بعد ترخيص كنيس يهودي و 17 كنيسة و معبدين للهندوس والسيخ.مطار اماراتي يدشن غرفة العبادة “متعددة الأديان”

يمانيون – الامارات :

مطار اماراتي يدشن غرفة العبادة “متعددة الأديان”

دشنت الإمارات رسميا غرفة العبادة متعددة الأديان في مبني مطار أبوظبي الدولي وذلك لإتاحة المسافرين أو العاملين في المطار من غير المسلمين إمكانية ممارسة شعائرهم الدينية.

ومنتصف الشهر الماضي، دشنت أبوظبي موقع كنيسة ودير صير بني ياس، أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في البلاد، بعد انتهاء عمليات ترميم الموقع وتجهيزه من قبل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.

ونهاية العام الماضي، كشفت وكالة “بلومبرغ” الامريكية، أن الإمارات سمحت للطائفة اليهودية في دبي، بإنشاء أول كنيس يهودي لها في المدينة، وذلك بمباركة من حكومة دبي.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الخطوة تأتي مع زيادة الدفء في العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية، وأيضا في ظل محاولة الإمارات الظهور في صورة الدولة المتسامحة.

ومطلع أبريل الماضي، نصبت الإمارات تمثال “بوذا” على الطريق السريع الواصل بين العاصمة أبوظبي وإمارة دبي، فيما يراه منتقدوها غزواً فكرياً يلتهم ثقافة الدولة الخليجية التي تُعتبر امتداداً لجيرانها.

ويقول مراقبون، بقدر انفتاح الجهاز الأمني للدولة أمام الديانات الأخرى، يسعى في ذات الوقت إلى التضييق عن مواطني الدولة في ممارسة حياتهم الدينية بحرية، حيث يفرض الخطيب وتخضع المساجد للمراقبة، وتملى على الأئمة والخطباء المحاضرات والخطب بطريقة أمنية بحتة.

وتزامن افتتاح هذه الغرفة في مطار أبوظبي مع رفض هذا المطار مكوث نائب أردنية محسوبة على التيار الإسلامي في بلادها كانت في رحلة عودتها من اليابان إلى الأردن، وطالب منها جهاز أمن المطار المغادرة فورا بناء “على أوامر عليا”. وأكدت هدى العتوم أن رفض بقائها في المطار يعود كونها نائب إسلامية.

يمانيون

اقرأ أيضاً :

مطار أبوظبي يدشن «غرفة العبادة متعددة الأديان» لغير المسلمين

دشن مطار أبوظبي اليوم الأحد «غرفة العبادة متعددة الأديان» والتي ستتيح للمسافرين غير المسلمين، إمكانية ممارسة شعائرهم الدينية.

وقال مسؤولون في حكومة أبوظبي إن «هذه المبادرة تعكس الحرص على إعطاء رعايا الديانات الأخرى الحرية في ممارسة شعائرهم الدينية».

وتخدم الغرفة غير المسلمين من المسافرين عبر المطار، وكذلك مسافري «الترانزيت»، إضافة إلى العاملين في المطار.

وذكروا للصحفيين أنه تم تصميم الغرفة، بعد القيام بدراسات مكثفة، أخذت في الاعتبار الشعائر التي تُمارسها مختلف الديانات.

وقال الدكتور مغير الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع بابوظبي: «تدشين هذه الغرفة يرسم بُعداً جديداً للتسامح والتعايش الحضاري بين مختلف الأعراق والثقافات، ويجسّد وحدة النسيج المجتمعي بالإمارات».

وأضاف: آمنت قيادة الإمارات بأهمية الانفتاح على الشعوب، والعيش في تآلف وتراحم مع كافة الثقافات، ومن هنا يأتي دور دائرة تنمية المجتمع في ضمان إعطاء المقيمين في إمارة أبوظبي كافة الحرية في ممارسة شعائرهم الدينية، وفق التقاليد المتعارف عليها. مؤكداً أن الدائرة تعمل على تسهيل وتيسير متطلبات ترخيص دور العبادة وتنظيم آلياتها.

وكانت أبوظبي قد أعلنت قبل أيام البدء في إجراءات ترخيص 19 دار عبادة، تضم 17 كنيسة تتبع الطوائف المسيحية المختلفة، ومعبدين للهندوس، والسيخ.

مجلة سيدتي

اقرأ أيضاً :

تعزيزاً لنهج التسامح… مطار أبوظبي الدولي يدشّن “غرفة العبادة متعددة الأديان”

تعزيزاً لنهج التسامح… مطار أبوظبي الدولي يدشّن “غرفة العبادة متعددة الأديان”

وتعتبر “غرفة العبادة متعددة الأديان” مبادرة نوعية، هي الأولى من نوعها ضمن المبادرات الاجتماعية التي تعزز مفاهيم التعايش وتقبل الآخر. وتقع “غرفة العبادة” بالقرب من بوابات الحافلات في المبنى رقم 3، والذي يستقبل 12 مليون مسافر سنوياً.
وتندرج هذه المبادرة ضمن المبادرات التي تنفذها مطارات أبوظبي احتفاء بعام زايد، وفي إطار حرصها على تقديم تجربة سفر مثالية لعملائها وفقاُ لأعلى معايير الجودة والتميز وبما ينسجم مع رؤية الشركة بأن تصبح مجموعة المطارات الرائدة في العالم.
ويعكس افتتاح مطارات أبوظبي لغرفة العبادات متعددة الأديان قيم التسامح الديني التي شدد عليها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.
وبهذه المناسبة، قال برايان تومبسون، الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي: “باعتبارنا مركزاً عالميا يستقطب المسافرين من مختلف الأديان والثقافات، فإننا نحرص على تلبية احتياجاتهم مع اختلاف معتقداتهم الدينية، ولتحقيق ذلك قمنا بتخصيص غرفة العبادات متعددة الأديان لنلبي جميع احتياجات المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي”.
وأضاف تومبسون، قائلاً: “تركز القيم المؤسسية الجديدة لمطارات أبوظبي، والتي أطلقناها في أكتوبر الماضي، على المبادئ الأساسية التي أرسى قواعدها الوالد المؤسس الشيخ زايد، والذي كان معروفاً على الصعيد العالمي بتقبله لجميع الثقافات وتبنيه قيم التسامح الديني”.
وأكد الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي، أن غرفة العبادة متعددة الأديان تأتي انسجاماً مع القيم التي أطلقتها الشركة احتفالاً بعام زايد، والتي يطبقها موظفوها عبر مختلف الأنشطة التي يقومون بها يومياً، أهمها الاحترام والذي يعتبر من أهم القيم التي انعكست في مسيرة الشيخ زايد طيب الله ثراه.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

عن انهيار وشيك لروسيا : مفكر مصري يرد على صاحب “نهاية التاريخ” : لا مبرر لتصديق رجل اشتهر بكذبة!

AFP : RT: مفكر مصري يرد على صاحب “نهاية التاريخ”: لا مبرر لتصديق رجل اشتهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.