الفنان الإيرلندي صاحب أيقونة «جيفارا» يبدع أخرى لـ«عهد التميمي»

أبدع الفنان الإيرلندي الشهير «جيم فيتزباتريك»، صاحب لوحة الثائر تشي جيفارا»، والتي أصبحت أيقونة ثورية عالمية، لوحة للفتاة الفلسطينية «عهد التميمي».

ويطمح الفنان الإيرلندي، بأن تصبح اللوحة أيقونة عالمية جديدة.

وفي لوحته الجديدة، صور الفنان «عهد» وهي تحمل العلم الفلسطيني مدوناً أسفلها عبارة هناك «امرأة خارقة» حقا.

وقال «فيتزباتريك» خلال لقاء مع مجلة «نيوزويك» الأمريكية، الثلاثاء، إن «عهد» هي من تستحق بكل جدارة لقب (wonder womem) «المرأة الخارقة».

وأكد «لقد تابعت قصة عهد منذ البداية، ودفعني شعور خاص بأن أقدم دعما حقيقيا لها».

وأضاف، أن «عهد الطفلة، تمثل نضالاً نبيلاً في وجه احتلال ظالم»، متابعا «بغض النظر عن مصدر الشجاعة التي تمتلكها والقوة الحقيقة التي تبديها، صداها ملأ العالم، وحرك شعوراً خاصاً في داخلي، وشحذ فرشاتي لترسمها إيماناً مني بأن تلك الفرشاة أكثر قوة من أقوى سيف«.

وعقب الفنان الإيرلندي، على تصريح مسؤول إسرائيلي طالب بسجن «عهد» إلى الأبد، قائلاً إنه «أمر مروع، أنا خائف عليها، قد يقتلونها. لذا أنا أقوم بواجبي تجاهها».

ويعد استخدام الفنان «فيتزباتريك» لعبارة «امرأة خارقة» لوصف «عهد التميمي»، ردا على الفلم الشهير «ووندر وومن» الذي هو من بطولة الممثلة الإسرائيلية والمجندة السابقة «غال غودات»، المعروفة بمواقفها المساندة لجيش الاحتلال.

وتحولت «عهد التميمي» إلى أيقونة لدى الفلسطينيين لمشاركتها منذ طفولتها في مواجهات مع القوات الإسرائيلية.

واعتقلت القوات الإسرائيلية «عهد التميمي» ووالدتها في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2017، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية النبي صالح شمال رام الله.

وفي الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، قدمت النيابة العسكرية الإسرائيلية لائحة اتهام ضد الطفلة «عهد»، تضمنت اتهامها بمهاجمة ضابط وجندي إسرائيليين، إضافة إلى مهاجمتها ورشقها بالحجارة قوات إسرائيلية في خمسة أحداث أخرى، واعتراض عمل الجيش، والمشاركة بأعمال شغب وتحريض الآخرين على المشاركة فيها، بحسب تصريح للمتحدث باسم الجيش «أفيخاي أدرعي».

 الخليج الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *