تضارب تصريحات ترامب وبومبيو يشعل جدل “مبررات اغتيال سليماني”

RT :

أدلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير خارجيته، مايك بومبيو، بتصريحات متضاربة بشأن مبررات اغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وعلى خلفية الجدل الذي أثاره داخل الولايات المتحدة اغتيال الجنرال الإيراني البارز بغارة أمريكية في العراق مطلع الشهر الجاري دون التنسيق مع الكونغرس، لا يزال ترامب وكبار المسؤولين في إدارته يصرون على أن سليماني كان يشكل “تهديدا وشيكا” على مصالح الولايات المتحدة، لكنهم لم يستطعوا بعد تقديم توضيحات مقنعة بشأن ما يقصدونه بهذه العبارة.

وذكر ترامب في حديث لقناة “فوكس نيوز”، الجمعة الماضي، أن سليماني كان يخطط لتدبير هجمات كبيرة على أربع سفارات أمريكية، غير أن بومبيو بدوره قال في مقابلة مع القناة نفسها: “لا شك أن سليماني كان يخطط لتدبير سلسلة هجمات وشيكة. لا نعرف بدقة متى وأين كانت ستحدث لكن هذا الخطر كان حقيقيا”.

David Gura

@davidgura

“There were a series of imminent attacks that were being plotted by Qasem Soleimani,” Secretary of State Mike Pompeo says. “We don’t know precisely when, and we don’t know precisely where.”

That last part seems significant.

فيديو مُضمّن

٧٢١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

ويصب هذا التضارب الزيت على نيران الجدل المستمر في الأوساط السياسية الأمريكية بشأن ما إذا كان اغتيال سليماني خطوة مطلوبة في الواقع.

وأعرب عدد من أعضاء الكونغرس، لا من الحزب الديمقراطي فحسب بل ومن الجمهوريين الموالين عادة لترامب، عن عدم رضاهم عن الموجز الذي عقدته الإدارة الأمريكية الأربعاء لإطلاع المشرعين على المعلومات الاستخباراتية التي قيل إنها دفعت البيت الأبيض إلى اغتيال الجنرال البارز.

وفي خطوة نادرة، ندد السيناتوران الجمهوريان، راند بول ومايك لي، علنا، بالموجز الذي استمر 75 دقيقة فقط، وقال لي إن ذلك كان “أسوأ موجز” حضره منذ دخوله مجلس الشيوخ قبل تسعة أعوام، واصفا إياه بأنه طإهانة للكونغرس وللدستور الأمريكي”.

Andrew Lawrence@ndrew_lawrence

Republican senator Mike Lee blasts the Trump administrations post-Iran briefing, says they were told they could not dissent from Trump, couldn’t debate it, and if Trump needed justification to go to war “I’m sure we could think of something”

فيديو مُضمّن

١٨٫٥ ألف من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

من جانبه، أشار السيناتور الديمقراطي، كريس ميرفي، إلى أن إدارة ترامب لم تبلغ الكونغرس خلال الموجز عن أي خطط إيرانية لاستهداف أربع سفارات أمريكية، مضيفا أن هناك تفسيرين فقط لهذا الأمر: إما أن قناة فوكس نيوز تتلقى موجزا أكثر تفصيلا من الكونغرس أو أنه لم يكن هناك مثل هذه المخططات إطلاقا”.

Chris Murphy

@ChrisMurphyCT

Let’s be clear – if there was evidence of imminent attacks on four embassies, the Administration would have said so at our Wednesday briefing. They didn’t.

So either Fox News gets higher level briefings than Congress…

or…wait for it…

there was no such imminent threat.

١٥٫٣ ألف من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

المصدر: RT + وكالات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

قوى سودانية : التطبيع مع اسرائيل صفقة مذلة وفرض بخبث على شعبنا

 شفقنا : اعتبرت القوى الشعبية لمقاومة التطبيع في السودان، أن صفقة التطبيع مع إسرائيل “مذلة” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *