حبس مخرج ومؤلف مسرحية سليمان خاطر بتهمة الإساءة للجيش

حيث دعا الإعلامي عمرو أديب القوات المسلحة المصرية إلى «الرحمة والتسامح» مع فريق العرض المسرحي «سليمان خاطر».

وقال «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، إنه «من الممكن النظر بهدوء وبشكل مخفف مع فريق العرض المسرحي».

وطالب المجتمع بضرورة «استيعاب الشباب»، مؤكدًا أن «مصر عقلها كبير وقلبها كبير، نستطيع أن نستوعب حماس مجموعة من الشباب».

وشدد «أديب» على أن شباب العرض «ما يقصدوش حاجة مش كويسة تجاه القوات المسلحة».

وأصدر عدد من المسرحيين بيانًا، الأحد، ناشدوا فيه رئيس الجمهورية، بالتوجيه بالإفراج الفوري عن فريق عرض «سليمان خاطر»، حيث قررت النيابة العسكرية، الأربعاء الماضي، حبس مخرج العرض أحمد الجارحي، ومؤلفه وليد عاطف 15 يومًا، بتهمة «الإساءة للجيش».

 

المصري اليوم

حبس أحمد الجارحي ومؤلف "سليمان خاطر" 15 يوما بأمر من النيابة العسكرية

حبس أحمد الجارحي ومؤلف “سليمان خاطر” 15 يوما بأمر من النيابة العسكرية

قررت النيابة العسكرية حبس أحمد الجارحي مقدم البرامج ومخرج العرض المسرحي “سليمان خاطر” ومؤلف العرض وليد عاطف لمدة 15 يوما بتهمة الإساءة للجيش وإهانته.

تعود الواقعة لمنتصف شهر فبراير، عندما تم عرض المسرحية في نادي الصيد المصري، وتم إيقافها بعد عرضها لمدة يومين وكان من المقرر أن يستمر العرض لثلاثة أيام.

وذكر موقع “BBC العربي” أن المحامي سمير صبري تقدم ببلاغ للنيابة العامة ونيابة أمن الدولة والمدعي العام العسكري ضد جارحي وعاطف بتهمة إهانة الجيش المصري.

تدور أحداث المسرحية حول حياة “سليمان خاطر” الجندي المصري الذي فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985 فأرداهم قتلى، قبل أن تعلن السلطات المصرية انتحاره في محبسه.

وكان الجارحي أجرى مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” ليوضح موقفه من الاتهام الموجه ضده قائلا: “لا يجوز لأي شخص أن يخطيء في القوات المسلحة ودورها الجليل، وتم اجتزاء المسرحية لقطع تم فهمها أنها إهانة للجيش بينما العرض تدور أحدثه في عصر ثاني”.

اخبارك

مصر: حبس مخرج ومؤلف عرض مسرحي احتياطيا بتهمة “الإساءة للجيش”

عرضت مسرحية “سليمان خاطر” على مسرح نادي الصيد لثلاثة أيام منتصف فبراير/شباط الماضي

قررت النيابة العسكرية في مصر حبس مخرج ومؤلف أحد العروض المسرحية لمدة 15 يوما بعد توجيه اتهامات بـ”إهانة الجيش المصري” خلال العرض الذي استمر يومين، وفق أسرة أحدهما ومحام.

وقال المحامي، الذي رفض ذكر اسمه، إن النيابة العسكرية أمرت بحبس أحمد الجارحي، مخرج مسرحية “سليمان خاطر”، ومؤلف المسرحية وليد عاطف بعد التحقيق معهما في بلاغ تقدم به المحامي سمير صبري ضدهما بتهمة إهانة الجيش والإساءة له.

وأكد شقيق الجارحي ومصدر بالنيابة العسكرية قرار الحبس الاحتياطي بحقه ومؤلف المسرحية.

وكان المحامي سمير صبري قد تقدم الخميس الماضي بثلاثة بلاغات إلى النائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، والمدعي العام العسكري، ضد كل من المطرب رامي عصام، لإطلاقه مؤخراً أغنية اعتبرها صبري مسيئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وصاحب ديوان “خير نسوان الأرض”، الشاعر جلال البحيري، ومخرج ومؤلف مسرحية “سليمان خاطر”.

وقال مقدم البلاغ إن البحيري تناول في ديوانه “إهانة فجة للقوات المسلحة المصرية، وتطاول فيه على وصف سيدنا رسول الله عن هؤلاء الشجعان والأبطال بأنهم خير أجناد الأرض.”

وعرضت مسرحية “سليمان خاطر” على مسرح ملحق بأحد الأندية الرياضية وهو نادي الصيد لثلاثة أيام منتصف فبراير/شباط الماضي.

وتتناول المسرحية، التي عرضت من قبل في أحد قصور الثقافة التابع للدولة بمدينة الإسكندرية قبل عامين، حياة جندي مصري كان قد فتح نيران بندقيته على سبعة جنود إسرائيليين عام 1985 فأرداهم قتلى، قبل أن تعلن السلطات المصرية انتحاره في محبسه.

وجاء حبس مؤلف ومخرج هذه المسرحية بعد أيام من تصريح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن الإساءة للجيش والشرطة تعتبر “خيانة عظمى”، معتبرا أن هذا السلوك “ليس من حرية الرأي في شيء”.

وشهد الأسبوعان الماضيان قرارات بحبس عدد من الصحفيين احتياطيا، أبرزها قرار حبس صحفية ومصور بالاسكندرية، وحبس عدد من أعضاء فريق عمل فيلم تسجيلي، وصحفي أجرى حوارا مع رئيس جهاز المحاسبات السابق، بتهم تتعلق في معظمها بـ”نشر أخبار كاذبة”. فيما أخلت النيابة المصرية الاثنين سبيل المذيع التلفزيوني خيري رمضان بكفالة مالية على ذمة التحقيق معه بتهمة “الإساءة للشرطة المصرية”.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم إن مسرحية “سليمان خاطر” لم تحصل على موافقة من الرقابة، رغم عرضها في مهرجان الهواة بالإسكندرية عام 2016.

وأضافت عبدالدايم في تصريح صحفي أنه جرى تحرير محضر بعد عرض المسرحية في نادي الصيد، الذي يجري تحقيقا مع المسؤولين عن عرض هذه المسرحية.

وقال محسن طنطاوي، رئيس نادي الصيد، إن المسرحية صنفت من أفضل 11 مسرحية، من بين 156 عرضا مسرحيا حين قدمت قبل عامين.

وأوضح أنه أمر بإيقاف العرض المسرحي الذي استمر يومين فقط بعدما أثار جدلا، رغم أن ما شاهده منها لا ينطوي على “شيء خارج”، على حد وصفه، مضيفا أنه “لا يسمح بالتطاول أو الإساءة للجيش”.

وكانت لجنة حماية الصحفيين، ومقرها نيويورك، قد دعت الأسبوع الماضي النائب العام المصري إلى الوقف الفوري لما أسمته “بحملة الترهيب” ضد الصحفيين، في أعقاب بيان للنائب العام يطلب من مساعديه في كافة أنحاء البلاد مراقبة التقارير الصادرة عن وسائل الإعلام العاملة في مصر، واتخاذ الاجراءات الملائمة ضد أي مواد تمثل “أخبارا كاذبة أو تروج لشائعات”.

ودعا بيان النائب العام الجهات المسؤولة عن وسائل الإعلام المحلية إلى إخطار النيابة بكل ما يمثل خروجا عن مواثيق الإعلام والنشر.

BBC

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

على غرار تبنيها أساليب حرب الغابة الفيتنامية.. البحرية الأمريكية تتعلم تكتيكات الحوثيين

YNP : “جهود الحوثيين تطورت بسرعة إلى مثال ممتاز لكيفية إجراء استطلاع فعال، واستطلاع مضاد، …

اترك تعليقاً