13 محرم واقعة الحرة واقعة ” الحرة “(مأساة في الحرم بالشهر الحرام ) من كتاب الكامل لابن الأثير

واقعة الحرة.. مأساة في حرم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

قدم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى المدينة مهاجراً في الثاني عشر من شهر ربيع الأول مع زوال الشمس، ونزل بـ”قبا” وقال صلى الله عليه واله وسلم: “اللهم حبّب إلينا المدينة كما حبّبت إلينا مكة وأشدّ وبارك في ضياعها ومدها”. وروي عن الإمام علي عليه السلام في خطبة له قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:”المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيه حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً”.

الحرّة: بفتح الحاء وتشديد الراء بمعنى الأرض ذات الحجارة السود النخرات كأنَّها أحرقت بالنار. والحرة من الأراضي الصلبة الغليظة التي ألبستها حجارة سود نخرة كأنها مطرت والجمع حرّات وحرار.‏ وتسمية وقعة الحرة تعود إلى المجزرة التاريخية التي ارتكبها يزيد بن معاوية في تلك البقعة من المدينة المنورة, حيث إنّها تقع بظاهر المدينة، وقد جرت أحداث هذه الواقعة في ذي الحجة من سنة ثلاث وستين.‏

أسباب حدوث المجزرة‏

يعود أسباب وقوع المجزرة إلى عوامل عدّة أبرزها:

أولاً:

عندما ولّى يزيد عثمان بن أبي سفيان المدينة,فأتاه ابن مينا,عامل صوافي معاوية, فأعلمه أنَّه أراد حمل ما كان يحمله في كلِّ سنة من تلك الصوافي من الحنطة والتمر,وأنَّ أهل المدينة منعوه من ذلك,فأرسل عثمان إلى جماعة منهم,فكلَّمهم بكلام غليظ,فوثبوا به وبمن كان معه في المدينة من بني أمية وأخرجوهم من المدينة واتَّبعوهم يرجمونهم بالحجارة. واعتبر ذلك عصياناً وتمرداً من أهل المدينة على حكم يزيد ولا بدّ له من عقاب.‏

ثانياً:

انتشر في المدينة أن يزيد بن معاوية يشرب الخمر ويترك الصلاة وذلك بعد زيارة قام بها أشراف المدينة إلى دار الخلافة في الشام, وعاينوا عبث وفساد يزيد عن قرب.عندها اجتمعوا على خلعه, وبايعوا عبد الله بن حنظلة الغسيل على الموت.‏

ثالثاً:

إن ابن جرير الطبري في تاريخه لم يذكر أسباباً للواقعة واكتفى ببيان إخراج أهل المدينة لوالي يزيد عليها ثم ذكر ما هو قريب من كتاب تجارب الأمم.وقد نقل بالنص الرسالة من الحاضرين إلى يزيد حيث جاء فيها: أما بعد فقد حُصرنا في دار مروان بن الحكم ومَنَعَنا العذاب ورُمينا بالحبوب فيا غوثاه يا غوثاه.وقال حبيب بن كرة فأخذت الكتاب ومضيت به حتى قدمت على يزيد وهو جالس على كرسي واضع قدميه في ماء طست من وجع كان يجده فيهما ويقال كان به النقرس.‏

ما ذكر ربما هو ذرائع لما أراد أن يقوم به يزيد من عمل ضد المدينة المنورة.وأما السبب الرئيس فإنّه أبعد من ذلك بكثير إذ إنّه لطالما لم يعتقد بنبوة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم كأبيه وجده. والذي يؤمن به أنه الملك الذي “لعبت به بنو هاشم فلا قرآن ولا وحي نزل”, مضافاً إلى أنه يريد أن يثأر لأشياخه الذين قتلهم النبي صلى الله عليه واله وسلم في معركة بدر، وقد حان الوقت ليستفرغ سم حقده بعد القضاء على الحامي والوالي في كربلاء, وقد ظهر ذلك على فلتات لسانه ولسان أبيه حينما كانا يعبّران دوماً عن المدينة بالخبيثة والنتنة مقابل تسميتها من قبل الرسول صلى الله عليه واله وسلم بالطيبة. فالحرب ظاهراً ضد أهل المدينة وأما باطناً فكانت ضد النبي والنبوة.‏

مسلم بن عقبة‏

جهَّز مسلم بن عقبة جيشاً كبيراً وإن اختلف في عدده,ففي تاريخ اليعقوبي كان قوامه خمسة آلاف رجل، وفي تجارب الأمم قال: فانتدب له اثني عشر ألف رجل ووافقه الطبري في تاريخه.‏ وإنّهم وإن اختلفوا في عدد الجيش وقوامه إلا أنهم قد اتفقت كلمتهم على أن قائد الجيش هو مسلم مسرف بن عقبة.‏ ومسلم بن عقبة المرّي قد أطلق عليه لقب مسرف ومجرم بن عقبة نتيجة ما حصل في وقعة الحرة. وكان شيخاً كبيراً مريضاً.وقد تم انتدابه تنفيذاً لوصية معاوية لابنه يزيد حيث وصاه بقوله:‏ “إذا أرابك من أهل المدينة ريب,فارمهم بمسلم بن عقبة”.

وقبل خروجه إلى المدينة مرض مسلم فأدنف حتى دخل عليه يزيد يعوده. قال له:”قد كنت وجَّهتك لهذا البعث وكان معاوية أوصاني فيك وأراك مدنفاً ليس فيك سفر, فقال: يا أمير المؤمنين أنشدك الله أن لا تحرمني أجراً ساقه الله إليّ, إنَّما أنا امرؤ ليس بي بأس. قال: فلم يطق من الوجع أن يركب بعيراً ولا دابة, فوضع على سرير وحمله الرجال على أعناقهم وساروا به حتى حاجزة فنزلوا بها, فأرسل إلى أهل المدينة يوعظهم ويعدهم بإرجاع العطاءات التي أخذها عمرو بن سعيد منهم واشترى بها عبيداً لنفسه, فأجابوه:نخلع يزيد كما نخلع عمائمنا ونخلع نعالنا”.‏

التخطيط للمجزرة‏

التقى مسلم بعبد الملك بن مروان واستخبر منه حال الناس وقال له: “كيف ترى؟ قال له عبد الملك: أرى أن تسير بمن معك, فتركب هذا الطريق إلى المدينة,حتى إذا انتهيت إلى أدنى نخل بها نزلت فاستظل الناس بظله,وأكلوا من صفوه,حتى إذا كان الليل,أذكيت الحرس الليل كله,حتى إذا أصبحت وصليت الصبح مضيت بهم,وتركت المدينة ذات اليسار ثم أدرت المدينة حتى تأتيهم من قبل الحرة مشرقاً,ثم تستقبل القوم,فإذا استقبلتهم أشرقت الشمس عليهم وطلعت من أكتاف أصحابك,فلا تؤذيهم وتقع في وجوههم فتؤذيهم ويرون ما دمتم مشرقين لم يتلاق بيضكم وحرابكم وألسنة رماحكم وسيوفكم ودروعكم,وسواعدكم ما لا ترونه أنتم لشيء من سلاحهم ما داموا مغّربين,ثم قاتلهم واستعن الله عليهم,فقال له مسلم:لله أبوك,أي امرئ ولد إذ ولدك؟ لقد رأى بك خلفا”. وقد عمل برأي عبد الملك.وعندما بلغ أهل المدينة مجيء مسلم بن عقبة وثبوا على دار مروان وحصروهم وقالوا والله لا نكشف عنكم حتى نستنزلكم ونضرب أعناقكم أو تعطونا عهد الله وميثاقه لا تبغونا غائلة ولا تدلوا لنا على عورة ولا تظاهروا علينا عدواً فنكف عنكم ونخرجكم عنا.فأعطوهم عهد الله وميثاقه على ذلكم,فأخرجوهم من المدينة بأثقالهم حتى لقوا مسلماً”.‏

مسلم في الحرة‏

لما وصل جيش يزيد بقيادة مسلم بن عقبة إلى الحرة قال: “يا أهل المدينة إن أمير المؤمنين يزيد بن معاوية يزعم أنكم الأصل وإني أكره إراقة دمائكم وإني أؤجلكم ثلاثاً فمن ارعوى وراجع الحق قبلنا منه وانصرفت عنكم. وإن أبيتم كنا قد أعذرنا إليكم. ولما مضت الثلاثة أيام قال: يا أهل المدينة قد مضت الأيام الثلاثة فما تصنعون أتسالمون أم تحاربون؟ فقالوا: بل نحارب؛ واتخذوا خندقاً في جانب المدينة ونزله جمع منهم عظيم وعلى رأسهم عبد الله بن حنظلة الغسيل الأنصاري. ثم دارت المعركة بين مسلم وأهل المدينة واقتتلوا أشد القتال ثم انهزم أهل المدينة وسيطر مسلم عليها”.

حصيلة ما جرى‏

أوّلاً: القتل والسلب

أباح مسلم المدينة لجيشه ثلاثة أيام يقتلون الناس ويأخذون أموالهم.‏ ونقل عن ابن قتيبة أنه بلغ عدد قتلى الحرة من المهاجرين والأنصار والوجهاء ألفاً وسبع مئة ومن سائر الناس عشرة آلاف سوى الصبيان والنساء.‏

ثانياً: استباحة النساء‏

نقل في الإمامة والسياسة عن معجم البلدان,أنه قد استبيحت الفروج وحملت منهم ثمان مئة حرة وولدن وكان يقال لأولئك الأولاد أولاد الحرة. وبعد مضي الثلاث انتقل مسلم إلى قصر بني عامر بـ “دومة” فدعا أهل المدينة من بقي منهم للبيعة ولكن بأسلوب جديد وبدعة جديدة، أي البيعة على أنهم خول وأرقاء وعبيد ليزيد وإلا فليس أمامهم إلا القتل.‏

موت مسلم‏

بعد أن فرغ هذا المجرم من استباحة المدينة وهتك حرمها، قرر التوجه إلى مكة لقتال عبد الله بن الزبير بعد أن استخلف على المدينة المجروحة روح بن زنباع. فلما كان في بعض الطريق هلك وكان ذلك آخر المحرم سنة أربعة وستين.‏

وبناء على ما ذكر من أنه دخل المدينة في آخر ذي الحجة فيعني ذلك أنه بين ما اقترفت يداه وموته أقل من شهر.ولم تمضِ فترة قليلة حتى قتل يزيد في العام نفسه أيضاً. وهذا جزاء من يهتك حرم الله ورسوله.وذكر اليعقوبي أنه لما بلغ بثَنْيه عقبة “المشلَلْ” احتضر واستخلف على الجيش الحصين وقال حين الاحتضار: “اللهم إن عذبتني بعد طاعتي لخليفتك يزيد بن معاوية وقتل أهل الحرة فإني إذاً لشقي”. ثم خرجت نفسه ودفن فيها, وجاءت أم ولد يزيد بن عبد الله بن زمعة فنبشته وصلبته على المشلل وجاء الناس فرجموه وبلغ ذلك الحصين بن نمير فرجع فدفنه وقتل جماعة من أهل ذلك الموضع وقيل لم يدع منهم أحداً.‏

رابط :

http://alahadnews.net/index.php/permalink/72952.html?print ] .

وفي كتاب الكامل لابن الأثير :

ثم دخلت سنة ثلاث وستين

 ذكر وقعة الحرة

كان أول وقعة الحرة ما تقدم من خلع يزيد فلما كان هذه السنة أخرج أهل المدينة عثمان بن محمد بن أبي سفيان عامل يزيد وحصروا بني أمية بعد بيعتهم عبد الله بن حنظلة فاجتمع بنو أمية ومواليهم ومن يرى رأيهم في ألف رجل حتى نزلوا دار مروان بن الحكم فكتبوا إلى يزيد يستغيثون به فقدم الرسول إليه وهو جالس على كرسي وقد وضع قدميه في طشت فيه ماء لنقرس كان بهما فلما قرأ الكتاب تمثل‏:‏ لقد بدلوا الحلم الذي في سجيتي فبدلت قومي غلظةً بليان ثم قال‏:‏ أما يكون بنو أمية ألف رجل فقال الرسول‏:‏ بلى والله وأكثر‏.‏

قال‏:‏ فما استطاعوا أن يقاتلوا ساعة من النهار‏!‏ فبعث إلى عمرو بن سعيد فأقرأه الكتاب وأمره أن يسير إليهم في الناس فقال‏:‏ قد كنت ضبطت لك الأمور والبلاد فأما الآن إذ صارت دماء قريش تهرق بالصعيد فلا أحب أن أتولى ذلك‏.‏

وبعث إلى عبيد الله بن زياد يأمره بالمسير إلى المدينة ومحاصرة ابن الزبير بمكة فقال‏:‏ والله لا جمعتهما للفاسق قتل ابن رسول الله وغزو الكعبة‏.‏ثم أرسل إليه يعتذر‏.‏

فبعث إلى مسلم بن عقبة المري وهو الذي سمي مسرفًا وهو شيخ كبير مريض فأخبره الخبر فقال‏:‏ أما يكون بنو أمية ألف رجل فقال الرسول‏:‏ بلى‏.‏

قال‏:‏ فما استطاعوا أن يقاتلوا ساعة من النهار‏!‏ ليس هؤلاء بأهل أن ينصروا فإنهم الأذلاء دعهم يا أمير المؤمنين حتى يجهدوا أنفسهم في جهاد عدوهم ويتبين لك من يقاتل على طاعتك ومن يستسلم‏.‏

قال‏:‏ ويحك‏!‏ إنه لا خير في العيش بعدهم فاخرج بالناس‏.‏

وقيل‏:‏ إن معاوية قال ليزيد‏:‏ إن لك من أهل المدينة يومًا فإن فعلوا فارمهم بمسلم بن عقبة فإنه رجل قد عرفت نصيحته‏.‏

فلما خلع أهل المدينة أمر مسلمًا بالمسير إليهم فنادى في الناس بالتجهز إلى الحجاز وأن يأخذوا عطاءهم ومعونة مائة دينار فانتدب لذلك اثنا عشر ألفًا وخرج يزيد يعرضهم وهو متقلد سيفًا متنكب قوسًا عربية وهو يقول‏:‏ أبلغ أبا بكرٍ إذا الليل سرى وهبط القوم على وادي القرى

يا عجبًا من ملحدٍ يا عجبًا مخادعٍ بالدين يعفو بالعرى وسار الجيش وعليهم مسلم فقال له يزيد‏:‏ إن حدث بك حدثٌ فاستخلف الحصين بن نمير السكوني وقال له‏:‏ ادع القوم ثلاثًا فإن أجابوك وإلا فقاتلهم فإذا ظهرت عليهم فانهبها ثلاثًا فكل ما فيها من مال أو دابة أو سلاح أو طعام فهو للجند فإذا مضت الثلاث فاكفف عن الناس وانظر علي بن الحسين فاكفف عنه واستوص به خيرًا فإنه لم يدخل مع الناس وإنه قد أتاني كتابه‏.‏

وقد كان مروان بن الحكم كلم ابن عمر لما أخرج أهل المدينة عامل يزيد وبني أمية في أن يغيب أهله عنده فلم يفعل فكلم علي بن الحسين فقال‏:‏ إن لي حرمًا وحرمي تكون مع حرمك‏.‏

فقال‏:‏ أفعل فبعث بامرأته وهي عائشة ابنة عثمان بن عفان وحرمه إلى علي بن الحسين فخرج علي بحرمه وحرم مروان إلى ينبع وقيل‏:‏ بل أرسل حرم مروان وأرسل معهم ابنه عبد الله بن علي إلى الطائف‏.‏

ولما سمع عبد الملك بن مروان أن يزيد قد سير الجنود إلى المدينة قال‏:‏ ليت السماء وقعت على الأرض إعظامًا لذلك‏.‏

ثم إنه ابتلي بعد ذلك بأن وجه الحجاج فحصر مكة ورمى الكعبة بالمنجنيق وقتل ابن الزبير‏.‏

وأما مسلم فإنه أقبل بالجيش فبلغ أهل المدينة خبرهم فاشتد حصارهم لبني أمية بدار مروان وقالوا‏:‏ والله لا نكف عنكم حتى نستنزلكم ونضرب أعناقكم أو تعطونا عهد الله وميثاقه أن لا تبغونا غائلةً ولا تدلوا لنا على عورة ولا تظاهروا علينا عدوًا فنكف عنكم ونخرجكم عنا‏.‏

فعاهدوهم على ذلك فأخرجوهم من المدينة‏.‏

وكان أهل المدينة قد جعلوا في كل منهل بينهم وبين الشام زقًا من قطران وعور فأرسل الله السماء عليهم فلم يستقوا بدلوٍ حتى وردوا المدينة‏.‏

فلما أخرج أهل المدينة بني أمية ساروا بأثقالهم حتى لقوا مسلم بن عقبة بوادي القرى فدعا بعمرو بن عثمان بن عفان أول الناس فقال له‏:‏ خبرني ما وراءك وأشر علي‏.‏

فقال‏:‏ لا أستطيع أن أخبرك قد أخذ علينا العهود والمواثيق أن لا ندل على عورة ولا نظاهر عدوًا‏.‏فانتهره وقال‏:‏ والله لولا أنك ابن عثمان لضربت عنقك وايم الله لا أقيلها قرشيًا بعدك‏!‏ فخرج إلى أصحابه فأخبرهم خبره فقال مروان بن الحكم لابنه عبد الملك‏:‏ ادخل قبلي لعله يجترىء بك عني‏.‏

فدخل عبد الملك فقال‏:‏ هات ما عندك‏.‏

فقال‏:‏ نعم أرى أن تسير بمن معك فإذا انتهيت إلى ذي نخلة نزلت فاستظل الناس في ظله فأكلوا من صقره فإذا أصبحت من الغد مضيت وتركت المدينة ذات اليسار ثم درت بها حتى تأتيهم من قبل الحرة مشرقًا ثم تستقبل القوم فإذا استقبلتهم وقد أشرقت عليهم الشمس طلعت بين أكتاف أصحابك فلا تؤذيهم ويصيبهم أذاها ويرون من ائتلاق بيضكم وأسنة رماحكم وسيوفكم ودروعكم ما لا ترونه أنتم ما داموا مغربين ثم قاتلهم واستعن الله عليهم‏.‏فقال له مسلم‏:‏ لله أبوك أي امرئ ولد‏!‏ ثم إن مروان دخل عليه فقال له‏:‏ إيه‏!‏ فقال‏:‏ أليس قد دخل عليك عبد الملك‏.‏

قال‏:‏ بلى وأي رجل عبد الملك‏!‏ قل ما كلمت من رجال قريش رجلًا به شبيهًا‏.‏

فقال مروان‏:‏ إذا لقيت عبد الملك فقد لقيتني‏.‏

ثم إنه صار في كل مكان يصنع ما أمر به عبد الملك فجاءهم من قبل المشرق ثم دعاهم مسلم فقال‏:‏ إن أمير المؤمنين يزعم أنكم الأصل وإني أكره إراقة دمائكم وإني أؤجلكم ثلاثًا فمن ارعوى وراجع الحق قبلنا منه وانصرفت عنكم وسرت إلى هذا المحل الذي بمكة وإن أبيتم كنا قد اعتذرنا إليكم‏.‏

فلما مضت الثلاث قال‏:‏ يا أهل المدينة ما تصنعون أتسالمون أم تحاربون فقالوا‏:‏ بل نحارب‏.‏

فقال لهم‏:‏ لا تفعلوا بل ادخلوا في الطاعة ونجعل جدنا وشوكتنا على أهل هذا الملحد الذي قد جمع إليه المراق والفساق من كل أوب – يعني ابن الزبير – فقالوا له‏:‏ يا أعداء الله لو أردتم أن تجوزوا إليه ما تركناكم نحن ندعكم أن تأتوا بيت الله الحرام فتخيفوا أهله وتلحدوا فيه وكان أهل المدينة قد اتخذوا خندقًا وعليه جمع منهم وكان عليه عبد الرحمن بن زهير بن عبد عوف وهو ابن عم عبد الرحمن بن عوف وكان عبد الله بن مطيع على ربع آخر وهم قريش في جانب المدينة وكان معقل بن سنان الأشجعي وهو من الصحابة على ربع آخر وهم المهاجرون وكان أمير جماعتهم عبد الله بن حنظلة الغسيل الأنصاري في أعظم تلك الأرباع وهم الأنصار‏.‏

وصمد مسلم فيمن معه فأقبل من ناحية الحرة حتى ضرب فسطاطه على طريق الكوفة وكان مريضًا فأمر فوضع له كرسيٌّ بين الصفين وقال‏:‏ يا أهل الشام قاتلوا عن أميركم وادعوا‏.‏

فأخذوا لا يقصدون ربعًا من تلك الأرباع إلا هزموه ثم وجه الخيل نحو ابن الغسيل فحمل عليهم ابن الغسيل فيمن معه فكشفهم فانتهوا إلى مسلم فنهض في وجوههم بالرجال وصاح بهم فقاتلوا قتالًا شديدًا‏.‏

ثم إن الفضل بن عباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب جاء إلى ابن الغسيل فقاتل معه في نحو من عشرين فارسًا قتالًا حسنًا ثم قال لابن الغسل‏:‏ من كان معك فارسًا فليأتني فليقف معي فإذا حملت فليحملوا فوالله لا أنتهي حتى أبلغ مسلمًا فأقتله أو أقتل دونه‏.‏

ففعل ذلك وجمع الخيل إليه فحمل بهم الفضل على أهل الشام فانكشفوا فقال لأصحابه‏:‏ احملوا أخرى جعلت فداكم فوالله لئن عاينت أميرهم لأقتلنه أو أقتل دونه‏.‏

إنه ليس بعد الصبر إلا النصر‏!‏ ثم حمل وحمل أصحابه فانفرجت خيل الشام عن مسلم بن عقبة ومعه نحو خمسمائة راجل جثاة على الركب مشرعي الأسنة نحو القوم ومضى الفضل كما هو نحو راية مسلم فضرب رأس صاحبها فقط المغفر وفلق هامته وخر ميتًا وقال‏:‏ خذها مني وأنا ابن عبد المطلب‏!‏ وظن أنه مسلم فقال‏:‏ قتلت طاغية القوم ورب الكعبة‏!‏ فقال‏:‏ أخطأت استك الحفرة‏!‏ وإنما كان ذلك غلامًا روميًا وكان شجاعًا فأخذ مسلم رايته وحرض أهل الشام وقال‏:‏ شدوا مع هذه الراية‏.‏

فمشى برايته وشدت تلك الرجال أمام الراية فصرع الفضل بن عباس فقتل وما بينه وبين أطناب مسلم بن عقبة إلا نحو من عشرة أذرع وقتل معه زيد بن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

وأقبلت خيل مسلم ورجالته نحو ابن الغسيل وهو يحرض أصحابه ويذم أهل المدينة ويقدم أصحابه إلى ابن الغسيل فلم يقدم عليهم للرماح التي بأيديهم والسيوف وكانت تتفرق عنهم فنادى مسلمٌ الحصين بن نمير وعبد الله بن عضاة الأشعري وأمرهما أن ينزلا في جندهما ففعلا وتقدما إليهم فقال ابن الغسيل لأصحابه‏:‏ إن عدوكم قد أصاب وجه القتال الذي كان ينبغي أن يقاتلكم به وإني قد ظننت ألا يلبثوا إلا ساعة حتى يفصل الله بينكم وبينهم إما لكم وإما عليكم أما إنكم أهل النصرة ودار الهجرة وما أظن ربكم أصبح عن أهل بلد من بلدان المسلمين بأرضى منه عنكم ولا على أهل بلد من بلدان العرب بأسخط منه على هؤلاء الذين يقاتلونكم وإن لكل امرىء منكم ميتة هو ميت بها لا محالة ووالله ما من ميتة أفضل من ميتة الشهادة وقد ساقها الله إليكم فاغتنموها‏.‏

ثم دنا بعضهم من بعض فأخذ أهل الشام يرمونهم بالنبل فقال ابن الغسيل لأصحابه‏:‏ علام تستهدفون لهم‏!‏ من أراد التعجيل إلى الجنة فليلزم هذه الراية‏.‏

فقام إليه كل مستميت فنهض بعضهم إلى بعض فاقتتلوا أشد قتال رؤي لأهل هذا القتال وأخذ ابن الغسيل يقدم بنيه واحدًا واحدًا حتى قتلوا بين يديه وهو يضرب بسيفه ويقول‏:‏ بعدًا لمن رام الفساد وطغى وجانب الحق وآيات الهدى لا يبعد الرحمن إلا من عصى ثم قتل وقتل معه أخوه لأمه محمد بن ثابت بن قيس بن شماس فقال‏:‏ ما أحب أن الديلم قتلوني مكان هؤلاء القوم‏!‏ وقتل معه عبد الله بن زيد بن عاصم ومحمد بن عمرو بن حزم الأنصاري‏:‏ فمر به مروان بن الحكم فقال‏:‏ رحمك الله‏!‏ رب سارية قد رأيتك تطيل القيام في الصلاة إلى جنبها‏.‏

وانهزم الناس وكان فيمن انهزم محمد بن سعد بن أبي وقاص بعد ما أبلى‏.‏

وأباح مسلم المدينة ثلاثًا يقتلون الناس ويأخذون المتاع والأموال فأفزع ذلك من بها من الصحابة‏.‏فخرج أبو سعيد الخدري حتى دخل في كهف الجبل فتبعه رجل من أهل الشام فاقتحم عليه الغار فانتضى أبو سعيد سيفه يخوف به الشامي فلم ينصرف عنه فعاد أبو سعيد وأغمد سيفه وقال‏:‏ ‏{‏لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسطٍ يدي إلي لأقتلك‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 8‏]‏‏.‏

فقال‏:‏ من أنت قال‏:‏ أنا أبو سعيد الخدري‏.‏

قال‏:‏ صاحب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏قال‏:‏ نعم‏.‏

فتركه ومضى‏.‏

وقيل‏:‏ إن مسلمًا لما نزل بأهل المدينة خرج إليه أهلها بجموع كثيرة وهيئة حسنة فهابهم أهل الشام وكرهوا أن يقاتلوهم فلما رآهم مسلم وكان شديد الوجع سبهم وذمهم وحرضهم فقاتلوهم‏.‏

فبينما الناس في قتالهم إذ سمعوا تكبيرًا من خلفهم في جوف المدينة وكان سببه أن بني حارثة أدخلوا أهل الشام المدينة فانهزم الناس فكان من أصيب في الخندق أكثر ممن قتل‏.‏

ودعا مسلم الناس إلى البيعة ليزيد على أنهم خول له يحكم في دمائهم وأموالهم وأهليهم من شاء فمن امتنع من ذلك قتله وطلب الأمان ليزيد بن عبد الله بن ربيعة بن الأسود ولمحمد بن أبي الجهم بن حذيفة ولمعقل بن سنان الأشجعي فأتي بهم بعد الوقعة بيوم فقال‏:‏ بايعوا على فقال القرشيان‏:‏ نبايعك على كتاب الله وسنة رسوله‏.‏

فضرب أعناقهما‏.‏

فقال مروان‏:‏ سبحان الله‏!‏ أتقتل رجلين من قريش أتيا بأمان فطعن بخاصرته بالقضيب فقال‏:‏ وأنت والله لو قلت بمقالتهما لقتلتك‏!‏ وجاء معقل بن سنان فجلس مع القوم فدعا بشراب ليسقى فقال له مسلم‏:‏ أي الشراب أحب إليك قال‏:‏ العسل‏.‏

قال‏:‏ اسقوه فشرب حتى ارتوى فقال له‏:‏ أرويت قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ والله لا تشرب بعدها شربة إلا في نار جهنم‏.‏

فقال‏:‏ أنشدك الله والرحم‏!‏ فقال له‏:‏ أنت الذي لقيتني بطبرية ليلة خرجت من عند يزيد فقلت‏:‏ سرنا شهرًا ورجعنا شهرًا وأصبحنا صفرًا نرجع إلى المدينة فنخلع هذا الفاسق ابن الفاسق ونبايع لرجل من المهاجرين أو الأنصار‏!‏ فيم غطفان وأشجم من الخلق والخلافة‏!‏ إني آليت بيمين لا ألقاك في حرب أقدر منه على قتلك إلا فعلت‏.‏

ثم أمر به فقتل‏.‏

وأتي بيزيد بن وهب فقال له‏:‏ بايع‏.‏

قال‏:‏ أبايعك على الكتاب والسنة‏.‏

قال‏:‏ اقتلوه‏.‏قال‏:‏ أنا أبايعك‏!‏ قال‏:‏ لا والله فتكلم فيه مروان لصهر كان بينهما فأمر بمروان فوجئت عنقه ثم قتل يزيد‏.‏

ثم أتى مروان بعلي بن الحسين فجاء يمشي بين مروان وابنه عبد الملك حتى جلس بينهما عنده فدعا مروان بشراب ليتحرم بذلك من مسلم فشرب منه يسيرًا ثم ناوله علي بن الحسين فلما وقع في يده قال له مسلم‏:‏ لا تشرب من شرابنا‏!‏ فارتعدت كفه ولم يأمنه على نفسه وأمسك القدح فقال له‏:‏ أجئت تمشي بين هؤلاء لتأمن عندي والله لو كان إليهما أمر لقتلتك‏!‏ ولكن أمير المؤمنين أوصاني بك وأخبرني أنك كاتبته فإن شئت فاشرب‏.‏

فشرب ثم أجلسه معه على السرير ثم قال له‏:‏ لعل أهلك فزعوا قال‏:‏ إي والله‏.‏

فأمر بدابة فأسرجت له فحمله عليها فرده ولم يلزمه بالبيعة ليزيد على ما شرط على أهل المدينة‏.‏

وأحضر علي بن عبد الله بن عباس ليبايع فقال الحصين بن نمير السكوني‏:‏ لا يبايع ابن أختنا إلا كبيعة علي بن الحسين وكانت أم علي بن عبد الله كندية فقامت كندة مع الحصين فتركه مسلم فقال عليٌّ‏:‏ أبي العباس قرم بني قصيٍ وأخوالي الملوك بنو وليعه هم منعوا ذماري يوم جاءت كتائب مسرفٍ وبنو اللكيعه أرادوني التي لا عز فيها فحالت دونه أيدٍ سريعه يعني بقوله مسرف مسلم بن عقبة فإنه سمي بعد وقعة الحرة مسرفًا وبنو وليعة بطن من كندة منهم أمه واللكيعة أم أمه‏.‏

وقيل‏:‏ إن عمرو بن عثمان بن عفان لم يكن فيمن خرج من بني أمية فأتي به يومئذٍ إلى مسلم فقال‏:‏ يا أهل الشام تعرفون هذا قالوا‏:‏ لا‏.‏

قال‏:‏ هذا الخبيث ابن الطيب هذا عمرو بن عثمان هيه يا عمرو إذا ظهر أهل المدينة قلت أنا رجل منكم وإن ظهر أهل الشام قلت أنا ابن أمير المؤمنين عثمان‏.‏

فأمر به فنتفت لحيته ثم قال‏:‏ يا أهل الشام إن أم هذا كانت تدخل الجعل في فيها ثم تقول‏:‏ يا أمير المؤمنين حاجيتك ما في فمي وفي فمها ما شاها وباها وكانت من دوس‏.‏

ثم خلى سبيله‏.‏

وكانت وقعة الحرة لليلتين بقيتا من ذي الحجة سنة ثلاث وستين‏.‏

قال محمد بن عمارة‏:‏ قدمت الشام في تجارة فقال لي رجل‏:‏ من أين أنت فقلت‏:‏ من المدينة‏.‏

فقال‏:‏ خبيثة‏.‏

فقلت‏:‏ يسميها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طيبة وتسميها خبيثة‏!‏ فقال‏:‏ إن لي ولها لشأنًا لما خرج الناس إلى وقعة الحرة رأيت في المنام أني قتلت رجلًا اسمه محمد أدخل بقتله النار فاجتهدت في أني لا أسير معهم فلم يقبل مني فسرت معهم ولم أقاتل حتى انقضت الوقعة فمررت برجل من القتلى به رمق فقال‏:‏ تنح يا كلب‏!‏ فأنفت من كلامه وقتلته ثم ذكرت رؤياي فجئت برجل من أهل المدينة يتصفح القتلى فلما رأى الرجل الذي قتلته قال‏:‏ إنا لله لا يدخل قاتل هذا الجنة‏.‏

قلت‏:‏ ومن هذا قال‏:‏ هو محمد بن عمرٍو بن حزم ولد على عهد رسول اللهـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه محمدًا وكناه أبا عبد الملك فأتيت أهله فعرضت عليهم أن يقتلوني فلم يفعلوا وعرضت عليهم الدية فلم يأخذوا‏.‏

وممن قتل بالحرة عبد الله بن عاصم الأنصاري وليس بصاحب الأذان ذاك ابن زيد بن ثعلبة‏.‏

وقتل أيضًا فيها عبيد الله بن عبد الله بن موهب‏.‏

ووهب بن عبد الله بن زمعة بن الأسود‏.‏

وعبد الله بن عبد الرحمن بن حاطب‏.‏

وزبير ابن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

وعبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب‏.‏

 ذكر عدة حوادث

وفي هذه السنة توفي الربيع بن خثيم الكوفي الزاهد‏.‏

وحج بالناس هذه السنة عبد الله بن الزبير وكان يسمى يومئذٍ العائذ ويرون الأمر شورى وأتاه الخبر بوقعة الحرة هلال المحرم مع سعيد مولى المسور بن مخرمة فجاءه أمر عظيم فاستعد هو وأصحابه وعرفوا أن مسلمً نازل بهم‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وستين

 ذكر مسير مسلم لحصار ابن الزبير وموته

فلما فرغ مسلم من قتال أهل المدينة ونهبها شخص بمن معه نحو مكة يريد ابن الزبير ومن معه واستخلف على المدينة روح بن زنباع الجذامي وقيل‏:‏ استخلف عمرو بن مخرمة الأشجعي فلما انتهى إلى المشلل نزل به الموت وقيل‏:‏ مات بثنية هرشى فلما حضره الموت أحضر الحصين بن النمير وقال له‏:‏ يابن برذعة الحمار‏!‏ لو كان الأمر إلي ما وليتك هذا الجند ولكن أمير المؤمنين ولاك‏.‏

خذ عني أربعًا‏:‏ أسرع السير وعجل المناجزة وعم الأخبار ولا تمكن قرشيًا من أذنك‏.‏

ثم قال‏:‏ اللهم إني لم أعمل قط بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله عملًا أحب إلي من قتلي أهل المدينة ولا أرجى عندي في الآخرة‏.‏

فلما مات سار الحصين بالناس فقدم مكة لأربع بقين من المحرم سنة أربع وستين وقد بايع أهلها وأهل الحجاز عبد الله بن الزبير واجتمعوا عليه ولحق به المنهزمون من أهل المدينة وقدم عليه نجدة بن عامر الحنفي في الناس من الخوارج يمنعون البيت وخرج ابن الزبير إلى لقاء أهل الشام ومعه أخوه المنذر فبارز المنذر رجلًا من أهل الشام فضرب كل واحد منهما صاحبه ضربةً مات منها ثم حمل أهل الشام عليهم حملةً انكشف منها أصحاب عبد الله وعثرت بغلة عبد الله فقال‏:‏ تعسًا‏!‏ ثم نزل فصاح بأصحابه فأقبل إليه المسور بن مخرمة ومصعب بن عبد الرحمن بن عوف فقاتلا حتى قتلا جميعًا وضاربهم ابن الزبير إلى الليل ثم انصرفوا عنه‏.‏هذا في الحصر ثم أقاموا عليه يقاتلونه بقية المحرم وصفر كله حتى إذا مضت ثلاثة أيام من شهر ربيع الأول سنة أربع وستين يوم السبت رموا البيت بالمجانيق وحرقوه بالنار وأخذوا يرتجزون ويقولون‏:‏ خطارةٌ مثل الفنيق المزبد نرمي بها أعواد هذا المسجد وقيل‏:‏ إن الكعبة احترقت من نار كان يوقدها أصحاب عبد الله حول الكعبة وأقبلت شرارة هبت بها الريح فاحترقت ثياب الكعبة واحترق خشب البيت والأول أصح لأن البخاري قد ذكر في صحيحه أن ابن الزبير ترك الكعبة ليراها الناس محترقةً يحرضهم على أهل الشام‏.‏

وأقام أهل الشام يحاصرون ابن الزبير حتى بلغهم نعي يزيد بن معاوية لهلال ربيع الآخر‏.‏

 ذكر وفاة يزيد بن معاوية

وفي هذه السنة توفي يزيد بن معاوية بحوارين من أرض الشام لأربع عشرة خلت من شهر ربيع الأول وهو ابن ثمان وثلاثين سنة في قول بعضهم وقيل‏:‏ تسع وثلاثين وكانت ولايته ثلاث سنين وستة أشهر وقيل‏:‏ ثمانية أشهر وقيل‏:‏ توفي في ربيع الأول سنة ثلاث وستين وكان عمره خمسًا وثلاثين سنة وكانت خلافته سنتين وثمانية أشهر والأول أصح‏.‏

وأمه ميسون بنت بحدل بن أنيف الكلبية‏.‏

وكان له من الولد معاوية وكنيته أبو عبد الرحمن وأبو ليلى وهو الذي ولي بعده وخالد ويكنى أبا هاشم يقال إنه أصاب عمل الكيميا ولا يصح ذلك لأحد وأبو سفيان وأمهم أم هاشم بنت أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة تزوجها بعده مروان بن الحكم وله أيضًا عبد الله بن يزيد كان أرمى العرب وأمه أم كلثوم بنت عبد الله بن عامر وهو الأسوار وعبد الله الأصغر وعمرو وأبو بكر وعتبة وحرب وعبد الرحمن ومحمد لأمهات شتى‏.‏

 ذكر بعض سيرته وأخباره

قال محمد بن عبيد الله بن عمرو العتبي‏:‏ نظر معاوية ومعه امرأته ابنة قرظة إلى يزدي وأمه ترجله فلما فرغت منه قبلته فقالت ابنة قرظة‏:‏ لعن الله سواد ساقي أمك‏!‏ فقال معاوية‏:‏ أما والله لما تفرجت عنه وركاها خير مما تفرجت عنه وركاك‏!‏ وكان لمعاوية من ابنة قرظة عبد الله وكان أحمق فقالت‏:‏ لا والله ولكنك تؤثر هذا‏.‏

قال‏:‏ سوف أبين لك ذلك فأمر فدعي له عبد الله فلما حضر قال‏:‏ أي بني إني أردت أن أعطيك ما أنت أهله ولست بسائل شيئًا إلا أجبتك إليه‏.‏

فقال‏:‏ حاجتي أن تشتري لي كلبًا فارهًا وحمارًا‏.‏فقال‏:‏ أي بني أنت حمار وأشتري لك حمارًا‏!‏ قم فاخرج‏.‏

ثم أحضر يزيد وقال له مثل قوله لأخيه فخر ساجدًا ثم قال حين رفع رأسه‏:‏ الحمد لله الذي بلغ أمير المؤمنين هذه المدة وأراه في هذا الرأي حاجتي أن تعتقني من النار لأن من ولي أمر الأمة ثلاثة أيام أعتقه الله من النار فتعقد لي العهد بعدك وتوليني العام الصائفة وتأذن لي في الحج إذا رجعت وتوليني الموسم وتزيد لأهل الشام كل رجل عشرة دنانير وتفرض لأيتام بني جمح وبني سهم وبني عدي لأنهم حلفائي‏.‏

فقال معاوية‏:‏ قد فعلت وقبل وجهه‏.‏

فقال لامرأته ابنة قرظة‏:‏ كيف رأيت قالت‏:‏ أوصه به يا أمير المؤمنين‏.‏

ففعل‏.‏

وقال عمر بن سبينة‏:‏ حج يزيد في حياة أبيه فلما بلغ المدينة جلس على شراب له فاستأذن عليه ابن عباس والحسين فقيل له‏:‏ إن ابن عباس إن وجد ريح الشراب عرفه فحجبه وأذن للحسين فلما دخل وجد رائحة الشراب مع الطيب فقال‏:‏ لله در طيبك ما أطيبه‏!‏ فما هذا قال‏:‏ هو طيب يصنع بالشام ثم دعا بقدح فشربه ثم دعا بآخر فقال‏:‏ اسق أبا عبد الله‏.‏فقال له الحسين‏:‏ عليك شرابك أيها المرء لا عين عليك مني فقال يزيد‏:‏ ألا يا صاح للعجب دعوتك ولم تجب إلى الفتيات والشهوا ت والصهباء والطرب باطية مكللة عليها سادة العرب فنهض الحسين وقال‏:‏ بل فؤادك يا ابن معاوية تبلت‏.‏

وقال شقيق ابن سلمة‏:‏ لما قتل الحسين ثار عبد الله بن الزبير فدعا ابن عباس إلى بيعته فامتنع وظن يزيد أن امتناعه تمسك منه ببيعته فكتب إليه‏:‏ أما بعد فقد بلغني أن الملحد ابن الزبير دعاك إلى بيعته وأنك اعتصمت ببيعتنا وفاء منك لنا فجزاك الله من ذي رحم خير ما يجزي الواصلين لأرحامهم الموفين بعهودهم فما أنس من الأشياء فلست بناسٍ برك وتعجيل صلتك بالذي أنت له أهل فانظر من طلع عليك من الآفاق ممن سحرهم ابن الزبير بلسانه فأعلمهم بحاله فإنهم منك أسمع الناس ولك أطوع منهم للمحل‏.‏

فكتب إليه ابن عباس‏:‏ أما بعد فقد جاءني كتابك فأما تركي بيعة ابن الزبير فوالله ما أرجو بذلك برك ولا حمدك ولكن الله بالذي أنوي عليمٌ وزعمت أنك لست بناسٍ بري فاحبس أيها الإنسان برك عني فإني حابسٌ عنك بري وسألت أن أحبب الناس إليك وأبغضهم وأخذلهم لابن الزبير فلا ولا سرور ولا كرامة كيف وقد قتلت حسينًا وفتيان عبد المطلب مصابيح الهدى ونجوم الأعلام غادرتهم خيولك بأمرك في صعيد واحد مرملين بالدماء مسلوبين بالعراء مقتولين بالظماء لا مكفنين ولا موسدين تسفي عليهم الرياح وينشى بهم عرج مجلسك الذي جلست فما أنس من الأشياء فلست بناسٍ اطرادك حسينًا من حرم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

إلى حرم الله وتسييرك الخيول إليه فما زلت بذلك حتى أشخصته إلى العراق فخرج خائفًا يترقب فنزلت به خيلك عداوةً منك لله ولرسوله ولأهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا فطلب إليكم الموادعة وسألكم الرجعة فاغتنمتم قلة أنصاره واستئصال أهل بيته وتعاونتم عليه كأنكم قتلتم أهل بيت من الترك والكفر فلا شيء أعجب عندي من طلبتك ودي وقد قتلت ولد أبي وسيفك يقطر من دمي وأنت أحد ثأري ولا يعجبك أن ظفرت بنا اليوم فلنظفرن بك يومًا والسلام‏.‏

قال الشريف أبو يعلى حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر العلوي وقد جرى عنده ذكر يزيد‏:‏ أنا لا أكفر يزيد لقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إني سألت الله أن لا يسلط على بني أحدًا من غيرهم فأعطاني ذلك‏.‏

 ذكر بيعة معاوية بن يزيد بن معاوية وعبد الله بن الزبير

في هذه السنة بويع لمعاوية بن يزيد بالخلافة بالشام ولعبد الله بن الزبير بالحجاز ولما هلك يزيد بلغ الخبرعبد الله بن الزبير بمكة قبل أن يعلم الحصين بن نمير ومن معه من عسكر الشام وكان الحصار قد اشتد من الشاميين على ابن الزبير فناداهم ابن الزبير وأهل مكة‏:‏ علام تقاتلون وقد هلك طاغيتكم فلم يصدقوهم‏.‏

فلما بلغ الحصين خبر موته بعث إلى ابن الزبير فقال‏:‏ موعد ما بيننا الليلة الأبطح فالتقيا وتحادثا فراث فرس الحصين فجاء حمام الحرم يلتقظ روث الفرس فكف الحصين فرسه عنهن وقال‏:‏ أخاف أن يقتل فرسي حمام الحرم‏.‏

فقال ابن الزبير‏:‏ تتحرجون من هذا وأنتم تقتلون المسلمين في الحرم فكان فيما قال له الحصين‏:‏ أنت أحق بهذا الأمر هلم فلنبايعك ثم اخرج معنا إلى الشام فإن هذا الجند الذين معي هم وجوه الشام وفرسانهم فوالله لا يختلف عليك اثنان وتؤمن الناس وتهدر هذه الدماء التي كانت بيننا وبينك وبين أهل الحرم‏.‏

فقال له‏:‏ أنا لا أهدر الدماء والله لا أرضى أن أقتل بكل رجل مهم عشرة منكم‏.‏

وأخذ الحصين يكلمه سرًا وهو يجهر ويقول‏:‏ والله لا أفعل‏.‏

فقال له الحصين‏:‏ قبح الله من يعدك بعد ذاهبًا وآيبًا قد كنت أظن أن لك رأيًا وأنا أكلمك سرًا وتكلمني جهرًا وأدعوك إلى الخلافة وأنت لا تريد إلا القتل والهلكة‏.‏ثم فارقه ورحل هو وأصحابه نحو المدينة وندم ابن الزبير على ما صنع فأرسل إليه‏:‏ أما المسير إلى الشام فلا أفعله ولكن بايعوا لي هناك فإني مؤمنكم وعادل فيكم‏.‏

فقال الحصين‏:‏ إن لم تقدم بنفسك لا يتم الأمر فإن هناك ناسًا من بني أمية يطلبون هذا الأمر‏.‏

وسار الحصين إلى المدينة فاجترأ أهل المدينة على أهل الشام فكان لا ينفرد منهم أحد إلا أخذت دابته فلم يتفرقوا وخرج معهم بنو أمية من المدينة إلى الشام ولو خرج معهم ابن الزبير لم يختلف عليه أحد‏.‏

فوصل أهل الشام دمشق وقد بويع معاوية بن يزيد فلم يمكث إلا ثلاثة أشهر حتى هلك وقيل‏:‏ بل ملك أربعين يومًا ومات‏.‏

وعمره إحدى وعشرون سنة وثمانية عشر يومًا‏.‏

ولما كان في آخر إمارته أمر فنودي‏:‏ الصلاة جامعة فاجتمع الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ أما بعد فإني ضعفت عن أمركم فابتغيت لكم مثل عمر بن الخطاب حين استخلفه أبو بكر فلم أجده فابتغيت ستة مثل ستة الشورى فلم أجدهم فأنتم أولى بأمركم فاختاروا له من أحببتم‏.‏

ثم دخل منزله وتغيب حتى مات‏.‏

وقيل‏:‏ إنه مات مسمومًا وصلى عليه الوليد بن عتبة بن أبي سفيان ثم أصابه الطاعون من يومه فمات أيضًا وقيل‏:‏ لم يمت وكان معاوية أوصى أن يصلي الضحاك بن قيس بالناس حتى يقوم لهم خليفة وقيل لمعاوية‏:‏ لو استخلفت فقال‏:‏ لا أتزود مرارتها وأترك لبني أمية حلاوتها‏.‏

About leroydeshotel

Check Also

تاريخ العلاقات اليهودية الاوروبية في الالف سنة الاخيره باختصار

صفحة د علي القرة داغي منصة اكس : المؤرخ الدكتور عصام خليفة:* *رحلة تاريخية لألف …