أخبار عاجلة

مصر : «الآثار»: العثور على تمثال برونزي للإله «أوزير» داخل هرم زوسر المدرج بسقارة

عثرت اللجنة الأثرية العاملة في مشروع ترميم وصيانة هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة، على تمثال للإله أوزير مصنوع من البرونز، وذلك أثناء أعمال ترميم وصيانة الواجهة الغربية للهرم.

وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفي وزيري – في تصريح اليوم – إن التمثال تم العثور عليه داخل فتحة صغيرة بين الكتل الحجرية الضخمة الموجودة في واجهة الهرم، مضيفا أن التمثال يمثل الإله أوزير واقفا يحمل في يد ريشة وفي اليد الأخرى صولجان، ويرتدي تاج الأتف، وهو تاج مزدوج به ريشتين وقرنين وعليه بقايا طبقة من الجص في بعض المواضع. ويبلغ ارتفاع التمثال بالنتوء أسفل القاعدة 63 سم، وأقصى عرض 15 سم تقريبا.

من جانبه، أوضح مدير عام منطقة آثار سقارة صبري فرج، أن التمثال يعود للعصر المتأخر، ومن المرجح أن يكون أحد الكهنة قام بوضعه في هذا التجويف حفاظا عليه وتيمنا بارتباط أوزير بالعالم الآخر وعملية البعث مرة أخرى والخلود.

وأشار فرج إلى أن التمثال تم إيداعه بمعمل الترميم الدقيق بالمخزن المتحفي بسقارة.

الشروق

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

إيمدغاسن.. مساع لإنقاذ أقدم ضريح أمازيغي بشمال إفريقيا ـ (فيديو)

 القدس العربي : الجزائر ـ  حسام الدين إسلام : ضمن مئة موقع أثري مهدَّد بالزوال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.