حفتر يحذر من “وجود عسكري” أجنبي في جنوب ليبيا بذريعة التصدي للهجرة الدولية.. وفاة ثلاثة رضع ونحو مئة مفقود إثر غرق مركب قبالة ليبيا.. وغسان سلامة يحذر ان السيادة الليبية منتهكة ومهددة بالتدخل الخارجي

راي اليوم :

طرابلس ـ  الحميدية ـ تونس- (أ ف ب) -الاناضول :

حذر “الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر الجمعة “بعض الأطراف الدولية” من “إنشاء وجود عسكري لها” في جنوب البلاد “بدعوى التصدي للهجرة” غير القانونية، بعد اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على إقامة “منصات” للمهاجرين في دول أخرى.

ودون ذكر أسماء، حذرت القيادة العامة لقوات المشير حفتر في بيان هذه “الأطراف من القيام بهذا العمل الذي نعتبره ينتهك بشكل صارخ القانون الدولي ويمثل اعتداء سافراً على الدولة الليبية وسيادتها على أراضيها”.

وانتشلت جثث ثلاثة رضع وأعلن عن فقدان نحو مئة شخص بعد غرق مركب يقل مهاجرين الجمعة قبالة ليبيا وفق ما أفاد ناجون وعناصر من حرس السواحل الليبيين.

وقال ناجون نقلوا إلى منطقة الحميدية على بعد 25 كلم شرق العاصمة طرابلس ان نحو 120 شخصا معظمهم افارقة، كانوا على متن القارب المطاطي عندما غرق على بعد ستة كيلومترات من الساحل الليبي.

وأمكن انقاذ 16 شخصا وجميعهم من الشباب، بحسب مراسل فرانس برس.

أبحر المركب فجرا من القره بوللي على بعد 50 كلم شرق العاصمة طرابلس، بحسب ناجين.

وبعد ساعات من ابحاره حدث انفجار في المركب واشتعلت النار في المحرك. وبدا الماء يتسرب إليه وحاول المهاجرون التشبث بقسم من المركب او بصفائح وقود وقعت في البحر.

وبحسب حرس السواحل فقد أبلغ عن الغرق صيادون كانوا بالجوار.

وبحسب شهادات كانت هناك عدة أسر مغربية في المركب اضافة الى يمنيين. وبين المفقودين رضيعان وثلاثة اطفال تتراوح اعمارهم بين 4 و12 عاما اضافة الى ما بين 10 و15 امراة.

من جهته، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم الجمعة، إن  السيادة الليبية منتهكة لعدم توفر حدود مؤمنة وسلطة مركزية موحدة من جيش وشرطة وغيرها ما جعلها مهددة بالتدخل العسكري الخارجي ، دون تفاصيل حول هذا التدخل.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب لقاء جمعه مع وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، في مقر الوزارة بالعاصمة تونس، بحسب مراسلة الأناضول.
وأضاف سلامة، أن الأمم المتحدة تعمل لتكون السلطة الليبية الشرعية والمعترف بها دوليا موحدة لتتمكن من جمع قوى لا تشكل خطرا على ليبيا أو جيرانها وخاصة تونس التي تربطها معها علاقات تاريخية قديمة .
وأشار أنه يسعى إلى تنفيذ خطة الأمم المتحدة التي تبناها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتتضمن إجراء مصالحة بين عدد من المدن الليبية، وتأمين عودة النازحين إلى أراضيهم، إضافة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين خاصة بعد الخلاف حول مشروع دستور البلاد، الذّي تمّ إعداده السنة الماضية.
ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أقرت هيئة صياغة الدستور الليبي مسودة نهائية لمشروع الدستور الدائم للبلاد، وطالبت مجلس النواب بإصدار قانون استفتاء عليها، بمقتضى الإعلان الدستوري (دستور مؤقت للبلاد كتب عقب ثورة 2011)، وهو ما لم يتم حتى اليوم.
وقال سلامة، إنهفي حال تمكنت الأمم المتحدة من مساعدة الليبيين على احترام التواريخ التي وضعوها للانتخابات المقررة في ديسمبر/كانون الأول القادم، وفق اتفاق باريس فإن الأمر سيكون جيدا، وإن فشلت في ذلك فإنها لن تتوقف بل ستواصل العمل في هذا الاتجاه .
واجتمعت أطراف النزاع الليبي، مايو/أيار الماضي، في باريس، واتفقت على إجراء الانتخابات في 10 ديسمبر/ كانون أول المقبل، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات، واعتماد القوانين الضرورية الخاصة بها، بحلول 16 سبتمبر/أيلول 2018، وهو ذات الأمر الذي تنص علية خارطة الطريق التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع العام الجاري.
ويتصارع على النفوذ والسلطة والشرعية في ليبيا، قوتان سياسيتان هما: حكومة الوفاق الوطني، المدعومة دوليا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب بطبرق (شرق).

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …