المونيتور : “حزب الله” سيزداد قوة بعد اغتيال سليماني.. 4 مفاتيح سترسم المرحلة المقبلة

لبنان 24 :

 ترجمة فاطمة معطي :

تعيش المنطقة حالة من التوتر بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، والرد الإيراني الذي تمثّل باستهداف قاعدتيْ عين الأسد والحرير في العراق. فماذا بعد الضربتيْن؟ هل ترد الولايات المتحدة الأميركية على رد طهران؟
في تقرير له، ربط موقع “المونيتور” الأميركي بين الخطوات الإيرانية بالخطوات الأميركية، مرجحاً أنّ تختار طهران الرد المدروس على الخطوات الأميركية، شرط قيام الولايات المتحدة بالمثل، ومتوقعاً أن تسعى في الوقت نفسه إلى رفع كلفة الوجود الأميركي في المنطقة. وحذّر الموقع في تقريره من أنّ المحافظين والمتشددين يزدادون قوة، مقابل تراجع الإصلاحيين والمعتدلين.
الموقع الذي لفت إلى أنّ الدعم المتزايد للقوات الإيرانية الخاصة وموقف المحافظين “لا يعني بالضرورة التخلي عن الديبلوماسية والاستعداد للحرب”، أكّد أنّ استراتيجية إيران إزاء الولايات المتحدة في المنطقة ستتغيّر. وتوقع الموقع انتقال إيران من “المقاومة الناشطة” إلى “المقاومة الهجومية الهجينة” الهادفة إلى رفع تكاليف استهداف إيران ورفع كلفة الوجود الأميركي في الشرق الأوسط، بالنسبة إلى الولايات المتحدة. وعليه، توقّع الموقع عمل إيران على:
• تعزيز قدراتها العسكرية الردعية في وجه الولايات المتحدة وحلفائها.
• تعزيز “محور المقاومة” في وجه الغرب والكيان الإسرائيلي عبر تقديم مساعدات إضافية للمجموعات المدعومة إيرانياً والمجموعات الموالية لإيران في المنطقة.
• إضعاف الكيان الإسرائيلي أكثر.
• حل الصبغة الأميركية عن المنطقة وإنشاء أنظمة سياسية وأمنية واقتصادية إقليمية لا تضم الولايات المتحدة.
على صعيد الهدف الثاني، رأى الموقع أنّ جزءاً كبيراً من نفوذ إيران الإقليمي الممتد من اليمن إلى العراق وأفغانستان وفلسطين وسوريا والعراق يعود إلى دعم هذا المحور الذي يضم مجموعات مدعومة إيرانياً وأخرى موالية لإيران. وذكّر الموقع بالدعم الذي أعرب عنه الأمين العام لـ”حزب الله”، السيد حسن نصرالله، في الخطاب الذي ألقاه عقب اغتيال سليماني، حين توعّد بالانتقام له. ورأى الموقع أنّه يمكن لإيران، إذا ما استفادت من هذا الدعم، إضعاف إسرائيل، محذراً من أنّ هذه المسألة ستثير قلق الولايات المتحدة.
على مستوى الهدف الرابع، توقّع الموقع أن تعزز إيران جهودها من أجل تحسين العلاقات مع القوى المناوئة للولايات المتحدة، بما فيها روسيا والصين. وفي هذا الإطار، تطرّق الموقع إلى التحديات الإيرانية، وعدّدها كما يلي:
• يُعتبر المجتمع الإيراني معقداً ومتنوعاً. ومن شأن التأثير النفسي الناتج عن اغتيال سليماني أن يخف تدريجياً وبالتالي اعتماد إيران مقاربة حذرة إزاء الولايات المتحدة.
• لا تنفّذ المجموعات المدعومة إيرانياً والمجموعات الموالية لإيران الأوامر الإيرانية بشكل كامل، إذ يتخذ عدد منها قررات وخطوات لا تنسجم دائماً مع إيران.
• لا يُعدّ دعم بعض القوى، وبينها روسيا والصين، لإيران مستداماً وشاملاً، بل تدرك إيران أنّ هذه القوى لا تبدي استعداداً لدعمها في حال اندلعت مواجهة مع الولايات المتحدة.
وبناء على هذه المعطيات، اعتبر الموقع أنّ إيران تفضّل حالة من “التوتر المنظّم”، الذي يكون بموجبه خيار تعزيز محور المقاومة “الأفضل” و”الأكثر فاعلية” من أجل تعزيز أمن إيران ورفع كلفة الوجود الأميركي في المنطقة. وفيما ذكّر الموقع بتصريحات المسؤولين الإيرانيين الذين قالوا إنّ الضربات الأميركية ليست سوى البداية، رأى أنّ الإيرانيين أظهروا أنّهم لا يريدون اندلاع نزاع واسع النطاق. وخلص الموقع محذراً: “في حال أقدمت الولايات المتحدة على تحرّك عنيف، فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى رد فعل إيراني عنيف في إطار استراتيجية المقاومة الدفاعية الهجينة الإيرانية”.
لقراءة المقال كاملاً على “المونيتور”، اضغط هنا. 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …