الاتحاد الأوروبى يدعم المملكة المتحدة ضد روسيا فى النزاع الخاص بتسميم الجاسوس

الشعب الصينية :

بروكسل 19 مارس 2018 /ألقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اليوم (الإثنين) بثقلهم وراء بريطانيا فى النزاع القائم بينها وبين روسيا حول تسميم جاسوس روسى سابق.

وفى بيان قوى الكلمات نشر فى أعقاب اجتماعهم الشهرى،قال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى إن الكتلة التى تضم 28 دولة عضوا ” أدانت الهجوم بقوة “، و”أعربت عن تضامن مطلق مع المملكة المتحدة ودعمها لكل جهود المملكة المتحدة لتقديم المسئولين عن هذه الجريمة إلى العدالة ” .

وقال البيان إن الاتحاد الأوروبى ” يتبنى بكل صرامة تقييم حكومة المملكة المتحدة الذى يرى أن من المرجح أن الاتحاد الروسى مسئول عن الحادث” .

وكان البيان قد نشر بعد استخلاص وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون آراء نظرائه فى مجلس الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى وسط توتر متفاقم بين لندن وموسكو .

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد طردت 23 دبلوماسيا بريطانيا يوم السبت فى رد انتقامى على الإجراءات العقابية البريطانية ضد روسيا والنزاع الخاص بالهجوم على الجاسوس الروسى السابق .

كما ألغت الوزارة موافقتها على فتح وتشغيل القنصلية البريطانية العامة فى مدينة سان بطرسبرج الروسية .

وقد أبلغت روسيا لندن بالإجراءات الانتقامية ردا على ما يسمى ” بقضية سكريبال “، وفقا لما أكد السفير البريطانى لدى روسيا لورى بريستو يوم السبت بعد استدعائه إلى وزارة الخارجية .

وفى يوم الأربعاء اعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى عن سلسلة من الاجراءات ضد روسيا بسبب فشلها فى الاستجابة لطلبات الحكومة البريطانية لشرح كيفية استخدام غاز الاعصاب فى الهجوم الأخير على الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال وابنته .

وقد تضمنت الإجراءات طرد 23 دبلوماسيا روسيا خلال أسبوع، وتجميد أصول تابعة للدولة الروسية فى بريطانيا وتعليق اتصالات ثنائية عالية المستوى كان يعتزم القيام بها ومقاطعة وزراء وأعضاء من الأسرة المالكة حضور بطولة كأس العالم التى ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم فى روسيا .

وقد عثر على سكريبال وهو ضابط مخابرات روسي سابق وابنته يوليا التى تبلغ من العمر 33 عاما فى حالة فقدان للوعى على مقعد فى مركز للتسوق التجارى فى سالزبري بويلتشاير فى وقت سابق من هذا الشهر وظلا فى حالة حرجة وفقا للتقارير .

وقالت الحكومة البريطانية إنهما تسمما بنوفيشوك وهو غاز للأعصاب .

وقد نفت الحكومة الروسية أى تورط لها فى هذا الحادث .

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش الإيراني يعلن مقتل 3 من كبار ضباطه كانوا برفقة رئيسي

AFP : RT : أعلن الجيش الإيراني اليوم الاثنين، مقتل 3 من كبار الضباط كانوا …

اترك تعليقاً