أنباء عن مقتل الملا فضل الله زعيم “طالبان” الباكستانية في أفغانستان بغارة شنها الجيش الأميركي في ولاية كونار على حدود باكستان

 كابل- واشنطن – الاناضول – اف ب :

أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الجمعة، بمقتل زعيم حركة  تحريك طالبان  الباكستانية، ملا فضل الله، في غارة جوية أمريكية على ولاية كونار، شرقي أفغانستان.
ونقلت قناة  طلوع الأفغانية (خاصة) عن المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، مارتن أودونيل، أن  القوات الأمريكية نفذت غارة جوية لمكافحة الإرهاب في ولاية كونار، الأربعاء الماضي .
وأضاف أن الغارة تم تنفييذها  قرب الحدود الأفغانية– الباكستانية، واستهدفت زعيما بارزا في منظمة محددة  .
ولم يكشف أودونيل لوسائل الإعلام عن هوية الزعيم ولا اسم المنظمة.
غيّر أن مسؤولا في الجيش الأمريكي، طلب عدم نشر اسمه، قال إن الغارة استهدفت ملا فضل الله، زعيم طالبان الباكستانية (تعرف بتحريك طالبان)، حسب وكالة  خاما  الأفغانية (خاصة).
وخصصت الولايات المتحدة الأمريكية، في مارس/ آذار الماضي، خمسة ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات حول فضل الله.
ولم تدل حركة  تحريك طالبان بأي تعليق حول مصير زعيمها حتى الساعة 11:12 (ت.غ).

وأعلن الجيش الأميركي الخميس أنه شن غارة استهدفت مسؤولا جهاديا كبيرا لم يسمّه في ولاية كونار على حدود باكستان في شرق أفغانستان حيث اكدت وزارة الدفاع انه الملا فضل الله زعيم حركة طالبان باكستان.

وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي اللفتنانت كولونيل مارتن اودونيل في بيان إن “القوات الاميركية شنّت ضربة ضد الارهاب في 13 حزيران/يونيو في ولاية كونار قرب الحدود بين أفغانستان وباكستان استهدفت مسؤولا كبيرا في منظمة ارهابية”.

ولم يحدد المتحدث العسكري اسم الهدف ولا المنظمة التي ينتمي اليها، لكنه أكد أن القوات الأميركية مستمرة في “الالتزام بوقف اطلاق النار” الذي توصلت اليه كابول مع حركة طالبان افغانستان.

وفي كابول، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الافغانية محمد رادمانيش ان فضل الله الذي يعتقد انه يختبىء في كونار، في عداد القتلى. واضاف “يمكنني التأكيد ان زعيم حركة طالبان باكستان فضل الله قتل في عملية مشتركة افغانية-اميركية في كونار الخميس”.

ولم تعلق باكستان رسميا على النبأ لكن مصدرا امنيا قال لوكالة فرانس برس ان فضل الله في عداد القتلى.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية أعلنت في آذار/مارس عن مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يساعدها في الكشف عن مكان الملا فضل الله الذي تحمّله واشنطن مسؤولية اعتداءات كثيرة أدمت باكستان ومحاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك في 2010.

ويؤكد مسؤولون باكستانيون أن الملا فضل الله مختبئ في أفغانستان.

وبحسب وزارة الخارجية الاميركية فإن حركة طالبان باكستان تقيم “تحالفا وثيقا مع تنظيم القاعدة” وقد درّبت أيضا فيصل شهزاد الذي حاول تفجير سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير.

وفي 2014 تبنّت الجماعة الجهادية هجوما على مدرسة في بيشاور اسفر عن مجزرة راح ضحيتها اكثر من 150 قتيلا.

وحركة طالبان باكستان مسؤولة ايضا عن هجوم استهدف في 2012 الناشطة الباكستانية اليافعة ملالا يوسف زاي التي اصبحت مذاك رمزا للنضال في سبيل تعليم الفتيات.

رأي اليوم

وزارة الدفاع الأفغانية تعلن مقتل زعيم طالبان باكستان

أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأفغانية، أن زعيم طالبان باكستان الملا فضل الله قتل يوم الخميس في غارة جوية أمريكية بالقرب من الحدود الأفغانية.

ابنا:أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأفغانية، أن زعيم طالبان باكستان الملا فضل الله قتل يوم الخميس في غارة جوية أمريكية بالقرب من الحدود الأفغانية.

وكانت قناة “Tolo News” الأفغانية أفادت في وقت سابق من هذا اليوم بأن زعيم جماعة “تحريك طالبان باكستان” الملا فضل الله، قتل نتيجة غارة جوية باستخدام طائرات مسيرة، مضيفة أنه تم نتيجتها القضاء على 4 قادة آخرين للجماعة.

وأشارت إلى أن ممثل القيادة الأمريكية الأفغانية، المقدم مارتن أو دونل، أكد في وقت سابق تنفيذ ضربة لطائرات امريكية في المنطقة الحدودية كانت تهدف إلى القضاء على “زعيم جماعة إرهابية”، دون تقديم أي تفاصيل أخرى حول العملية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية اقترحت في مارس الماضي مكافأة قدرها 11 مليون دولار إجماليا مقابل معلومات حول 3 إرهابيين من أعضاء جماعة “تحريك طالبان باكستان” بما فيها 5 ملايين دولار مقابل معلومات تساعد في إيجاد الملا فضل الله.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …