قتيل وجرحى.. صدامات دامية قرب ساحة التحرير ببغداد (شاهد)

عري 21 :

بغداد- الأناضول

تشهد ساحة التحرير بالعاصة العراقية بغداد، وجسر السنك المؤدي إلى المنطقة الخضراء، صدامات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن، أسفرت عن مقتل مدني واحد وإصابة 10 آخرين.

 

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصدر طبي، فضل عدم الكشف عن اسمه، أن قوات مكافحة الشغب استخدمت قنابل مسيلة للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين قرب “جسر السنك”، ما تسبب بمقتل متظاهر وإصابة 10 آخرين بجروح.

 

وتناقلت وسائل إعلام محلية وحسابات عبر التواصل الاجتماعي مقاطع وصورا لمظاهرات ومواجهات ومصابين.

 

 

 

بدوره، أوضح مصدر أمني طلب عدم الاشارة لاسمه، إن مئات من المتظاهرين حاولوا اجتياز الحواجز الأمنية التي وضعتها قوات الأمن على “جسر السنك” وبالقرب منه، مما تسبب بصدامات بين قوات مكافحة الشغب والمتظاهرين.

وفي تصريح للتلفزيون الرسمي، قال المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف، إن “مخربين هاجموا الحواجز الأمنية في منطقة السنك”.

 

اقرأ أيضا: مقرب من الصدر يعلن موعد “المظاهرة المليونية” بالعراق

وانطلقت الجمعة احتجاجات واسعة في مختلف المحافظات، تضامنا مع دعوة وجهها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، لأنصاره، للتظاهر ضد الفساد والتواجد العسكري الأجنبي في البلاد.

 

 

و يشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت 502 قتيل وأكثر من 17 ألف جريح، معظمهم من المحتجين، وفق إحصاء للأناضول، استنادا إلى مصادر حقوقية وطبية وأمنية.

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي، على الاستقالة، في الأول من كانون الأول/ ديسمبر 2019، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

ويطالب المتظاهرون، أيضا، باختيار مرشح مستقل نزيه لا يخضع للخارج وخاصة إيران يتولى إدارة البلد لمرحلة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

إيران تعلن عن إنشاء مركز للأمن البحري المشترك مع عمان وباكستان

 RT : أعلن قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني، الأميرال شهرام إيراني، بأنه سيتم إنشاء مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.