باحث أميركي يصف الجيش السعودي بأنه نمر من ورق ومحمد بن سلمان يصف إيران أيضاً بأنها نمر من ورق وأيهما الورق ؟ !! هذا ما ستحدده الأيام والوقائع

باحث أميركي يصف الجيش السعودي بأنه نمر من ورق

رأى الباحث في معهد “جايمس تاون” مايكل هورتون أن العدوان السعودي على اليمن يؤكد ان الجيش السعودي رغم تمويله وتسليحه الضخم ما هو إلا “نمر من ورق” غير قادر على الدفاع عن الحدود السعودية الجنوبية المحاذية لليمن امام المقاومة اليمنية، مشيراً إلى ان الجماعات التي تقاوم في اليمن لا تملك سوى الاسلحة الخفيفة والمتوسطة مقارنة مع القدرات السعودية.

“نمر من ورق”، هذا هو حال الجيش السعودي. هو وصف أطلقه الباحث في “معهد جايمس تاون”، مايكل هورتون، خلال حديثه عن العدوان السعودي على اليمن.

وأكد الباحث، في مقال نشرته مجلة “ذا أميركان كونسيرفاتيف”، أن الجيش السعودي برغم تمويله وتسليحه الضخم غير قادرٍ على الدفاع عن الحدود السعودية الجنوبية، علماً أن الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” التي تقاوم هذا العدوان لا تملك سوى الأسلحة الخفيفة والمتوسطة مقارنة مع قدرات الرياض.

وعن تسجيلات الفيديو التي نقلت هجمات المقاتلين اليمنيين المضادة على مواقع عسكرية سعودية حدودية في قطاعات نجران وجيزان وعسير، استغرب هورتون كيفية فرار الجنود السعوديين خلال المواجهات، على الرغم من تسلحهم بدبابات من طراز “أم 1 أبرامز” وآليات مدرعة.

ولم ينس الكاتب الحديث عن أسوأ أزمة إنسانية في العالم في اليمن نتيجة القصف الجوي والعقوبات المفروضة، وحاجة ما يزيد عن 80 في المئة من اليمنيين الذين يحتاجون إلى مساعدات طارئة، مشدداً على أن “هذه الحرب وهذه الأزمة أدت إلى تعزيز العلاقات بين حركة “أنصار الله” وإيران، بدلاً من الحد من نفوذ طهران في البلاد، وبالتالي تكون المملكة قد خسرت سياسياً وعسكرياً وحتى مادياً”.

وختم الكاتب مقاله بالقول إنه “كان من الأجدر للإمارات والسعودية أن تدرس الحربين الأميركيتين في العراق وأفغانستان، حيث فشلت الولايات المتحدة بتحقيق أهدافها برغم امتلاكها الجيش الأفضل في العالم”، وفق تعبير الكاتب.

وبينما تستطيع واشنطن تحمل هذه الخسائر بسبب حجم اقتصادها وقوة جيشها وإرضاء شعبها، فإن ذلك “لا ينطبق على السعودية والإمارات”، يقول الكاتب، محذراً من التداعيات على البلدين نتيجة قربهما الجغرافي من اليمن

فارس نيوز

محمد بن سلمان: قضية قطر “تافهة جدا”.. ونظام إيران “نمر من ورق”

محمد بن سلمان: قضية قطر

اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السبيل الأمثل لحل أزمة قطر يتم بالتعامل معها على غرار تعامل واشنطن مع كوبا، مشيرا إلى أن عدد سكانها لا يتجاوز عدد سكان شارع في مصر.

وقال بن سلمان في مؤتمر صحفي في سفارة بلاده لدى القاهرة: “لا أشغل نفسي بها، وأقل من رتبة وزير من يتولى الملف القطري، وعدد سكان قطر لا يساوون شارعا في مصر، وأي وزير في الحكومة السعودية يستطيع حل الأزمة القطرية”.

وأضاف: “الطريقة الوحيدة لحل الأزمة مع قطر تكون على طريقة تعامل الولايات المتحدة مع كوبا عام 1959، عندما تدهورت العلاقات الأمريكية الكوبية بشكل كبير بعد الثورة الكوبية المناهضة لسياسات واشنطن. الأمر أسفر عن قطع واشنطن علاقتها مع كوبا، وفرضها حظرا اقتصاديا على الأخيرة ابتداء من أكتوبر 1960، ولم تخفف سوى بعض تلك القيود خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس الأمريكي باراك أوباما”.

إقرأ المزيد

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وعن إيران، قال بن سلمان: هي “نمر من ورق”، نافيا اضطهاد أبناء الطائفة الشيعية في بلاده، وأضاف: “شيعة السعودية يساهمون في نهضتها، ويتولون مناصب قيادية فيها”.

المصدر: عكاظ

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

على غرار تبنيها أساليب حرب الغابة الفيتنامية.. البحرية الأمريكية تتعلم تكتيكات الحوثيين

YNP : “جهود الحوثيين تطورت بسرعة إلى مثال ممتاز لكيفية إجراء استطلاع فعال، واستطلاع مضاد، …

اترك تعليقاً