أخبار عاجلة

بـ (15) مليار دولار.. مصر وإسرائيل توقعان اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي وأول تعليق مصري

رام الله – دنيا الوطن
قالت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إنها وقعت اتفاقاً مع مصر، سيتم بموجبه تصدير الغاز إلى مصر من حقل “إيتمار” بقيمة 15 مليار دولار.

ووفق ما أورده موقع “i24NEWS” الإسرائيلي، فإن مدة الاتفاق عشر سنوات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إن “هذا اليوم هو يوم عيد لإسرائيل، أرحب بهذا الاتفاق التاريخي المعلن عنه اليوم، حول تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر”.

وأشار نتنياهو في بيان إلى أن “هذا الاتفاق يعود بالمنفعة الاقتصادية لإسرائيل؛ لتمويل مشاريع في التعليم والصحة والرفاه الاجتماعي”.

دنيا الوطن

أول تعليق رسمي من مصر حول صفقة غاز مع إسرائيل

رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية حمدى عبد العزيز، التعليق على صفقة بين شركة مصرية خاصة وإسرائيل لاستيراد الغاز من تل أبيب.

وصرح المسؤول المصري وفقا لبيان تناقلته الصحف المصرية، أنه وفقا لما نشر في المواقع الإلكترونية حول توقيع اتفاقية بين شركات خاصة لاستيراد غاز من الخارج، ليس لدى وزارة البترول تعليق على أي مفاوضات أو اتفاقيات تخص شركات القطاع الخاص بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي.

وأضاف “عبد العزيز”: “بخلاف تأكيد وزارة البترول بأنه سيتم التعامل مع أي طلبات تصاريح أو تراخيص ستقدم من قبل القطاع الخاص وفقاً للوائح المطبقة وذلك فى ضوء أولاً أن مصر تمضي قدماً لتنفيذ استراتيجيتها لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز، وثانياً أن الحكومة اتخذت خطوات لتحرير سوق الغاز في مصر ووضع إطار تنظيمى يسمح لشركات القطاع الخاص بتداول وتجارة الغاز وتخضع للاشتراطات والموافقات من قبل الجهاز التنظيمي لأنشطة سوق الغاز وثالثاً أن قطاع البترول حريص على تسوية أي نزاع حقيقى بشروط تعود بالفائدة على جميع الأطراف”.

رام الله – دنيا الوطن

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

موسكو: واشنطن تسعى لهدم المجتمعات السليمة ونشر قيمها الشاذة عن الفطرة البشرية

RT : موسكو: واشنطن تسعى لهدم المجتمعات السليمة ونشر قيمها الشاذة عن الفطرة البشرية 26.11.2022 | 12:24 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *