مشكلة رفع الأسعار في العالم العربي : قاطع_المراعي_وكن_واعي .. سعوديون غاضبون يدعون لمقاطعة شركة الألبان الأولى في الخليج بعد زيادة أسعار منتجاتها

هاف بوست :

قاطع_المراعي_وكن_واعي .. سعوديون غاضبون يدعون لمقاطعة شركة الألبان الأولى في الخليج بعد زيادة أسعار منتجاتها

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المحلية، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجاتها سيتم اعتباراً من الإثنين.وبدأت المملكة، مطلع العام الجاري (2018)، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة، كما رفعت أسعار الطاقة بنسب وصلت إلى 126 في المائة، والكهرباء بنسب بلغت 260 في المائة.

في حين بدأت في يوليو/تموز 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب تراوحت بين 50 و100 في المائة.

قرار شركة المراعي أثار غضب السعوديين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ ما دفع بعضهم إلى تبني دعوة مقاطعة منتجات الشركة التي تحقق أرباحاً طائلة، على حد تعبيرهم.

وقالت الشركة في بيان نشرته تعقيباً على حالة الغضب التي عمت المجتمع السعودية، إنها ملتزمة بـ»تقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج وفي متناول المستهلكين».

ووفقاً لصحيفة «الرياض» السعودية الإثنين، قالت شركة «المراعي» في تغريدة على حسابها بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، إنها «ستعلن عن تفاصيل الزيادات في أسعار المواد الأولية في الفترة المقبلة، وشكرت تفهّم عملائها لأسباب زيادة الأسعار»، مؤكدة أن الجودة ستظل خيارها الأول وفي مقدمة أولوياتها، ومبينة أن «الأسعار تم رفعها في جميع الدول».

وكانت شركة «المراعي» قد رفعت بعض أسعار منتجاتها في السوق بنسب تتراوح بين 20 و28 في المائة، من خلال قائمة الأسعار المرسلة من الشركة إلى التجار والموزعين يوم الخميس 28 يونيو/حزيران 2018.

وتفاعل السعوديون مع قرار شركة الألبان، ونشروا أكثر من 50 ألف تغريدة على هاشتاغ #ارتفاع_اسعار_الالبان، الذي احتل رقم واحد في المملكة خلال ساعات، كما أطلق نشطاء هاشتاغاً آخر تحت عنوان #قاطع_المراعي_وكن_واعي، دعوا من خلاله إلى مقاطعة منتجات شركة المراعي،  مشيرين إلى أن هذه الزيادة تأتي في إطار ارتفاع تكاليف المعيشة بالمملكة عموماً، وزيادة الرسوم الحكومية والضرائب.

وتأسست شركة «المراعي»، التي تُعد من كبرى شركات الأغذية والألبان في منطقة الشرق الأوسط، عام 1976، ورأسمالها 10 مليارات ريال )2.7 مليار دولار).

والشركة مملوكة بنسبة 16.3 في المائة من الصندوق السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة).

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

نيويورك تايمز : بوتين مستعد للقتال حتى النهاية على الرغم من العقوبات وإمدادات الأسلحة لأوكرانيا

  RT : قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطاب ألقاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.