بالصور… “فوانيس رمضانية” تتلألأ في حي السيدة زينب بالقاهرة

كأنها لآلئ معلقة في السماء… هكذا هي “فوانيس” شهر رمضان المبارك التي ازدحم بها حي السيدة زينب بالقاهرة، بمناسبة قرب حلول الشهر الفضيل.

ويعتبر فانوس رمضان أحد المظاهر الشّعبيّة الأصلية في مصر. وهو أيضاً واحد من الفنون الفلكلورية الّتي نالت اهتمام الفنّانين والدّارسين حتّى أن البعض قام بدراسة أكاديميّة لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر الصّوم ثمّ تحويله إلى قطعة جميلة من الدّيكور العربي في الكثير من البيوت المصريّة الحديثة.

صناعة الفوانيس ليست صناعة موسمية، ولكنها مستمرة طوال العام حيث يتفنن صناعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة، وتخزينها ليتم عرضها للبيع في رمضان الذي يعد موسم رواج هذه الصناعة. وتعد مدينة القاهرة المصرية من أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة. وهناك مناطق معينة مثل منطقة تحت الربع القريبة من حي الأزهر.. والغورية.. ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب من أهم المناطق التي تخصصت في صناعة الفوانيس.

 

Egyptians walk past traditional lanterns known in Arabic as “Fanous”, sold during the Muslim holy month of Ramadan, in the Saida Zeinab district in the capital Cairo, as the faithful prepare for the start of the holy month, on May 29, 2016. More than 1.5 billion Muslims around the world will mark the holy month which begins this week. Ramadan is the ninth month of the Muslim lunar calendar during which observant Muslims fast from dusk to dawn. / AFP / MOHAMED EL-SHAHED

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

في ندوة بمركز يافا بالقاهرة : خبراء استراتيجيون في ندوة متخصصة بالقاهرة :غزة بصمودها الأسطوري قدمت نموذجا للبطولة في مواجهة الإبادة

مركز يافا للدراسات والأبحاث : الخبراء الاستراتيجيون والاعلاميون.. يؤكدون في ندوة متخصصة بالقاهرة: غزة بصمودها …

اترك تعليقاً