مصر : سرقة أغطية بالوعات القاهرة يكلف 20 مليون جنيه

سرقة أغطية بالوعات القاهرة يكلف 20 مليون جنيه

  انتشر فى الأونة الأخيرة، حالات لسرقة وتجارة أغطية البلاعات، لا سيما فى محافظة القاهرة، رغم محاولاتها التصدى للظاهرة بأكثر من طريقة، إلا أنها لجأت فى النهاية إلى الاستعانة بالمواطنين، للتعاون من أجل القضاء على مافيا السارقين.

المشكلة

وكانت شركة الصرف الصحى بالقاهرة، قد رصدت تزايد ظاهرة سرقة أغطية بلاعات الشوارع، لتصل إلى 30 غطاء يوميًا، تسبب فى تحقيق خسائر 20 مليون جنيه سنويا بمحافظة القاهرة فقط، كما تؤدى إلى زيادة حوادث السير وسقوط السيارات فى البالوعة المفتوحة.


الثمن

علمت “بوابة أخبار اليوم” بأن غطاء البالوعات داخل مصر يتم صناعته بمادة الزهر، ووزنها ما بين 50 إلى 60 كيلو بسعر 15 جنيهًا للكيلو بمصانع المسابك، فيتراوح السعر بين 750 إلى 1500 جنيه للغطاء الواحد ، وبالنسبة لسعر البالوعات المجهولة المصدر تباع  بسعر يتراوح بين 6 إلى 7 جنيهات للكيلو، ليصل ثمن الغطاء 350 جنيها.

الحلول 

وقالت شركة الصرف الصحى بالقاهرة، إن الشركة ركزت جهودها للتغلب على هذه الظاهرة، وتوفير أغطية بديلة مصنوعة من الخرسانة المسلحة، أو استبدال كافة أغطية بلاعات الصرف الصحي بالشوارع من الغطاء الحالي المصنوع من مادة الزهر إلى غطاء آخر مصنوع من مادة بلاستيكية، لا تمثل قيمة مالية عند بيعها بعد سرقتها، وذلك ما دفع الشركة لإطلاق العديد من التحذيرات من خلال وسائل الإعلام المختلفة طلبًا لمساعدة كل الجهات المعنية والمواطنين فى التصدى لهذه الظاهرة، لا سيما أنها ليست مقصورة على المناطق العشوائية أو الشعبية، بل امتدت إلى المناطق الراقية مثل مصر الجديدة، النزهة، القاهرة الجديدة.

السوشيال ميديا

على جانب آخر، ظهرت على صفحات التواصل الاجتماعى دعوات بضرورة الاهتمام بهذه الظاهرة، وتحرير محاضر رسمية عند سرقة أغطية البلاعات، وتوفير منظومة كاملة لرصد عمليات السرقة المتكررة وعمليات بيع الأغطية عند تجار الخردة، وهو ما تم تطبيقه فى بعض أقسام الشرطة، ومنها السلام أول، المعادى، باب الشعرية، القاهرة الجديدة، حلوان، والزيتون، وتم بالفعل القبض على تشكيلات عصابية معظمها من حديثى السن.

العقاب الرادع

فيما تم القبض على أحد تجار الخردة المشهورين فى هذا المجال، ومن خلال جمع المعلومات من السارقين، تبين أنهم يبيعون الغطاء الذى تبلغ قيمته 4 آلاف جنيه، بمبلغ لا يزيد على 100 جنيه فقط، ومن يقومون بالشراء هم تجار الخردة والمسابك الصغيرة.

تمكنت رجال مباحث القاهرة من القبض على عاطل ، وبحوزته 16 غطاء بلاعات صرف صحى، سرقها من منطقة الشروق ، واعترف بسرقتها من الطريق العام بدائرة القسم بأسلوب ” الخلع “،وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق وجاري مناقشته عما ارتكبه من حوادث أخرى.

بينما تطالب الشركة المواطنين بالإبلاغ وتحرير محاضر رسمية فى أقسام الشرطة، إذا توافرت لديهم معلومات عن سارقى الأغطية، والأماكن التى يقطنونها دون تهاون، لأنها ظاهرة تهدد أمن وسلامة المواطنين وتعرض حياتهم للخطر.

 الاخبار

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس

RT : صرح رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، اليوم الخميس، بأن السلطات ستتخذ إجراءات لمكافحة …

اترك تعليقاً