أخبار عاجلة

3 ظواهر قمرية يشهدها كوكب الأرض نهاية يناير.. تعرف عليها

 يشهد كوكب الأرض فى نهاية يناير ثلاث ظواهر قمرية، إذ سيحدث القمر الكامل الثانى خلال الشهر يوم 31 يناير، جنبًا إلى جنب خسوف قمرى كامل، والذى سيحول القمر إلى اللون الأحمر، وهى الظاهرة التى تعرف باسم “القمر الدموى”.
ووفقًا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، سيصل القمر إلى أقرب نقطة إلى الأرض لتحدث ظاهرة السوبر مون الثانية لهذا العام.
ستكون هذه المرة الأولى التى يتزامن بها الخسوف القمرى الكلى، الذى سيحدث فى 31 يناير مع القمر الأزرق منذ أكثر من 150 عامًا.
واعتمادًا على المكان الذى ستشاهد منه الظاهرة، فستحدث إما فى ليلة 31، أو صباح 1 فبراير، وقد أطلق عليها البعض اسم “القمر الدموى السوبر الأزرق”، إذ سيتغير لون القمر بالفعل لكن ليس للون الأزرق.فخلال خسوف القمر، يصطف كوكب الأرض بين الشمس والقمر، ويمنع الضوء الذى ينعكس على سطح القمر، وهذا يلقى بظلال الأرض على سطح القمر، ويجعله يظهر باللون الأحمر أو البرتقالى، لذا ستحدث الظاهرة يوم 31 يناير فى منتصف الليل، عندما يواجه المحيط الهادئ القمر.
وهذا يعنى أنه سيظهر بقوة فى الولايات المتحدة الغربية وألاسكا وهاواى وكولومبيا البريطانية، إلى جانب وسط وشرق آسيا وإندونيسيا ونيوزيلندا ومعظم أستراليا.
هذه المواقع سوف تكون قادرة على رؤية الخسوف القمرى من البداية إلى النهاية، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من أى مكان ليلا، على الرغم من أن المشاهدين فى بعض المناطق لن يكون بإمكانهم سوى مشاهدة لمحة الخسوف الجزئى.
لن يتمكن المشاهدون فى نيويورك، على سبيل المثال، من التقاط الجزء الأول من الحدث إلا لأنه سيبدأ قبل 16 دقيقة فقط من موعد القمر فى الساعة 6:48 صباحا بالتوقيت المحلى.

اليوم السابع

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

علامة من العلامات لم تحدث منذ خلق الله ادم (ع) كسوف وخسوف في رمضان الحالي

الاحمدية : الخسوف والكسوف في رمضان آيتان للإمام المهدي المسيح الموعود والإمام المهدي (عليه السلام …