أخبار عاجلة

إيران تبرم اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة مع الاتحاد الأوراسي

الوقت- وقعّت إيران مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم الخميس 17 أيار اتفاقاً أولياً لإنشاء منطقة تجارة حرّة بين الطرفين وذلك على هامش منتدى أستانا الاقتصادي، الذي يعقد في العاصمة الكازاخستانية.

وقال رئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية التابعة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي تيغران سركسيان: “ينصّ الاتفاق المؤقت على آلية فعالة لحلّ النزاعات، بما في ذلك التحكيم، حيث يتم تحديد المحكمين من قبل الأطراف، بما في ذلك الاتفاق على مكان التحكيم. أيضاً، يتم إنشاء لجنة مشتركة على مستوى كبار المسؤولين من الطرفين، وينصّ على إقامة حوار الأعمال”.

وأضاف سركسيان بأنه يتم إبرام الاتفاق المؤقّت لمدة ثلاث سنوات، وخلال هذه الفترة يجب أن يتوصل الطرفان إلى صيغة اتفاقية كاملة بشأن منطقة التجارة الحرة، وقال سركسيان: “مفاوضونا يحددون على الفور مهمة للمستقبل لمدة ثلاث سنوات من أجل التوصل إلى صيغة اتفاقية كاملة بشأن منطقة التجارة الحرة”.

وتعتبر هذه الاتفاقية مرحلة أولى في مجال إنشاء منطقة تجارية حرّة بين الطّرفين حيث ستُخفض الضّرائب الجُمركيّة على مروحة واسعة من البضائع المستوردة، وستوفّر هذه الاتفاقيّة إمكانية رفع حجم مستوى التّبادل التّجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول الاتحاد الأوراسي الذي كان قد بلغ خلال العام الماضي حوالي 2.7 مليار دولار.

وستكون هذه الاتفاقية مؤقّتة حيث سيتعيّن على طرفيّ الاتّفاق تمهيد الأرضية من أجل توقيع اتفاقية كاملة فيما خصّ إنشاء المنطقة التّجارية الحرّة.

يُذكر أن الاتحاد الأوراسي هو اتحاد دولي في مجال التبادل الاقتصادي بين الدّول الأعضاء فيه وقد تم إنشاؤه خلال العام 2015 بين دول روسيا، أرمينيا، بلاروسيا، كازاخستان و قيرغيزستان؛ وتتولى روسيا رئاسة هذا الاتحاد خلال العام الميلادي الحالي.

مواضيع ذات صلة

النظام العالمي من وجهة نظر روسيا والصين، ثورة أم إصلاح؟

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

إسرائيل تحقق في إطلاق النار مع الجيش المصري على الحدود .. الجيش المصري يصدر بيانا بعد إطلاق النار

RT : إسرائيل تحقق في إطلاق النار مع الجيش المصري على الحدود أكد الجيش الإسرائيلي …

اترك تعليقاً