RT : الأمم المتحدة : قلق من الاعتقالات وضيق الأفق السياسي في مصر

قلق أممي من الاعتقالات وضيق الأفق السياسي في مصر

أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها جراء الاعتقالات السياسية في مصر.

وقال متحدث باسم المنظمة الأممية، إن الأمين العام «أنطونيو غوتيريش»، يتابع بقلق التقارير التي تتحدث عن الاعتقالات في مصر، منتقدا ضيق الأفق السياسي في البلاد.

وفي وقت سابق، قالت 14 منظمة حقوقية دولية وإقليمية، إن الحكومة المصرية «داست على أبسط متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة، في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مارس/آذار المقبل»، لافتة إلى أن ذلك، يأتي في إطار دأب حكومة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» على خنق الحريات الأساسية، واعتقلت مرشحين محتملين، وأوقفت مناصرين لهم.

ولفت التقرير إلى أن «القمع قبيل الانتخابات الرئاسية المصرية هو تصعيد كبير في المناخ السياسي الذي يحرم الناس من حقوقهم في المشاركة السياسية، وفي حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي».

وأطاحت السلطات المصرية، تباعا بمنافسين رئيسيين أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات الرئاسية، لافتة إلى أنه «لا يبدو أن ثمة معنى فعلي لحق كل مواطن في الترشح والتصويت في انتخابات تمثل تعبيرا حرا لإرادة الناخبين».

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات من 26 إلى 28 مارس/آذار المقبل، على أن تجرى جولة الإعادة بين 24 و26 أبريل/ نيسان المقبل، في حال عدم حصول مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى، وهو احتمال يبدو مستبعدا في الانتخابات المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

الأمم المتحدة قلقة من الاعتقالات وضيق الأفق السياسي في مصر

الأمم المتحدة قلقة من الاعتقالات وضيق الأفق السياسي في مصر

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء الاعتقالات الأخيرة وضيق الأفق السياسي في مصر، مؤكدة أنها ستواصل التعاطي مع السلطات المصرية فيما يخص هذه المسائل.

جاء هذا الإعلان على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم الأربعاء، في رده على سؤال بشأن حبس رئيس الجهاز المركزي المصري للمحاسبات السابق، هشام جنينة، 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية “وثائق عنان”، يوم أمس.

14 منظمة حقوقية تنتقد انتخابات الرئاسة المصرية

وسبق أن انتقدت 14 منظمة حقوقية دولية وإقليمية، ومن بينها “هيومن رايتس واتش” و”مراسلون بلا حدود” و”المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب” و”لجنة الحقوقيين الدولية”، في بيان مشترك نشر اليوم على موقع “هيومن رايتس واتش” الإلكتروني الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في نهاية مارس/آذار القادم.

ووصفت تلك المنظمات الانتخابات المصرية بالـ”مهزلة”، مشيرة إلى أنها “لا تستوفي الحد الأدنى لمتطلبات إجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

وطالبت المنظمات الحقوقية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتنديد بالانتخابات المرتقبة، داعية السلطات المصرية إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

المصدر: وكالات

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

رفض شعبي لزيارة رئيس الاحتلال الصهيوني إلى البحرين … و الشعوب العربية تُصوِّت ضد التطبيع

شفقنا : رفض شعبي لزيارة رئيس الاحتلال الصهيوني إلى البحرين   وسط احتجاجات شعبية واستقبالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *