صحيفة إسرائيلية تزعم الاستقرار لن يعود لـ مصر

صحيفة إسرائيلية تزعم الاستقرار لن يعود لـ مصر

الفجر

ألمحت صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم، بأن الصراعات التي خلًفها الربيع العربي وأدت إلى حروب أهلية ثم ظهور داعش لن تعود بالاستقرار مرة أخرى للمنطقة، وأن الأمر يتطلب تدخل قوى إقليمية كبرى لمواجهة تلك الفوضى.
وأضاف “إفرايم إنبار” مدير بمركز للدراسات الإستراتيجية بإسرائيل، أن تلك الفوضى التي أدت إلى تقسيم بعض الدول وصعود تيارات راديكالية جعلت الكثيرين يطالبون بعودة الوضع السابق كما حدث في مصر بعد ثورة يناير ثم طرد الإخوان مرة أخرى والعودة بقائد عسكري.
 وتابع “إلا أنه من الصعب عودة المارد للزجاجة التي خرج منها مرة أخرى في إشارة إلى صعوبة التحكم في الفوضى، “الأمر قد يستغرق عقود لتطوير نظام جديد، إلا في حالة غزو إقليمي من دول كبرى مثل تركيا وإيران أو الغرب من شأنه إعادة الاستقرار مرة أخرى.
كما أشار إلى أنه في حال غياب إيران النووية أو الدول الغربية الكبرى فإن  التوترات الطائفية قد تستمر لأعوام عديدة أمام تصاعد الدور الذي تلعبه الحركات الإسلامية في العديد من الدول العربية مثل مصر وسوريا وتونس وليبيا وتركيا ولبنان، لافتًا إلى أن ذلك لن يكون له عواقب سيئة بالنسبة لإسرائيل فكلا الطرفين “السني والشيعي” يحقق مكاسب على حساب الأخر”، كما لم يستبعد “إفرايم” تدخل الغرب –لا محالة- بشكل قاطع أمام تطور القوى الجهادية ضد مواطنيه سواء بالمنطقة أو في أوروبا.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

لليوم الثاني.. مستوطنون يقتحمون حي الشيخ جراح بزعامة بن غفير

القدس العربي : اقتحم عديد المستوطنين بزعامة “إيتمار بن غفير”، عضو الكنيست الإسرائيلي اليميني المتطرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.