اهل البيت عليهم السلام مشرفون من قبل الله

اهل البيت عليهم السلام مشرفون من قبل الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاه والسلام على سيدنا محمد واهل بيته الطاهرين

يقول الله فى محكم اياته{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ على مَا آتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً} سورة النساء الآية 54 …

استغربت من الكثيرين الذين لاينزلون اهل البيت عليهم السلام منزلهم الحقبقى ولا يعطيهم قدرهم ولا مكانتهم

نرد عليهم ونقول الذى اعطى اهل البيت كل المميزات والصفات هو الله عزوجل وفضلهم على سائر الناس والمخلوقات بعد شخص الرسول الاعظم صلى الله عليه واله فقد مدحهم فى الايات القرائنيه تتلى اناء الليل واطراف النهار الى يوم القيامه فقد ذكرهم بالتطهير فقال   {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً}سوره الاحزاب قوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ … } قالت أم سلمة: لما نزلت دعا النبي «صلى الله عليه [وآله] وسلم» فاطمة وعليّاً والحسن والحسين فجللهم بكساء فقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي … الحديث، أخرجه الترمذي وغيره ومرجع أهل البيت هؤلاء إلى خديجة، لأنّ الحسنين من فاطمة، وفاطمة بنتها وعلي نشأ في بيت خديجة وهو صغير، ثم تزوج بنتها بعدها فظهر رجوع أهل البيت النبوي إلى خديجة دون غيرها) (1).

قال الذهبي: (وفي فاطمة وزوجها وبنيها نزلت: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} فجللهم رسول الله «صلى الله عليه [وآله] وسلم» بكساء وقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي) (2).

وقال أبو العباس أحمد بن عمر القرطبي: (وقراءة النبي «صلى الله عليه [وآله] وسلم» هذه الآية {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} دليل على أنّ أهل البيت المعنيون في الآية هم المغطون بذلك المرط في ذلك الوقت) (1) (1) فتح الباري 7/ 138.

(2) تاريخ الإسلام 3/ 44.  وهذا لم يرد لاحد من الاولين والاخرين الا لهؤلاء الطاهرين

وننتقل الى صفه كريمه وجليله لهم ان احد تصدق ونزل فيهم ايات الا اهل البيت عليه السلام فقال  (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا )سوره الانسان

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : ويطعمون الطعام على حبه الآية قال : نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير الدر المنثور للسيوطى.     فيظلون ثلاث ايام صائمين عاكفين ثم يطرق الباس فمره يتيم ثم فى اليوم الثانى مسكين ثى اليوم الثالث اسير فيخرجون طعامهم ويتصدقوا به لهولاء اى قوم هؤلاء

وهى بنا نسبح فى بحر اهل البيت عليهم السلام

ونتوجه الى بعض الكمالات الالهيه لهم

{إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون}الايه55المائدهوقال السدي : قوله : ” والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ” ، أراد به علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه .

فلانجد لاحد تصده وهو فى محراب عبادته الا الامام على عليه السلام فاهو السائل يدخل مسجد النبى صلى الله عليه واله ويسئل ولم يجيبه الامام سلام الله عليه وهو بين يدي ربه

وبنا نعرج فى الذخائر الالهيه لاهل البيت عليهم السلام

{قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى}الايه23 سوره الشورى وروى المحب الطبري في ذخائر العقبى بسنده عن ابن عباس قال : قال الله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا * إلا المودة في القربى ) ، قالوا : يا رسول الله ، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وابناهما

وهنا يتضح لنا ان الله لم يامر احد من قوم انبيائه ان يودوا  موده نبيهم الا لاهل البيت عليهم السلام

ونحلق فى السماء ونتوجه الى صفه كريمه تحلوا بها عليهم السلام

{وكونوا مع الصادقين}،التوبة:119قال سبط ابن الجوزي في التذكرة : قال علماء السير : كونوا مع علي (ع) وأهل بيته، وقال ابن عباس : علي سيد الصادقين.

لم تاتى هذه الصفه الا لاهل البيت عليهم السلام

وحببت ان اقول هذه بعض النماذج والفات التى اعطاها الله لاهل بين نبيه عليم السلام جميعا وهى فراءن يتلى الى يوم الساعه ولم يعطيها لاحد من الاولين والاخرين الا لهؤلاء العظماء

بقلم الطاهر عبد الحي الهاشمي

News Reporter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *