صور| يفتتحها السيسي اليوم.. تفاصيل أكبر محطة تحلية مياه بالشرق الأوسط

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عبر “فيديو كونفرنس” مشروع محطة تحلية المياه “اليسر” بمدينة الغردقة أكبر محطة تحلية في إفريقيا والشرق الأوسط بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة قاربت على المليار جنيه وسوف تساهم محطة اليسر لتحلية مياه البحر في القضاء على أزمة نقص المياه بمدينة الغردقة وبدء العمل تجريبيا بالمحطة بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب من المياه يوميا.

وتبدأ المحطة من الشهر المقبل في ضخ المياه يوميا إلى المنازل بعد أن كانت عملية ضخ المياه تتم مرتين في الأسبوع، ومن جانبه أكد المهندس يحيى صديق، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحر الأحمر، أن المحطة طاقتها الإنتاجية 80 ألف متر مياه في اليوم وتم إنشائها منذ عامين بتكلفة 800 مليون جنيه تكلفة فعلية و200 مليون لتدعيم الشبكات الخارجية لاستيعاب كمية المياه التي تضخها المحطة.

وأضاف صديق أن محطة اليسر ثاني محطة على مستوى الجمهورية تعمل بنظام المعالجة النهائية “فلاتر الكالسيت” ونظام حقن ثاني أكسيد الكربون لمعالجة المياه طبقا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة، للحفاظ على جودة المياه ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية وتتكون المحطة من ثلاثة أجزاء تبدأ بالمأخذ البحري لنقل مياه البحر عبر أنفاق تحت الأرض، لتصل إلى وحدة التحلية التي ستعمل وفق أحدث النظم العالمية في تحلية مياه البحر.

وأضاف أن المحطة يتم تشغيلها بنظامي plc وسكادا حيث يتم التحكم في جميع مراحل المحطة من المأخذ وحتى مرحلة الإنتاج آليا، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود أي خلل في جودة المياه أو في مواصفاتها يتم توقف المحطة آليا لحين الانتهاء من الإصلاح وهي ضمن الإجراءات الخاصة بضمان جودة مياه الشرب التي يتم ضخها للمواطنين.

وتابع: “محطة اليسر تم تنفيذ المأخذ الخاص بها على بعد 300 متر منها 150 مترا أسفل الأرض و150 متر داخل البحر ويوجد المأخذ على عمق 12 مترا.

وأكد رئيس شركة المياه أن محطة اليسر تم تنفيذها بأحدث المواصفات العالمية كما أن المياه المنتجة مطابقه للمواصفات الصحية المصرية ومواصفات الجودة العالمية وسوف تقضي على أزمة نقص المياه في المدينة.

وأشار إلى أن هناك اتجاها لزيادة عدد محطات تحلية المياه وفقا لدراسات استشارية في المدن السياحية حتى لا تقتصر فقط على المحافظة وتحديدا مدينة الغردقة.

وأضاف أن خط مياه الكريمات يستمر العمل به ولن يتم الاستغناء عنه لافتا إلى أن المحطة استكمال لاحتياجات مدينة الغردقة والمدن المجاورة من المياه، مؤكدا أن خط الكريمات يعمل بجانب المحطة لتدعيم المحافظة بمياه الشرب.

وقال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن المحافظة تهدف إلى التأمين المائي بمدنها، مشيرا إلى أنه اعتبارا من الشهر المقبل سيتم البدء في ضخ المياه للمنازل بمدينة الغردقة طوال اليوم.

وأصدر المحافظ تعليماته إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومجلس مدينة الغردقة بتوعية المواطنين، بحيث يتم القضاء نهائيا على الخزانات الأرضية حفاظا على سلامة أهالي المحافظة الساحلية.

وأكد عبدالله أن محطة اليسر هي ثاني محطة على مستوى الجمهورية تعمل بنظام المعالجة النهائية “فلاتر الكالسيت” ونظام حقن ثاني أكسيد الكربون لمعالجة المياه طبقا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة للحفاظ على جودة المياه ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية. وأضاف المحافظ أن محطة اليسر بأكملها مراقبة إلكترونيا للحفاظ على المعدات وجودة المياه، مضيفا أن نظام التحكم بالمحطة يتم من خلال شاشات المراقبة التي تعطي إشارة عند حدوث أي عطل فني في أي مكان بالمحطة .






الوطن

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

السلطات الأمنية الأمريكية تتخذ قرارات غير مسبوقة بعد هجمات قراصنة “Lapsus $”

RT : Legion-Media أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن مجلس مراجعة السلامة على الإنترنت سيراجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *