الحكومة الجزائرية تعتزم رفع الدعم عن الوقود والكهرباء

سبوتنك :

أعلنت الحكومة الجزائرية خطة رفع الدعم عن الوقود والكهرباء بدءا من السنة المقبلة 2019، على أن يتوسع ذلك إلى مواد استهلاكية أخرى في فترة لاحقة.

 

الجزائر — سبوتيك. وقال وزير المالية الجزائري عبد الرحمن راوية عبر أثير الإذاعة الجزائرية، اليوم الاثنين “الحكومة ستشرع في رفع الدعم عن مواد الطاقة، الوقود، والكهرباء، بداية من العام المقبل”.

وأكد الوزير الجزائري “سياسة الدعم الحالية لا يستفيد منها الفقراء إلا بنسبة 7 بالمئة، في حين تستفيد الأسر الغنية منها بحوالي 14 بالمئة”.

وتدعم الحكومة الجزائرية منذ ستينات القرن الماضي أسعار الكهرباء والوقود والمواد الاستهلاكية الأساسية مثل الخبز والحليب والزيت والسكر، حيث تدفع الخزينة الحكومية جزءا من تكاليف توريد وإنتاج الطاقة والمواد الاستهلاكية لجعلها في متناول الطبقات الشعبية الفقيرة.

وأضاف راوية “سياسة الدعم سترفع تدريجيا انطلاقا من 2019 على أن تكون البداية مع مواد الطاقة، الوقود و الكهرباء، لتمتد بعدها للمواد الاستهلاكية الأخرى والماء”.

وأكد وزير المالية الجزائري “الحكومة لن تلجأ إلى الاستدانة الخارجية، إلا في حالات استثنائية كمشروع ميناء الوسط الكبير، الذي يجري إنجازه في منطقة الحمدانية، التي تبعد 100 كيلومتر غربي العاصمة الجزائر، وتقدر تكلفته بنحو 3.3 مليار دولار أمريكي، في إطار قرض صيني على المدى الطويل، أو في حالة الاستثمارات الكبرى التي يمكن أن تدر أرباحا هامة للجزائر”.

وتوقع وزير المالية الجزائري أن تبلغ نسبة التضخم في بلاده 5.5 بالمئة خلال العام الجاري 2018.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يجدد القصف على غزة

 RT : جدد الجيش الإسرائيلي القصف على قطاع غزة، واستهدف موقعا جنوب القطاع، ودراجة نارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.