ونسوا القدس : اعتذار وتعويض.. إسرائيل تبدي “أسفها وندمها” للأردن على حادث السفارة وتستعد لعودة السفير إلى عمّان

اعتذار وتعويض.. إسرائيل تبدي “أسفها وندمها” للأردن على حادث السفارة وتستعد لعودة السفير إلى عمّان
أعلنت الحكومة الأردنية، الخميس 18 يناير/كانون الثاني، أن إسرائيل قدمت رسمياً “أسفها وندمها” على مقتل أردنيين في سفارتها في عمّان الصيف الماضي ومقتل قاضٍ أردني قبل سنوات على معبر بين البلدين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق باسم الحكومة، إن وزارة الخارجية الأردنية “تلقّت مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية عبّرت فيها عن أسف الحكومة الإسرائيلية وندمها الشديدين إزاء حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان التي وقعَت في تموز/يوليو الماضي، وأسفرت عن استشهاد مواطنين أردنيين اثنين وكذلك إزاء حادثة استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر”.

وأضاف أن إسرائيل “تعهّدت رسمياً من خلال المذكرة بتنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بحادثة السفارة الإسرائيلية بعمّان مثلما تعهّدت بتقديم تعويضات لأهالي الشهداء الثلاثة”.

وكان موظف في سفارة إسرائيل في عمان قتل أردنيين اثنين في 23 تموز/يوليو الماضي في محيط السفارة في العاصمة الأردنية، وسمحت عمان له بالمغادرة مع طاقم السفارة الى إسرائيل لتمتعه بالحصانة واستقبل بحفاوة في إسرائيل، ما أثار غضباً واسعاً في الأردن.

وقالت عمّان حينها إنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقاً جدياً في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وقتل جندي إسرائيلي القاضي رائد زعيتر في العاشر من آذار/مارس 2014، على معبر بين البلدين وتم فتح تحقيق رسمي حينها لم تعلن نتائجه حتى اليوم.

وأشارت المذكرة بحسب المومني الى “ما تضمنه ملف قضية حادثة السفارة الإسرائيلية الذي قدمته الحكومة الأردنية، مؤكدة حرص الحكومة الإسرائيلية على استئناف التعاون مع المملكة وحرصها الشديد على هذه العلاقة وسعيها إلى إنهاء وتسوية هذه الملفات”.

وتابع المومني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن “الحكومة ستتخذ الإجراءات المناسبة وفق المصالح الوطنية العليا في ضوء المذكرة الإسرائيلية، لاسيما أنها تضمنت الاستجابة لجميع الشروط التي وضعتها الحكومة عقب حادثة السفارة من أجل عودة السفير ومن ضمنها الإجراءات القانونية كافة”.

وأوضح أن “الحكومة تواصلت مع أهالي الشهداء الثلاثة الذين أبدوا موافقتهم على قبول الأسف والتعويض”.

عودة السفارة

من جهته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان أن “الأردن وإسرائيل توصّلا الى اتفاق” في ما يتعلق بالحادثتين.

وأضاف البيان الذي صدر باللغة العبرية أن “السفارة الإسرائيلية في عمان ستعود للعمل فوراً بكامل نشاطها”.

وأشار الى أن “السلطات الإسرائيلية ستستمر في تقصي ما لديها بخصوص حادثة السفارة، ومن المتوقع التوصل الى نتائج خلال الأسابيع المقبلة”.

وعبرت الحكومة الإسرائيلية عن “الأهمية البالغة للعلاقات الاستراتيجية مع الأردن”، مؤكدة أن “البلدين سيعملان على دفع التعاون بينهما قدماً وتمتين معاهدة السلام” الموقعة بين البلدين منذ عام 1994.

ولم يذكر بيان الحكومة الإسرائيلية تقديم أي اعتذار أو تعويض لعائلات القتلى الأردنيين.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

دمشق : الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي في سماء حلب

RT : أفادت دمشق، مساء اليوم الاثنين، بأن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهجوم إسرائيلي في …