ذكرى استشهاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

بواسطة: طلال مشعل ;

ذكرى وفاة فاطمة الزهراء تاريخ مولد فاطمة الزهراء قصة وفاة السيدة فاطمة الزهراء تاريخ وفاة فاطمة الزهراء

تعريف بالسيدة فاطمة الزهراء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها هي أصغر بنات النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد ولدت قبل بعثة النبي الكريم بخمس سنين، وقد تزوجها علي ابن أبي طالب رضي الله عنه في السنة الثانية للهجرة، وأصدقها درعه الحطمية، وقد ولدت له من الذكور الحسن والحسين ومحسن، ومن الإناث زينب وأم كلثوم، وفضائل السيدة فاطمة كثيرة فهي سيدة نساء أهل الجنة، وأشبه الناس سمتا وهديا بالنبي الكريم، وهي من أهل الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.

 

وفاة السيدة فاطمة الزهراء توفيت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها في السنة الحادية عشر للهجرة بعد وفاة أبيها بستة أشهر، وقد كانت رضي الله عنها تعلم بأنّها أسرع أهل بيت النبي الكريم لحوقا به حيث سارها النبي يوماً بأمر فضحكت، ثمّ سارها بأمر آخر فبكت، فكان الأمر الذي ضحكت منه أنّها أسرع أهله لحوقاً به، وأما الأمر الذي بكت منه فهو علم وفاته عليه الصلاة والسلام، وقد أوصت السيدة فاطمة بأن يقوم زوجها علي رضي الله عنه بتغسيلها ودفنها، وأما الصفة التي توفيت عليها فلم يصح فيها شيء.

 

ما أثير حول مظلومية السيدة فاطمة الزهراء وادعت الشيعة مظلومية فاطمة الزهراء بسبب موقفها من ميراث أبيها، فقد جاء في السنة النبوية أنّ فاطمة أرسلت إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها من أبيها عليه الصلاة والسلام، فامتنع أبو بكر عن ذلك لعلمه بحديث النبي الكريم حينما قال: (لا نُورَثُ، ما ترَكْنا صدقةٌ)،

 

فغضبت السيدة فاطمة من أبو بكر فهجرته ولم تكلمه حتّى توفيت،

وقد ذكر البيهقي في سننه أنّ أبو بكر الصديق دخل على السيدة فاطمة رضي الله عنها في مرضها الذي توفيت فيه فترضاها حتّى رضيت.[٤] المراجع ^ أ ب الشيخ صلاح نجيب الدق (2018-1-14)، “من هي فاطمة الزهراء “، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-6-23. ↑ “وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها متى وكيف “، إسلام ويب، 2003-8-5، اطّلع عليه بتاريخ 2018-6-23. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن مالك بن أوس بن الحدثان، الصفحة أو الرقم: 4033، خلاصة حكم المحدث صحيح . ↑ أبو بكر البيهقي (2003)، السنن الكبرى (الطبعة 3)، بيروت : دار الكتب العلمية، صفحة 491، جزء 6.

المصدر :

موضوع.كوم : https://mawdoo3.com

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

لماذا لقب الإمام الحسن (ع) بكريم أهل البيت ؟

 شفقنا : تعتبر صفة الكرم والسخاء من أبرز الصفات التي تميّز بها الإمام الحسن (عليه …