هارتس: ترامب يطلب من الدول الخليجية تقديم مبلغ مليار دولار لتدشين مشاريع بنى تحتية لتحسين الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة

القاهرة ـ “رأي اليوم”:

ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب تحاول إقناع الدول العربية في الخليج باستثمار مئات الملايين من الدولارات في مشاريع اقتصادية في قطاع غزة ، في محاولة لتهدئة الوضع الأمني ​​هناك وتوليد زخم قبل أن يعرض البيت الأبيض خطة سلام الشرق الأوسط.

وبحسب مصادر إسرائيلية للصحيفة ستعرض الفكرة عندما يتحدث جاريد كوشنير ، صهر ترامب وكبير مستشاريه ، وجيسون جرينبلات ، المبعوث الخاص للرئيس ، هذا الأسبوع مع قادة قطر والسعودية ومصر والأردن وإسرائيل.

ووفقاً لهذه المصادر ، يأمل كوشنر وغرينبلات في تأمين التمويل من دول الخليج وتعاون إسرائيل ومصر في تنفيذ المشاريع الاقتصادية.

وويتجه كوشنر وغرينبلات إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع لإجراء محادثات تركز على كل من غزة وخطة السلام القادمة للإدارة الأمريكية.

وبحسب المصادر التي تحدثت مع هآرتس ، من بين القضايا التي يسعى كوشنر وغرينبلات إلى معالجتها أولاً  إمدادات الطاقة إلى غزة ، التي عانت من نقص حاد في الكهرباء وانقطاعات في الأشهر الأخيرة.

ووفقاً لمصادر إسرائيلية ، فإن أحد الخيارات التي تتم مناقشتها هو مشروع الطاقة الشمسية الذي سيخدم بعض احتياجات الطاقة في غزة. سيتم بناؤها بالقرب من مدينة العريش المصرية في شمال سيناء. وقالت المصادر إن البيت الأبيض بشكل عام يأمل أن يتم جمع ما بين 500 مليون دولار ومليار دولار.

وقال مصدر “إنهم يريدون تأمين الأموال في الغالب على الأشياء التي يمكن القيام بها في الوقت الحالي”. “ينظر إلى هذا على أنه وسيلة لخلق واقع أفضل في غزة ، ولعرض النجاح والتقدم قبل تقديم خطة السلام ترامب.”

من بين المشاريع طويلة الأجل لخدمة غزة سيتم بناء ميناء مع شمال سيناء وبناء محطة لتوليد الكهرباء ومحطة لتحلية المياه الإطار العام لمعظم المشاريع هو البناء في شمال سيناء بالقرب من حدود غزة ومثل هذه المشاريع يمكن أن تخلق فرص عمل لآلاف من سكان غزة.

وكما ذكرت صحيفة هآرتس في الشهر الماضي ، فإن الخطط التي يتم بحثها تشمل منطقة صناعية جديدة ومحطات تحلية ونباتات تصنع مواد البناء في شمال سيناء .

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس

RT : صرح رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، اليوم الخميس، بأن السلطات ستتخذ إجراءات لمكافحة …

اترك تعليقاً