أكبر مصنع يتم بناؤه دفعة واحدة بتكلفة 1.1 مليار دولار.. مصر تفتتح مصنعاً للإسمنت مملوكاً للجيش

 |  رويترز
 قال مسؤولون، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، إن مصر ستبدأ في غضون أيام تشغيل مصنع جديد للأسمنت بلغت تكلفته 1.1 مليار دولار في مدينة بني سويف، وهو ما يضيف إلى إمدادات وفيرة في البلاد.

ويتضمن المصنع 6 خطوط انتاج سينتج كل منها 6000 طن من الإسمنت يومياً، بإجمالي 13 مليون طن سنوياً. وكان تشييد المصنع قد بدأ قبل 18 شهراً.

ويبدأ المصنع التشغيل بينما لدى مصر بالفعل طاقة إنتاجية فائضة في صناعة الإسمنت. وقال مسؤول بشركة منافسة، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن البلاد كان لديها في 2017 طاقة إنتاجية قدرها 79 مليون طن سنوياً، بينما بلغ الاستهلاك 53 مليون طن فقط.

وأضاف أن ثلاث شركات للإسمنت على الأقل سجّلت خسائر في الربع الثالث من 2017، وأن مصر لديها الآن مخزون قدره خمسة ملايين طن.

والمصنع الجديد، الذي يبعد 120 كيلومتراً جنوبي القاهرة، مملوك لشركة العريش للإسمنت وهي بدورها مملوكة للقوات المسلحة المصرية.

وقال وو يونج، نائب الرئيس للإدارة الهندسية بشركة سينوما الصينية المسؤولة عن الأعمال الميكانيكية، إن المصنع تكلف 900 مليون يورو (1.12 مليار دولار).

وأضاف قائلاً: “إنه أكبر مصنع يتم بناؤه دفعة واحدة.. لم نشهد شيئاً كهذا في الصين”.

وقال إن هناك مصانع أخرى في العالم تنتج كميات أكبر، لكنها بُنيت جميعها على مراحل منفصلة.

وقال مسؤول آخر يعمل بمصنع بني سويف إن المصنع بدأ أولاً بإنتاج الكلنكر، وهي المادة التي تستخدم في صناعة الإسمنت، في ديسمبر/كانون الأول، وإن إنتاج الإسمنت سيبدأ بعد نحو 10 أيام.

هاف بوست

بداية العمل في 2017 :

الجيش ينشىء مصنع أسمنت بطاقة 20 مليون طن سنويا

 الثلاثاء 10/يناير/2017
قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناءبغرفة القاهرة التجارية، إن جهاز المشروعات بالقوات المسلحة قرر إنشاء مصنع جديد للأسمنت في بني سويف، على أن ينتهي من المشروع نهاية 2018، مشيرًا إلى أن المصنع يستهدف إنتاج 20 مليون طن أسمنت سنويًا.
ولفت الزيني في تصريح خاص لـ«الميزان الاقتصادي» إلى أن المصنع الجديد يحتوي على 6 خطوط إنتاج، وسيزيد الإنتاج المحلي من الاسمنت مما يتيح الفرصة لتوفير حاجة الدولة من الأسمنت في المشروعات الجديدة.وأشار رئيس الشعبة، إلى أن الدولة تسعى حاليًا إلى زيادة عدد مصانع الأسمنت الموجودة في الأسواق المحلية لمواجهة احتكار الشركات الأجنبية لأسعار الأسمنت فيمصر، لافتًا إلى أن زيادة إنتاج مصانع الأسمنت الفترة القادمة سيزيد صادراتمصر من الأسمنت مما يوفر العملة الصعبة.

الميزان

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

العراق : ماهو دور أمريكا في إسقاط عمران خان وعادل عبد المهدي ؟!

وكالة انباء براثا : بقلم : كاظم الطائي : الرئيس بين حصانة الشعب والمؤامرة. وماهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *