إندبندنت 8 مليون كلب محنط أسفل هرم سقارة

إندبندنت 8 مليون كلب محنط أسفل هرم سقارة

 

الوفد

نشرت صحيفة إندبدنت البريطانية نتيجة دراسة أجراها باحثين فى جامعة بريطانية تفيد بأن المنطقة أسفل هرم سقارة تحتوى على حوالى 8 مليون كلب محنط داخل سرداب.

ويعود سرداب الكلاب المحنطة إلى ما يقرب من 2500 عاما مضت قبل الميلاد، حيث تم بناؤه بجوار معبد أنوبيس، إله الموت والجنازات، فى شمال سقارة.

وتشير الصحيفة إلى أنه تم إكتشاف السرداب فى القرن التاسع عشر ولكن الكشف الكلى عن عدد الكلاب المدفونة كان بفضل العلماء الأثريين بجامعة كارديف البريطانية.

وأظهر الكشف أن السرداب الذى يحتوى أيضا على حيوانات الثعالب وبنات أوى والصقور والعواسق، تصل مساحته لـ  568X459 قدم.

ويقال إن كثير من تلك الكلاب تم وضعها داخل المقبرة فور ولادتها، أو فى سن صغيرة جدا، كنوع من إظهار الشكر والعرفان للألهة، وفقا للباحث بول نيكولسون.

وتقول الدراسة التى نشرتها صحيفة Antiquity Journal التى تصدر أربعة مرات سنويا، أن عبادة الكلاب وصلت ذروتها فى مصر بين العام 747 و30 قبل الميلاد وكانوا يمثلون رمزا للهوية الوطنية وتعبيرا عن ديانة شهيرة .

 

ويرجح دكتور نيكولسون أن الكلاب ماتت بعد تعرضهم للجفاف الشديد والجوع بعد فصلهم عن أمهاتهم وليس بفعل الخنق فيما إفترض البحث أن  منطقة المعبد والسرداب من المحتمل أنها كانت مركز للسياحة وتواجد الكهنة ومربى الحيوانات والمحنطين ونحاتى النحاس.

وعن الشأن الذى حظى به الكلاب فى الحضارة الفرعونية، قالت الصحيفة أن الكلاب كانت تعتبر وسيطا بين الناس والألهة.

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

إيمدغاسن.. مساع لإنقاذ أقدم ضريح أمازيغي بشمال إفريقيا ـ (فيديو)

 القدس العربي : الجزائر ـ  حسام الدين إسلام : ضمن مئة موقع أثري مهدَّد بالزوال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.