بحكم قضائي تغريم عائض القرني لإدانته بـ”سرقة أدبية”

منع علامات الساعة  ….

”  عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلَا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلَا عَرِيفًا، وَلَا شُرْطِيًّا ) .- الهيثمي في “المجمع” (5/233) :

وكالات – الشروق أونلاين

قضت محكمة سعودية بتغريم الداعية عائض القرني، مبلغاً مالياً كبيراً، بعد إدانته بسرقة أدبية، حسب ما نقل موقع “عربي 21″، الاثنين.

وقالت صحف سعودية، إن ورثة الأديب السوري عبد الرحمن رأفت باشا، كسبوا قضية رفعت ضد القرني لاتهامه بالسطو على كتاب والدهم “صور من حياة الصحابة”.

وأدين القرني بأنه قرأ فقرات من الكتاب بشكل حرفي، في برنامج تلفزيوني، دون نسب الكلام إلى المؤلف، وهو ما دفع المحكمة إلى تغريمه مبلغ 30 ألف ريال سعودي، لانتهاكه حقوق الملكية الفكرية، و120 ألف ريال يتوجب على الداعية السعودي تقديمها إلى شركة “دار الأدب الإسلامي”، إضافة إلى إلزام الإذاعة التي بثت البرنامج، بإيقاف إعادة حلقات البرنامج.

المحامي عبد الرحمن اللاحم، الموكل من قبل ورثة باشا، علق على الحكم قائلاً في تغريدة على موقع تويتر: “بعد خمس سنوات من التقاضي؛ حصلنا على حكم ضد أحد الوعاظ بالوكالة عن مجموعة من الورثة قام ذلك الواعظ بالسطو على كتاب لوالدهم رحمه الله، وحكمت عليه اللجنة بغرامة 30 ألف وتعويض لموكلنا بـ120 ألف وسنعترض على الحكم”.

وتابع: “المحامي المحترف؛ لا يلتفت لمكانة خصمه ولا الجماهير التي تقف خلفه، وإنما يعنيه (الورق) ومستندات القضية ومتى ما اقتنع بها ؛ توكل على العزيز الحكيم، ورمى الملف بالمحكمة، ولا يعنيه صراخ الغاضبين”.

يذكر أن القضية رفعت ضد القرني قبل نحو خمس سنوات، ولا تعد هي الأولى التي يتهم فيها الشيخ السعودي بالسرقة الأدبية.

ففي جانفي من العام 2012، أصدرت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام، حكماً بتغريم القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، بسبب اتهامه بسرقة فقرات من كتاب “لا تيأس” من مواطنته الكاتبة سلوى العضيدان.

بعد خمس سنوات من التقاضي ؛ حصلنا على حكم ضد أحد الوعاظ بالوكالة عن مجموعة من الورثة قام ذلك الواعظ بالسطو على كتاب لوالدهم رحمه الله وحكمت عليه اللجنة بغرامة ٣٠ الف و تعويض لموكلنا بـ ١٢٠ الف
وسنعترض على الحكم

المحامي المحترف؛ لا يلتفت لمكانة خصمه ولا الجماهير التي تقف خلفه، وإنما يعنيه (الورق) ومستندات القضية ومتى ماقتنع بها ؛ توكل على العزيز الحكيم ، ورمى الملف بالمحكمة ، ولا يعنيه صراخ الغاضبين

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مئات القتلى والمصابين في زلزال ضرب جزيرة جاوا بأندونيسيا

DW : بسبب وقوعها على “حزام النار”، تشهد إندونيسيا بانتظام زلازل أو انفجارات بركانية. وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *