أخبار عاجلة

الخرطوم : مادة الزي الفاضح تنتهك الحريات المدنية!

طالبت الولايات المتحدة من السلطات السودانية بإلغاء المادة الخاصة بارتداء الزي الفاضح من القانون الجنائي.

ودعا بيان للسفارة الأمريكية بالخرطوم الحكومة السودانية إلى “تعديل أو إلغاء المادة 152 من القانون الجنائي المتعلقة بارتداء الزي الفاضح حتي تتواءم مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

 وذكر موقع “سودان تربيون” أن البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى السودان انتقدت أمس اعتقال الآلاف من النساء بموجب تلك المادة، واصفة ذلك بأنه “يمثل انتهاكا لسلامة المواطنين وكرامتهم والحريات المدنية”.

وعبّر البيان الأمريكي عن القلق الأمريكي “لاعتقال ومحاكمة الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان وعضو منحة مانديلا لعام 2017، ويني عمر المتهمة بارتداء زي فاضح”.

وأثنت السفارة الأمريكية في الخرطوم في الوقت ذاته “على قرار محكمة سودانية بإسقاط تهمة ارتداء الزي الفاضح عن 24 من النساء قبل أيام”.

وفي هذا الصدد، تستأنف “محكمة النظام العام بحي الديم محاكمة الناشطة الحقوقية ويني عمر المتهمة بالإخلال بالمادة 152 من القانون الجنائي”، فيما روت هذه السيدة أن ” وكيل نيابة اعترضها بسيارته الأسبوع الماضي قرب مكان عملها واقتادها إلى قسم شرطة النظام العام تحت ذريعة ارتداء ملابس غير محتشمة، حيث تم احتجازها لخمس ساعات قبل إطلاق سراحها بالضمان”.

المصدر: سودان تربيون

RT

إقرأ المزيد :

الخرطوم

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

بن غفير يقتحم الأقصى لأول مرة منذ الحرب على غزة! دعا للسيطرة على المسجد!

  شفقنا : اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، صباح الأربعاء 22 مايو/أيار …

اترك تعليقاً