ثعلب البر.. من هو العماد علي أيوب وزير دفاع سوريا الجديد؟

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الإثنين، مرسوما رئاسيًا بتعيين العماد علي عبد الله أيوب وزيرا للدفاع، ليحل مكان العماد فهد جاسم الفريج.

يعتبر وزير الدفاع الجديد الجديد في سوريا من الشخصيات العسكرية المهمة ضمن دائرة نظام بشار الأسد.

والعماد علي عبد الله أيوب، ولد في مدينة اللاذقية، في أبريل 1952، وانتسب إلى الكلية الحربية أول نوفمبر 1971 اختصاص مدرعات، عين برتبة ملازم تحت الاختبار اعتبارًا نوفمبر 1973 وتدرج بالرتب حتى رقي إلى رتبة عماد مطلع 2012 عندما عين رئيسا للأركان.

شغل أيوب العديد من الوظائف القيادية، كان آخرها رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة في ديسمبر 2012 الفترة التي شهدت تعاظم انتشار الميلشيات الإرهابية.

وهذه أبرز الدورات التي اتبعها: دورة كلية حربية؛ دورة قائد سرية؛ دورة قائد كتيبة؛ دورة ركن، ودورة ركن عليا، يعرف عنه عدائه للولايات المتحدة الأمريكية ويتهم واشنطن بمعاونة الإرهابيين، كما أنه مقرب من القيادة الإيرانية وشهدت فترة رئاسته للأركان تفاهمت عدة مع نظرائه العسكريين في طهران وزيارات متبادلة بين الطرفين.

حائز على العديد من الأوسمة:

• وسام الإخلاص من الدرجة الممتازة تبديلًا.

• وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تبديلًا.

• وسام الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

• وسام السادس من تشرين الأول.

• عدة أوسمة تدريب قتالي من مختلف الدرجات.

متزوج ولديه ثلاثة أولاد.

موقع فيتو

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يجدد القصف على غزة

 RT : جدد الجيش الإسرائيلي القصف على قطاع غزة، واستهدف موقعا جنوب القطاع، ودراجة نارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.