الأردن يدخل نادي القلاقل والثورات كبقية الدول العربية الفاشلة المستسلمة لشروط البنك الدولي : الأردن يرفع سعر المحروقات و الخبز و الكهرباء

عمان: رفعت الحكومة الأردنية اعتباراً من الشهر الجاري، رسوم استهلاك الكهرباء للشرائح التي يزيد استهلاكها عن 300 كيلوواط ساعة/ شهرياً، بمقدار 8 فلسات (1.2 سنتاً) لكل كيلوواط.

يأتي ذلك، بعد ساعات قليلة من قرار حكومي آخر، برفع أسعار المحروقات، كالبنزين بأنواعه والسولار (الديزل)، مع الإبقاء على أسعار الغاز المنزلي والكاز.

وبحسب القرار الصادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، خلال وقت متأخر مساء السبت، تم رفع قيمة بند فرق أسعار الوقود المثبت على الفواتير من 4 فلسات (0.6 سنتاً) إلى 12 فلساً (1.7 سنتاً)، مع الاستمرار في إعفاء الشريحة دون 300 كيلوواط من الزيادة.

والتزمت الحكومة الأردنية، بتعديل أسعار الكهرباء الوطنية عند بلوغ سعر برميل النفط 55 دولارا، كجزء من البرنامج الإصلاحي مع صندوق النقد الدولي، وذلك بتفعيل بند خاص بفرق أسعار الوقود على الفواتير الشهرية.

وقررت الحكومة اعتباراً من بداية العام الماضي، تفعيل هذا البند على القطاعات كافة في حال تجاوز السعر التأشيري 55 دولاراً لبرميل النفط، بحيث تقوم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بمراجعة التعرفة الكهربائية كل ثلاثة أشهر، وفقاً لكلف النظام الكهربائي.

وأغلق خام برنت تعاملات الجمعة عند سعر 68.6 دولاراً أمريكياً، أي أكثر بـ 13.6 دولاراً أمريكياً عن السقف المتفق عليه بين المملكة وصندوق النقد الدولي.

ودخلت منتصف الليلة الماضية، حيز التنفيذ، الأسعار الجديدة للمحروقات في السوق الأردنية، بارتفاع سعر ليتر البنزين 90 أوكتان بمقدار 15 فلسا، إلى 765 فلسا (1.07 دولار)، وسعر البنزين 95 أوكتان بمقدار 25 فلسا، إلى 982 فلسا لليتر (1.3 دولار).

كذلك، رفعت الحكومة سعر الديزل (السولار) بمقدار 15 فلسا إلى 565 فلسا لليتر (0.8 دولار)، والإبقاء على أسعار الغاز المنزلي والكاز دون تغيير.

ويشهد الشارع الأردني حالة من السخط، تزامنا مع تنفيذ الحكومة زيادة في ضرائب قائمة وفرض رسوم جديدة، ورفع الدعم عن الخبز، الذي ارتفعت أسعاره بنسب وصلت 100 بالمائة الأسبوع الماضي.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في لقاء، الأسبوع الماضي، مع طلبة جامعيين أردنيين، إن الوضع الاقتصادي والضغط الذي يُمارس على المملكة ناجمان عن المواقف السياسية، ولا سيما موقف المملكة من القدس.

وتهدف الحكومة الأردنية من إجراءات الزيادة في الأسعار والضرائب ورفع الدعم عن الخبز، إلى تضييق الفجوة المالية (العجز) في موازنة العام الجاري، البالغة 1.75 مليار دولار.(الأناضول)

القدس العربي

الأردن يرفع أسعار الخبز بنسبة تصل إلى 100%

(كونا) – أكدت الحكومة الأردنية، أمس الإثنين، «رفع الدعم عن الخبز وزيادة أسعاره بنسب تراوحت ما بين 65 و100 بالمئة، على أن يتم تعويض محدودي الدخل لتجنيبهم وطأة القرار».
وأعلن وزير الصناعة والتجارة، يعرب القضاة، في مؤتمر صحفي، عن «الأسعار الجديدة للخبز، والتي سيعمل فيها اعتبارا من مطلع شهر فبراير المقبل ولمدة عام، وبموجبها ارتفع سعر كيلو غرام الخبز العربي الكبير من 22 سنتا تقريبا إلى نجو 45 سنتا، بزيادة نسبتها 100 بالمئة، أما الخبز العربي الصغير، فقد ارتفع من نحو 33 سنتا إلى نحو 56 سنتا، بزيادة مقدارها نحو 67 بالمئة، في حين ارتفع سعر خبز الطابون، من 25 سنتا إلى نحو 49 سنتا».
وعزا الوزير الأردني، أسباب رفع الدعم، إلى أن «غالبيته يذهب لغير الأردنيين وعددهم نحو ثلاثة ملايين شخص، من مجموع السكان الذي يقدر بنحو 5ر9 ملايين نسمة».
وتجري الحكومة الأردنية حاليا معادلة لإقرار قيمة الدعم الذي يقتصر على الفئات محدودة الدخل لتعويضهم عن قيمة الزيادة على أسعار الخبز وتجنيبهم وطأة القرار.
القبس

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

وزير الخارجية العراقي يعلن إعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة

RT : أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، عن إعادة 18 ألف قطعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *