وزارة المالية الإنتهاء من مشروع ضريبة الدخل .. وهل لا يوجد ضريبة دخل من قبل ؟!!

سبوتنك :

بيان رسمي بشأن “ضريبة الدخل” في مصر

 أصدرت وزارة المالية المصرية بيانا حول ما نشر عن “مشروع قانون الضريبة على الدخل”.

وقالت الوزارة في بيان لها إن ما نشر حول الانتهاء من إعداد مشروع القانون، عار تماما من الصحة، وأن العمل ما زال قائما، بحسب موقع صحيفة “أخبار اليوم”.

وجاء في البيان، أن الوزارة “تعكف على إعداد مشروع قانون الضريبة على الدخل بالتعاون مع خبرائها ومع مجتمع الأعمال وأساتذة الجامعات، وسيتم طرح المسودة المبدئية للمشروع فور الانتهاء منها للحوار المجتمعي من أجل التوافق على الصيغة النهائية قبل إحالتها إلى مجلس الوزراء”.

وأكد البيان “حرص وزارة المالية على استقرار السياسة الضريبية وعدم المساس بسعر الضريبة أو الإعفاءات المقررة أو السياسة الضريبية في مشروع قانون “الضريبة على الدخل”.

وأوضح البيان أن قانون “الضريبة على الدخل” قد خضع لأكثر من تعديل وتمت إضافة 40% من مواده إلى قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وكانت هناك مقترحات ومطالب للمجتمع الضريبي ومجتمع الأعمال، بإعداد قانون جديد بدلا من إجراء المزيد من التعديلات على القانون الحالي.

سبوتنك

اقرأ أيضاً :

خطوات تعرف بها قيمة ضريبة الدخل الجديدة على مرتبك

وأعد الكتاب الدوري لتعميمه على قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها لتطبيق ما ورد به من القواعد والأحكام للتيسير على الموظفين المخاطبين بهذه الأحكام، وحسمًا لأي خلاف في وجهات النظر في هذا الشأن.

وأكدت وزارة المالية في المذكرة أنها رأت أهمية البحث عن حافز ضريبي يهدف إلى تخفيف العبء الضريبي على الفئات المستحقة لذلك دون هدر لحصيلة ضريبية بغير مبرر علمي سليم.

وأوضحت الوزارة أن مقدار الإعفاء الحالي هو ٧٢٠٠ جنيه سنويًّا لم يعد كافيًا لجميع فئات الممولين المخاطبين بهذه الضريبة وليس الموظفين وحدهم، من ثم فإن أي تغيير في حد الإعفاء يجب أن يشمل كل الفئات حتى لا يتعرض النص للطعن بعدم الدستورية باعتبار التمييز الشديد بين حجم الإعفاء الممنوح للموظفين دون غيرهم.

وتمت زيادة الشريحة الأولى المعفاة من ٧٢٠٠ جنيه إلى ٨٠٠٠ جنيه، والشريحة الثانية أكثر من ٨٠٠٠ جنيه حتى ٣٠٠٠٠ جنيه خصما بنسبة ٨٥٪‏، والشريحة الثالثة أكثر من ٣٠٠٠٠ جنيه حتى ٤٥٠٠٠ جنيه خصم بنسبة ٤٥٪‏، والشريحة الرابعة إلى أكثر من ٤٥٠٠٠ جنيه حتى ٢٠٠٠٠٠ جنيه خصم بنسبة ٧.٥٪‏

ويكلف حد الإعفاء الضريبي إلى 8000 جنيه بدلاً من 7200 جنيه الخزانة العامة للدولة أكثر من 9 مليارات جنيه خلال العام المالي الجديد 2018/2019.

كيف يتم احتساب ضريبة الدخل

إذا كان حد الإعفاء الضريبي والمقدر بـ8 آلاف جنيه إضافةً إلى حد إعفاء سنوي قيمته 7 آلاف جنيه، فإن حصيلة الدخل الإجمالي (8 آلاف حد إعفاء سنوي+ 7 آلاف جنيه حد إعفاء وظيفي) = 15 ألف جنيه سنويًّا وهو معفى من الضريبة.

ووفقًا للشريحة الثانية المقدرة بنسبة 10% والمحددة لمن يصل دخله أكثر من 8 آلاف جنيه حتى 30 ألف جنيه، فلو اعتبرنا أن موظفًا دخله السنوي 20 ألف جنيه فما هي الضريبة المستحقة على ذلك الدخل.

( إجمالي الدخل السنوي – 8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي ÷ 10% نسبة الضريبة = 500 جنيه سنويًّا).

ووفقًا للشريحة الثالثة بنسبة 15% والمحددة لمن يتجاوز دخله أكثر من 30 ألف جنيه ولا يتجاوز 45 ألف جنيه، فلو اعتبرنا أن موظف دخله السنوي نحو 35 ألف جنيه فإن الضريبة المستحقة إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي ) ÷ 15% نسبة الضريبة)= 3 آلاف جنيه سنويًّا.

ووفقا للشريحة الرابعة المقدرة بنسبة 20% لمن يصل دخله السنوي أكثر من 45 ألف جنيه ولا يتجاوز الـ200 ألف جنيه، فلو افترضنا أن موظف يتقاضي سنويا نحو 80 ألف جنيه فإن حجم الضريبة السنوية على دخله تبلغ (إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 20% نسبة الضريبة)= 13 ألف جنيه سنويًّا.

أما الشريحة الخامسة والأخيرة والمحددة بنسبة 22.5% لمن يتعدي دخله حاجز الـ200 ألف جنيه سنويًّا، فاحتساب الضريبة، مثلاً موظف يتقاضي سنويًّا مبلغ 100 ألف جنيه فإن ضريبته ستكون: 

(إجمالي الدخل السنوي – (8 آلاف جنيه حد الإعفاء + 7 آلاف إعفاء وظيفي) ÷ 22.5% نسبة الضريبة = 19.125 ألف جنيه سنويًّا.

 الأخبار
25 يونيو 2018

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

سانا : RT : اجتماع اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية، المشتركة في العاصمة السورية دمشق. …

اترك تعليقاً