الكنيست الاسرائيلي يصادق على قانون اعدام الأسرى الفلسطينيين والتحاد الأوروبي يدين

شفقنا- صادق الكنيست الإسرائيلي، يوم الاربعاء، على مشروع قانون لإعدام الأسرى الفلسطينيين الذين نفذوا عمليات مقاومة ضد الاحتلال.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الكنيست صادق بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي قدمه حزب “إسرائيل بيتنا” المتطرف، الذي يتزعمه وزير الحرب إفيغدور ليبرمان.

ونقلت القناة العبرية السابعة، عن عضو الكنيست نحمان شاي، قوله تعليقا على القانون إن “عقوبة الإعدام لا تردع، بل تخلق أبطال الإرهاب”، وفق تعبيره، حيث صوت لصالح القانون  52 عضوا مقابل رفض 49 من أصل 120 نائبا.

من جانبه علّق ليبرمان خلال جلسة مناقشة القانون بالقول : “لا أستطيع أن أفهم كيف أن عقوبة هدم المنازل رادعة وعقوبة الإعدام ليست رادعة”، في إشارة إلى سياسة هدم المنازل التي تتبعها سلطات الاحتلال بحق عائلات منفذي العمليات، وأضاف “في جميع صفقات التبادل منذ عام 1983، أفرجت إسرائيل عن 758 7 إرهابيا، ولذلك كل إرهابي آخر داخل السجن يخلق حافزا للآخرين بتنفيذ محاولات اختطاف”، في إشارة إلى صفقات التبادل بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال. ط

وينص قانون إعدام الفلسطينيين، على أنه في حال إدانة منفذي عمليات فلسطينيين من سكان الضفة الغربية المحتلة بـ”القتل”، فإنه يكون بإمكان وزير الأمن أن يأمر بأن من صلاحيات المحكمة العسكرية فرض عقوبة الإعدام، وألا يكون ذلك مشروطا بقرار بإجماع القضاة، وإنما بأغلبية عادية فقط، من دون وجود إمكانية لتخفيف قرار الحكم، ويسمح القانون الإسرائيلي الحالي بفرض هذه العقوبة فقط في حال طلبت ذلك النيابة العامة العسكرية، وفي حال صادق على ذلك جميع القضاة في الهيئة القضائية العسكرية.

وسيحال مشروع القانون إلى لجنة حكومية لدراسته، قبل أن يعاد إلى البرلمان ليتم التصويت عليه في ثلاث قراءات، قبل أن يصبح جزءا من “القوانين الأساسية”.

شفقنا

الاتحاد الأوروبي يدين توجه الكنيست نحو إقرار قانون يسمح بإعدام فلسطينيين

شفقنا- أدان الاتحاد الأوروبي مصادقة الكنيست الإسرائيلي في القراءة التمهيدية على مشروع قانون الإعدام بحق الفلسطينيين المدانين في تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

ووصفت بعثة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل في بيان صدر يوم الأربعاء هذه الخطوة بـ”المهينة وتتعارض مع الكرامةِ الإنسانية” و”قصاص غير إنساني ليس له أي تأثير رادع”.

وأضافت البعثة أن قانون الإعدام “يسمح بحدوث وضع قد يرتكب فيه القضاء خطأ قاتلا لا عودة عنه”.

من ناحية أخرى رحبت البعثة بالتوجه العالمي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، فقد ألغى أكثر من ثلثي الدول الإعدام سواء في القانون أو في الممارسة العملية.

وسبق أن وافق الكنيست الإسرائيلي في القراءة التمهيدية على مشروع القانون المقدم من حزب “إسرائيل بيتنا” والقاضي بتطبيق عقوبة الإعدام بحق منفذي عمليات ضد إسرائيل.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء الفرنسي : “القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي”- (فيديو)

باريس- “القدس العربي”: خلال مشاركته في العشاء السنوي المعتاد للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.