البرلمان اليوناني ينتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

السومرية :

انتخب البرلمان اليوناني اليوم الأربعاء القاضية والخبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة إيكاتيريني ساكيلاروبولو (63 عاما) لتكون أول امرأة في تاريخ اليونان ترأس الجمهورية.
وصوتت أغلبية قوامها 261 نائبا من الحزبين لصالح انتخاب ساكيلاروبولو رئيسة للبلاد، وفق ما أعلنه رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.

وانتخبت الرئيسة من الدورة الأولى للاقتراع بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بأصوات 261 نائبا من أصل ثلاثمئة، وهو أمر لم يحصل سابقا في انتخابات رئاسية يونانية.

وستؤدي هذه القاضية اليمين في 13 مارس/آذار في نفس يوم انتهاء ولاية سلفها المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس.

وكان رئيس الحكومة قال في تصريحات سابقة إن ساكيلاروبولو مرشحة “الوحدة” و”التقدم”، واختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.

وفور تسميتها في 15 يناير/كانون الثاني الجاري في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة بالإجماع، وقال رئيس الوزراء “لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل”. وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

ليز تراس : أنا صهيونية كبيرة ولن أسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية- (فيديو)

لندن- “القدس العربي”: وصفت رئيسة وزراء بريطانيا، ليز تراس، نفسها بأنها “صهيونية كبيرة” وقالت إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.