منها انطلقت شرارة الثورة وبها قد تُطفأ.. درعا توشك على السقوط

هاف بوست :

في حال سقطت محافظة درعا بين أيدي النظام، فستتقلص مناطق نفوذ الجيش السوري الحر، وتنحصر في جزء من إقليم إدلب شمال البلاد. ونظراً للحصار المفروض عليها من قبَل قوات النظام، فإن سقوطها بين أيدي القوات النظامية بات وشيكاً.

22 مدنياً قُتلوا، أمس الخميس، 28 يونيو/حزيران 2018، بغارات استهدفتها، استكمالاً لهجمة عسكرية بدأت قبل 11 يوماً ولم تنتهِ بعد.

تبدو درعا كمدينة سورية أخرى، على غرار بقية مناطق البلاد، التي تشهد مواجهات عنيفة ناجمة عن حرب أهلية دامت لأكثر من سبع سنوات، لكن الأمور مختلفة جداً في هذه المحافظة.

ذلك أن شرارة ثورة سنة 2011 انطلقت من هذه المنطقة الواقعة في جنوب سوريا. آنذاك، أقدم حوالي 15 مراهقاً، تأثروا بسقوط الأنظمة الديكتاتورية لكل من حسني مبارك وزين العابدين بن علي، على كتابة عبارة «لقد حان دورك، أيها الطبيب» على جدار مدرستهم.

كلفهم هذا التهديد، الذي وجهوه للرئيس بشار الأسد الذي درس طب العيون، التعرض للسجن والتعذيب، الأمر الذي أثار غضب السكان، فاشتعل فتيل نزاع أسفر عن مقتل أكثر من 350 ألف شخص وشرد الملايين.

التحالف الروسي السوري كان أقوى من الدعم الأميركي للجيش الحر

في الماضي، كان الجيش السوري الحر مرشحاً ليكون البديل الديمقراطي لديكتاتورية نظام الأسد. أما اليوم، فقد فقدت هذه القوة المعارضة أراضيها التي كانت تُسيطر عليها في شمال البلاد، وتحديداً في إدلب، وفي جنوبها (درعا) أمام تحالف القوات السورية الروسية الإيرانية.

وعلى الرغم من كل هذه الخسائر، فإن الجيش السوري الحر ما زال يعتقد أنه في وضع آمن، نظرا للدعم الأميركي الذي يحظى به.

خلافاً لجبهة النصرة، لطالما تم اعتبار الجيش السوري الحر، الذي يمتلك ﻘوة عسكرية ﻘُدّرت ﺑحوالي 30 ألف رﺟل سنة 2016 ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ درﻋﺎ، كمعارضة «دﯾﻣﻘراطية وﻣﻌﺗدلة».

وينص اتفاق خفض التصعيد المبرم بين روسيا والأردن والولايات المتحدة قبل سنة، على وجوب حماية مناطق الجيش السوري الحر في محافظة درعا. وفي الوقت الذي ما زالت فيه القوات الجوية الأميركية تدافع بشراسة عن المناطق التي تخضع للقوات الكردية في شرق البلاد، تخلت واشنطن عن دعم المعارضة في درعا.

أميركا للجيش الحر: «لا تتوقعوا تدخلاً عسكرياً أميركياً»

حذرت مذكرة صدرت عن السفارة الأميركية في العاصمة الأردنية، عمان، قبل أيام قليلة، الجيش السوري الحر من عدم «بناء قرارته على توقع أو انتظار تدخل عسكري أميركي في درعا السورية».

يزحفون من درعا هرباً من الموت

منذ ذلك الحين، استأنفت القوات الجوية الروسية قصفها لمحافظة درعا. وأدت هذه الغارات الجوية إلى تضرر ثلاثة مستشفيات في صيدا والمسيفرة والجيزة يوم الأربعاء 27 يونيو/حزيران. ووفقاً لما أفاد به برتراند بادي، الباحث في مركز الدراسات والأبحاث الدولية لصحيفة La croix الفرنسية، قد يكون قرار النظام السوري القاضي بإسقاط درعا قبل استهداف إدلب «خياراً تم التنسيق له مع روسيا، حتى لا يتم تشتيت مقاتلي هذه القوات المتحالفة».

وحسب ما أورده موقع «Liveuamap» المختص في الخرائط، سيطرت قوات بشار الأسد بالفعل على نصف مناطق درعا. وفي هذا الإطار، لن يكون سقوط المدينة انتصاراً رمزياً على مهد الثورة السورية فحسب، بل سيُمكّن دمشق من تقسيم المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش السوري الحر في هذه المحافظة إلى جزأين، الأمر الذي سيحول دون التنسيق فيما بينها.

.. وخطر نزوح جماعي يُنذر بكارثة إنسانية على الحدود المغلقة مع الأردن

تماماً مثلما وقع في حلب والغوطة، يحاول المدنيون الهروب من هذا الهجوم. ويطرح تواجد 750 ألف سوري في المناطق التي يُسيطر عليها الجيش الحر خطر حدوث نزوح جماعي نحو المناطق الحدودية.

وقبل هذه التطورات الأخيرة، فرّ حوالي 45 ألف سوري، من رجال ونساء وأطفال، باتجاه الأردن، التي تبعد حوالي 10 كيلومترات عن الجنوب السوري.

لكن، ليس من الضروري أن تكون لقوات بشار الأسد مصلحة في ترويع السكان المحليين وطردهم من أراضيهم. وتعليقاً على ذلك، شرح برتراند بادي أنه «في كل الحروب الأهلية، يتم العمل على عدم نقل المواجهات إلى المناطق الحدودية، بهدف تجنب المخاطرة بتدويل النزاع».

.. وأي حل غير السياسة قد يدفع الأهالي إلى حمل السلاح

من جانبه، لا يبدو الأردن مستعداً لاستقبال آخر ضحايا صراع سبق أن تسبب في تهجير الملايين. فيوم الثلاثاء 26 يونيو/ حزيران، أعلنت عمان أنها ستواصل إغلاق حدودها مع سوريا، لضمان عدم استقبالها لموجات جديدة من اللاجئين.

وفي حال وجد اللاجئون أنفسهم عالقين على الخطوط الأمامية للمواجهات والحدود الأردنية السورية، فمن الممكن أن يصبح الوضع الإنساني كارثياً في هذه المنطقة. وسقوط درعا لن يكون مؤشراً على استقرار وسلام دائمين.

ويُفسر برتراند بادي بأن «التوصل إلى أي حل غير سياسي سيخلق شعوراً بالمرارة قد يدفع الأهالي إلى حمل السلاح».

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …