ضابط استخبارات روسي سابق يتعرض لهجوم في بريطانيا

جاسوس روسي سابق في حالة حرجة بعد تعرُّضه لمادة غير معروفة.. المستشفى قال إنه يتعامل مع حادث كبير

S
 قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الإثنين 5 مارس/آذار 2018، إن جاسوساً روسيّاً سابقاً في حالة صحية سيئة بعدما تعرَّض لمادة غير معروفة، في غرب إنكلترا.

وقالت الـ”بي بي سي” إن السلطات البريطانية منحت سيرجي سكريبال حق اللجوء، بعد اتفاق لتبادل الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا في عام 2010.

وقالت الشرطة إنه تم العثور على شخصين فاقدَي الوعي، يوم الأحد 4 مارس/آذار 2018، بمدينة سالزبوري. وأوضحت الشرطة أن الاثنين يخضعان للعلاج “بعد الاشتباه في تعرُّضهما لمادة غير معروفة”، مضيفةً أنهما في حالة حرجة.

كان مستشفىً في سالزبوري قال في وقت سابق من الإثنين، إنه “يتعامل مع حادث كبير يشمل عدداً صغيراً من المصابين”.

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وروسيا منذ مقتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفنينكو في لندن عام 2006. كان تحقيق بريطاني قال إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعطى -على الأرجح- الضوء الأخضر لقتله.
وأُدين سكريبال، وهو كولونيل سابق بالمخابرات العسكرية الروسية، في روسيا، عام 2006، بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 6).

وحُكم عليه بالسجن 13 عاماً قبل صدور عفو عنه في عام 2010، في إطار اتفاق لتبادل الجواسيس مع الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته تقارير إعلامية في ذلك الوقت.

هف بوست

ضابط استخبارات روسي سابق يتعرض لهجوم في بريطانيا

 أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بتعرض ضابط استخبارات روسي سابق لهجوم باستخدام “مادة غير معروفة” في مركز تجاري بمدينة سالزبوري البريطانية.

وأوضحت “بي بي سي” أن المصاب هو سيرغي سكريبال العقيد السابق في الاستخبارات الروسية الذي نال اللجوء السياسي في بريطانيا في 2010 بعد تبادل الجانبين الروسي والبريطاني لضباط استخبارات.

من جهتها أكدت شرطة مقاطعة ويلتشير البريطانية تعرض رجل (نحو 60 عاما) وامرأة (نحو 30 عاما) لهجوم باستخدام “مادة غير معروفة” في المركز التجاري The Maltings الواقع في مدينة سالزبوري، الا أنها رفضت الكشف عن اسميهما.

وكانت محكمة موسكو العسكرية أصدرت في 2006 حكما بالسجن 13 سنة بحق سكريبال لاتهامه بتسليم معلومات سرية للاستخبارات البريطانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر عفوا عن سكريبال في وقت لاحق، وتم تبادله مع محكومين آخرين اثنين على 10 مواطنين روس احتجزتهم السلطات الأمريكية.

المصدر: “نوفوستي”

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مصر تحيي مسار خروج “بني إسرائيل” من البلاد للسياحة

RT : مصر تحيي خروج “بني إسرائيل” من البلاد أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي …

اترك تعليقاً