أخبار عاجلة

تحويل مسارات الخطوط الجوية للتحليق بعيدا عن أجواء إيران والعراق

تجنب الخطوط الجوية التحليق عبر أجواء إيران والعراق
باريس (اف ب)

قال عدد متزايد من شركات الطيران اليوم الأربعاء إنها تتجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي للرحلات الجوية إلى المنطقة بعد أن أطلقت طهران صواريخ باليستية على قواعد تأوي القوات الأمريكية في العراق.

وصرح متحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية لوكالة فرانس برس "كإجراء وقائي وعقب انباء الضربات الجوية الجارية ، قررت شركة اير فرانس تعليق حتى اشعار اخر لجميع الرحلات الجوية عبر المجال الجوي الايراني والعراقي".

قال مسؤولون في واشنطن وطهران إن إيران أطلقت سلسلة من الصواريخ على قواعد تأوي القوات الأمريكية في الساعات الأولى.


ووصف المرشد الأعلى لإيران الهجمات بأنها "صفعة على الوجه" بعد أن قتلت غارة أمريكية بطائرة بدون طيار القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي الأسبوع الماضي.

بعد وقت قصير من الهجمات الصاروخية ، قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إنها تحظر على شركات الطيران المسجلة في الولايات المتحدة التحليق فوق العراق وإيران والخليج.

وقالت نظيرتها الروسية ، وكالة النقل الجوي الفيدرالية ، إنها توصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي فوق إيران والعراق والخليج الفارسي وخليج عمان "بسبب معلومات حول المخاطر الحالية لسلامة رحلات الركاب الدولية".

تعد المنطقة ممرًا مهمًا للرحلات الجوية بين أوروبا وآسيا ، على الرغم من أنه يمكن إعادة توجيه الطائرات.

وقال ناطق باسم الخطوط الجوية الفرنسية لفرانس برس: "حتى إشعار آخر ، ليس لدى الخطوط الجوية الملكية الهولندية رحلات جوية فوق المجال الجوي الإيراني أو العراقي. وستنقل جميع الرحلات الجوية إلى وجهات مختلفة في جنوب شرق آسيا ووجهات أخرى في الشرق الأوسط عبر طرق بديلة".

وفي ألمانيا ، قالت لوفتهانزا إنها ألغت رحلتها اليومية إلى طهران بالإضافة إلى وقف التحليق فوق إيران والعراق حتى إشعار آخر.

- "أسباب تشغيلية" -
وأضافت أن الخدمة الأسبوعية مرتين الأسبوعية إلى مدينة أربيل شمال العراق لن تغادر أيضا.

كانت شركة الطيران الوطنية البولندية LOT قد أعلنت بالفعل في مطلع الأسبوع أن رحلاتها المنتظمة في المنطقة يجري تحويلها لإبعادها عن المجال الجوي الإيراني.

قالت شركة طيران الإمارات ، طيران الإمارات وفلاي دبي منخفضة التكلفة ، إنها ألغت رحلاتها إلى بغداد "لأسباب تشغيلية".

وقالت شركة كانتاس الأسترالية إن إحدى رحلاتها بين لندن وبيرث سيتم تغيير مسارها ، بينما تسير الأخرى بالفعل على طريق بديل.

وقال متحدث "نعدل مسارات رحلاتنا فوق الشرق الأوسط لتجنب المجال الجوي فوق العراق وإيران حتى إشعار آخر."

قالت كل من الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية الماليزية إنهما ستحولان الرحلات الجوية من المجال الجوي الإيراني.

وقالت الخطوط الجوية الفيتنامية إنها ستجري "تعديلات مناسبة" على الطرق لتجنب مناطق من عدم الاستقرار المحتمل على الرغم من أن مسارات طيرانها المنتظمة إلى أوروبا لا تمر فوق إيران والعراق.

وقالت شركات الطيران اليابانية ANA و JAL وكاثاي باسيفيك التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها إن طائراتها لا تحلق عبر المجال الجوي المتأثر بأحدث تصعيد.

وقال دانانجاي كومار المتحدث باسم شركة طيران الهند إن خطوط الطيران التابعة لشركة طيران إير إنديا وإير إنديا إكسبرس سيتم تغييرها "مؤقتًا" لتجنب إيران.

burs-jh/wdb

النص الاصلي الانجليزي من موقع فرانس 24 :

Airlines avoiding flying through Iran and Iraq airspace

https://www.france24.com/en/20200108-airlines-avoiding-flying-through-iran-and-iraq-airspace

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

أسوشيتد برس : مونديال قطر وحد العرب المنقسمين.. ولو مؤقتا

 الخليج الجديد : سلطت وكالة “أسوشيتد برس” الضوء على ما اعتبرتها حالة فريدة من الوحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *