الاتحاد الأوروبي ينتقل من الدولار الى اليورو في تعاملاته النفطية مع إيران

شفقنا- كشف مصدر دبلوماسي في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي يعتزم الانتقال من الدولار إلى اليورو عند الدفع مقابل إمدادات النفط من إيران.

وبحسب ما نقلت سبوتنيك قال المصدر: “لدي معلومات تشير إلى نية الاتحاد الأوروبي الانتقال من الدولار إلى اليورو لدى الدفع مقابل النفط الإيراني”.

وأكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي سيستمر بالاتفاق النووي الإيراني، مشيرة إلى أن بروكسل ستساعد إيران اقتصادياً بعد تخلي أمريكا عن الاتفاق، والحديث يدور عن الاستمرار ببيع النفط والغاز الإيراني، واستمرار النقل الجوي والبحري مع إيران وتفعيل العقود الاقتصادية، والعمل على آليات ثانوية لحماية الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران، والسعي لحلول عملية لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يزور المفوّض الأوروبي للطاقة والمناخ، ميغيل أرياس كانيتي، إيران، في 19-20 أيار / مايو الحالي، لمناقشة التعاون بين إيران والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، كجزء من تأكيد التزام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ اتفاق.

يذكر أن الدولار يشهد اضطراباً عالمياً كبير بعد القرارات الاقتصادية المتسرّعة للإدارة الأمريكية الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ قرارت مضادة حفاظاً على منطقة اليورو.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

دوتش فيليا : لغة المصالح- أي دور لعبته حرب غزة في تقارب السيسي وأردوغان؟

DW : بوراك أونفيران | إسماعيل عزام التقارب بين مصر وتركيا بدأ منذ نهاية 2020، لكنه تعزز …

اترك تعليقاً