات فيها-رحمه الله.

[312] ) ( دمعة على التوحيد [ ص153 ] ) .

[313] ) رواه البخاري رقم ( 7116 ) ومسلم ( 266 ) .

[314] ) راجع موقع الصوفية على الإنترنت صفحة ( الصوفية في حضرموت اليمن ) .

[315] ) قديماً كان بعض الزوار يهددون الأولياء بآل علي جابر إن لم يلبوا له رغباتهم ، فهذا أحدهم يخاطب البحر في قبره ويقول له :    ( وعزة المعبود إن لم تُذهب الحمى عن ولدي محمد لأصبح في خشامر عند بن علي جابر ) .[راجع كتاب تذكير الناس للعطاس ص220 ] .

[316] )أحمد المعلم(القبورية في اليمن)ص678-679

[317] ) ابن عثيمين ( شرح كشف الشبهات [ ص172 ] ) .

[318] ) الفسطاط : بيت من شعر .

[319] ) رواه البخاري ( 2/98 ) معلقاً .

[320] )هو الداعية الشيخ محمد بن علي بافضل القطني الحضرمي صاحب الكتاب المشهور(دعوة الخلف إلى طريقة السلف)وقدهاجر إلى الصومال وأسس مسجدا فيها عرف باسمه وافته المنية في جدة حوالي عام(1404)

[321] )محمد بن علي بافضل(دعوة الخلف إلى طريقة السلف)ص312

[322] ) ابن تيمية ( الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان [ ص84 ] ) .

[323] ) ابن تيمية ( الفرقان [ ص42 – 43 ] ) .

[324] ) ابن تيمية ( المصدر السابق [ ص43 ] ) .

[325] ) قال المحققون من أهل الحديث : والأثر بأن ما ورد من أحاديث الخضر ولقائه مع الناس كلها كذب وافتراء والصواب أن الحضر قد مات ولم يدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم [ راجع كتاب التصوف في ميزان البحث والتحقيق 1/340 ] .

[326] ) ابن تيمية ( المصدر السابق [ ص85 ] ) .

[327] ابن عبيدالله السقاف(تحقيق الفرق بين العامل بعلمه وغيره) تحقيق :علوي السقاف ص30-31

[328] علي بابكر(هذه هي الصوفية في حضرموت)ص33

[329] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [ 1/194] ).

[330] ) هو ضريح جلال الدين الرومي بمصر ويدعى بالقطب الأعظم .

[331] ) في حضرموت تسمى هذه ( شواهد ) توضع على القبر ثم يكتب عليه اسم الميت وتاريخ وفاته .

[332] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [ 1/195 – 196 ] ) .

[333] ) ( دمعة على التوحيد [ ص71 ] ) .

[334] ) السماع : تلاوة الأوراد جماعياً وإنشاد القصائد والغزل الصوفي على أنغام الدفوف . [ راجع السماع من كتاب ( الفكر والمجتمع في حضرموت ص217 ) ] .

[335] )سميت حضرة لانهم يعتقدون ان الاولياء من الاحياء والاموات تحضر معهم ومن اشهر الحضرات في حضرموت:1)حضرة السقاف بتريم في ليلتي الاثنين والخميس من كل اسبوع ب12طارا و9شبابات و6دفوف

2)حضرة أحمد بن زين الحبشي بالحوطة في اخر يوم الاحدمن كل شهر3)حضرةالشيخ ابي بكر بن سالم4)حضرةابي بكر العدني5)حضرة القيام لعمر ابي علامة…الخ

[336] )للقبوريين نظرة خاصة للا نغام حتى قال ابن دحلان:ان من الانغام والاصوات مايستنزل به المطرمن السماء انظركتاب(تذكير الناس للعطاس)ص194

[337] ) ابن تيمية ( الفرقان [ 90 – 91 ] ) .

[338] ) محمد بن أحمد الشاطري(ادوار التاريخ الحضرمي)1/264 .

[339] )القائم اليوم على حضرة السقاف بتريم هو محمد بن علوي العيدروس الملقب بسعد

[340] ) التغبير : هو ضرب الحاضرين بقضيب على نطع أو مخدة على توقيع غناء أحدهم . [ إغاثة اللهفان 1/299 ] .

[341] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [1/229 ] ) .

[342] ) محمدجمال الدين القاسمي(اصلاح المساجد من البدع والعوائد)ص108

[343] ) العز بن عبد السلام(قواعد الأحكام في إصلاح الأنام)ص491

[344] ) ابن القيم ( إغاثة اللهفان [ 1/224 ] ) .

[345] ) أحمد المعلم ( القبورية في اليمن [ ص642 – 645 ] ) .

[346] ) شقاشق:المكثار الكثير الهدرالذي يتفيهق في كلامه

[347] ) الدفر : الدفع في الصدر

[348] ) الزبيري : هو محمد بن محمود الزبيري ، شاعر وأديب وزعيم سياسي ولد سنة 1336هـ أنشأ حزب الأحرار ثم الجمعية اليمانية الكبرى عاش فترات الصراع مع الإمام يحيى وابنه حتى غادر اليمن هارباً وعاد بعد ثورة 1962م ليتولى وزارة التربية والتعليم ، تم قتله بالرصاص في وضح النهار في واحد من جبال برط سنة 1965م .

[349] ) أحمد المعلم ( القبورية في اليمن [ ص639 ] ) .

[350] )هو القاضي عقيل بن يحيى بن محمد الارياني ولد سنة 1324ووفاته سنة1346فكان عمره اقل من 22سنة أثره الوحيد هو(كتاب السيف الباتر لأعناق عباد المقابر)

[351] ) الأول قنصل هولندا في جده والثاني جغرافي نرويجي

[352] ) سبحا ن الله هل أصبح المستشرقون أفقه في هذا الحكم من القبوريين؟

[353] ) الألباني ( تحذير الساجد [ ص110 ] ) .

[354] )العلامة الألباني (صحيح ابي داوود)رقم(2229)

[355] )أصبحنا اليوم نسمع بمصطلح الشيعة الحضارم ونرى لهم مواقع على الانترنت  والله المستعان

[356] )رواه أبو داوود رقم(1960)بسند صحيح