أخبار عاجلة

السعودية : أنباء عن اعتقال الدكتورة هتون أجواد الفاسي الأكاديمية المختصة في تاريخ المرأة والكاتبة في صحيفة الرياض الرسمية

صدى الخليج :

ذكرت مصادر اعلامية في المملكة العربية السعودية ان السلطات الامنية قامت باعتقال الشخصية البارزة ,الدكتورة هتون أجواد الفاسي الأكاديمية المختصة في تاريخ المرأة والكاتبة في صحيفة الرياض الرسمية .

المصادر لم تذكر سبب الاعتقال  .

هذا واكد الخبر عدة شخصيات على شبكات التواصل بينهم  الحساب الشهير على منصة التواصل تويتر نبأ اعتقال الكاتبة هتون الفاسي في تغريدة له اليوم

View image on Twitter

View image on Twitter

نحو الحرية@hureyaksa

أنباء عن اعتقال الدكتورة هتون أجواد الفاسي الأكاديمية المختصة في تاريخ المرأة والكاتبة في صحيفة الرياض “الرسمية”

Maha al khalifa ??@Maha_saoud21

د. هتون الفارسي .. في قبضة امن الدوله قبل ساعتين

صدى الخليج
اقرأ أيضاً :

زوجة رجل مهم.. السعودية تعتقل أستاذة جامعية بعد رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة

قالت مصادر الأربعاء 27 يونيو/حزيران 2018، إن السعودية اعتقلت الناشطة الحقوقية البارزة والأستاذة الجامعية هتون الفاسي، موسعةً نطاق حملة شملت أكثر من 12 ناشطاً، وذلك حتى بعد أن ألغت السعودية حظراً كانت تفرضه على قيادة النساء للسيارات.

وأوردت منظمة « القسط »، وهي منظمة حقوقية سعودية مقرها لندن، والناشطة المقيمة بالخارج منال الشريف، أنباء الاعتقال على « تويتر »، لكنهما لم توردا تفاصيل. وأكدت مصادر على اتصال بأشخاص مقربين من هتون الفاسي، نبأ اعتقالها، وقالوا إنهم يخشون الحديث عن الأمر.

ولم يردَّ متحدث باسم وزارة الداخلية أو مركز التواصل الدولي التابع لوزارة الإعلام على طلبات التعليق.

وكان آخر تفاعل من جانب هتون الفاسي على الإنترنت يوم الخميس 21 يونيو/حزيران 2018. وكانت تعتزم أن تصطحب صحفيين في سيارتها يوم الأحد 24 يونيو/حزيران 2018، كما فعلت أخريات؛ احتفالاً بانتهاء حظر قيادة المرأة للسيارة، الذي كان يُنظر إليه منذ فترة طويلة باعتباره رمزاً على قمع النساء في المملكة.

ويأتي إنهاء الحظر، الذي أمر به الملك سلمان في سبتمبر/أيلول 2018، في إطار إصلاحات كاسحة يدفع بها ابنه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في محاولة لتنويع اقتصاد المملكة، أكبر مصدّر للنفط في العالم، وتحقيق الانفتاح في مجتمعها المغلق.

لكنَّ الإصلاحات تزامنت مع حملة على المعارضين استهدفت ناشطات كنَّ يطالبن في السابق برفع الحظر، ومنهن لُجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف، وكذلك رجالاً منهم إبراهيم المديميغ ومحمد الربيع وعبد العزيز المشعل.

وقال النائب العام السعودي هذا الشهر (يونيو/حزيران 2018)، إن السلطات ألقت القبض على 17 شخصاً إجمالاً، ثم أطلقت سراح 8 منهم. واتهمتهم السلطات بإجراء اتصالات مريبة مع « جهات خارجية »، وقالت إنها تسعى للقبض على المزيد من المشتبه فيهم، ووصفتهم وسائل الإعلام المحلية بأنهم « خونة ».

وما زال هناك 9 على الأقل محبوسين، بعد أن قالت السلطات إن أدلة كافية توافرت ضدهم وإنهم اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم.

وهتون الفاسي أستاذة مساعدة في جامعة الملك سعود، ولها إسهامات منتظمة بصحيفة « الرياض » السعودية، وكانت منذ فترة طويلة من الرائدات في الدفاع عن حقوق المرأة، ومنها حقها في قيادة السيارة. وهي متزوجة بمسؤول بارز في مجلس التعاون الخليجي.

وكتبت على « تويتر » يوم السادس من يونيو/حزيران 2018، تقول إنها حصلت على رخصة قيادة سعودية مع مجموعة صغيرة من النساء حوَّلن رخص قيادة حصلن عليها من دول أخرى.

وقالت لصحيفة « أراب نيوز » الأسبوع الماضي: « كأنه أصبح معترَفاً بي كمُواطن على قدم المساواة… الاحتفال هو الهدف الأول، وبعد ذلك سأرى إلى أين أذهب في ذلك اليوم ».

هاف بوست

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

رسميا.. تركيا وإسرائيل تعلنان إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفراء

الخليج الجديد : أعلنت تركيا وإسرائيل، رسميا، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بشكل كامل بعد سنوات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.