العثور على صفحات من أقدم نسخ للقرآن الكريم في بريطانيا

أعلنت شبكة “BBC” البريطانية عن العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن الكريم بجامعة برمنجهام، حيث كتب النص بخط حجازي وهو من الخطوط العربية الأولى وهو ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم.

eg-eo.com

وقالت الشبكة إن الباحثين في الجامعة عثروا على صفحات من القرآن، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، وأن عمرها نحو 1370 عاما؛ حيث بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن ولم يلتفت إليها أحد وتم حفظهم مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط دون أن يعرف أحد أنه من أقدم نسخ القرآن في العالم.

ومن جانبه، وصف خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والي، هذا الاكتشاف بـ “المذهل” الذي سيدخل السعادة في قلوب المسلمين.

وعلقت مديرة المجموعات الخاصة في الجامعة، سوزان ورال، على العثور على تلك المخطوطة قائلة إن الباحثين لم يكن “يخطر ببالهم أبدا” أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد، مضيفة أن امتلاك الجامعة صفحات من القرآن هي الأقدم في العالم كله أمر غاية في الإثارة.

وخلال الفحص، الذي أجري في وحدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكسفورد، كشف أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو المعز؛ حيث تعود كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي.

ووقال البروفسور ديفيد توماس، الأستاذ الجامعي المختص في الديانتين المسيحية والإسلامية، إن “هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام”، وفقا لما أوردته القناة السابعة الإسرائيلية “شيفا”.

وأضاف توماس أن “العمر التقديري لمخطوط برمنجهام يعني أنه من المحتمل جدا أن يكون كاتبه قد عاش في زمن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث إن السيرة النبوية تشير إلى أن الوحي أنزل، على الرسول محمد، بين 610 و632 ميلادي، وهو تاريخ وفاته.

وأكمل توماس “أن الشخص الذي كتب هذه الصفحات لابد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقربا منه، وهذا ما يستحضره هذا المخطوط”.

شاهد.. العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن في بريطانيا
شاهد.. العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن في بريطانيا
شاهد.. العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن في بريطانيا
News Reporter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *