السعودية على بُعد خطوات من افتتاح السينما.. أبناء المملكة حُرموا منها بفتوى وعودة دُور العرض تقسم مواقفهم

قريبا.. السعودية تفتتح 30 دار سينما

تقترب السعودية من افتتاح دور السينما، عقب اتفاق وقعته سلسلة «فو» السينمائية العالمية ومع مجموعة «عبدالمحسن الحكير» القابضة لافتتاح 30 دار سينما.

وأكدت سلسلة «فو» أن افتتاح دور السينما في السعودية أصبح «قريبا جدا»، مشيرة إلى بدء العمل في بعض المواقع المؤقتة.

وعلق الرئيس التنفيذي لـ«فو»، «تيم ريتشاردز»، على العقد بالقول إن هذه «لحظة هائلة في تاريخ السينما العالمية».

ومن المتوقع أن يكون فيلم «كابتن أندربانتس» الكارتوني، من أول الأفلام المعروضة.

ويأتي الاتفاق بعد إعلان الهيئة العامة السعودية للإعلام المرئي والمسموع، عن قرارها إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة في الـ11 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقررت بدء منح التراخيص في مارس/آذار المقبل.

وسيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، بحيث ستتوافق العروض مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى ثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية المرعية في السعودية.

وتباينت ردود الأفعال السعودية والخليجية بين مؤيد ومعارض حول افتتاح دور العرض، وأطلق ناشطون وسما باسم «#افتتاح_دور_سينما_بالرياض».

من جانبه، قال المستشار الإعلامي والرئيس السابق للجمعية السعودية للثقافة والفنون «سلطان البازغي»، إن «السعوديين ليسوا بعيدين عن المشهد السينمائي».

وأضاف «مع غياب دور العرض خلال العقود الماضية، كان كثير منهم (السعوديين) شغوفا بمتابعة الإنتاج السينمائي العربي والدولي؛ سواء من خلال الفيديو أو التلفزيون أو حين سفرهم خارج المملكة».

واعتبر أن «الجديد سيكون أنهم سيتابعون الأفلام الحديثة، حال إنتاجها بدلا من انتظار السماح بعرضها خارج دور السينما».

ومن إيجابيات افتتاح دور السينما بالمملكة، قال إنه «بدون شك سيخلق حالة ثقافية مختلفة، كما أنه سيخلق قطاعا مهما للاستثمار والتوظيف».

وأضاف «الأمر المهم من وجهة نظري هو أنه سيشجع صناعة سينما سعودية، فلدينا قاعدة مهمة من المخرجين والمخرجات السعوديين الموهوبين ينتظرون هذه اللحظة لتفعيل إنتاجهم وعرضه».

وحول ردود الفعل الرافضة للخطوة، علق «البازغي» بقوله «أعتقد أن المسألة تجاوزت انتظار ردود الفعل المعارض فالقرار ماض في التنفيذ، والاعتراض سيتلاشى حين يدركون أنهم كانوا يعارضون مجهولا لا يستدعي كل هذا الرفض».

وخلال الشهور الماضية، وعدت الحكومة بتغيير المشهد الثقافي في إطار إصلاحات «رؤية السعودية 2030»، التي أعلنها الأمير «محمد بن سلمان» في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات
الخليج الجديد
أثار اتفاق وقَّعته سلسلة “فو” السينمائية العالمية مع مجموعة “عبد المحسن” الحكير القابضة، لفتح 30 دار سينما بالسعودية، ردود فعل متباينة في المملكة.

وأكدت “فو” أن افتتاح دور السينما بالسعودية أصبح “قريباً جداً”، مشيرةً إلى بدء العمل في بعض المواقع المؤقتة، حسبما أوردت صحيفة “التليغراف” البريطانية، في 12 فبراير/شباط 2018.

ومن المتوقع أن يكون فيلم “كابتن أندربانتس” الكارتوني من أول الأفلام المعروضة.

وعلّق الرئيس التنفيذي لـ”فو”، تيم ريتشاردز، على توقيع العقد بالقول إن “هذه لحظة هائلة في تاريخ السينما العالمية”.

وأضاف للصحيفة البريطانية: “كانت السينما شكلاً مثيراً من وسائل الترفيه المنزلي أكثر من 100 عام، وانفتاح المملكة دليل على استمرار نمو الصناعة وقدرتها على الصمود”.

إشادة ورفض

وتباينت ردود الفعل السعودية والخليجية بين مؤيد ومعارض حول افتتاح دور العرض، عبر إطلاق هاشتاغ (وسم) باسم #افتتاح_دور_سينما_بالرياض، على موقع تويتر، عبّر سعوديون من خلاله عن التحول الجديد الذي يشهده بلدهم.

وقال سلطان البازغي، المستشار الإعلامي والرئيس السابق للجمعية السعودية للثقافة والفنون، إن “السعوديين ليسوا بعيدين عن المشهد السينمائي”.

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول أنه “مع غياب دُور العرض خلال العقود الماضية، كان كثير منهم (السعوديين) شغوفاً بمتابعة الإنتاج السينمائي العربي والدولي؛ سواء من خلال الفيديو أو التلفزيون أو حين سفرهم خارج المملكة”.

واعتبر أن “الجديد أنهم سيتابعون الأفلام الحديثة، حال إنتاجها بدلاً من انتظار السماح بعرضها خارج دور السينما”.

ومن إيجابيات افتتاح دور السينما بالمملكة، قال إنه “من دون شك، سيخلق حالة ثقافية مختلفة، كما أنه سيخلق قطاعاً مهماً للاستثمار والتوظيف”.

واعتبر أن “الأمر المهم من وجهة نظري، هو أنه سيشجع صناعة سينما سعودية، فلدينا قاعدة مهمة من المخرجين والمخرجات السعوديين الموهوبين، ينتظرون هذه اللحظة لتفعيل إنتاجهم وعرضه”.

وعن ردود الفعل الرافضة للخطوة، علّق البازغي بقوله: “أعتقد أن المسألة تجاوزت انتظار ردود الفعل المعارض؛ فالقرار ماضٍ في التنفيذ، والاعتراض سيتلاشى حين يدركون أنهم كانوا يعارضون مجهولاً لا يستدعي كل هذا الرفض”.

من الناحية نفسها، علّق أحد المغردين على “تويتر”، ويدعى “الرميثي”، بتهنئة السعوديين، ضارباً مثالاً بمصر. وقال إن “مصر مثال للسينما ودورها في تشجيع الآداب المختلفة وازدهار الأدب القصصي ونشر ثقافاتها بين الشعوب، هنيئاً للشعب السعودي”.

وقال مغرد آخر، يُدعى “مقناص”، إن “السينما ليست ترفيهاً ولا ترفاً؛ بل أداة تعبير ولغة تصنع رأي العالم. السينما في السعودية ضرورة. مبروك للشعب السعودي”.

فتوى حرّمت السينما

في حين أبدى مغرد باسم “سهم الليل”، اعتراضه على الفكرة. وقال: “ليس لدينا عمل محلي نعرضه، نشر ثقافات غربية غريبة تغريبية، إرضاء الغرب بتسويق بضاعتهم مادياً وثقافياً”.أما مجلة “أحفاد الشراة”، فنشرت تغريدة لفتوى تحريم السينما، أصدرتها الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء (رقم 4120)، مطالِبةً إما بتحديثها وإما بحذفها.

وفي 5 فبراير/شباط 2018، قال الحساب الرسمي التابع لـ”مشاريع سعودية” على “تويتر”، إن المملكة بدأت إنشاء صالة سينما رباعية الأبعاد (4D)، بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

كما أعلنت شركة “سينيسكب للسينما” الكويتية، دخول السوق السعودية بافتتاح 27 دار عرض، بحلول الربع الرابع من عام 2018، بدءاً من الرياض وجدة والدمام، حسبما نشر موقع “هوليوود” الخميس 8 فبراير/شباط 2018.

ويأتي الاتفاق، بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة في 11 ديسمبر/كانون الأول 2017، وقررت بدء منح التراخيص في مارس/آذار 2018.

وسيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، بحيث ستتوافق العروض مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى ثري وهادفٍ لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخلُّ بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

وتُعتبر الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أحد أهداف رؤية 2030، في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9 في المائة إلى 6 في المائة.

 |  الأناضول

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …